صحــــتك

المشروبات الغازية تفاقم الإصابة بالسكري

كراميل في المشروبات الغازية(ماريو تاما/Getty)
حذّرت دراسة علمية من أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر، وعلى رأسها المشروبات الغازية، يسهم في الإصابة بأمراض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. الدراسة أجراها باحثون بجامعة "ستيلينبوش" في جنوب أفريقيا، ونشرت نتائجها دورية "Endocrine Society" العلمية.

وبحسب الدراسة، فإن متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الأعراض التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وتركيز الغلوكوز والدهون الثلاثية، التي تزيد من خطر التعرض لنوبات قلبية وأمراض السكر والسكتات الدماغية.

وللوصول إلى تلك النتائج، استعرض فريق البحث نتائج 36 دراسة سابقة، حول الآثار السلبية لتناول المشروبات المحلاة بالسكر، على مدار عقد من الزمن، ووجدوا أن تناول تلك المشروبات 5 مرات أسبوعيًا يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة لمتلازمة التمثيل الغذائي.

وقال قائد فريق البحث بجامعة ستيلينبوش، الدكتور فاضل إيسوب، إن "تناول المشروبات المحلاة بالسكر يرتفع بين جميع الفئات العمرية في جميع أنحاء العالم"، وأضاف أن "النتائج تظهر وجود حاجة للتثقيف العام حول الآثار الضارة للاستهلاك الزائد لتلك المشروبات".

وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن متلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري، يؤديان إلى وفاة 19 مليون شخص حول العالم سنويًا.

وكانت دراسات سابقة أثبتت أن تناول المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يتناولونها بشكل منتظم أكثر عرضة لضعف الذاكرة، وصغر حجم الدماغ، خاصة في المنطقة المسؤولة عن التعلم والذاكرة.

اقرأ أيضا:
دراسة تحذر من خطر المُحليات الاصطناعية على صحة الأطفال
الصودا الدايت.. هل هي آمنة؟
إدمان الكولا يسبب هشاشة العظام
هذه الأطعمة ينبغي الابتعاد عنها!
6 أسباب للبدانة قد لا تعرفها
حيل لشرب المزيد من الماء
مشكلات يسببها السكر المضاف


آخر تعديل بتاريخ
23 نوفمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.