قصص مصورة

مكملات غذائية يمكن أن تساعد في إدارة أعراض سن اليأس

12 مكمل غذائي يمكن أن تساعد في إدارة أعراض سن اليأس

يشير سن اليأس إلى نهاية دورات الطمث عند المرأة. ويُعرّف على أنه توقف الدورة الشهرية للمرأة بعد 12 شهراً من آخر دورة. وقد تعاني بعض النسوة اللواتي يمررن بسنّ اليأس بأعراضٍ مثل:

تبدأ هذه الأعراض خلال فترة ما قبل سن اليأس، ويمكن أن تستمر إلى ما بعده، وتتفاوت في شدتها. تتوفر مجموعة متنوعة من الأدوية الصيدلانية لعلاج الحالة، ولكن مخاطر الآثار الجانبية تدفع العديد من النساء إلى استخدام العلاجات البديلة إما إلى جانب - أو بدلاً من - العلاجات التقليدية.

 

سنورد فيما يأتي 12 عشبة ومكملا غذائيا تستخدم بشكل شائع للتحكم في أعراض سن اليأس، بالإضافة إلى الأدلة العلمية الكامنة وراءها ومعلومات السلامة ذات الصلة.

 

مكملات عشبية للتعامل مع أعراض سن اليأس

الكوهوش الأسود

تنجم العديد من الأعراض عن انخفاض مستويات هرمون الأستروجين أثناء انقطاع الطمث، لذلك يمكن أن يساعد استكماله بأستروجين نباتي في تخفيف هذه الأعراض. وجدت العديد من الدراسات أن استخدام مستخلص الكوهوش الأسود طريقة آمنة لعلاج أعراض انقطاع الطمث، حيث تظهر الجرعات القليلة فعالية أكبر من الجرعات الأكبر. ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث البشرية لتأكيد فعاليتها وسلامتها. قبل البدء في استخدام كوهوش السوداء، استشيري طبيبك للتأكد من أنه آمن للاستخدام، خاصة إذا كنت:

  • حاملا أو مرضعة طبيعية.
  • تعانين من حالات حساسة للهرمونات مثل الانتباذ البطاني الرحمي ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وسرطان الثدي.
  • تتناولين العقاقير المخفضة للكوليسترول، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات تفاعلات محتملة مع الاستروجين النباتي.

كما وجدت العديد من الدراسات أنه يساعد - خاصةً مع الهبات الساخنة - عند مقارنته بالدواء الوهمي. لكن دراسات أخرى لم تجد أي فائدة. مع التحذير بعد استخدامه إذا كنت تعانين من مشاكل في الكبد. والآثار الضارة نادرة نسبياً، ولكن أكثرها شيوعاً هو الغثيان الخفيف واضطراب المعدة والطفح الجلدي.

الكالسيوم

تأخذ النساء في سن اليأس مكملات الكالسيوم (الكربونات والسترات) للمساعدة في منع فقدان العظام (هشاشة العظام)، ولكن لا يزال من غير الواضح مدى نجاحها في تقليل معدلات الكسور. تتضمن معظم الأبحاث حول مكملات الكالسيوم أيضاً فيتامين D، مما يجعل من الصعب تحديد تأثيرات الكالسيوم على فقدان العظام وحده.

من المهم ملاحظة أن تناول الكالسيوم يمكن أن يتداخل مع امتصاصك للأدوية مثل:

  • المضادات الحيوية.
  • أدوية ضغط الدم.
  • حاصرات بيتا.
  • البايفوسفونيت (دواء هشاشة العظام).

تحتاج النساء تحت سن 51 إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً. وتحتاج النساء من سن 51 فما فوق إلى 1200 ملغ في اليوم. ومن الأفضل الحصول على الكالسيوم من الطعام.

زيت زهرة الربيع المسائية

يتكون زيت زهرة الربيع المسائية (EPO) من نبات مزهر أصفر موطنه أمريكا الشمالية والجنوبية. يمكن أن يساعد في الهبات الساخنة، لكن الأبحاث مختلطة حول ما إذا كانت تعمل فعلاً. وجدت دراسة أجريت عام 2013 على 56 امرأة في سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 45 و59 عاماً أن اللواتي تناولن 500 ملغ يوميا من زيت زهرة الربيع المسائية لمدة ستة أسابيع كان لديهن هبات ساخنة أقل تواتراً وأقل حدة وأقصر.

يمكن أن تتداخل زيت زهرة الربيع المسائية مع الأدوية والمكملات الأخرى بما في ذلك:

فيتامين D

على الرغم من انتشاره على نطاق واسع في المساعدة على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام، لكن لا توجد أدلة كافية لدعم مكملات فيتامين D (400 وحدة دولية [IU]) أثناء انقطاع الطمث لتقليل الهبات الساخنة أو منع كسور العظام.

ومع ذلك، يمكن استخدامه للمساعدة في تحسين أعراض الحالة المزاجية المنخفضة والاكتئاب أثناء انقطاع الطمث وزيادة مستويات الكالسيوم.

مع الانتباه إلى أنه لن يحتاج الناس إلى أكثر من 2000 وحدة دولية من فيتامين D يومياً.

هناك العديد من الأدوية التي تتداخل مع امتصاص فيتامين D والتمثيل الغذائي، مثل مدرات البول الثيازيدية (حبوب الماء)، والتي توصف لضغط الدم واحتباس السوائل والسكري وحصوات الكلى.

عشبة نفل المروج

يمكن أن تساعد عشبة نفل المروج أو النفل الأحمر أو برسيم المروج في تقليل الهبات الساخنة، ويدعم البحث استخدامها. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب لتأكيد فعاليتها وسلامتها.

عشبة نفل المروج هي هرمون نباتي، لذلك تنطبق الاحتياطات نفسها عليه. تحدثي إلى طبيبك حول نفل المروج إذا كنت تعانين من حالات مرتبطة بالهرمونات مثل متلازمة تكيس المبايض. 

على الرغم من وجود قلق مبكر، لكن لم تظهر الدراسات الحديثة زيادة في سرطان الرحم عندما تناولت النساء نفل المروج لمدة 3 أشهر. لكن من الأفضل دائماً التحدث إلى طبيبك إذا كنت قلقةً. 

لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة، ولكن من المحتمل ظهور أعراض خفيفة مثل الصداع والغثيان. نظراً لعدم وجود بيانات أمان قوية، يجب ألا تأخذي نفل المروج لمدة تزيد عن عام واحد.

كما يجب الانتباه إلى أن هذا النبات المزهر قد لا يكون آمناً للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات أو النساء المصابات بسرطان الثدي أو غيره من السرطانات الحساسة للهرمونات.

عشبة الناردين

تؤخذ عشبة الناردين أو حشيشة الهر للمساعدة في الهبات الساخنة والنوم أثناء انقطاع الطمث. فقد وجدت تجربة سريرية واحدة عام 2013 لـ 68 امرأة في سن اليأس مع الهبات الساخنة أن اللواتي وصفن 255 ملغ من كبسولات ناردين ثلاث مرات في اليوم لمدة ثمانية أسابيع كن يعانين بشكل ملحوظ من عدد أقل من الهبات الساخنة.

بيانات الأمان طويلة المدى غير متوفرة. لا توجد أدلة كافية من الدراسات السريرية لدعم استخدام الناردين للأرق.

عشبة الناردين يمكن أن تتفاعل مع الأدوية أو المكملات الأخرى بما في ذلك:

  • المهدئات مثل البنزوديازيبينات أو الباربيتورات.
  • المكملات الغذائية، بما في ذلك عشبة العرن المثقوب والكافا والميلاتونين.

فول الصويا

يمكن أن تساعد مادة مثل الايسوفلافون، والمتوفرة بشكل خاص في فول الصويا، في الهبات الساخنة والحماية من فقدان العظام. يحتوي فول الصويا على أعلى مستوى من الايسوفلافون.

عُثر على الايسوفلافون للمساعدة في تقليل الأعراض الحركية الوعائية مثل الهبات الساخنة أو التعرق الليلي ومنع فقدان العظام، على الرغم من أن الباحثين يقولون إنّه لا يزال من غير الواضح حتى الوقت الحالي ما إذا كانت فعالة أم لا.

يُقترح تناول مكمل يحتوي على 54 ملغ على الأقل من جينيستين (ايسوفلافون الصويا) يومياً للهبات الساخنة. تشير الدلائل القصصية إلى أن أعراض انقطاع الطمث الأخرى مثل التهيج والاكتئاب يمكن تقليلها باستخدام الايسوفلافون.

نظراً لتأثيرها على هرموناتك، يمكن أن تتفاعل الايسوفلافون من فول الصويا مع كيفية معالجة جسمك لبعض الأدوية، بما في ذلك:

  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs): نوع من مضادات الاكتئاب يتفاعل بشكل عكسي مع منتجات الصويا المخمرة.
  • المضادات الحيوية: قد تقلل من فعالية منتجات الصويا من خلال التأثير سلباً على ميكروبيوم الأمعاء الطبيعية اللازمة لمعالجة الايسوفلافون بشكل فعال.
  • الأستروجين: بما في ذلك بريمارين، واستراديول، وغيرها من العلاج التعويضي بالهرمونات لانقطاع الطمث. لا ينبغي أن تؤخذ مع الايسوفلافون لأنه قد يقلل من تأثير هرمون الأستروجين.
  • نولفاديكس (تاموكسيفين): دواء يستخدم في علاج نوع من السرطان. لا ينبغي أن تؤخذ مع الأيسوفلافون.
  • الكومادين (الوارفارين): دواء يمكن أن تقلل منتجات فول الصويا فعاليته.

يجب ألا يتناول الأشخاص المصابون بحالات طبية معينة، مثل حصوات الكلى أو قصور الغدة الدرقية أو السكري أو نقص السكر في الدم، مكملات الصويا.

هرمون (DHEA)

هرمون (DHEA) أو ديهيدرو ايبي آندروستيرون هو هرمون ذكري طبيعي من الستيروئيد مسؤول عن إنتاج التستوستيرون والإستراديول (أحد أشكال الإستروجين). النساء التي لديهن أقل من هرمون (DHEA) من الرجال، وتنخفض مستوياته في وقت لاحق في الحياة، مما قد يؤثر على المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث وكذلك الصحة الجنسية والعقلية والجسدية.

وجدت دراسة انخفاضاً بنسبة 50٪ أو أكثر في الاكتئاب بين الأشخاص الذين تناولوا هرمون (DHEA). وخلص الباحثون إلى أن هرمون (DHEA) يمكن أن يكون فعالاً في علاج الاكتئاب الشديد والاكتئاب البسيط في منتصف العمر.

تصنف إدارة الغذاء والدواء (FDA) هرمون DHEA كمكمل غذائي، مما يعني أن مصنعيه ليسوا ملزمين بإثبات أن منتجاتهم إما آمنة أو فعالة. 

هناك بعض القلق من أن الاستخدام طويل الأمد أو الجرعات العالية من هرمون (DHEA) قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الجينسنغ

قد يساعد الجينسنغ الأحمر أو الجينسنغ الأحمر الكوري (باناكس الجينسنغ) في تقليل الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث. وجدت تجربة سريرية صغيرة على 72 امرأة بعد سن اليأس أن الجينسنغ كان فعالاً في تخفيف أعراض سن اليأس. ووجد الباحثون أيضاً أن الجينسنغ له تأثيرات وقائية على القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لدعم هذه الادعاءات.

تشمل الأدوية التي تتعارض مع استخدام الجينسنغ ما يأتي:

  • مميعات الدم.
  • الأدوية المضادة للصفيحات.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • المنتجات العشبية التي تنقص الدم أو تخفض نسبة السكر في الدم.
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين.
  • الأدوية التي تعمل على جهاز المناعة.
  • الأسبرين.
  • مدرات البول.
  • الكافيين الزائد.

عشبة كف مريم

قد تؤثر عشبة كف مريم Chasteberry على مستويات الهرمون. يُعتقد أنها تعمل عن طريق زيادة مستويات البروجسترون أو تغيير مستويات البرولاكتين الذي يرتبط بالإباضة وتغيرات الدورة الشهرية.

لا يوجد لعشبة كف مريم آثار جانبية خطيرة، ولكن عليك اتباع الاحتياطات نفسها مثل تلك الخاصة عند استخدام الأستروجين النباتي Phytoestrogens.

تعمل عشبة كف مريم أيضاً على نظام الدوبامين ويمكن أن تتداخل مع أدوية باركنسون.

وقد أظهرت دراسة حديثة أجريت على 52 امرأة تناولن عشبة كف مريم انخفاضاً ملحوظاً في القلق والهبات الساخنة - ولكن لا توجد تغييرات ذات مغزى في الاكتئاب أو العجز الجنسي.

ومن الممكن حدوث آثار جانبية خفيفة مثل الغثيان وحكة الجلد والصداع وضيق الجهاز الهضمي.

 

بذور الكتان

بذور الكتان هي مكمل آخر للأستروجين النباتي، قد يساعد في علاج الهبات الساخنة وتحسين الحالة المزاجية والصحة الجنسية أثناء سن اليأس. وجدت إحدى الدراسات أن بذور الكتان قد تقلل من عدد الهبات الساخنة وتحسن الحالة المزاجية ونوعية الحياة لدى النساء بعد سن اليأس اللواتي لا يتلقين علاج الأستروجين.

تشمل الأدوية التي قد تتفاعل مع بذور الكتان ما يأتي:

  • مميعات الدم.
  • الأدوية التي تغير تدفق الدم (الأسبرين) أو الضغط.
  • أدوية السكر في الدم، بما في ذلك الأنسولين والميتفورمين (الجلوكوفاج).
  • الأدوية أو المكملات التي تعمل مثل الأستروجين.
  • مساعدات الإمساك.

عشبة العرن المثقوب

تشتهر عشبة العرن المثقوب، وتعرف في الغرب باسم نبتة القديس يوحنا (سانت جونس) المثقبة بأنها مكمّل طبيعي لعلاج أعراض الاكتئاب، ويقال إنها علاج فعال للهبات الساخنة أيضاً. وجدت دراسة أجريت على 100 امرأة (متوسط العمر 50 عاماً) في شيراز، إيران، اللائي عولجن لمدة ثمانية أسابيع، أن عشبة العرن المثقوب فعالة في علاج الهبات الساخنة عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث أو بعد سن اليأس.

تشمل التفاعلات الدوائية الأخرى ما يأتي:

  • المضادات الحيوية.
  • مضادات الاكتئاب.
  • موانع الحمل الفموية.
  • مثبطات المناعة.
  • مخففات الدم مثل الوارفارين.
  • المهدئات والأدوية المستخدمة لعلاج القلق.
  • الأدوية المستخدمة في علاج السرطان وأمراض القلب وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  • الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للنوم والسعال ونزلات البرد.

هناك بعض الأدلة - خاصةً عند دمجها مع الكوهوش الأسود - على أن عشبة العرن المثقوب يمكنها تحسين الحالة المزاجية وتخفيف التقلبات المزاجية المرتبطة بانقطاع الطمث.  

الخلاصة

يمكن تخفيف أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة واضطراب النوم والتهيج بالعلاجات الطبيعية، مثل الكوهوش الأسود ومنتجات الصويا. لكن من المهم ملاحظة أن البحث لا يزال مطلوباً لدعم استخدام العديد من هذه المكملات. قبل البدء في أي علاج طبيعي جديد، استشيري طبيبك للتأكد من أن استخدامه آمن لك.

 

المصادر

Supplements That Can Help Manage Menopause Symptoms

11 Supplements for Menopause

10 Herbs and Supplements for Menopause

آخر تعديل بتاريخ
17 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.