قصص مصورة

بالتفصيل.. غشاء البكارة المصمت

غشاء البكارة هو غشاء رقيق وصغير في فتحة المهبل، ويعتبر بقايا خلايا نسيج من وقت تشكل المهبل أثناء نمو الجنين. لم يتوصل العلماء إلى الوظيفة الأساسية لغشاء البكارة، إلا أنه يُعتقد أن له دورًا في المساعدة في منع دخول البكتيريا إلى المهبل. ويكون غشاء البكارة عادةً على شكل نصف قمر، يحيط فتحة المهبل لدى الفتيات، ولكن قد توُلد بعض الفتيات بغشاء بكارة مصمت غير مثقوب، مما يتسبب في سد فتحة المهبل، ونادرًا ما يُلاحظ هذا الغشاء المصمت لدى حديثي الولادة، ولكن عادةً ما يُكشف عنه عند بلوغ الفتاة وقت الدورة الشهرية الأولي لها.

وسنستعرض في هذا المقال بعض المعلومات عن أنواع غشاء البكارة المختلفة ومنها غشاء البكارة المصمت.

أنواع غشاء البكارة

1. غشاء البكارة الحلقي أو الهلالي (Annular hymen):

يعتبر هذا من الأشكال النموذجية لغشاء البكارة، فيُحيط غشاء البكارة بفتحة المهبل عند الولادة مثل الحلقة، ثم يتغير إلى شكل هلال مع مرور الوقت، مما يسمح لنزول دم الحيض عند البلوغ.

2. غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة (Microperforate Hymen):

يغطي فيه غشاء البكارة فتحة المهبل بالكامل، ولكنْ به ثقب أو فتحة صغيرة تسمح بتدفق دم الحيض أثناء الدورة الشهرية، فتعاني الفتاة من طول فترة الحيض؛ حيث يكون تدفق الدم بطيئًا من خلال الفتحة الصغيرة.

3. غشاء البكارة المنفصل ثنائي الفتحة (Septate Hymen):

يحدث عندما يحتوي غشاء البكارة على مجموعة من الأنسجة الزائدة في المنتصف، مما يكون فتحتين مهبليتين صغيرتين بدلاً من فتحة واحدة، فيمكن أن يتدفق دم الحيض والإفرازات المهبلية من المهبل، ولكن قد تواجه المريضة صعوبة أو عدم القدرة على استخدام السدادات القطنية أو الجماع، فغالبًا لا تدرك الفتاة المصابة بغشاء البكارة المنفصل أن لديها أنسجة إضافية، فإذا تمكنت من وضع سدادة قطنية في مهبلها، فقد لا تتمكن من إزالتها عندما تمتلئ بالدم.

4. غشاء البكارة الغربالي Cribriform hymen)):

وهو حالة يكون فيها غشاء البكارة به عدة فتحات صغيرة جدًا، يمكن أن يتدفق دم الحيض والإفرازات المهبلية من المهبل، ولكن لن تتمكن المريضة من استخدام السدادات القطنية، أو الجماع المهبلي.

5. غشاء البكارة المصمت (Imperforate hymen):

يحدث بنسبة 1 لكل 1000 فتاة، فيعد أكثر عيوب الجهاز التناسلي الخلقية شيوعًا في النساء.

ما هي أعراض غشاء البكارة المصمت؟

إذا كان هناك غشاء بكارة مصمت، فستظهر الأعراض عند سن البلوغ وقت الدورة الشهرية؛ نتيجة ارتجاع الدم في الرحم وقناتي فالوب، وتتضمن:

  • ألمًا في البطن والحوض.
  • شعورًا بامتلاء البطن.
  • عدم نزول الدورة الشهرية.
  • التبول المؤلم (عسر البول).
  • تقلصات بالأمعاء أو الإمساك.

ما هي أسباب غشاء البكارة المصمت؟

لم يتوصل الأطباء إلى سبب تكوين غشاء بكارة مصمت، فعادةً يتكون غشاء البكارة في المرحلة الجنينية، ويأخذ شكل نصف القمر، ولكن لا يحدث هذا في حالات غشاء البكارة المصمت؛ فيغطي فتحة المهبل بالكامل، وقد تصحب الحالة بعض العيوب الخلقية في مجرى الجهاز البولي.

كيف يُشخص غشاء البكارة المصمت؟

غالبًا ما يُشخص غشاء البكارة المصمت بالفحص الطبي لمنطقة الفرج والمهبل، مع التاريخ المرضي للحالة بوجود آلام كآلام الحيض تتكرر في نفس الموعد شهريًا وقت البلوغ، فيظهر غشاء البكارة منتفخًا ومغطيًا منطقة المهبل.

وقد يلجأ طبيب النساء إلى إجراء فحص بالموجات الصوتية؛ فيظهر المهبل والرحم ممتلأ بدم الحيض. ويُعد فحص البطن والحوض بالرنين المغناطيسي أمرًا مهمًا لمعرفة سُمك غشاء البكارة المصمت، واستبعاد أي عيوب خلقية مصاحبة في الجهاز البولي.

كيف يُعالج غشاء البكارة المصمت؟

يجب أن تشمل الإدارة الجراحية تقديمَ المشورة قبل الجراحة وبعدها للمريضة وعائلتها، والتأكيد على أن العلاج الوحيد لغشاء البكارة المصمت هو فتح هذا الغشاء، من خلال عملية جراحية يجريها طبيب النساء باستخدام مقص أو مشرط لقطع فتحة في الغشاء المصمت، ثم يستخدم غرزًا قابلة للامتصاص لتأمين حواف غشاء البكارة في جدار المهبل، مما يخلق غشاء بكارة نموذجي، ويكشف فتحة المهبل؛ فيتكون مسار يسمح بنزول دم الحيض.

وتُوصَى المريضة باستخدام سدادات قطنية لفترة معينة يوميًا للحفاظ على الفتحة ومنع انغلاقها. وقد تعاني الحالة من آلام ما بعد الجراحة، والتي يمكن إداراتها باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وأحيانًا يوصي الأطباء بكريم مسكن للألم.

كما ينصح أيضًا باستخدام المضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى. ولا تؤثر العملية الجراحية على القدرة الجنسية أو الحمل أو الولادة. وهناك عدة تقنيات لعملية فض غشاء البكارة المصمت، تتضمن:

  • فض غشاء البكارة باستخدام شقوق صليبية أو حلقية.
  • فض غشاء البكارة باستخدام الكي الكهربائي.
  • وضع قسطرة فولي 16Fr مع نفخ بالون 10 مل للحفاظ على أنسجة غشاء البكارة.
  • علاج ليزر ثاني أكسيد الكربون.

وفي كل الأحوال، ستحصل المريضة من طبيب النساء على تقرير طبي مفصل؛ عن عملية فض غشاء البكارة التي أجريت، والسبب الطبي لإجرائها.

ما هي المضاعفات المحتملة للعلاج؟

هناك أخطار مرتبطة بالعملية الجراحية شأنها كمعظم العمليات الجراحية مثل:

  • حدوث التهاب أو تورم.
  • نزيف شديد.
  • العدوى.
  • إصابة المنطقة المحيطة بغشاء البكارة.

متى يجب الاتصال بالطبيب بعد الجراحة؟

يجب عليك مراجعة الطبيب في حالة وجود علامات تدل على حدوث عدوى ما بعد الجراحة مثل: الألم أو الحمى، أو علامات انسداد الفتحة بعد العملية؛ والتي تظهر في صورة عدم دخول الموسعات، أو حدوث ألم أثناء إدخالها.

كيف يمكن منع حدوث غشاء البكارة المصمت؟

لا يوجد شيء يمكنك القيام به للتحكم في شكل غشاء البكارة أو كيفية تطور المهبل، فكما ذكرنا لا يزال سبب حدوثه غير معروف، ولكن هناك بعض الدراسات أظهرت أنه يمكن أن يسري في العائلات.

ما هي أخطار غشاء البكارة المصمت؟

تكمن أخطار غشاء البكارة المصمت في التأخر في تشخيص الحالة، فيزداد تجمع دم الحيض داخل الرحم والمهبل وقناتي فالوب، فيؤدي إلى حدوث انتباذ بطانة الرحم الثانوي. وقد يحدث أيضًا مشاكل في التبول قد تصل إلى احتباس بولي؛ نتيجة ضغط المهبل والرحم المنتفخ بدم الحيض على المثانة ومجرى البول.

هل يمكن أن يحدث تمزق تلقائي لغشاء البكارة المصمت؟

لا ينصح الأطباء بانتظار التمزق التلقائي لغشاء البكارة المصمت، حيث إن أخطار تجمع دم الحيض داخل الرحم والمهبل وقناتي فالوب شديدة، لذلك فاللجوء إلى الجراحة هو الحل المثالي لهذه الحالات.

وختامًا..

على الرغم من أن حالات غشاء البكارة المصمت تعتبر من الحالات النادرة، إلا أن الأمر يحتاج إلى توعية الأمهات والفتيات، وتثقيفهن بمزيد من المعلومات عنه، وكيفية علاجه، فيجب على كل أم متابعة ابنتها خاصة في فترة البلوغ وملاحظة أي تغيرات، واستشارة الطبيب بصفة دورية، فإن عولج بشكل صحيح في الوقت المناسب؛ ستتمتع الفتاة بحياة طبيعية دون تأثير على العلاقة الزوجية أو الخصوبة.

 

المصادر:

  1. https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000708.htm
  2. https://www.brighamandwomens.org/obgyn/infertility-reproductive-surgery/congenital-anomalies/hymen-anomalies#:~:text=When%20no%20hymenal%20opening%20is,menarche%20(the%20first%20period).
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK560576/
  4. https://www.childrenshospital.org/conditions/imperforate-hymen#:~:text=What%20is%20imperforate%20hymen%3F,corrected%20through%20a%20minor%20surgery.
آخر تعديل بتاريخ
04 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.