صحــــتك

كيف تتجاوزين خوفكِ من فحص الماموجرام؟

كيف تتجاوزين خوفك من فحص الماموجرام؟

يُعد فحص الماموجرام من أفضل السبل لاكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكّرة، وهي المرحلة التي يكون فيها العلاج أكثر فعالية، ويحمل فرصًا أكبر للنجاح.

بالرغم من أهمية هذا الفحص في الكشف المبكّر عن سرطان، فإن العديد من النساء لا يُجْرين هذا الفحص وفقاً لتوصيات الأطباء، ويعود هذا للعديد من الأسباب، أبرزها الخوف. مع أن الفحص قد يكون مزعجاً، لكننا سنُبيِّن هنا ألا داعي للخوف من إجراء الفحص، وخصوصاً مع تطور التكنولوجيا في السنوات القليلة الماضية، ما جعل الفحص أسرع، وأدق، وأقل إزعاجاً.

ما هي أسباب الخوف من الفحص؟

تتركز معظم الأسباب التي قد تُثْنِي النساء عن إجراء فحص الماموجرام بشكل دوري حول سببَيْن، هما الخوف من الألم الذي قد يُسببه الفحص، أو الخوف من نتيجة الفحص. نتحدث فيما يلي عن طرق للتعامل مع السببَين، وكيفية التخلص من هذا الخوف.

الخوف من الألم

أول خطوة يمكن القيام بها للحصول على تجربة جيدة عند إجراء الفحص هي البدء في البحث عن مركز مشهود له بالحِرَفية واللطف في التعامل، ويمكن إيجاد مركز فحص من خلال سؤال الأقرباء والأصدقاء عن تجاربهم مع مختلف مراكز الفحص، ثم اختيار الأنسب منها إن كان ذلك متاحاً، ويفضَّل القيام بهذه الخطوة قبل إجراء الفحص بعدة أشهر، لإتاحة الوقت للقيام بتحضيرات أخرى.

بعد تحديد المركز، يُنصَح بتعلّم ممارسة تقنيات استرخاءٍ، مثل اليوجا أو التنفس العميق، لأن ممارسة هذه التقنيات أثناء إجراء الفحص تُسهِم بشكل كبير في الحد من الألم والأحاسيس المزعجة، ما يجعل التجربة بشكل عام أقل إزعاجاً.

يَنصح بعضُ الأطباء بالتوقف عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين قبل أسبوع من موعد الفحص، لأن الكافيين يزيد من حساسية الثدي، ويمكن أيضاً الخضوع لمساج لطيف يوم الفحص، فقد وجدت دراسة أنّ المساج اللطيف للعنق والكتفَين واليدين يحدُّ من القلق قبل وأثناء وبعد الفحص.

الخوف من النتائج

إذا كان الخوف من نتائج فحص الماموجرام هو ما يدفعكِ إلى تجنب الخضوع للفحص، فعليكِ معرفة أن إجراء الفحص مرة في السنة على الأقل هو أفضل ما يمكن القيام به، علماً أن سيدةً واحدة فقط من بين كلِّ 200 سيدة مِمَّن يخضعْن للفحص يُشَخَّصْن بسرطان الثدي، وإنْ أظهر الفحص حقاً الإصابة بالسرطان فالإصابة حاصلة مع أو بدون الفحص، ولكنّ الفرق أن الفحص أسهم في كشف الحالة مبكّراً، بحيث يمكن علاجها والتعامل معها بسهولة أكبر من المراحل المتقدمة.

 

المصدر:

https://www.prevention.com/health/a44373980/how-to-get-over-your-fear-of-mammograms/

آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.