ما هو اختبار تهجين HER 2 الضوئي في الموقع لسرطان الثدي؟

ما هو اختبار تهجين HER 2 الضوئي في الموقع؟

جين مستقبل عامل نمو البشرة البشري 2 (HER 2- human epidermal growth factor receptor 2) مسؤول عن إنتاج بروتينات HER2. توجد بروتينات HER2 على سطح بعض خلايا سرطان الثدي. عندما يتم تنشيطها، فإنها تشير إلى خلايا سرطان الثدي للانقسام والتكاثر.

عادةً ما تنظم بروتينات HER2 نمو خلايا الثدي وتتحكم فيه. ولكن عندما يتم تحور جين HER2، وهو ما يحدث في حوالي 1 من كل 5 حالات من سرطان الثدي، فإنه ينتج الكثير من بروتينات HER2. ينتج عن هذا نمو خلايا الثدي وانقسامها خارج نطاق السيطرة، ويشار إلى هذا باسم سرطان الثدي الإيجابي HER2.

لماذا يجب إجراء اختبار HER2؟

غالبًا ما تكون سرطانات الثدي إيجابية HER2 أكثر عدوانية من سرطانات الثدي سلبية HER2. هي أيضا أكثر عرضة للتكرار. لحسن الحظ، تتوفر الأدوية المصممة خصيصًا لاستهداف HER2. هذه الأدوية فعالة جدًا في علاج هذا النوع من سرطان الثدي.

إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي، فأنتِ بحاجة إلى معرفة ما إذا كان السرطان لديكِ إيجابياً HER2 أو HER2 سلبيًا. من المهم الحصول على الاختبارات التي تحدد ذلك. تُحدث النتيجة فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بخيارات العلاج والتوقعات.

 

الاختبارات المعتمدة للكشف عن HER 2 في سرطان الثدي

لتحديد ما إذا كان سرطان الثدي موجبا أم سالبا لـ HER2، سيطلب طبيبك إجراء اختبار على عينة من الأنسجة.

تمت الموافقة على نوعين من الاختبارات لتشخيص HER2:

  1. التهجين في الموقع in situ hybridization ISH أو Fluorescence in situ hybridization FISH
  2. الصبغات المناعية الهستوكيميائية (IHC - Immunohistochemistry)

اختبارات تهجين HER 2 الضوئي في الموقع FISH والصبغات المناعية الهستوكيميائية المناعية لـ HER 2 

يبحث اختبار التهجين في الموقع (ISH & FISH) في جينات العينة، وتصنف نتائج هذا الاختبار أيضًا على أنها إيجابية أو سلبية أو ملتبسة. تتطلب النتيجة الملتبسة مزيدًا من الاختبارات. التهجين الضوئي في الموقع (FISH) هو أحد أنواع اختبار ISH.

في بعض الأحيان يتم إجراء اختبار الصبغات المناعية الهستوكيميائية IHC أولاً. ولكن إذا كان اختبار IHC غير حاسم، فيجب إجراء اختبار ISH. في كثير من الحالات، يمكن أن يؤكد اختبار ISH ما إذا كان السرطان إيجابيا أو سلبيا لـ HER2.

إذا كان اختبار التهجين في الموقع ISH الأولي غير حاسم، فيمكن إجراء الصبغات المناعية الهستوكيميائية IHC أو قد تكون هناك حاجة إلى تكرار اختبار التهجين في الموقع ISH على عينة نسيج جديدة. وقد يرغب الطبيب في الحصول على خزعة إضافية لاختبار عينة أخرى. في بعض الأحيان، وقد تكون هناك حاجة إلى كل من اختباري IHC وISH لتأكيد حالة HER2.

 

الاختبار المناعي الهستوكيميائي (IHC)

تُجرى الاختبارات المناعية الهستوكيميائية (IHC) لمعرفة ما إذا كانت خلايا سرطان الثدي تحتوي على عدد كبير جدًا من مستقبلات البروتين HER2. ويفسر طبيبك هذا الاختبار على النحو التالي:

  • نتيجة 0 سالبة.
  • نتيجة 1+ سلبية أيضًا.
  • نتيجة 2+ تعتبر ملتبسة (غير مؤكدة).
  • نتيجة 3+ إيجابية.

أثناء الاختبار المناعي الهستوكيميائي IHC، يقوم علماء الأمراض بتحليل أنسجة الثدي تحت المجهر. يستخدمون بقعًا خاصة لمعرفة عدد المستقبلات الموجودة على خلايا سرطان الثدي. لا يلزم إجراء مزيد من الاختبارات عندما تكون النتيجة 0 أو 1+. تعتبر النتيجة 2+ غير مؤكدة. وسوف تكون هناك حاجة لمزيد من الاختبارات.

ما يمكن توقعه أثناء اختبار HER2

لتشخيص حالة HER2 بشكل صحيح، سيقوم الطبيب بإزالة بعض أنسجة الثدي أثناء الخزعة. في معظم الحالات، سيستخدم الطبيب مخدرًا موضعيًا لتقليل الألم. سيتم إرسال هذا النسيج إلى مختبر علم الأمراض لمراجعته.

في بعض الحالات، يجب إرسال العينة إلى معمل خارجي للاختبار. تأكد من أن المعمل الذي يقوم بمراجعة العينات يتمتع بسمعة طيبة ومعتمدة. من المهم أن يستخدم المختبر مجموعات اختبار HER2 المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

 

هل اختبارا IHC وISH آمنان؟

كل من اختبارات IHC وISH آمنة. في معظم الحالات، سيتم إجراء الاختبار على نسيج من الخزعة الأصلية ولن يتطلب منك أي إجراءات إضافية. يمكن إكمال معظم الخزعات في مكتب الطبيب أو غرفة الأشعة باستخدام مخدر موضعي.

على الرغم من أن الخزعة قد تكون غير مريحة، إلا أنها إجراء آمن للغاية مع القليل من المخاطر. قد تصاب بنسيج ندبي حول موقع الخزعة. قد تشعر أيضًا بألم خفيف فورًا بعد الخزعة. تحدث مع طبيبك حول المخاطر المحتملة لأخذ الخزعة.

هل اختبارات HER2 دقيقة؟

سواء كانت النتائج إيجابية أو سلبية، اسأل طبيبك عن مدى ثقته في المختبر الذي تم استخدامه وفي النتائج. اسأل عن عدد أخصائيي علم الأمراض الذين راجعوا عينتك. إذا رأى العينة أخصائي علم أمراض واحد فقط، فاسأل عما إذا كان بإمكان أخصائي علم الأمراض آخر مراجعة العينة لتأكيد النتيجة الأصلية أو ربما الاعتراض عليها.

لا تخف من طلب مزيد من المعلومات حول اختبار HER2 للتأكد من أنك مرتاح للنتائج وما تعنيه بالنسبة للعلاج والتوقعات. قبل كل شيء، تأكد من إجراء الاختبار في منشأة معتمدة باستخدام مجموعات اختبار معتمدة من إدارة الغذاء والدواء.

يمكنك أيضًا طلب رأي ثانٍ أو طلب إرسال عينتك إلى مختبر من اختيارك.

العلاجات التي تستهدف HER2

الخبر السار هو أن العلاجات التي تستهدف HER2 عادة ما تكون فعالة جدًا لسرطان الثدي الإيجابي HER2. على الرغم من أن سرطان الثدي الإيجابي HER2 أكثر عدوانية بشكل عام من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي، فقد تحسنت التوقعات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من HER2 بشكل كبير في

السنوات الأخيرة. ويرجع ذلك إلى العلاجات الجديدة والفعالة التي تستهدف على وجه التحديد مستقبلات HER2.

 

الخلاصة

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي أخيرًا، فمن المحتمل أن يطلب طبيبك عدة أنواع من الاختبارات لفهم السرطان بشكل أفضل وكيفية علاجه بشكل أكثر فاعلية. يجب أن تتضمن هذه الاختبارات اختبار HER2.

تأكد من فهمك لجميع النتائج قبل الشروع في العلاج. إذا عاد سرطان الثدي بعد العلاج، اسأل طبيبك عن الحاجة إلى إجراء اختبار HER2. وسرطانات الثدي التي تعود قد تغير حالة HER2. ما كان سابقًا HER2-negative قد يكون إيجابيًا HER2 عند عودته.

إذا تم تشخيص السرطان على أنه إيجابي HER2، فإن العلاجات تكون فعالة للغاية. من المهم فهم التشخيص وخيارات العلاج. تحدث إلى طبيبك لتتعلم قدر ما تستطيع.

 

المصادر

What Is HER2 FISH Testing?

FISH (Fluorescence In Situ Hybridization) Test

What Is HER2 FISH Testing for Breast Cancer? - WebMD

آخر تعديل بتاريخ
30 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.