صحــــتك

كيف تتعامل مع الضغوطات المالية؟

كيف تتعامل مع الضغوطات المالية؟

يشعر معظم الأشخاص بضغوطات مالية، وهو أمر تفاقم بعد جائحة كورونا وما سببته من مصاعب مالية واقتصادية لا تزال تبعاتها مستمرة حتى اللحظة.

يمكن التعامل مع الضغوطات المالية التي نمر بها من خلال بعض الخطوات التي تساعد على مواجهة هذه الضغوطات والتعايش معها، وتعرف هذه الخطوات بالصحة المالية، فلنتعرف أولاً ما الصحة المالية؟ وكيف تؤثر فينا الضغوطات المالية؟ ما خطوات الحفاظ على الصحة المالية؟

ما الصحة المالية؟

تُعرف الصحة المالية بالخطوات التي يمكن أن يتخذها المرء للحد من الضغوطات المالية وتأثيراتها على الصحة، وهي تعرف أيضاً بالعلاقة بين الحالة المالية والاقتصادية للشخص وتأثيراتها على الحالية البدنية والنفسية والاجتماعية.

ما الضغوطات المالية؟

تُعرف الضغوطات المالية بأنها الحالة التي تنشأ من أحداث مالية أو اقتصادية تسبب القلق والتوتر، ترافقها استجابة نفسية، وتشبه تأثيرات هذه الضغوطات المالية تأثيرات مشكلات نفسية مثل القلق والتوتر.

ما تأثيرات الضغوطات المالية؟

تبين الدراسات أن للضغوطات المالية تأثيرات عديدة على الصحة البدنية والنفسية، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الديون لديهم، ولهذا تأثير كبير على الصحة النفسية، وتشير الدراسات أن حل هذه المشكلات المالية قد يسهم في تعزيز الصحة النفسية للشخص.

تؤثر الضغوطات المالية أولاً على قرارات الشخص المالية، ويؤدي هذا إما إلى فرط في الإنفاق أو تقنين الإنفاق بشكل كبير يدفع الشخص إلى التخلي عن بعض حاجاته الأساسية، فقد يقلل مثلاً من عدد وجبات الطعام لتوفير المال، وبالطبع فرط الإنفاق أو تقنينه إلى حد مبالغ فيه كلاهما يؤثران سلباً على الشخص في المدى البعيد.

ما الخطوات التي يمكن القيام بها لتعزيز الصحية المالية؟

الحلول العملية:

أولى خطوات تحقيق الصحة المالية هي مراجعة الشركة التي تعمل لديها، والسؤال حول بعض الإجراءات التي قد تكون متبعة للتخفيف من الضغط المالي على الشخص، ومن هذه الإجراءات مثلا:

  • منح السلف على الراتب لدفع بعض الالتزامات الطارئة إن حدثت.
  • منح قروض للموظف تساعده على تسديد التزاماته إن لزم الأمر.
  • تقديم دورات مجانية متعلقة بالإدارة المالية.

القرارات الواعية:

ثاني خطوة لتحقيق الصحة المالية هي التفكير بوعي وجدية حول القرارات المالية للشخص، حيث تنشأ الكثير من الضغوطات المالية نتيجة الإنفاق دون اتخاذ قرار واع، ويمكن هذا من خلال مثلاً أخذ ثلاث أنفاس عميقة قبل اتخاذ أي قرار مالي، وهذا يساعد على اتخاذ قرارات أكثر وعياً، وتجنب قرارات قد تندم عليها في المستقبل وتسبب لك المزيد من الضغوطات المالية.

واجه مشكلاتك:

حاول أن تواجه الضغوطات المالية التي تتعرض لها بدلاً من الهرب منها، فإن كنت مثلاً تعاني من الديون حاول وضع خطة تمكنك من سداد ديونك بشكل فعال، بدلاً من تأجيلها وتراكمها، ويمكنك هنا استشارة مختص مالي يساعدك في اتخاذ هذه القرارات وترتيب الأولويات.

الروتين اليومي:

لا تتخلَّ عن روتينك اليومي المعهود عند الشعور بالتوتر والضغط المالي، وهذا يزيد من شعورك بالقلق والتوتر، ويؤثر في صحتك أكثر، ويشمل هذا الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

المصدر:

https://www.healthline.com/health/stress/understanding-financial-stress-and-tools-to-help-you-cope

https://www.nhs.uk/mental-health/advice-for-life-situations-and-events/how-to-cope-with-financial-worries/

آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.