سرطان الثدي الثلاثي السلبي من انواع سرطان الثدي

سرطان الثدي الثلاثي السلبي من انواع سرطان الثدي

سرطان الثدي الثلاثي السلبي هو واحد من انواع سرطان الثدي، ويختلف عن الأنواع الأكثر شيوعًا من هذا السرطان، في أنه من الصعب علاجه وأكثر عدوانية. ونظرًا لأنه عدواني ونادر ، تتوفر خيارات علاج أقل. كما أنه يميل إلى أن يكون لديه معدل تكرار أعلى.

وفقًا لموقع breastcancer.org، يمثل هذا النوع من السرطان حوالي 10-20٪ من مجمل تشخيصات سرطان الثدي، فما هي عوامل الخطر والتشخيص والعلاجات المتاحة لسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

 

ما هو سرطان الثدي الثلاثي السلبي والذي يعتبر من انواع سرطان الثدي؟

سرطان الثدي الثلاثي السلبي هو الذي يختبر سلبيًا لثلاثة مستقبلات: هرمون الإستروجين والبروجسترون ومستقبل عامل نمو البشرة البشري 2 (HER2). وهو أيضًا أقل أنواع سرطان الثدي شيوعًا والأصعب في العلاج.

لفهم سرطان الثدي الثلاثي السلبي، من المفيد التعرف على سرطانات الثدي التي تظهر نتائج إيجابية لواحد أو أكثر من المستقبلات المذكورة أعلاه وهي:

  • الإيجابي لمستقبلات هرمون الإستروجين
  • الإيجابي لمستقبلات البروجسترون.
  • الإيجابي لمستقبلات HER2.

سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات البروجسترون وسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الإستروجين هما الأكثر شيوعًا. البروجسترون والإستروجين هما الهرمونان الجنسيان الرئيسيان عند النساء.

 

هناك علاجات هرمونية متاحة يمكن أن تساعد في علاج ومنع تكرار الأشخاص الذين يطورون أحد هذه الأنواع. في الواقع، العديد من سرطانات الثدي إيجابية للإستروجين والبروجسترون. إذا لم ينجح أحد أنواع العلاج الهرموني، فغالبًا ما يكون للعلاج الآخر نتيجة إيجابية.

سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات HER2 أقل شيوعًا. حوالي 20٪ من سرطانات الثدي إيجابية لـ HER2. HER2 هو اسم الجين، وHER2 هو اسم البروتينات التي ينتجها لتحفيز النمو.

 

 

خلايا سرطان الثدي إيجابية HER2 لديها وفرة من مستقبلات HER2 على سطحها. مثل سرطانات الثدي التي تسببها مستقبلات الهرمونات، يمكن أن تساعد خيارات العلاج المختلفة التي تستهدف مستقبلات HER2 في علاج هذا النوع من السرطان. ومع ذلك، لا توجد علاجات موجهة متاحة لسرطان الثدي الثلاثي السلبي. كما أنه أكثر عرضة للانتشار والتكرار من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي.

عوامل الخطر لسرطان الثدي الثلاثي السلبي

حدد الباحثون عوامل الخطر التالية للإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي على الأنواع الأخرى.

السمنة وقلة النشاط

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي. تميل هذه الفئات لتشمل أولئك الذين ليسوا نشطين للغاية.

علم الوراثة والجينات

حددت دراسة أجريت عام 2018 في مجلة المعهد الوطني للسرطان عدة جينات مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، وعلى وجه الخصوص، حوالي 70٪ من سرطانات الثدي لدى الأشخاص الذين يعانون من طفرة جينية BRCA تكون سلبية ثلاثية.

إذا علم الطبيب أن لدى أي شخص تاريخا عائليا للإصابة بسرطان الثدي، فيمكن أن يساعده في تحديد ما إذا كان الشخص معرضًا لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

 

السن

الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا لديهم مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

الجنس

النساء الأميركيات من أصل أفريقي والنساء اللاتينيات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

الحمل

وجدت دراسة صغيرة من عام 2015 أن المصابات بسرطان الثدي المرتبط بالحمل والذي تصيب النساء حتى 10 سنوات بعد الحمل كن أكثر عرضة للإصابة بثلاث مرات من النساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل.

يوضح مؤلفو الدراسة أن هذا قد يكون مرتبطًا بنمط مختلف في التعبير الجيني للنساء اللائي سبق لهن أن رزقن بطفل. ومع ذلك، كان حجم عينة هذه الدراسة صغيرًا جدًا.

تشخيص سرطان الثدي الثلاثي السلبي

يبدأ تشخيص سرطان الثدي  الثلاثي السلبي بالكشف عنه.

كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من سرطان الثدي، قد يشعر الشخص بوجود نتوء صغير وصلب على الثدي أو بالقرب منه. في حالات أخرى، قد يكشف الفحص الروتيني للثدي عن منطقة مثيرة للقلق.

عند الكشف عن نمو مشكوك فيه، سيقوم الطبيب بجمع عينات الأنسجة. يُعرف هذا الإجراء باسم الخزعة. في كثير من الحالات، يقوم الطبيب باستخراج الأنسجة من الكتلة المشتبه بها باستخدام إبرة. ثم يرسلون العينات إلى المختبر لإجراء مزيد من الاختبارات.

سيعد طاقم المختبر تقريرًا مرضيًا إلى الطبيب، يوضح بالتفصيل نوع الخلايا في النمو. بالنسبة لبعض الناس، يكون حميدًا، مما يعني عدم وجود خلايا سرطانية. لكن بالنسبة لأشخاص آخرين، يشير التقرير إلى أنه مرض سرطاني.

سيسلط تقرير علم الأمراض أيضًا الضوء على نوع سرطان الثدي. الشخص الذي تكون نتيجة اختبار سرطانه سلبية بالنسبة لمستقبلات هرمون الإستروجين والبروجسترون و HER2 سيحصل على تشخيص لسرطان الثدي السلبي الثلاثي.

سيقوم الطبيب بعد ذلك بتعيين مرحلة السرطان بناءً على نتائج الخزعة وأي فحوصات متابعة. تحسب المرحلة بناءً على حجم الورم وانتشار السرطان.. إن وجد.

  • في المرحلة 0 لا ينتشر سرطان الثدي من موقعه الأصلي في الثدي. ويبقى محصوراً في القنوات أو الفصيصات ويعتبر غير جراحي.
  • في المراحل 1-3، يكون السرطان جائرًا وقد انتشر في أنسجة الثدي. وكلما ارتفعت المرحلة، زاد حجم الورم الأصلي أو زاد انتشار السرطان. لاحظ أنه لم ينتشر خارج الثدي والغدد الليمفاوية في هذه المراحل.
  • في المرحلة 4 ينتشر السرطان إلى الأعضاء والأنسجة خارج الثدي، وغالبًا ما يكون الكبد أو الرئتين أو العظام أو الدماغ.

علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي

هناك خيارات علاجية لسرطان الثدي الثلاثي السلبي أقل من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي.

العلاجات الهرمونية ليست فعالة ضد سرطان الثدي الثلاثي السلبي، لأنه يفتقر إلى مستقبلات هرمون الإستروجين والبروجسترون.

ومع ذلك، تتوفر العديد من العلاجات المختلفة، ويبحث الباحثون عن أدوية إضافية للمساعدة في علاج هذا السرطان العدواني والوقاية منه.

حاليًا، تشمل خيارات العلاج لسرطان الثدي السلبي الثلاثي ما يلي:

  • الجراحة
  • العلاج الإشعاعي
  • العلاج الكيميائي

تشمل الخيارات الجراحية الاستئصال الجزئي (استئصال الكتلة الورمية) أو الاستئصال الكامل (استئصال الثدي) لأحد الثديين أو كليهما.

يعتمد اختيار الخضوع لهذه الأنواع من الجراحة على العديد من العوامل، مثل حجم الورم، والتاريخ العائلي للشخص، وما إذا كان لديهم أي طفرات جينية، وتفضيلهم الشخصي.

العلاج الإشعاعي هو خيار علاجي آخر محتمل للأشخاص المصابين بسرطان الثدي الثلاثي السلبي. يستهدف الإشعاع الخلايا السرطانية ويقتلها لمنع نموها وانتشارها.

ومع ذلك، تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 إلى أن العلاج الكيميائي قد يكون الخيار العلاجي الأكثر فعالية لسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

أثناء العلاج الكيميائي، يتلقى الفرد مجموعة من الأدوية التي تدمر خلايا سرطان الثدي.

يجب أن يعمل الناس مع أطبائهم لوضع خطط العلاج الأنسب. يجب أن تحدد الخطة الخطوط العريضة للخطوات التالية لعلاج السرطان، وإجراءات الرعاية الذاتية، وماذا تفعل إذا لم يستجب السرطان للعلاج أو بدأ في الانتشار.

جزء مهم من أي خطة علاجية هو الاستمرار في النشاط وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. قد يكون من الصعب إدارة الآثار الجانبية لعلاج السرطان، لذا فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والراحة يمكن أن تساعد في تحسين الطريقة التي يتعامل بها الشخص مع الآثار الضارة.

الآفاق المستقبلية لسرطان الثدي الثلاثي السلبي

يصف الباحثون النظرة المستقبلية للسرطان بحسي معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات. إن سرطان الثدي السلبي الثلاثي أسوأ من أنواع سرطان الثدي الأخرى. يعتمد التشخيص العام على مرحلة السرطان عند التشخيص.

وجدت دراسة جماعية أجريت عام 2018، وشملت نساء مصابات بسرطان الثدي في المراحل 1-3، أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لهذا النوع من سرطان الثدي كان 62.1٪، وأن البقاء على قيد الحياة بدون مرض في 5 سنوات كان 57.5٪.

يعني البقاء على قيد الحياة بدون مرض أن السرطان لا يعود في غضون 5 سنوات. كان تشخيص السرطان الذي شخّصه الأطباء في المرحلة الثالثة أسوأ من تشخيصه في المراحل 1-2.

ومع ذلك، فإن البقاء والتشخيص العام يختلفان من شخص لآخر. يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على نظرة الشخص بعد العلاج، بما في ذلك:

  • متى اكتشفوا السرطان وبدأوا في تلقي العلاج الطبي له
  • مرحلة السرطان وما إذا كان قد انتشر إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى أم لا
  • كيف يستجيب السرطان للعلاج

أسئلة وأجوبة عن سرطان الثدي الثلاثي السلبي

س: هل يعود سرطان الثدي السلبي الثلاثي مرة أخرى كنوع آخر بعد العلاج؟

أ: في أغلب الأحيان، يكون تكرار الإصابة بسرطان الثدي من نفس النوع. من حين لآخر، قد يكون هناك تغيير في حالة المستقبل.

من الممكن الحصول على تشخيص لسرطان الثدي السلبي الثلاثي وتكرار حدوثه لاحقًا عندما يشخص الطبيب تغيرًا في حالة المستقبل (على سبيل المثال، التغيير إلى كونه إيجابيًا للإستروجين).

ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات التي تبحث في تكرار الإصابة بسرطان الثدي والتي غيرت حالة المستقبلات أن هذا السيناريو نادر.

 

المصادر:

What to know about triple-negative breast cancer

Triple-Negative Breast Cancer | CDC

Triple-negative Breast Cancer | Details, Diagnosis, and Signs

آخر تعديل بتاريخ
01 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.