Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

عند أي عمر يتوقف الأولاد الذكور عن النمو؟

عادة ما يتساءل الأهل أو الطفل نفسه عن الوقت الذي سيتوقف فيه عن النمو، قلقا من أن يصبح قصير القامة أو عندما يلاحظون أن أقران ولدهم أطول منه وأضخم. لكن، في البداية تجب معرفة أن النمو لا يقتصر فقط على طول القامة، بل سيواجه الطفل العديد من التغييرات المعقدة المفاجئة في بعض الأحيان. وفي مقالنا هذا سنتناول أجوبة عن الاسئلة الشائعة للآباء والتي تتضمن بدء البلوغ وما الذي يمكن توقعه من حيث التغيرات وطفرات النمو، وكيفية معرفة ما إذا كان طفلك لا ينمو بشكل صحيح ومتى سينتهي طفلك من النمو.

متى يتوقف الأولاد بشكل عام عن النمو؟

كل طفل لديه جدول زمني خاص به عندما يتعلق الأمر بالنمو والنضج الجسدي، ويتبع منحنى خاصا به. لكن، عادة ما تبدأ الفتيات في سن البلوغ في وقت مبكر عن الأولاد بسنة أو سنتين. وهذا هو السبب في أن العديد من فتيات المدارس المتوسطة يتفوقن على نظرائهن من الذكور. ويبدأ الأولاد عادةً في سن البلوغ في سن 11 أو 12 عامًا تقريبًا. وبمجرد أن يبدأ سن البلوغ، تستمر العملية عادة حوالي أربع سنوات، وعندها ينتهي النمو الأكثر أهمية، بمعنى تنتهي فترة النمو التي من المفترض أن يحصل فيها المراهق على أكبر نسبة متوقعة من النمو. على هذا النحو، ينتهي معظم الأولاد من النمو عندما يبلغون من العمر 16 عامًا تقريبًا، لكن بعض الأولاد لا يصلون إلى الطول الكامل للبالغين حتى يبلغوا 18 عامًا.

متى يبدأ سن البلوغ للأولاد؟

في حين أن الفتيات قد يبدأن سن البلوغ في سن 8 إلى 13 عامًا، يبدأ الأولاد عمومًا بعد عام أو عامين، بين 9 و14 عامًا، بمتوسط ​​11 عامًا، فإذا كنت لا ترى علامات البلوغ لدى طفلك بحلول ذلك الوقت، فيجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك. 

ما هي علامات البلوغ للأولاد؟

لا يقتصر البلوغ على النمو في الطول فحسب، بل يشمل العديد من التغييرات الجسدية المهمة. وقد تبدو بعض هذه التغييرات غريبة أو غير مريحة لطفلك للتحدث عنها. ومن الجيد أن يكون لديك إحساس ومعرفة بما يمكن توقعه حتى تتمكن من الإجابة على أي أسئلة قد تكون لدى طفلك حول ما يحدث في جسمه. وأول علامة على بدء البلوغ عند الأولاد هي تضخم الخصيتين وتغميق لون كيس الصفن وترقق جلده. ومن العلامات المبكرة الأخرى ظهور شعر العانة في قاعدة القضيب. وبعد حوالي عام، تحدث المزيد من التغييرات الجسدية، عادةً في تتابع سريع:

  • تستمر الخصيتان في النمو، ويستمر كيس الصفن في التغميق ويتدلى للأسفل.
  • يصبح شعر العانة أكثر كثافة وأكثر وفرة، يليه شعر تحت الإبط وشعر الوجه وسماكة شعر الساق والذراع؛ يظهر شعر الصدر عادة في النهاية.
  • سينمو القضيب أولاً في الطول ثم العرض، مع نمو كامل يحدث بين سن 13 إلى 18 عامًا.
  • سيبدأ الأولاد في الاحتلام، أو القذف الليلي، خلال فترة البلوغ. وقد يبدأون أيضًا في ممارسة العادة السرية بشكل متكرر.
  • سيتغير صوت الأولاد مع تقدم سن البلوغ.
  • سيصاب معظم الأولاد بالبثور أو حب الشباب خلال هذا الوقت أيضًا.

طفرات النمو خلال فترة البلوغ

يختلف كل الأولاد عندما يتعلق الأمر بطفرات النمو، ولكن من المؤكد أن الأولاد لديهم هذه الطفرات أثناء نموهم خلال فترة البلوغ. وسن البلوغ هو الفترة الزمنية التي سيحدث فيها ما لا يقل عن 25% من النمو الإجمالي للأولاد. وعادةً ما تحدث ذروة طفرات نمو الأولاد خلال الجزء الأخير من سن البلوغ، بعد حوالي عامين من بداية سن البلوغ. وخلال هذا الوقت، قد ينمو الولد بمقدار حوالي 3 بوصات في السنة (كل بوصة تساوي 2 سنتيمتر ونصفا تقريبا). وسينتهي معظم النمو بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الأولاد 16 عامًا، لكنهم قد يستمرون في النمو حتى يبلغوا 18 عاما. حتى مع انخفاض طفرة نمو الأولاد، فقد يستمرون في اكتساب كتلة عضلية. ولا تنسَ نمو القدمين، فهذا سيستمر طالما ابنك ينمو وستحتاج إلى الاستمرار في شراء الأحذية!

ما الذي يؤثر على طول طفلك؟

يتم تحديد طول الطفل بشكل أساسي من خلال العوامل الوراثية، وعادة ما يتم تحديده من خلال مزيج من التركيب الجيني للأم والأب. وقد يكون للعوامل البيئية، وخاصة التغذية، تأثير أيضًا على طول طفلك. ومن المهم تقديم وجبات صحية ومتوازنة. ويجب أن تتوقع زيادة الشهية عندما يمر طفلك بالنمو السريع المصاحب للبلوغ، فلا تقيد السعرات الحرارية لطفلك خلال هذا الوقت. وفي حالات نادرة، قد يعاني طفلك من اختلالات في هرمونات النمو، مما يؤدي إلى نموه بشكل غير طبيعي بسرعة أو ببطء. وفي هذه الحالة، سيكون من الضروري إجراء تقييم من قبل الطبيب.

ماذا تفعل إذا كنت قلقًا بشأن نمو ابنك المراهق؟

مرة أخرى، هناك مجموعة واسعة من الأمور الطبيعية عندما يتعلق الأمر بنمو الأولاد خلال فترة البلوغ. يبدأ بعض الأولاد في سن مبكرة تصل إلى 9 سنوات أو حتى سن 14 عامًا. ومع ذلك، إذا بدأت علامات البلوغ تظهر على ابنك قبل 9 سنوات أو لم تظهر عليه أي علامات سن البلوغ بحلول الوقت الذي يبلغ فيه 14 عامًا، فاستشر طبيب الأطفال. إذا اعتقد طبيب الأطفال أنه قد تكون هناك مشكلات في نمو طفلك، فقد يقترح إجراء الاختبارات، بما في ذلك التقييمات الهرمونية وحتى الأشعة السينية لقياس نمو الهيكل العظمي وتطوره. إذا أدرك طبيب الأطفال أن هناك مشكلة، فقد يحيلك إلى أخصائي، مثل اختصاصي الغدد الصماء للأطفال.

الخلاصة..

يقلق العديد من الآباء بشأن النمو الذي يحدث خلال فترة البلوغ. هل ينمو طفلي بسرعة كبيرة؟ أم نموه بطيء جدا؟ هل أحتاج إلى تغيير نظامه الغذائي؟ متى سيتوقف عن النمو؟ أيضا قد يشعر الأطفال الذين يمرون بمرحلة البلوغ بمخاوف بشأن نموهم أيضًا، خاصةً إذا قارنوا نموهم بأقرانهم. وبصفتك أحد الوالدين، يمكنك التأكد من أن طفلك يمر برحلة البلوغ المزعجة أحيانًا من خلال إجراء محادثات مفتوحة معه حول التغييرات التي تحدث لجسمه، ومحاولة سؤاله عن الأسئلة الأكثر حرجًا. وتأكد من أن تظل إيجابيًا بشأن مظهر جسمه بالإضافة إلى وتيرة نموه. وبالمثل، إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن نمو طفلك أو تطوره خلال فترة البلوغ، فتأكد من استشارة الطبيب.

 

* المصدر:

When Do Boys Stop Growing?

آخر تعديل بتاريخ
15 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.