صحــــتك

كل ما هو طبيعي عن الحيض

الصورة
avatar
الحيض
الدورة الشهرية هي مصطلح يستخدم لوصف تسلسل الأحداث التي تحدث داخل جسم المرأة وهي تستعد لاحتمال الحمل كل شهر. وتبدأ الدورة الشهرية من اليوم الأول لنزول الحيض وحتى اليوم الأول لنزول الحيض في الشهر التالي. ويبلغ متوسط الدورة 28 يومًا؛ ومع ذلك، يمكن أن تتراوح مدة الدورة من 21 يومًا إلى حوالي 35 يومًا.

ويتم تحفيز مراحل الدورة الشهرية عن طريق ارتفاع وانخفاض المواد الكيميائية في الجسم والتي تسمى الهرمونات. وتقوم الغدة النخامية في الدماغ والمبيضين في الجهاز التناسلي الأنثوي بتصنيع وإفراز هرمونات معينة في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية والتي تتسبب في استجابة أعضاء الجهاز التناسلي بطرق معينة.

وتختلف الدورة من امرأة لأخرى في المدة بين الحيضتين، وفي مدة الحيض، وفي شدة النزف والآلام المصاحبة، وهذه الاختلافات قد تؤدي لحيرة شديدة عند البنات والنساء، وفي هذا المقال ستتعرفين على ما هو طبيعي، وبحيث يمكنك مقارنة هذا بحالتك، كما ستتعرفين أيضا على كيفية متابعة دورتك.

* ما الحالة الطبيعية؟

يتم حساب عملية الحيض من أول يوم في دورة واحدة إلى أول يوم في الدورة التالية، ولا يكون نفس الأمر متماثلاً لدى كل النساء، فقد يحدث تدفق دم الحيض كل 21 إلى 35 يومًا ويستمر يومين إلى سبعة أيام.

وخلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض، يكون حدوث دورات شهرية لمدة طويلة أمرًا شائعًا، ومع ذلك، تقصر مدة الدورات الشهرية، وتصبح أكثر انتظامًا مع تقدم المرأة في العمر.

وقد تصبح دوراتك الشهرية منتظمة ـ بحيث تستغرق نفس المدة كل شهر ـ أو قد تصبح غير منتظمة بعض الشيء، وقد تكون دورتك خفيفة أو شديدة، ومؤلمة أو خالية من الألم، وطويلة أو قصيرة، ورغم ذلك فلا تزال تُعتبر طبيعية، وبمعنى أشمل، تعني كلمة طبيعي أنه طبيعي بالنسبة لكِ.

وضعي في حسبانك أن استخدام أنواع معينة من وسائل منع الحمل، مثل حبوب منع الحمل للدورة الممتدة، سوف يغير من نظام دورتك الشهرية، فتحدثي مع مقدمة الرعاية الصحية عما تتوقعينه.

* كيف أتتبع دورتي الشهرية؟

لاكتشاف ما هو المناسب لكِ، ابدئي بالاحتفاظ بسجل لدوراتك الشهرية حسب التقويم، أو بمساعدة تطبيق موجود في هاتفكِ الذكي. وابدئي بتتبع بداية كل شهر على مدار عدة شهور متتالية لتحديد مدى انتظام دوراتك الشهرية. وإذا كنتِ قلقة بشأن دوراتك الشهرية، فدوّني ملاحظاتك عما يلي كل شهر:
- ما المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية في العادة؟ هل المدة أطول أو أقصر من المعتاد؟
- سجّلي مدى كثافة التدفق، هل يبدو أخف أو أثقل من المعتاد؟ كم عدد المرات التي تحتاجين فيها إلى أدوات حماية صحية جديدة؟
- هل يحدث النزيف بين الدورات الشهرية؟
- صِفي الألم المصاحب لدورتك الشهرية. هل تشعرين بألم أشد من المعتاد؟
- هل تعرضتِ لأية تغيرات في المزاج أو السلوك؟ هل حدث أي شيء جديد خلال فترة التغير في دوراتك الشهرية؟

* المصدر
Normal Menstruation
What’s the menstrual cycle?
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.