صحــــتك

لماذا يكون مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب؟

 لماذا يكون مرضى السكري أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب؟

يعاني مرضى السكري من النوع 1 أو النوع 2 من خطر مرتفع للإصابة بأمراض القلب. سنتناول في هذا المقال أسباب هذا الخطر، وكيفية تقليله من خلال العناية بالنظام الغذائي والأسلوب الحياتي.

لماذا يكون مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب؟

يُعتبر مرض السكّر من الأمراض المزمنة التي تؤثّر على الجسم بشكل شامل، ومن بين المضاعفات الشائعة لهذا المرض زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكّر في الدم على المدى الطويل إلى التلف في الأوعية الدموية، مما يجعل مرضى السكري من النوع 1 أو النوع 2 أكثر عرضة للإصابة بمرض تصلب الشرايين.

يؤدي تصلب الشرايين أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها.

تصلب الشرايين

للوقاية من هذا التلف في الأوعية الدموية، ولخفض خطر الإصابة بأمراض القلب لمرضى السكري، من المهم الحفاظ على مستوى السكّر في الدم ضمن النطاق المستهدف من خلال مهام العناية الذاتية، مثل:

  • تناول الأدوية.
  • تناول وجبات متوازنة.
  • ممارسة النشاط البدني.

قد يبدأ مرضى السكّر في ملاحظة أعراض تصلب الشرايين في ساقيهم أو قدميهم. إذا لاحظتم أعراضًا مثل:

  • ألم في الساق أثناء المشي.
  • أصابع قدم باردة أو مخدرة.
  • تقرحات على الساقين والقدمين.

يجب أن تتحدثوا مع طبيب القلب، إذْ تُعرف هذه الحالة بمرض الشرايين الطرفية (PAD). يقوم الأطباء بتشخيص هذه الحالة من خلال قياس ضغط الدم في الكاحلين ومقارنته بقياس ضغط الدم الذي يتم قياسه في الذراعين.

 لماذا يكون مرضى السكري أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب؟

ما هي الأطعمة التي تفيد مرضى السكري دون الشعور بالحرمان؟

الأكل الصحي لا يعني أنك يجب أن تَحرِم نفسك من الطعام أو تجوع. يمكنك البدء بإجراء تغييرات صغيرة على عادات الأكل الحالية بناءً على أهدافك وتفضيلاتك الشخصية.

لا يوجد نمط غذائي واحد مثالي للجميع، ولكن جمعية السكّر الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية تقدمان هذه التوصيات:

1. تناوَل الطعام بانتظام

سواء كنت تتناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم أو أربع إلى خمس وجبات أصغر، حاوِل أن تتبع نمط الأكل نفسه تقريبًا كل يوم، فهذا يجعل إدارة مستوى السكّر في الدم أكثر سهولة.

2. الابتعاد عن اللحوم الدهنية

يساعدك البروتين على الشعور بالامتلاء، ولا يرفع مستوى السكّر في الدم بنفس القدر الذي ترفعه الكربوهيدرات. اختر مصادر بروتينية نباتية مثل الفاصوليا والتوفو بالإضافة إلى اختيار اللحوم الدجاجية أو الأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

3. تناوَل الأسماك 

الأسماك الدهنية مثل السلمون وتونة الألباكور والقرمزي والسردين هي مصادر جيدة للبروتين، وتحتوي على نسب عالية من أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تعتبر جيدة لصحة القلب والدماغ. حاوِل تناول وجبة إلى وجبتين من الأسماك في الأسبوع.

4. تناوَل المكسرات

المكسرات غنية بالألياف الغذائية والبروتين والدهون غير المشبعة. ومع ذلك، يجب على مرضى السكري الالتزام بتناول كمية صغيرة منها بسبب ارتفاع عدد السعرات الحرارية. 

5. فحص الملصقات الغذائية

عند التسوق، اقرأ علامات التغذية، وقلِّل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والصوديوم والسكّر المضاف، وتجنَّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة.

6. اختَر الزيوت الصحية

تحتوي الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت الذرة على نسب أعلى من الدهون غير المشبعة، وتعتبر صحية للقلب، بينما تكون الزيوت الصلبة عند درجة حرارة الغرفة مثل الزبدة والسمن وزيت جوز الهند تحتوي عادة على نسب عالية من الدهون المشبعة، ويجب استخدامها بحذر.

7. استخدِم التوابل والأعشاب بدلاً من الملح

يزيد استخدام كميات كبيرة من الصوديوم في الطعام من ضغط الدم. إذا كنت من مرضى السكر؛ حاوِل استخدام التوابل والأعشاب لإضافة نكهة لذيذة لأطعمتك.

8. قم بالتحقق من مستوى الصوديوم

يجب عدم تجاوز تناول الصوديوم أكثر من 2300 ملغ في اليوم. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد يقترح فريق الرعاية الصحية الهدف نحو 1500 ملغ يوميًا لخفض ضغط الدم بشكل أفضل.

9. اختيار الحبوب الكاملة

عند اختيار الحبوب، ابحث عن الحبوب الكاملة قليلة التصنيع، مثل:

  • الأرز البني.
  • الكينوا.
  • الشوفان.
  • الشعير.

تحتوي الحبوب الكاملة على نسب أعلى من الألياف الغذائية، وتحسّن مستويات الكوليسترول، وتساعد في الشعور بالامتلاء، مما يساعد في إدارة الوزن.

10. تناول الخضراوات

الخضراوات هي مصادر غذائية قوية، وتستطيع أن تقلل من ضغط الدم. يجب على مرضى السكر من النوع 1 أو النوع 2 اختيار الخضراوات غير النشوية، مثل الفاصوليا الخضراء والهليون والفلفل والطماطم وبراعم البازلاء.

11. الاحتفاظ بسجل غذائي

إذا كنت ترغب في تتبع ما تأكله بشكل أفضل، فقد يكون الاحتفاظ بسجل غذائي مفيدًا. يمكنك استخدام تطبيق مثل My Fitness Pal أو الورق والقلم البسيط لتتبع ما تأكله خلال اليوم. يمكنك حتى استخدام كاميرا هاتفك لالتقاط صور لوجباتك والوجبات الخفيفة.

12. تجنَّب شرب الكحول

قد تكون قد سمعت أن شرب النبيذ الأحمر جيد للقلب، ولكن يمكن أن يزيد شرب كميات كبيرة من الكحول من ضغط الدم ومستويات الكولسترول الضار (LDL).

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون عرضة لخطر انخفاض مستوى السكر في الدم (الهبوط السكري) أثناء شرب الكحول، خصوصا إذا كنت تستخدم الإنسولين أو الأدوية المخفضة لمستوى السكر في الدم.

 

ما هو الأكل الممنوع على مرضى السكري؟

المأكولات الغنية بالسكر، الفواكه المجففة. المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. عصير الفواكه الغني بالسكر.  المحليات الصناعية التي تزيد من نسبة السكر في الدم.

ما الذي يحتاجه مرضى السكري؟

على مريض السكري يمكن تناول أطعمة صحية واتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، وتجنّب الإفراط في تناول الكحول. إن ممارسة الرياضة بانتظام يفيد في التحكم بضغط الدم المرتفع ومستوى الكوليسترول. وقد يوصي الطبيب أيضًا بتناول الأدوية التي تُصرَف بوصفة طبية.

ما هو المشروب الذي يخفض السكر؟

يعتبر الماء هو المشروب الوحيد القادر على خفض وتنظيم سكر الدم، وذلك لأنه يعمل على ترطيب جسم مرضى السكري وحمايته من الجفاف، حيث يؤدي الجفاف إلى رفع مستوى السكر في الدم.

هل شرب القهوة مفيد لمرضى السكري؟

تعتبر القهوة أيضًا من المشروبات الغنية بالمعادن خاصة المغنيسيوم والكروم، وهما من المعادن التي تحمي من الإصابة بالسكري النوع الثاني.

كيف نقوم بتخفيض مستوى السكر بالدم دون اللجوء للأدوية؟

لمرضى السكري، تعتبر القرفة من أبرز التوتبل التي تخفض السكر في الدم، بالإضافة إلى الابتعاد عن التوتر، تناول أغذية ذات مؤشر غلايسيمي منخفض، تخفيف الوزن، تجنب استهلاك مقدار كبير من الدهنيات، أخذ الحذر من بعض المشروبات الغنية بالسكر، الرياضة.

هل ارتفاع السكر 300 خطير؟

بشكل عام يمكن القول أن ارتفاع سكر الدم بما يفوق 300 مل/ديسيليتر يشكل خطورة على مريض السكري، وقد يتسبب بدخول مريض السكري في نوبة من الإغماء أو الغيبوبة فيما يعرف بغيبوبة السكر، ولكن تختلف استجابة الأشخاص لارتفاع سكر الدم، ففي بعض الحالات يمكن أن يرتفع مستوى سكر الدم إلى ما يفوق 500 مل/ديسيليتر دون التسبب بغيبوبة، ولكن في جميع الأحوال ارتفاع سكر الدم إلى هذه الدرجة يستدعي التدخل الطبي الفوري للسيطرة على سكر الدم ومنع تطور مضاعفات صحية خطيرة على حياة مريض السكري.

ما يجب على مرضى السكري أن يأكل قبل النوم؟

إذا كنت مريض سكري وشعرت بالجوع قبل النوم، فإن أفضل خيار لك هو تناول وجبة خفيفة منخفضة الكربوهيدرات ومنخفضة السعرات الحرارية، ويفضل أن تكون غنية بالبروتين أو الألياف، مثل اللبن اليوناني أو حفنة صغيرة من المكسرات. تتضمَّن الخيارات الأخرى ما يلي: مصاصة ثلجية خالية من السكر أصابع الجبنة قليلة الدسم

ما الخبز الذي لا يرفع السكر؟

خبز الحبوب الكاملة، لا يزيد هذا النوع من الخبز من نسبة السكر في الدم مثل الحبوب الأخرى، وهو ما يجعله خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو انخفاض السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويحاولون اتباع حمية لإنقاص الوزن.

في الختام، نوصي بالعمل مع اختصاصيّ تغذية أو متخصص في رعاية مرضى السكري، وتحديد التغييرات الغذائية ونمط الحياة التي يمكن أن تعمل لتحقيق أهدافك الصحية. تذكر أنه لا يوجد "نظام غذائي للسكر"، ويمكنك تعلم كيفية إدارة مستوى السكر في الدم بطريقة تتناسب مع نمط حياتك وتفضيلاتك لمنع أمراض القلب والمضاعفات الأخرى.

 

المصدر:

Keeping Your Heart Healthy with Diabetes

آخر تعديل بتاريخ
28 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.