صحــــتك

رطوبة الجسم في رمضان.. كيف تحافظ عليها

الصورة
avatar
كيف تحافظ على تروية جسمك أثناء صيام رمضان؟

رطوبة الجسم في رمضان هي أحد الأمور المهمة التي يجب أن نحافظ عليها قدر الإمكان وكثيرا ما نسمع "حافظ على رطوبتك"، "اشرب كمية كافية من الماء"، نسمع هذه الجملة مرارًا وتكرارًا، وذلك لأن الماء والسوائل يلعبان دورًا مهمًا في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ومنع العدوى، وإيصال العناصر الغذائية إلى الخلايا ومساعدة الأعضاء على العمل بشكل صحيح.

في حين أنه من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم كل يوم، فإن هذا يصبح أكثر أهمية خلال شهر رمضان. ولكن بالنظر إلى طول فترة الصيام خلال الشهر ، فقد يكون هذا أمرًا صعبًا أيضًا. عندما يصبح الطقس حاراً، ويحتاج جسمك إلى المزيد من الماء لتعويض الماء المفقود بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

 

يمكن أن يؤدي نقص السوائل إلى مشاكل مثل صداع الجفاف ومشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك والحموضة وغير ذلك. لذلك من المهم التأكد من الحفاظ على رطوبة الجسم في رمضان

رطوبة الجسم في رمضان.. كيف تحافظ عليها؟

  • بشكل عام، يُنصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا، ويظل هذا على حاله خلال شهر رمضان أيضًا. ولكن نظرًا لأن الفترة الزمنية لاستهلاك الماء والطعام قصيرة، فقد لا يكون من الممكن شرب الكثير من الماء؛ علاوة على ذلك، لا ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء في وقت واحد. لذلك، يمكنك تلبية كمية السوائل الموصى بها عن طريق استهلاك الماء مع الأطعمة الغنية بالسوائل.
  • كلما أمكن، حاول إضافة نصف ملعقة صغيرة على الأقل من بذور الشيا إلى مشروباتك، مثل اللبن وماء الليمون وشاي الأعشاب. تمتص هذه البذور الصغيرة السائل الذي توضع فيه وتحتفظ بالمياه. لذلك، عندما يهضم الجسم البذور، يتم امتصاص الماء ببطء، مما يحافظ على مستوى الترطيب مرتفعًا طوال اليوم. من الأفضل إضافة بذور الشيا إلى كوب من الحليب وتناولها خاصة خلال فترة السحور. سيساعدك ذلك في الحفاظ على رطوبتك بشكل كافٍ حتى الإفطار.
  • الماء يأتي أولا. لا يمكن لأي شراب أن يعوض عنها، لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية. اشرب كوبا أو كوبين من الماء كل ساعة بين الإفطار والسحور.
  • يجب تجنب المشروبات الغازية تمامًا خلال شهر رمضان، حيث إنها لا تحتوي فقط على السعرات الحرارية ولكن محتواها من السكر يتسبب في جفاف الجسم.
  • تجنب عصائر الفاكهة، وخاصةً المعبأة في زجاجات. بدلاً من ذلك، اختر العصائر الطازجة ولا تزل اللب أو الألياف، بل من الأفضل تناول الفواكه الغنية بالمياه، مثل البطيخ والبرتقال بدلاً من ذلك.
  • قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة إلى الحد الأدنى لأن لها تأثيرًا مدرًا للبول، لذلك عندما نشربها علينا تعويضها بمزيد من الماء.
  • نظرًا لأنه قد يكون من الصعب استهلاك الكثير من الماء في فترة زمنية قصيرة، فينصح دائمًا بتناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل السلطات والشوربات والفواكه لأنها مصدر كبير للمياه الإضافية. اختر الفواكه مثل البطيخ والبرتقال والفراولة، وأضف المكونات الغنية بالمواد الغذائية والمياه مثل الكينوا والخس والخيار إلى سلطاتك وتناول حساء الحبوب الصحية كل يوم.
  • تجنب الأطعمة المالحة والمخللات والأطعمة المعلبة والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من السكر والملح لأنها تجفف الجسم.
  • التزم بالتعليمات التقليدية القديمة وافطر بالتمر واللبن أو الماء بدرجة حرارة الغرفة، وابدأ وجبتك الرئيسية بالحساء أو السلطة.
  • اعتد على شرب كمية كافية من الماء من الفترة بين الإفطار والسحور، وقسم كمية الماء على نصف كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة كل نصف ساعة وأضف إليها شاي الأعشاب. تجنب الماء البارد لأنه قد يزعج مناعة الجسم.

 

 

المصادر:

How to avoid dehydration during Ramadan

How to stay hydrated during Ramadan: Five helpful tips

13 Ways to Prevent Dehydration During Ramadan 

آخر تعديل بتاريخ
16 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.