صحــــتك

أمراض البنكرياس.. 8 علامات تحذيرية عليك معرفتها

الصورة
أنور نعمة


البنكرياس هو  عضو حيوي مهم للغاية وجزء من الجهاز الهضمي يقع في الجزء الخلفي العلوي من البطن محشوراً بين المعدة والعمود الفقري والأمعاء والكبد والطحال، يبلغ طوله نحو 15 سم، وينقسم إلى 3 أجزاء، هي رأس البنكرياس، وجسم البنكرياس، وذنب البنكرياس.
معظم الناس يعرفون أن البنكرياس يصنع الإنسولين الذي ينظم مستوى السكر في الدم، إلا أن كثيرين لا يدركون أن البنكرياس يصنع أيضاً العصارة الهضمية التي تضم إنزيمات مهمتها تحويل الطعام الذي نتناوله إلى وقود لخلايا الجسم. فما هي أمراض البنكرياس ؟ وما هي الأعراض التي قد تدل على إصابته بمرض؟

أهم أمراض البنكرياس

  • التهاب البنكرياس الحاد.
  • التهاب البنكرياس المزمن.
  • التهاب البنكرياس الوراثي.
  • سرطان البنكرياس.
  • قصور البنكرياس. 

أمراض البنكرياس.. العلامات التحذيرية 

يصاب البنكرياس بعدة أمراض تبقى صامتة ردحاً من الزمن قبل أن تتظاهر ولكنها خطرة، لهذا يجب التنبه جيداً إلى العلامات التحذيرية الآتية التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة ما في البنكرياس:

 1. أمراض البنكرياس.. ألم شرس في أعلى البطن يشير إلى الظهر 

الألم في الجزء العلوي من البطن الشديد جداً هو العارض السائد في التهاب البنكرياس الحاد، وغالباً ما يحدث الألم فجأة، وقد ينتشر الى الظهر، وفي كثير من الأحيان يظهر الألم بعيد تناول وجبة عارمة بالدسم لدرجة قد يضطر فيها المصاب إلى الانحناء إلى الأمام للتخفيف من شدة الألم. يشفى التهاب البنكرياس الحاد عادة مع مرور الوقت.
أيضاً، يمكن لسرطان البنكرياس، خاصة الذي يصيب رأس البنكرياس، أن يعطي أعراضًا مشابهة لمرض التهاب البانكرياس، من هنا تأتي الحاجة إلى دخول المستشفى لإجراء التحريات اللازمة التي تساعد مقدم الرعاية الطبية على وضع التشخيص وتقديم العلاج المناسب.

2. أمراض البنكرياس.. الضعف والإرهاق

إن الضعف والإرهاق سمتان شائعتان في أمراض البنكرياس، ولا غرابة في هذا، فالبنكرياس يحتوي على خلايا لانغرهانس التي تنتج هرمونات تساهم في توليد الطاقة واستقلابها واستخدامها، من هنا فأي فشل في هذه العمليات يمكن أن يقلل من إمداد الجسم بالطاقة الضرورية لنشاطه، ما يؤدي إلى المعاناة من الضعف والإرهاق. إن رصد أمراض البنكرياس وعلاجها على وجه السرعة أمر مهم ليستعيد الجسم طاقته ونشاطه، وبالتالي التخلص من الضعف والإرهاق.

3. أمراض البنكرياس.. فقدان الوزن غير المبرر

إذا كنت تفقد وزنك من دون أن تمارس حمية تخسيسية أو نشاط رياضي مكثف، وإذا تزامن هذا الفقدان مع الألم في منطقة أعلى البطن ينتشر إلى الظهر مع تراجع واضح في الشهية، فليس مستبعداً أن يكون البنكرياس هو أصل المشكلة. يؤدي قصور البنكرياس إلى ضعف في عملية التمثيل الغذائي، وإلى عرقلة امتصاص المغذيات اللازمة، لهذا يتم فقدان الوزن بسرعة.
إن معرفة سبب فقدان الوزن ومعالجته أمر ضروري لتحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية وإيقاف الضياع في الوزن. يجدر التنويه هنا، إلى أن هناك حالات صحية أخرى لا علاقة لها بالبنكرياس يمكن أن تسبب الضياع السريع في الوزن، من هنا ضرورة التواصل مع مقدم الرعاية الصحية لكشف الملابسات. 

4. أمراض البنكرياس.. الصعوبة في الهضم 

إذا لم يقم البنكرياس بوظيفته؛ فإن هضم الطعام يصبح صعباً، وإذا  ترافقت صعوبة الهضم هذه مع أعراض أخرى مثل فقدان الشهية، والإسهال الدهني ذي الرائحة الكريهة، فإن الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن واردة، فهو مرض خطير للغاية، لأنه قد يتسبب في تخريب البنكرياس تدريجي، تاركا وراءه تليفا لا رجعة فيه، ويؤثر على بنية البنكرياس ووظيفته. وبالطبع، فإنه لا يجب إغفال سرطان البنكرياس، فهو الآخر يعطي أعراضاً مشابهة لالتهاب البنكرياس.

5. أمراض البنكرياس.. اليرقان أو اصفرار البول

اليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين)، هو عرَض شائع يجب التنبه إليه، لأنه قد يشير إلى وجود مشكلة ما في البنكرياس، ووفقًا لجمعية السرطان الأميركية فإن اليرقان هو عارض مبكر في حالة الإصابة بسرطان البنكرياس. ويرجع سبب اليرقان إلى ضغط السرطان على القناة الصفراوية، ما يؤدي إلى إعاقة طرح صباغ البيليروبين من الكبد، فيتراكم في الدم محدِثاً الصفار في الجلد والعينين. ولكن، على الرغم من أن اليرقان هو علامة شائعة لسرطان البنكرياس، فإن هناك مسببات أخرى يجب التفكير بها، مثل حصوات المرارة والتهابات الكبد
أيضا، البول الأصفر الداكن والحكة قد يكونان من الأعراض الشائعة لوجود مشكلة في البنكرياس تسبب تراكم البيليروبين في الجسم، لهذا، إذا شاهدت اصفراراً غير عادي، سواء على البشرة أو في العينين أو في البول، أو إذا تعاني من الحكة، فاتصل بطبيبك في أقرب فرصة.

6. أمراض البنكرياس.. ارتفاع مستمر في سكر الدم

يقوم البنكرياس بوظيفة غدة صماء تطرح مفرزاتها في الدم مباشرة من دون قناة. يحتوي البنكرياس على جزر خلوية اسمها جزر لانغرهانس، تطرح  الإنسولين والغلوكاغون، وهما هرمونان يتوليان إدارة وتنظيم مستوى السكر في الدم. قد تتعرض جزر لانغرهانس  للأذى جراء إصابة البنكرياس بالتهاب مزمن أو بسبب السرطان، فيقل إفراز هرمون الإنسولين وهرمون الغلوكاغون، فيرتفع مستوى السكر في الدم، فتكون النتيجة الإصابة بالداء السكري. إن رصد أي ارتفاع في مستوى السكر في الدم يجب أن يدفع إلى عمل المزيد من التحاليل والفحوصات المتعلقة بالبنكرياس في أسرع وقت ممكن، لفهم مسببات ارتفاع مستوى السكر في الدم والعمل على تحييدها.

7. أمراض البنكرياس.. الغثيان 

يُنتج البنكرياس إنزيمات تساعد الجهاز الهضمي على تكسير الدهون، من هنا فأي خلل طارئ يحصل في البنكرياس على هذا الصعيد يمكن أن يؤثر على قدرته في إنتاج الإنزيمات، ما يجعل عملية هضم الدهون صعبة، لهذا يشكو المرضى من الغثيان. إذا كنت تعاني في أغلب الأحيان من الغثيان، أو كنت تشعر أنك تكافح بعد تناول وجبات غنية بالدهون، فإنه يتوجب عليك أن تبادر إلى الاستشارة الطبية في أقرب فرصة.

8. أمراض البنكرياس.. البراز الدهني

إذا لاحظت أن لون البراز أصبح باهتاً وفاتحاً ويطفو على سطح الماء وذو رائحة كريهة، فإن هذا يشير إلى ضعف امتصاص العناصر الغذائية، لأن البنكرياس لا يقوم بإنتاج ما يلزم من الإنزيمات الضرورية لهضم الطعام وامتصاص الفيتامينات الذوابة في الدهون مثل الفيتامين أ، والفيتامين ي، والفيتامين ك. إذا كان برازك يحمل الخصائص المشار إليها تواً، فإنه قد حان الأوان لتخبر طبيبك ليفحصك ويطلب لك الفحوصات اللازمة.

أمراض البنكرياس.. الخلاصة

إن أمراض البنكرياس تعطي أعراضاً وعلامات غامضة غير نوعية وليست واضحة، أتينا على ذكرها في مقالنا أعلاه، فإذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من تلك الأعراض والعلامات فلا تتجاهلها، بل يجب عليك أن تضرب موعداً عاجلاً مع طبيبك، لأن التشخيص المبكر والعلاج أمر بالغ الأهمية للشفاء وتفادي المضاعفات.


 

آخر تعديل بتاريخ
21 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.