صحــــتك

أسئلة تهمك في اليوم العالمي لوسائل منع الحمل


في 26 سبتمبر/أيلول من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي لوسائل منع الحمل. واليوم العالمي لمنع الحمل هو حملة عالمية مكرسة لتحسين الوعي حول وسائل منع الحمل المختلفة، مما يتيح الفرصة للتعرف عليها، واتخاذ القرار المناسب بما يخص تحديد النسل، وحتى الحفاظ على الصحة الجنسية والإنجابية.

اليوم العالمي لوسائل منع الحمل

في اليوم العالمي لوسائل منع الحمل؛ سنجيبكِ عن أهم الأسئلة.

1. ما أشهر طريقة لمنع الحمل؟

يُعَد تناول حبوب منع الحمل Contraceptive Pills إحدى الطرق الشائعة والمتَّبعة لتنظيم الحمل عن طريق منع التقاء البويضة بالحيوان المنوي، وهي أدوية هرمونية تؤخذ عبر الفم، تحتوي على الشكل الصناعي من كلٍ من الهرمونات الأنثوية الإستروجين والبروجسترون التي يصنعها جسم المرأة بشكل طبيعي.

كما أن حبوب منع الحمل هي أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا، فقد بدأ استخدامها منذ ستينيات القرن الماضي. لكن، بالرغم من فعاليتها وفوائدها، فإنها لا تخلو من بعض الآثار الجانبية. فإذا كنتِ تستخدمينها، فقد تكون هناك عدة أسئلة تودّين طرحها بخصوص الآثار المحتملة لها على صحتك العامة.

2. وسائل منع الحمل الطبيعية

توجد طرق طبيعية بدون استخدام أي أدوية لمنع الحمل، لكن هذه الطرق تحمل مخاطر أكبر لحدوث الحمل بدون تخطيط، مثل العزل، وتتبع أيام الإباضة، وطريقة الواقي الذكري.

  • الرضاعة الطبيعية

تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لأول ستة أشهر بعد الولادة فقط، في حال لم تأتِ دورتكِ الشهرية بعد، أو كنتِ ترضعين طفلك كاملًا من حليب ثدييك دون تغذيته من الرضاعات الاصطناعية.

وقد يتوجب عليكِ إرضاع طفلكِ خلال النهار بمعدل كل أربع ساعات مرة على الأقل، أما خلال فترة المساء فقد يتطلب الأمر تقليل الرضعات لتصل مرة كل ست ساعات.

  • طريقة العزل 

طريقة العزل أو الانسحاب (The withdrawal method)، وهي من وسائل منع الحمل، يعتمد عملها على سحب القضيب من المهبل قبل القذف لمنع الحمل، ما يمنع دخول الحيوان المنوي إلى المهبل. ولكن لا تُعتبر هذه الطريقة وسيلة فعالة لمنع الحمل، فقد تدخل الحيوانات المنوية إلى المهبل إذا لم يتم العزل في الوقت المناسب، أو إذا كان السائل السابق للقذف يحتوي على الحيوانات المنوية.
ومن العيوب الأخرى لها أنها تحتاج إلى ضبط النفس، ولا توفر حماية من العدوى المنقولة جنسيًا، وإذا جرى استخدام طريقة العزل بشكل صحيح، فهي فعالة بنسبة 96٪ في منع الحمل. لكن، ستكون فعالة بنسبة 80٪ فقط إذا كان السائل السابق للقذف يحتوي على الحيوانات المنوية.

  • تتبع أيام الإباضة

الإباضة، هي إحدى مراحل الدورة الشهرية، وتحدث عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض. وقد يتم تخصيبها أو لا يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية. فإذا تم تخصيب البويضة، فقد تنتقل إلى الرحم وتزرع لتتحول إلى حمل، أما إذا تُركت غير مخصبة، فتتفكك البويضة وتتساقط بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية.
ويحدث التبويض عادة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية التي تبلغ 28 يومًا. ومع ذلك، يختلف طول الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، لذلك قد يختلف التوقيت الدقيق، لكن وبشكل عام، تحدث الإباضة في الأيام الأربعة التي تسبق منتصف الدورة أو بعد أربعة أيام.
غالبًا ما تكون علامات وأعراض الإباضة غير ملحوظة، ويمكن أن يساعدكِ فهم كيفية حدوث الإباضة ومتى تحدث في تحقيق الحمل أو منعه من خلال معرفة موعد الإباضة لديكِ، والانتظام أو الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة قبل موعدها مباشرة.

  • مراقبة درجة حرارة الجسم الأساسية لتجنب الجماع

طريقة أخرى من قائمة طرق طبيعية لمنع الحمل هي مراقبة درجة حرارة الجسم لمنع الجماع. تنطوي هذه الطريقة على فحص درجة حرارة جسم المرأة يوميًا في الصباح، إذ تنخفض حرارة المرأة قبل أن يطلق مبيضها البويضات درجة واحدة، الأمر الذي يشير إلى زيادة خصوبتها، لذا ينبغي على الشريكين خلال هذه الفترة التي تستمر منذ انخفاض درجة الحرارة حتى 48-72 ساعة بعد عودتها إلى وضعها الطبيعي الامتناع عن الجماع لتجنب الحمل أو استخدام طريقة الانسحاب.

هل يمكن للرجال المساهمة في منع الحمل؟

غالبا ما يقترن استخدام مصطلح منع الحل بالسيدات. لكن، في حالات أخرى قد لا يكون استخدام موانع الحمل ممكنا للسيدة بسبب بعض المضاعفات، مثل الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، بالإضافة إلى عدم تأهل بعض السيدات لاستخدام موانع الحمل نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل الأورام الرحمية أو التهاب عنق الرحم، أو غيرها من الأمراض.

يوجد عدة خيارات متعلقة بالرجال تساعد في منع الحمل، ولكن عادة ما يتم استخدام الواقي الذكري بصورة أكثر شيوعا، ويمكن أيضًا استخدام:

  • طريقة العزل
  • قطع القناة المنوية، وهي طريقة دائمة لمنع الحمل.

 

أفضل طريقة لمنع الحمل بدون أضرار

في الحقيقة، هذا السؤال غير دقيق، لأن أفضل طريقة تعتمد على عوامل كثيرة، من بينها تفضيلات الزوجين، والحالة الصحية، وقد تتغير الطريقة المفضلة بمرور الوقت. بمعنى قد يكون الواقي الذكري هو أفضل حل بالنسبة لبعض الأزواج، بينما يفضل الآخرون حبوب منع الحمل، ويستخدم غيرهم طريقة العزل.

وإذا كان السؤال يتعلق بالتأثيرات الجانبية على الصحة، فإن أفضل الطرق هي الطبيعية، لكنها تحمل مخاطر لحدوث الحمل غير المخطط له بنسبة أكبر من الطرق الأخرى.

 

آخر تعديل بتاريخ
26 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.