صحــــتك

أسباب عقم الذكور وكل ما يهمك معرفته عن طرق العلاج

إليكم كل المعلومات التي يفيدكم معرفتها عن عقم الذكور، تابِعوا معنا في هذا المقال للتعرف على أسباب عقم الذكور والعلاجات الخاصة التي يجب على الرجال اتباعها لعلاج عقم الذكور.

والعقم يعني، تشخيص العقم يعني عدم قدرة الزوجة على الحمل بعد عام من المحاولة، وبدون أي مانع وبوجود جماع منتظَم. وإذا كان عمر امرأة يزيد عن 35 عامًا، فيتم تشخيص العقم بعد 6 أشهر من المحاولة. يُطْلَق مصطلح العقم الأوَّلي على المرأة التي لم تكن قادرة على الحمل على الإطلاق، بينما يُقال عقم ثانوي على المرأة التي نجحت في حملها مرة واحدة على الأقل.
لكنّ العقم ليس مشكلة مقتصرة على النساء، يمكن أن يصاب الرجال بما يسمى عقم الذكور أيضًا. فوفقًا لمنظمة صحة المرأة، يمكن أن يُعزى نحو ثلث حالات العقم إلى عقم الإناث، بينما تُمثّل مشكلات الرجال ثلث حالات العقم الأخرى، وقد يكون سبب الثلث المتبقي من الحالات هو مزيج من العقم عند الذكور والإناث، أو قد لا يكون له سبب معروف.

 

العقم

ما هي علامات عقم الذكور؟

غالبا، لا تكون هناك أيّ علامات أو أعراض واضحةٍ لعقم الذكور. ومع ذلك، وفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب مشكلةٌ أساسيةٌ ظهور العلاماتِ والأعراض، ومن أمثلة هذه المشكلات الأساسية وجود اضطراب وراثيٍّ، أو اختلال الهرمونات، أو توسّع الأوردة المحيطة بالخصية، أو الإصابة بحالة تسبب إعاقة مرور الحيوانات المنوية.

وقد تتضمن علامات وأعراض عقم الذكور ما يلي:

  • العجز عن التسبب في الحمل.
  • مشكلات في الوظيفة الجنسية، مثل وجود صعوبة في القذف، أو انخفاض الحافز الجنسي، أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب (خلل الانتصاب).
  • وجود ألمٍ أو انتفاخٍ أو تكتّل في منطقة الخصيتين.
  • تكرار عدوى الجهاز التنفسي.
  • انخفاض في شَعر الوجه أو الجسم، أو وجود علامات أخرى تدل على شذوذ الصبغيات أو الهرمونات.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المقدار الطبيعي، أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي، أو انخفاض العدد الكلي للحيوانات المنوية عن 39 مليونًا في كل قذفة.


أسباب عقم الذكور

كي تتحقق الخصوبة يتحتّم على الذكر إنتاج حيوانات منوية طبيعية قادرة على الوصول إلى البويضة واختراقها وتخصيبها، ويتطلب إنتاج الحيوانات المنوية الطبيعية نموًا طبيعيًا للأعضاء التناسلية الذكرية. ويمكن أن تنتُج المشكلات المتعلقة بخصوبة الذكور عن عددٍ من المشكلات الصحية والعلاجات الطبية. ومنها ما يلي:

أولًا: مشكلات تتعلق بصحة الشخص

- القيلة الدوالية (دوالي الخصية)

دوالي الخصية هي تورماتٌ تصيب الأوعية الدموية في الخصية، ويُعَدّ هذا السبب الأكثر شيوعًا القابل للعلاج من الأسباب التي تؤدي إلى عقم الذكور، إذ إنها يمكن أن تمنع التبريد الطبيعي للخصية، لتسبب انخفاضًا في عدد الحيوانات المنوية، وقلّةً في عدد المتحرّك منها. ويمكن لعلاج دوالي الخصيتين أن يحسّن عدد الحيوانات المنوية ووظيفتها، ويُرجَّح أن يحسّن ذلك من النتائج عند استخدام وسائل الإخصاب المساعد، مثل التلقيح الصناعي.

- العدوى

يمكن أن تؤثّر بعض أنواع العدوى في إنتاج الحيوانات المنوية أو في صحتها وبالتالي يصاب الرجل بعقم الذكور، أو يمكن أن تسبب تندّبًا يعوق مرورها، ويتضمن ذلك العدوى المنقولة جنسيًا، والتي منها المتدثرة والسيلان، والتهاب البروستاتا، والتهاب الخصيتين نتيجة إصابة النكاف (التهاب الخصية النكافي). وبالرغم من أن بعض العدوى يمكن أن تنتهي بحدوث تلف دائم في الخصية، ففي معظم الحالات يظل من الممكن الحصول على الحيوانات المنوية.

- مشكلات القذف

يحدث القذف المرتد حين يدخل السائل المنوي إلى المثانة أثناء رعشة الجماع، بدلاً من الخروج من رأس القضيب. ويمكن أن تسبب العديدُ من الظروف الصحية حالةَ القذف المرتد، بما فيها داء السكري، وإصابات العمود الفقري، والأدوية، وجراحة المثانة، أو البروستاتا، أو الإحليل.
ويَعجَز بعض الرجال الذين لديهم إصابات في العمود الفقري أو الذين يعانون من أمراضٍ محددةٍ عن قذف السائل المنوي، حتى ولو كانوا قادرين على إنتاج الحيوانات المنوية. وفي معظم هذه الحالات، يظل من الممكن الحصول على الحيوانات المنوية للاستخدام في وسائل الإخصاب المساعد.

- الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية

الأجسام المضادة للحيوانات المنوية تسبب عقم الذكور، وهي خلايا مناعية تَعتبِر الحيوانات المنوية عن طريق الخطأ أجسامًا غازية خطيرة، وتحاول تدميرها.

- الأورام

يمكن أن تؤثّر السرطانات والأورام غير الحميدة في الأعضاء التناسلية الذكورية بصورةٍ مباشرة وتسبب عقم الذكور، أو يمكن أن تؤثّر في الغدد التي تفرز الهرمونات ذات العلاقة بالإنجاب، مثل الغدة النخامية. وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤثّر العمليات الجراحية أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائي لمعالجة الأورام في الخصوبة الذكورية أيضًا.

- عدم نزول الخصيتين

لدى بعض الذكور أثناء نمو الجنين، لا تنزل واحدة من الخصيتين أو كلتاهما من البطن إلى الكيس الذي يضم الخصيتين في الحالة الطبيعية (كيس الصفن)، ويزيد احتمال حدوث انخفاض الخصوبة لدى الرجال المصابين بهذه الحالة، وهو ما يسبب عقم الذكور.

- عدم توازن الهرمونات

يمكن أن يحدث العقم نتيجة الاضطرابات التي تلحق بالخصيتين أنفسهما، أو الاختلال الذي يصيب الأنظمة الهرمونية الأخرى، بما يتضمن ما تحت المهاد والغدد النخامية والدرقية والكظرية. كما أن انخفاض التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية) وغيرها من المشكلات الهرمونية يؤدي إلى عدد من الأسباب الأساسية الممكنة.

- عيوب مجرى الحيوانات المنوية

يمكن أن تتأذى الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية (مجرى الحيوانات المنوية) بفعل الأمراض أو الإصابات، ويعاني بعض الرجال من انسداد في جزء الخصية الذي يخزّن الحيوانات المنوية (البربخ)، أو انسداد في أحد أو كلا الأنبوبين اللذين يحملان الحيوانات المنوية إلى خارج الخصيتين. ويمكن أن يولد الرجال الذين يعانون من التليف الكيسي وبعض الحالات الموروثة الأخرى بدون مجارٍ للحيوانات المنوية على الإطلاق.

- العيوب الصبغية (الكروموسومية)

تسبب اضطرابات موروثة، مثل متلازمة كلاينفلتر، والتي يولد فيها الذكر بصبغي "X" اثنين وبصبغي "Y" واحد (بدلاً من صبغي "X" واحد وصبغي "Y" واحد)، تطور الأعضاء التناسلية الذكرية بصورةٍ غير طبيعية. وتتضمن المتلازمات الجينية الأخرى التي ترافق العقم كلاً من التليف الكيسي ومتلازمة كالمان ومتلازمة كارتاجينر.

- مشكلات في الجماع

يمكن أن يتضمن ذلك مشكلة في بقاء الانتصاب بالقدر الكافي للجماع، أو الحفاظ عليه (خلل الانتصاب)، أو سرعة القذف، أو الجماع المؤلم، أو التشوهات التشريحية، مثل وجود فتحة الإحليل أسفل القضيب (الإحليل التحتاني)، أو المشكلات النفسية، أو في العلاقات بالآخرين؛ مما يتداخل مع ممارسة الجنس.

- الداء البطني

يمكن أن يسبب الداء البطني عقم الذكور، وهو اضطرابٌ هضميٌّ يَنتُج عن الحساسية للجلوتين، ويمكن أن تتحسّن الخصوبة بعد اتباع نظامٍ غذائيٍّ خالٍ من الجلوتين.

- بعض الأدوية

يمكن لعلاج التستوستيرون البديل، والاستخدام المطوّل للستيرويدات البنائية، وأدوية السرطان (العلاج الكيميائي)، ومضادات فطرية محددة، إضافةً إلى بعض أدوية القرحة وغيرها، إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية، والحدّ من الخصوبة الذكوريةن وبالتالي يصاب الرجل بعقم الذكور.

- العمليات الجراحية السابقة

قد تمنعك بعض العمليات الجراحية من أن يحتوي القذف على الحيوانات المنوية، ومن هذه العمليات قطع القناة المنوية، وعلاج الفتق الإربي، وجراحات كيس الصفن أو الخصيتين، وجراحات البروستاتا، والجراحات البطنية الكبيرة التي تُجرى لعلاج سرطان الخصية والمستقيم، وغير ذلك. وفي معظم الحالات، يمكن إجراء العمليات الجراحية إما لعلاج الانسداد، أو للحصول على الحيوانات المنوية مباشرة من البربخ والخصيتين.

ثانيا: مشكلات أخرى قد تسبب عقم الذكور 

  • يمكن لفرط التعرّض لبعض العناصر البيئية، مثل الحرارة والسموم والكيماويات، تقليلَ إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفتها، مثل مركّبات البنزين والتولوين والزايلين والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والمذيبات العضوية ومواد الطلاء والرصاص، المتسببة في قلة أعداد الحيوانات المنوية. كما يمكن أن يسبب التعرض للرصاص أو غيره من المعادن الثقيلة العقم أيضًا.
  • يقلل التعرّض للإشعاع من إنتاج الحيوانات المنوية، بالرغم من أن ذلك سيعود في النهاية إلى المعدلات الطبيعية، وعند التعرض لجرعات عالية من الإشعاع، يمكن أن ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية بصورةٍ دائمة.
  • تكرار استخدام الساونا أو أحواض الاستحمام الساخنة يقلل من عدد الحيوانات المنوية بصورةٍ مؤقتة، كما قد يزيد الجلوس لفتراتٍ طويلة، أو ارتداء الملابس الضيقة، أو العمل على الحاسوب المحمول لمدةٍ طويلة درجة الحرارة في كيس الصفن، ويحدّ من إنتاج الحيوانات المنوية بدرجة طفيفة. وأما نوع الملابس الداخلية التي يرتديها الذكور فلا يُرجّح مسؤوليتها عن إحداث اختلاف كبير فيما يتعلق بخصوبة الذكور.
  • استخدام العقاقير غير المشروعة وتناول الكحول والتدخين تؤثر على عقم الذكور.
  • يمكن أن تزيد مهن محددة من خطورة الإصابة بالعقم، وتتضمن المهنَ المتصلة بالاستخدام المطول لأجهزة الحاسوب أو شاشات عرض الفيديو، فضلاً عن العمل بنظام الورديات، والإجهاد المتصل بالعمل، كما أن الركوب المطول للدراجة سببٌ آخر محتملٌ لانخفاض الخصوبة نتيجةً لارتفاع درجة حرارة الخصيتين.

تشخيص عقم الذكور

بعد فحص الأعضاء التناسلية وطرح أسئلةٍ عن أيّ الأمراض الموروثة أو المشكلات الصحية المزمنة، أو أيّ أمراضٍ أو إصاباتٍ أو جراحاتٍ قد تؤثّر على الخصوبة، وطرح أسئلةً عن عاداتك الجنسية ونموك من الناحية الجنسية خلال البلوغ، سيوصي الطبيب بتحليل السائل المنوي، لقياس عدد الحيوانات المنوية الموجودة، ولمعرفة وجود أي خلل في الشكل والحركة الخاصَّيْن بالحيوانات المنوية، وأي أمر أخر قد يسبب عقم الذكور.
وإذا كانت نتائج تحليل الحيوانات المنوية طبيعية، يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء اختبارات إضافية تساعد على تحديد سبب عقم الذكور، مثل تصوير كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية، لمعرفة حالات الانسداد أو غيرها من المشكلات التي تلحق بالخصيتين والبِنى الداعمة.
وقد يوصى أيضا بفحص الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم، لفحص البروستاتا والتحقق من وجود انسدادات في الأنابيب التي تحمل السائل المنوي، كما يوصى باختبارات الهرمونات، أو الاختبارات الوراثية. وقد يتم أخذ عيناتٍ من الخصية باستخدام إبرة، إذ تبيّن نتائج خزعة الخصية ما إذا كان إنتاج الحيوانات المنوية طبيعيًا، وفي حال ذلك، يمكن أن تكون المشكلة لديك ناتجةً عن انسدادٍ ما، أو مشكلة أخرى في نقل الحيوانات المنوية.
وإذا لم يكن السبب الدقيق وراء عقم الذكور واضحًا، سيحاول الطبيب تحسين الخصوبة لديك بتجريب طرق علاج يبدو أنها ستكون نافعة، وفي العديد من حالات العقم، قد يستلزم الوضع فحص الزوجة وتناولها للعلاج أيضًا. وتتضمن طرق علاج عقم الذكور ما يلي:

- الجراحة 

على سبيل المثال، يمكن علاج دوالي الخصية أو مجرى تدفق المني المنسد جراحيًا في معظم الحالات، كما أنه يمكن علاج قطع القناة المنوية، وفي حالات عدم وجود حيوانات منوية في القذف، يمكن غالبًا الحصول على الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام أساليب الحصول على المني.

- علاج الالتهابات

يمكن للعلاج بالمضادات الحيوية أن يشفي عدوى الجهاز التناسلي، ولكنّ ذلك لا يعيد الخصوبة على الدوام.

- طرق علاج مشكلات الجماع

يمكن للأدوية والاستشارة المساعدة في تحسين الخصوبة من الأمراض، مثل خلل الانتصاب أو سرعة القذف.

- الأدوية والعلاجات الهرمونية

قد ينصح الطبيب بالعلاج بالهرمونات أو الأدوية في الحالات التي يحدث فيها عقم الذكور بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات هرمونات محددة، أو المشكلات التي تحدث في طريقة استخدام الجسم للهرمونات.

- تقنية الإخصاب المساعد (ART)

تتضمن تقنيات الإخصاب المساعد الحصول على الحيوانات المنوية عبر الاستمناء الطبيعي، أو بالاستخلاص الجراحي، وذلك اعتمادًا على حالتك المحددة وبناءً على رغبتك. بعد ذلك، يتم إدخال الحيوانات المنوية في القناة التناسلية الأنثوية، أو تُستخدم للتلقيح الصناعي، أو حَقْن الحيوانات المنوية داخل الهَيولَى.
وحينما لا ينفع العلاج في حالات نادرة، يتعذر علاج مشكلات الخصوبة لدى الذكور، وقد يكون من المستحيل على الرجل إنجاب الأطفال، وقد ينصح الطبيبُ الزوجين بالتفكير في أن يكْفَلا أحد الأطفال الأيتام.

توصيات طبية

ثمّة بعض الخطوات القليلة التي يمكن اتخاذها في المنزل لزيادة احتمالات حدوث الحمل لدى الزوجة:

  • ممارسة العلاقة الحميمية كل يوم أو كل يومين في فترة التبويض تزيد فرص حدوث الحمل لدى الزوجة، ومع ذلك، فإن ممارسة هذه العلاقة مرات أكثر من ذلك يمكن أن يقلل عدد الحيوانات المنوية.
  • تجنَّب استخدام المزلقات الجنسية، فقد وجد الأطباء أن بعض المنتجات مثل أستروجليد أو كي-واي جيلي أو الغسول أو استخدام اللعاب قد تحدّ من حركة الحيوانات المنوية ووظيفتها. اسأل طبيبك عن المنتجات الآمنةٍ بالنسبة للحيوانات المنوية.
  • تجنَّب التدخين والكحول والعقاقير غير المشروعة، والحرارة العالية مثل الساونا، والتوتر والتعرض للمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والسموم الأخرى. وإذا كنت تمارس ركوب الدراجات بكثرة، ينبغي التفكير في استخدام كرسي مصنوع من الجِلد ودراجة مصنوعة بنظام التعليق الكامل، وبالرغم من أن المخاطر ليست مؤكدة دائمًا، قد تستفيد من تجنب ارتداء الملابس الضيقة جدًا لفترات طويلة.

دَور الطب البديل في علاج العقم الذكوري

ما تزال الأدلة محدودةً حول إمكانية استخدام الأعشاب أو المكملات الغذائية للمساعدة في زيادة خصوبة الذكور، وإلى أيّ حدّ يكون ذلك، ويمكن الاستفادة من بعض المكملات الغذائية في حالة وجود قصور فقط. تتضمن المكملات الغذائية التي أثبتت الدراسات فائدتها المحتملة من أجل تحسين عدد الحيوانات المنوية أو جودتها:

  • حمض ألفا ليبويك.
  • مواد الأنثوسيانين.
  • أقراص إل-أرجينين.
  • الأستازازتين.
  • البيتا كاروتين.
  • البيوتين.
  • أقراص إل-أسيتيل.
  • الكوبالامين.
  • مُرافق الأنزيم Q10.
  • إيثايلسيستين.
  • حمض الفوليك.
  • الجلوتاثيون.
  • الإينوزيتول.
  • الليسوبين.
  • الماغنسيوم.
  • ن-أسيتيل سيستين.
  • بينتوكسيفيلين.
  • الأحماض الدهنية متعددة التشبع.
  • السيلينيوم.
  • الفيتامينات "أ" و"ج" و"د" و"هـ".
  • الزنك.

وينبغي التحدث إلى الطبيب لاستشارته قبل تناول المكملات الغذائية لمراجعة مخاطر العلاج وفوائده معه، فبعض المكملات الغذائية التي يتناولها المريض بكميات (جرعات) كبيرة أو لفترات ممتدة يمكن أن تشكل ضررًا.
 

آخر تعديل بتاريخ
26 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.