دواعي استخدام حبوب منع الحمل الطارئة ومخاطرها

ما دواعي استخدام حبوب منع الحمل الطارئة؟
كثيرا ما تنسى بعض السيدات تناول حبوب منع الحمل، أو قد تفشل وسيلة منع الحمل المستخدمة مثل الواقي الذكري، ما قد يسبب لها الخوف والقلق حيال الحمل. لكن هناك حلا بديلا قد يضمن لهن الحماية، وهو استخدام وسائل الحمل الطارئة أو التداركية (حبوب الصباح التالي)، لمنع حدوث الحمل في حال حدوث المعاشرة الجنسية دون استخدام الطرق الوقائية.

وتحتوي الحبوب إما على ليفونورجيستريل (حبوب بلان- بي وان ستيب ونكست تشويس)، أو على يوليبريستال (حبوب إيلا). وتعد حبوب بلان- بي وان ستيب ونكست تشويس وحبوب إيلا هي الوحيدة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية. وتتوفر حبوب بلان- بي وان ستيب وحبوب نكست تشويس دون وصفة طبية، أما حبوب إيلا، فلا تتوفر إلا من خلال وصفة طبية.

* آلية عمل حبوب منع الحمل الطارئة

لا يحدث الحمل فور المعاشرة الجنسية، ولكن قد يحدث بعد عدة أيام، حيث تنتقل الحيوانات المنوية إلى قناتي فالوب حتى تصل بشكل محتمل إلى البويضة، لهذا لم يفت أوان منع الحمل باستخدام وسائل منع الحمل الطارئة سريعًا بعد المعاشرة الجنسية دون وسيلة حماية.

لكن، لا تعمل الحبوب على إنهاء الحمل بعد انغراس البويضة الملقحة في الرحم، ولكن تبعا لليوم الذي أُخذت فيه من الدورة الشهرية، قد تعمل باستخدام واحدة أو أكثر من الآليات التالية:
- تأخير أو منع الإباضة.
- عرقلة عملية التخصيب.
- منع عملية انغراس البويضة المُلقحة في الرحم. 
ومع ذلك، تشير الدلائل الأخيرة بقوة إلى أن حبوب بلان- بي وان ستيب وحبوب نكست تشويس لن تعوق عملية انغراس البويضة المُلقحة، وليس واضحًا ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على حبوب إيلا.

كذلك ضعي في اعتباركِ أن حبوب الصباح التالي ليست هي نفسها حبوب ميفيبريستون (ميفيبريكس)، المعروفة أيضًا باسم رو 486 (RU-486) أو حبة الإجهاض، حيث تُنهي حبوب ميفيبريكس الحمل القائم، أي الذي انغرست فيه البويضة المُلقحة بجدار الرحم وبدأت في النمو بالفعل.

* موانع استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

- الحساسية تجاه أي من مكونات حبوب الصباح التالي.
- إذا كنتِ تتناولين أدوية معينة تقلل من فعالية الحبوب، على سبيل المثال، البارابيتورات.
- إذا كنتِ تقومين بالرضاعة الطبيعية (يمكن استخدام حبوب بلان- بي وان ستيب وحبوب نكست تشويس أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن لا يوصى باستخدام حبوب إيلا).
- بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من أنكِ لست حاملاً قبل تناول حبوب إيلا؛ فآثار حبوب إيلا على الجنين النامي غير معروفة. ومع ذلك، إذا كنت حاملاً بالفعل عند تناولكِ حبوب بلان- بي وان ستيب وحبوب نكست تشويس، فإن العلاج لن يكون فعالاً ولن يضر بالجنين.

* الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارئة

تدوم الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارئة فقط لبضعة أيام، وقد تتضمن ما يلي:
- الغثيان أو القيء.
- الدوار.
- التعب.
- الصداع.
- إيلام الثدي عند لمسه.
النزيف بين فترات الحيض أو النزيف الحيضي الغزير.
- ألم أو تقلصات في أسفل البطن.
- الإسهال.

* كيفية استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

- لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، يجب البدء في استخدام وسائل منع الحمل الطارئة في أقرب وقت ممكن بعد المعاشرة الجنسية غير الآمنة، أي خلال 120 ساعة التالية للجماع غير الآمن.

- اتبعي تعليمات تناول الحبوب بدقة، وإذا كنتِ تستخدمين حبوب نكست تشويس، فتناولي حبة واحدة في أقرب وقت ممكن وخلال مدة أقل من 72 ساعة من المعاشرة الجنسية دون وسيلة حماية. وتناولي الحبة التالية بعد 12 ساعة. أما إذا كنت تستخدمين حبوب بلان- بي وان ستيب، فتناولي حبة واحدة في أقرب وقت ممكن وبعد أقل من 72 ساعة من المعاشرة الجنسية دون وسيلة حماية.

وإذا كنت تستخدمين حبوب إيلا، فتناولي حبة واحدة في أقرب وقت ممكن وخلال مدة أقل من 120 ساعة من الجماع، ويمكنكِ التفكير في تناول مسكن للألم، على سبيل المثال إيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرها) في الوقت نفسه.

وفي حال التقيؤ في غضون ساعتين بعد تناول الحبوب، فاتصلي بالطبيبة لمعرفة هل من الممكن تكرار الجرعة أم لا. ولا تمارسي الجنس حتى تبدئي في استخدام وسيلة أخرى لتحديد النسل، لأن الحبوب لا توفر حماية دائمة من الحمل، وفي حال الجماع من دون وسيلة حماية في الأيام أو الأسابيع التي تلي تناول الحبوب، فأنتِ معرضة للحمل.

وقد يؤخر استخدام الحبوب الطارئة دورتكِ الشهرية بما يصل إلى أسبوع واحد، وإذا تأخرت دورتكِ الشهرية لأكثر من أسبوع، فقومي بإجراء اختبار الحمل. وإذا عانيتِ من النزيف أو من بقع دم لفترة أطول من أسبوع أو أصبتِ بألم شديد أسفل البطن لمدة ثلاثة إلى خمسة أسابيع بعد تناول حبة الصباح التالي، فاتصلي بالطبيبة، فقد يكون هذا من علامات أو أعراض الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وذلك عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، وعادةً ما يكون ذلك في قناة فالوب.

آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.