صحــــتك

طفلي يتناول الكثير من السكّريات فماذا أفعل؟

الصورة
shaymaa.jpg

هل طفلك يتناول الكثير من السكريات والحلويات خلال النهار ولا يمكنك التحكم أو السيطرة على ذلك؟ هل يُفضِّل طفلُك السكاكر على الأطعمة المغذية المفيدة؟

قد يرتفع السكر لدى طفلك بشكل مؤقت، إنما قد يكون له آثار دائمة على طفلك، إذ تربط العديد من الدراسات الطويلة المدى السكَّر بخطر حدوث مشكلات صحية في وقت لاحق من حياة الطفل، بما في ذلك مرض السكري والسُّمنة، ولهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تناول الأطفال قبل عمر السنتَين أيَّ سكّر مُضاف على الإطلاق، ويُفضَّل ألا يتناول الأطفال بعمر عامين فما فوق أكثر من 25 جرامًا، أو ما يعادل 6 ملاعق صغيرة من السكّر المُضاف يومياً.

هناك مشكلات صحية طويلة المدى يمكن أن تَنتج عن تناول الأطفال المُفْرِط للسكريات

ما مدى ضرر السكَّر على الأطفال؟

قد تؤدي كمية السكَّر المضاف التي يتناولها الأطفال باستمرار إلى ارتفاع كبير في نسبة السكّر في الدم بمرور الوقت، والنتيجة هي ارتفاع خطر حدوث مقاومة الأنسولين عند الأطفال، وحدوث مقدمات السكري والسكري من النوع الثاني وتسوس الأسنان.

ولكنْ، ضَعْ في اعتبارك أنه ليس كل أنواع السكّر متساوية في الضرر، فلا تقلق من الفاكهة أو الحبوب الكاملة أو الفول أو منتجات الألبان، على الرغم من أنها تحتوي على السكّر، فهذه تعتبر سكّريات طبيعية، وهي ضرورية لنمو الطفل وتطوره، ولكن السكّريات المُضافَة هي المشكلة.

كيف أحمي أسنان طفلي من فَرْط تناول السكريات؟

بالإضافة إلى حماية طفلك من الأمراض التي قد تصيبه على المدى الطويل مثل السكري وأمراض القلب، فإن تجنّب السكّريات المُضافة يمكن أن يمنع الأطفال من الخضوع لعلاج أسنان مؤلم ومكلف، إذ قد تتفاقم  مشكلة تسوس الأسنان بسبب الاستهلاك المنتظم للأطعمة والمشروبات السكرية، وإذا لم يتم علاج مشكلات الأسنان فقد تؤدي إلى التهابات خطيرة، حتى لو كانت مجرد أسنان لبَنية.

إلى جانب تجنّب الوجبات الخفيفة والمشروبات السكّرية، فإن تعليم أطفالك تنظيف الأسنان بالفرشاة في سنّ مبكّرة يزيل ذلك السكّر المسبب لتَكوّن البلاك، ويساعد في الحفاظ على أسنان قوية وصحية.

ويمكنكِ البدء مع طفلكِ في تنظيف الأسنان بدون استخدام المعجون لتجعلي طفلكِ يعتاد على عادات العناية الجيدة بالأسنان.

كيف تقلل من تناول طفلك للسكريات؟

قد يكون السكّر المُضاف خَفِيّاً في أحد مكوّنات المنتَجات التي يتناولها الأطفال، فبعض الأطعمة التي يتم تسويقها كوجبات خفيفة صحية للأطفال لا تكون كذلك في بعض الأحيان، لذا، ابحث عن السكريات المختفية في مكوّنات الأطعمة من خلال قراءة الملصَق عليها، والبحث عن كلمات مثل دكستروز، سكروز، عسل، صبار أو دبس السكر.

إذاً كيف يمكننا الحدّ من حُبّ طفلك للسكريات؟ إليك هنا بعض الحلول:

  1. ضع المشروبات المحلاة بالسكّر في قائمة الممنوعات

على الرغم من أن عصير الفاكهة بنسبة 100% لا يحتوي دائمًا على سكّر مُضاف، فإنه لا يزال يحتوي على كثير من السكَّر المركَّز. حاوِل أيضاً تجنّب إعطاء طفلك المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية والشاي المحلّى ومشروبات القهوة، وخاصة مع تقدّم الأطفال في السن.

  1. اقرأ الملصقات الغذائية:

يتم حالياً وضْع ملصقات غذائية على المنتَجات مع توضيح كميات السكّر المُضافَة، على سبيل المثال، قد يكون نَصّ الملصق الغذائي للتفاحة التي تحتوي على سكّر طبيعي بالكامل:

  • إجمالي السكّريات 15 جرامًا.
  • يتضمن صفر جرام من السكريات المُضافَة.

من ناحية أخرى، قد تحتوي زجاجة عصير التفاح على:

  • إجمالي السكريات 24 جرامًا
  • يحتوي على 10 جرامات من السكّريات المُضافة.

تُعطيك الملصقات الغذائية فكرة عن كمية السكّر المُضاف في المنتَج، وبالتالي تستطيع اختيار نوعية الأطعمة التي يمكن أن يتناولها طفلك دون تخطّي الحدّ المسموح به من السكّريات المُضافة.

  1. اختَر الأطعمة التي تحتوي على أقل من 10 جرامات من السكّر، وأكثر من 5 جرامات من الألياف

الألياف مفيدة من عدة وجوه، فهي تساعد على الشعور بالشَّبع، وخفض نسبة الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. تحتوي كثير من المنتَجات التي تحتوي على السكريات الطبيعية، مثل الفواكه والخضراوات، على نسبة عالية من الألياف.

  1. قُم بإعداد وجبات صحية خفيفة لطفلك

غالباً ما تكون الأطعمة المصنَّعة غنية بالسكّر المُضاف، لذا كلما زادت الوجبات التي تقوم بتحضيرها في المنزل كان ذلك أفضل، فيمكنك على سبيل المثال تحضير خبز الكعك بدلاً من شرائه جاهزًا من المتجر، وعلى الرغم من أن الأطعمة المصنعَة في البيت يمكن أن تحتوي أيضاً على السكّر، ولكن يمكن اختيار أنواع سكّر طبيعية، أو التحكم في كمية السكّر المستخدَمة. يمكنك أيضاً تجربة صنع ألواح الجرانولا المحلاة بالتمر لتجنّب استخدام السكّر.

كما يمكنك استبدال بعض الأطعمة غير الصحية بغيرها، فيمكنك استبدال الفاكهة الطازجة أو المجفَّفة بدلاً من منتجات الفواكه، مثل لبن الفواكه أو بودينج الفواكه وغيرها من المنتجات الصناعية المضاف إليها السكّر المصنَّع والألوان والنكهات.

يجب الانتباه إلى أن العسل وشراب القيقب غالباً ما يُنظَر إليهما على أنهما مُحلِّيات طبيعية، إلا أنهما لا يزالان يُعتَبران سكَّراً مُضافاً، ولكن الفائدة منهما هو أنك عادة لا تحتاج إلى استخدام الكثير منهما، لأنهما أكثر حلاوة من السكّر العادي، كما أنهما يحتويان على بعض العناصر الغذائية.


5. تدريب براعم تذوّق طفلك

عندما تبدأ بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، فلا تقم بإدخال الأطعمة الحلوة المَذاق منذ البداية، لأن براعم التذوق لدى الأطفال لن تتوق لتذوق النكهات الأخرى بنفس القدر.

ماذا لو كان طفلك مدمِناً على السكّر بالفعل؟

لا يزال باستطاعتك إعادتهم إلى الطريق السليم، وذلك من خلال التعامل مع الأمر ببطء.

بدلاً من  استخدم 
عصير التفاح المحلّى عصير تفاح غير محلّى + قرفة
زبادي الأطفال المحلّى زبادي عادي + التوت
المشروبات السكّرية يومياً

مشروبات أقلّ ومياه أكثر

  • إضافة الفاكهة في الماء لإعطاء طعم الحلاة.
  • مياه فوارة بنكهة طبيعية.

 

 

 

المصدر:

What to Do When Your Child Eats Too Much Sugar

Too Much Sugar Can Cause Health Problems in Kids

 

آخر تعديل بتاريخ
14 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.