صحــــتك

الفوائد الصحية لعشبة الناردين

valerian

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فربما تكون قد جربت بالفعل وسائل طبيعية مساعدة على النوم، بما في ذلك المكملات العشبية. وتعد عشبة الناردين Valerian أو حشيشة الهر عادة أحد عناصر المكملات الغذائية المساعدة على النوم نتيجة لخصائصها المهدئة.

غالباً ما يشار إلى هذه العشبة باسم ’الفاليوم الطبيعي’، وقد استخدمها الناس منذ العصور الوسطى لعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق. وقد تساعدك الناردين على الاسترخاء وقد تكون لها فوائد للأشخاص الذين يعانون من القلق وأعراض أخرى.

سنستكشف في هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول الناردين، بما في ذلك الحالات التي قد تستفيد منها، ومدى سلامتها، وكيفية تناولها.

 

ما هو الناردين؟

الناردين، هو عشبة موطنها آسيا وأوروبا وتنمو حالياً في العديد من المناطق الأخرى من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا.

وعلى عكس أزهار النبات ذات الرائحة الرقيقة، فإن جذور الناردين لها رائحة قوية جداً يعتبرها كثير من الناس غير سارة.

كيفية تناول الناردين

يتوفر الناردين كمكمل في أشكال عديدة:

  • صبغات.
  • شاي.
  • كبسولات.
  • حبوب.
  • زيوت أساسية. ولكن يستخدم زيت الناردين بشكل أساسي في العلاج بالروائح وليس مخصصاً للاستخدام الداخلي. حتى الزيوت الأساسية المستخدمة في صناعة النكهة الغذائية لا يجب أن تؤخذ عن طريق الفم.

 اتبع جميع الإرشادات الموجودة على العبوة لأي منتج من منتجات الناردين عندما تشتريه. يتوفر جذر الناردين بدون وصفة طبية في متاجر الأطعمة الصحية ومحلات الأعشاب ومتاجر المكملات الغذائية، ولكن تحدث دائماً إلى طبيبك قبل تناول مكملات جذر الناردين.

كيف يؤثر الناردين على الجسم؟

العلماء ليسوا متأكدين تماماً من كيفية عمل الناردين في الجسم. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن نشاطها مرتبط بالإجراءات المستقلة والتآزرية للمركبات الموجودة في النبات. إذْ يمكن أن تعمل مركبات معينة في الناردين، تسمى حمض الفاليرينك وفاليرينول، على مستقبلات حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) في الجسم. و(GABA) هو مرسال كيميائي يساعد على تنظيم النبضات العصبية في جهازك العصبي. وهو أحد الناقلات العصبية الرئيسية المسؤولة عن تنظيم النوم، وزيادة كمية (GABA) المتوفرة في جسمك لها تأثيرات مهدئة.

يمكن لحمض الفاليرينك وفاليرينول تعديل مستقبلات (GABA) وزيادة كميته المتوفرة في الجهاز العصبي المركزي. علاوة على ذلك، أظهرت الأبحاث أن حمض الفاليرينك يثبط الإنزيم الذي يدمر (GABA).

قد تتفاعل المركبات الموجودة في الناردين أيضاً مع مستقبلات السيروتونين والأدينوزين، وهي مواد كيميائية تؤدي أدواراً مهمة في تنظيم النوم والمزاج.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث الأولية إلى أن الفاليبوترياتس - المركبات التي تعطي الناردين رائحة نفاذة مميزة - قد يكون لها تأثيرات مضادة للقلق ومضادة للاكتئاب في الجسم.

الفوائد الصحية المحتملة من الناردين

أظهرت الدراسات أن تناول الناردين في شكل مكمل قد يكون مفيداً في علاج حالات معينة نوردها في ما يأتي:

الناردين لمعالجة أعراض القلق والتوتر

تشير الأبحاث إلى أن جذر الناردين قد يساعد في تخفيف مشاعر القلق التي تحدث استجابةً للمواقف العصيبة.

وجدت دراسة أجريت عام 2021 على 39 شخصاً يخضعون لغسيل الكلى أن لديهم انخفاضاً كبيراً في أعراض القلق بعد تناول 530 ملغ من جذر الناردين قبل ساعة واحدة من موعد النوم لمدة شهر واحد، مقارنةً بدواء وهمي.

أدى العلاج إلى تحسين جودة النوم بشكل ملحوظ والاكتئاب أيضاً، بالإضافة إلى التأثيرات المضادة للقلق المحتملة لجذر الناردين، تشير الأدلة المحدودة إلى أنه قد يساعد في الحالات المزمنة التي تتميز بسلوكيات القلق، مثل اضطراب الوسواس القهري (OCD).

نظرت دراسة عالية الجودة من عام 2011 في آثار الناردين على سلوكيات الوسواس القهري لدى 31 بالغاً مصاباً بالوسواس القهري. وقد أظهر أولئك الذين تناولوا 765 ملغ من خلاصة الناردين يومياً لمدة 8 أسابيع انخفاضاً في سلوكيات الوسواس القهري مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

كما نظرت دراسة أجريت عام 2014 على 169 من أطفال المدارس الابتدائية الذين يعانون من فرط النشاط وصعوبة التركيز في تأثيرات العلاج اليومي بمزيج من 640 ملغ من خلاصة الناردين و320 ملغ من خلاصة المليسة. وبعد 7 أسابيع، أظهر الأطفال الذين تناولوا العلاج تحسناً بنسبة تزيد عن 50٪ في مقاييس التركيز وفرط النشاط والاندفاع.

في حين أن هذه النتائج واعدة، فإن الدراسات البشرية التي تبحث في آثار مكملات الناردين على القلق والتوتر وحالات الصحة العقلية محدودة. وبالتالي، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

 

تظهر أيضاً الدراسات الأولية أن حمض الفاليرينك قد يكون عنصر الحد من القلق في جذر الناردين. في هذا البحث المبكر، لم يظهر لهذا الحمض تأثيرات مضادة للقلق فحسب، بل لم يرتبط أيضاً بمستقبلات البنزوديازيبين في الدماغ. تشير الأبحاث إلى أن هذه المستقبلات قد تكون مسؤولة عن إدمان البنزوديازيبين.

والبنزوديازيبين هي فئة من العقاقير التي توصف غالباً للقلق. قد يوفر حمض الفاليرينك بعض الراحة من القلق بينما يكون أقل إدماناً من البنزوديازيبين. مرة أخرى، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه النقطة بشكل كامل.  

وتؤكد مراجعة عام 2015 من كلية الطب بجامعة هارفارد أنه من بين 12 نوعاً من الأعشاب التقليدية المستخدمة لعلاج القلق، كان الناردين "المرشح الواعد" لعلاج القلق المرتبط بالاضطراب ثنائي القطب.

 

قد تساعد الناردين على النوم بشكل أفضل

واحدة من أكثر فوائد عشبة الناردين التي جرت دراستها هي قدرتها على تحسين النوم. تشير الأبحاث إلى أن تناول جذر الناردين قد يقلل من مقدار الوقت الذي يستغرقه النوم، فضلاً عن تحسين نوعية وجودة النوم.

خلصت مراجعة عام 2020 التي تضمنت 60 دراسة إلى أن الناردين يمكن أن تكون علاجاً آمنًا وفعالًا لتعزيز النوم والوقاية من الاضطرابات المرتبطة به.

وفي دراسة أجريت عام 2017 شملت 120 شخصاً يعانون من اضطرابات النوم، تناولت مجموعة واحدة حبتين من مكمل عشبي يسمى فاغونوت Vagonotte قبل 30 دقيقة من موعد نومهم المحدد لمدة 20 يومًا. وقد ناموا أسرع ولفترة أطول، واستيقظوا ليلاً أقل من مجموعة الدواء الوهمي.

كما نظرت دراسة عالية الجودة من عام 2011 في تأثيرات مستخلص الناردين في 100 امرأة بعد سن اليأس يعانين من الأرق. وأولئك الذين تلقوا 530 ملغ من خلاصة الناردين مرتين في اليوم لمدة 4 أسابيع قد تحسنت بشكل ملحوظ نوعية نومهم مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

على الرغم من أن الناردين قد تكون مفيدة في تحسين جوانب معينة من النوم لدى بعض الأشخاص، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.

 

الفوائد المحتملة الأخرى للناردين

هناك عدد أقل من الأبحاث المنشورة حول تأثيرات الناردين على الحالات الأخرى. ومع ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الناردين قد يوفر فوائد في:

  • أعراض سن اليأس. الناردين قد تساعد في تقليل الهبات الساخنة لدى النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث. في دراسة أجريت عام 2018، أدى تناول 1060 ملغ من الناردين يومياً لمدة شهرين إلى تقليل الهبات الساخنة لدى النساء بعد سن اليأس.
  • مشاكل الدورة الشهرية. النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض (PMS) أو الحيض المؤلم قد يستفدن من الناردين. وجدت إحدى الدراسات أنه يحسن الأعراض الجسدية والعاطفية والسلوكية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • متلازمة تململ الساقين. في عام 2009، وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين أن تناول 800 ملغ من الناردين يومياً يحسن الأعراض ويقلل من النعاس أثناء النهار.

ضع في اعتبارك أن البحث حول الفوائد الصحية المحتملة للناردين مستمر ولا يزال العلماء يتعلمون عن الطرق التي تؤثر بها الناردين على صحة الإنسان.

الآثار الجانبية لجذر الناردين

تعتبر الناردين آمنة بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامها في الجرعات الموصى بها. ومع أن الآثار الجانبية لأخذ الناردين غير شائعة، فقد يعاني بعض الأشخاص من:

  • الصداع.
  • الضعف.
  • الدوخة.
  • مشكلات في المعدة مثل الإسهال وآلام المعدة.
  • طعم معدني في الفم.
  • جفاف الفم.
  • الأحلام الواضحة.
  • النعاس أثناء النهار.
  • حكة أو شعور غير مريح.
  • الشعور بالتعب في الصباح.

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة التي قد ترغب في إبلاغ طبيبك بها إذا لاحظت ما يأتي:

  • طفح جلدي.
  • انتفاخ اللسان أو الشفتين.
  • تقلب المزاج.
  • ارتباك.
  • ضربات قلب سريعة.
  • اصفرار الجلد أو العينين.
  • النسيان.
  • البول الداكن.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت حالات نادرة من إصابة الكبد باستخدام الناردين.

لا يجب أن تتناول الناردين أثناء الحمل أو الرضاعة ولا يجب إعطاؤها للأطفال أو المراهقين ما لم يوصيك بها الطبيب ومراقبتها.

بشكل عام، استشر أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة أي مكملات عشبية إلى روتينك. يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كان الناردين يمكن أن يكون خياراً مناسباً لاحتياجاتك الخاصة.

هل يمكنني تناول جذر الناردين مع مضاد للاكتئاب أو دواء آخر؟

يجب ألا يستخدم الأشخاص الذين يستخدمون مضادات الاكتئاب الناردين، حيث يمكن أن يسبب النعاس عند الدمج مع هذه الأدوية. له تأثير مماثل عند استخدامه مع الكحول أو المهدئات أو الحبوب المنومة التي لا تستلزم وصفة طبية أو بعض علاجات البرد والإنفلونزا. والأسوأ من ذلك أن الناردين قد يتداخل مع فعالية أدوية الحساسية أو الأدوية المضادة للفطريات أو أدوية السرطان أو أدوية الستاتين.

 

الخلاصة

تشير بعض الأدلة إلى أن مكملات عشبة الناردين قد تساعد في تحسين النوم وتقليل القلق وتحسين الأعراض المتعلقة بالوسواس القهري وانقطاع الطمث والمتلازمة السابقة للحيض.

ومع ذلك، فإن البحث محدود حالياً ولا يزال العلماء يتعلمون كيف يؤثر الناردين على صحة الإنسان.

على الرغم من أنه يعتبر آمناً نسبياً ومن غير المحتمل أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة، إلا أن الناردين ليس آمناً أو مناسباً للجميع.

هذا هو السبب في أنه من المهم التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول الناردين، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات عشبية أخرى أو إذا كنت تعاني من حالة صحية واحدة أو أكثر.

 

المصادر

How Valerian Root Helps You Relax and Sleep Better

Health Benefits of Valerian Root

What Is Valerian Root?

 

آخر تعديل بتاريخ
07 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.