صحــــتك

اللقاح الأول من نوعه لسرطان الثدي الثلاثي السلبي

اللقاح الأول لسرطان الثدي الثلاثي السلبي

يعمل الباحثون على لقاح هو الأول من نوعه لمنع سرطان الثدي الثلاثي السلبي (Triple Negative Breast Cancer) من التطور، وفي هذا النوع من السرطان تختبر خلايا الورم سلبية لثلاثة مستقبلات رئيسية هي:

  1. الإستروجين
  2. البروجسترون
  3. HER2

الإستروجين والبروجسترون هرمونات أنثوية. HER2 هو بروتين يساعد الخلايا على النمو.

 

لماذا هذا اللقاح مهم؟

لأن هناك العديد من العلاجات الفعالة لسرطانات الثدي تحتوي على تلك المستقبلات، وعادةً ما يكون علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي أصعب لأنه لا يستجيب للعلاجات الهرمونية أو العلاجات المستهدفة، ويميل إلى النمو والانتشار بشكل أسرع من أنواع سرطان الثدي الأخرى. ولديه معدل تكرار مرتفع وعادة ما تكون النتيجة أقل مواتاة. حوالي 10 في المائة إلى 15 في المائة لجميع سرطانات الثدي ثلاثية سلبية. فمن سيستفيد من هذا اللقاح وحالة التجارب السريرية؟

ما هو لقاح سرطان الثدي الثلاثي السلبي؟

هذا اللقاح التجريبي في المراحل الأولى من الاختبار مع البشر، والهدف طويل المدى هو تطعيم الأشخاص الأصحاء المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي. والمعرضون لخطر الإصابة بـهذا النوع من السرطان هم من يحملون بعض الطفرات الجينية الموروثة، خاصةً BRCA1. قد يكون مثل هذا اللقاح مفيدًا أيضًا لمن لديهم تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان الثدي.

يمكن حدوث سرطان الثدي الثلاثي السلبي في أي من النساء. ولكن غالبًا ما يؤثر على النساء المنحدرات من أصل أفريقي أو إسباني. كما يميل أيضًا إلى الحدوث عند النساء دون سن 40 عامًا.

في أكتوبر 2021، أعلنت Anixa Biosciences وCleveland Clinic عن بدء إعطاء جرعات للمرضى في المرحلة الأولى من التجربة. وقامت عيادة كليفلاند بعمل الأساس لهذه الدراسة خلال عام 2010 على الفئران.

 

كيف يعمل لقاح سرطان الثدي الثلاثي السلبي؟

يستهدف اللقاح بروتين الحليب المسمى alpha-lactalbumin أو a-lactalbumin. ولا يوجد عادة في أنسجة الأشخاص غير المرضعين. لكنه يحدث في معظم حالات سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

الأمل هو أن اللقاح، المسمى أيضًا لقاح سرطان الثدي aLA، سيعمل مثل اللقاحات التي تعالج الأمراض المعدية. أي أنه سيحفز جهاز المناعة في الجسم للتخلص من هذا النوع المحدد من السرطان، والفكرة هي تعليم الجهاز المناعي التخلص من الخلايا التي تعبر عن اللاكتالبومين. من الناحية النظرية، سيمنع هذا الأورام من التكون.

في المرحلة الأولى من التجربة الحالية، يهدف الباحثون إلى تحديد الحد الأقصى للجرعة التي يمكن تحملها. سيحصل المشاركون على 3 لقاحات بجرعات مختلفة، بفاصل أسبوعين.

ما هي التحديات التي يواجهها اللقاح؟

المرحلة الأولى من التجربة صغيرة. وستشمل 30 مشاركا فقط. يجب أن يكون الجميع قد أكمل العلاج لمرحلة مبكرة من سرطان الثدي الثلاثي السلبي خلال السنوات الثلاث الماضية. يجب أن تكون جميع الحالات خالية من الأورام حاليًا، ولكن تعتبر معرضة لخطر التكرار.

نظرًا لأن هذه هي أول تجربة بشرية للقاح، سيراقب الباحثون عن كثب السميات والأحداث الضارة. ومن بين المستبعدين من هذه التجربة هؤلاء الأشخاص:

  1. الحوامل أو من يخططون للحمل.
  2. المرضعات رضاعة طبيعية أو من يخططون للرضاعة الطبيعية.
  3. من تتناول موانع الحمل الفموية.
  4. من تستعمل اللولب الهرموني.

بعد تحديد الجرعة القصوى المسموح بها، سيرى الباحثون ما إذا كان بإمكانهم تحديد مشارك واحد على الأقل يقوم باستجابة مناعية. إذا كان الأمر كذلك، فسيتم توسيع الجرعات الأقل تباعاً إلى ستة مشاركين. سيقوم الباحثون بعد ذلك بتقييم استجاباتهم المناعية. إذا لم تكن هناك ردود، سينتهي التسجيل.

 

أهداف المرحلة الأولى لدراسة التجربة البشرية

تتمثل أهداف دراسة المرحلة الأولى في تحديد ما يلي:

  1. الجرعة القصوى المسموح بها.
  2. أي سمية تحدد الجرعة.
  3. أقل جرعة تؤدي إلى استجابة مناعية.

يمكن للمشاركين اختيار المشاركة في متابعة طويلة الأمد للسمية المتأخرة والبقاء على قيد الحياة:

  1. كل 3 أشهر لمدة سنتين.
  2. كل 6 أشهر لمدة 3 سنوات إضافية.
  3. وسنويا لمدة 10 سنوات.

نتائج دراسة 2010 على الفئران

أشارت دراسة الفئران لعام 2010 إلى أن اللقاح الذي يستهدف اللاكتالبومين قد يوفر وقاية آمنة وفعالة لسرطان الثدي. ومع ذلك، من السابق لأوانه معرفة مدى نجاحه لدى البشر. كما أنه من السابق لأوانه تحديد مخاوف السلامة المحتملة أو الآثار الجانبية قصيرة وطويلة المدى. ويمكن للباحثين تقديم مزيد من المعلومات حول هذه القضايا بعد هذه التجارب الأكبر اللاحقة. ويتوقع الباحثون أن تشمل التجارب المستقبلية هؤلاء النساء:

  1. الخاليات من السرطان.
  2. المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

متى يعتقد الباحثون أن اللقاح سيكون متاحًا للاستخدام؟

هذا اللقاح لا يزال في المرحلة التجريبية. لا يزال يحتاج إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA)، وهناك طريق طويل لنقطعه حتى يصبح متاحًا للجمهور.

يتوقع الباحثون أن تنتهي المرحلة الأولى من التجربة في سبتمبر 2022. إذا نجح اللقاح، يمكن أن يتقدم بعد ذلك إلى المرحلة الثانية والثالثة من التجارب.

حتى لو سارت الأمور على ما يرام، فإن اللقاح ما زال يحتاج عدة سنوات على الأقل حتى يحصل على الموافقة للاستخدام العام.

الخلاصة

سرطان الثدي الثلاثي السلبي هو شكل عدواني بشكل خاص من المرض. ولأنه لا يحمل مستقبلات هرمون الإستروجين أو البروجسترون أو HER2، فإن خيارات العلاج محدودة أكثر من بعض أنواع سرطان الثدي الأخرى.

يعمل الباحثون على تطوير لقاح لمنع سرطان الثدي الثلاثي السلبي لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير. يستهدف اللقاح بروتينًا يسمى a-lactalbumin. لا يوجد هذا البروتين عادة في خلايا الأشخاص غير المرضعين. ومع ذلك، فهو موجود في معظم حالات سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

الأمل هو أن اللقاح سيعمل بشكل مشابه للقاحات التي تمنع الأمراض المعدية. سيعلم الجهاز المناعي التخلص من البروتين ومنع الأورام من التكون.

تجري المرحلة الأولى من التجربة السريرية في كليفلاند كلينك. يتوقع الباحثون أن يكون تاريخ الانتهاء في سبتمبر 2022. إذا نجحت، ستتبع المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة من التجارب.

اللقاح واعد، وهناك سبب للأمل. ولكن حتى إذا سارت التجارب على ما يرام، فسوف تمر عدة سنوات على الأقل قبل أن يحصل اللقاح على الموافقة للاستخدام العام.

 

المصادر

The First Vaccine for Triple-Negative Breast Cancer

World's first breast cancer vaccine candidate enters human trials

Triple-Negative Breast Cancer Prevention Vaccine

 

آخر تعديل بتاريخ
01 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.