صحــــتك

ماذا تعرف عن اليوغا الساخنة؟

اليوغا الساخنة هي أحد أنواع اليوغا التي تطوَّرت من اليوغا التقليدية، والتي تُجرَى في غرفٍ ذاتِ تدفئة، تتراوح درجة حرارتها عادةً بين 85 و105 درجة فهرنهايت.

انطلق هذا النوع من اليوغا لأول مرة في السبعينات، من قبل بيكرام شودري، مؤسس بيكرام يوجا، أو اليوغا الساخنة، ولكنها توسَّعت منذ ذلك الحين لتشمل مجموعة متنوّعة من أنماط اليوغا الساخنة المختلفة.

تشير الأبحاث إلى أن اليوغا الساخنة يمكنها تقليل التوتر وآلام أسفل الظهر، كما تساعد على ارتخاء العضلات، بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف الاكتئاب.

على الرغم من فوائدها العديدة، فإن اليوغا الساخنة ليست مناسبة للجميع، ويجب على الحوامل، ومن يعانون من حالات طبية معيَّنة تجنُّب المشاركة في تمارين اليوغا الساخنة.

سنعرض لك في هذا المقال المزيد من المعلومات عن أنواع اليوغا الساخنة، وفوائدها، وكيفية ممارستها.

أنواع اليوغا الساخنة

بينما يمكن ممارسة أيِّ نوع من أنواع اليوغا في غرفة ذاتِ تدفئة، إلا أن هناك أنواعًا معيّنة يُرجَّح اعتبارها يوغا ساخنة. سنقدم فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا:

  • يوغا بيكرام:

طُبِّق هذا النوع من اليوغا بواسطة بيكرام شودري في سبعينات القرن الماضي، ويتضمن ممارسة 26 وضعية في غرفة تبلغ درجة حرارتها 105 درجة فهرنهايت. يكمن الهدف من هذه الجلسة في استخدام درجة الحرارة المرتفعة الحث على التعرُّق الغزير، ومساعدة عضلاتك على الارتخاء.

  • يوغا القوة الساخنة:

 يجمع هذا النوع من اليوغا بين نوعين شائعين من اليوغا في شكل واحد: اليوغا الساخنة ويوغا القوة. يُمارَس هذا النوع من اليوغا في غرفة تتراوح درجة حرارتها عادةً بين 85 و100 درجة فهرنهايت، ويعمل على التركيز على اللياقة البدنية من خلال تمارين معيَّنة.

  • يوغا موكشا (أو مودا):

ابتُكِر هذا النوع من اليوغا عام 2004 من قبل اثنين من مدرِّبي اليوغا هما الكنديَّيْن تيد جراند، وجيسيكا روبرتسون. يتضمن هذا النوع من اليوغا الساخنة 40 وضعية مختلفة ومعتمِدة على اليوغا التقليدية. يعمل هذا النوع من اليوغا على التركيز على اللياقة البدنية، ويساعد أيضًا في تقليل التوتر.

  • اليوغا الساخنة الثلاثية الاتزان (TriBalance Hot Yoga):

تكون درجة الحرارة في هذا النوع من اليوغا أعلى من نوع بيكرام، فتصل إلى 110 درجة فهرنهايت، ولكن مع رطوبة أقل. لا يحتوي هذا النوع على سلسلة محددة من الوضعيات، وتُستَخدم الإضاءة الخافتة لتشجيع مزيد من التركيز الداخلي.

  • يوغا الين:

يُقام هذا النوع من اليوغا الساخنة في غرفة تبلغ درجة حرارتها 95 درجة فهرنهايت، وهو أقل سخونة من معظم أنواع اليوغا الساخنة، كما أنه يجمع بين النهج الأكثر تأمّلًا لليوغا "الين" Yin واليوجا الساخنة، ويتضمن عددًا أقل من التمارين التي يتم إجراؤها لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، للمساعدة في تحرير الأنسجة العميقة والأربطة والمفاصل والعظام.

فوائد اليوغا الساخنة

تتشابه فوائد اليوغا الساخنة إلى حد كبير مع فوائد اليوغا التقليدية، إذ تساعد جميع أشكال اليوغا في تقليل التوتر، وتخفيف آلام أسفل الظهر، كما تساعد في الحد من الاكتئاب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فيما يلي بعض فوائد اليوغا الساخنة:

  • تساعد في بناء القوة وكثافة العظام: أظهرت الأبحاث التي أُجريت على يوغا "بيكرام" أن هذا النوع من اليوغا يمكن أن يحسّن قوة الجزء السفلي من الجسم، ونطاق حركتك وتوازنك.
  • تُحسُّن الصحةَ العقلية: وجدت إحدى الدراسات أن يوغا "بيكرام" ساهمت في تحسين الصحة العقلية، ونوعية الحياة بشكل عام لدى الأشخاص الذين يعانون من الصدمات من الألم المستمر.
  • كما أظهر المشاركون في الدراسة أيضًا تحسّنًا في الأداء البدني ومعدل ضربات القلب.
  • تُعزِّز نسيج الجلد: تُظهر الأبحاث أن إكمال برنامج اليوغا الساخنة يزيد من نسبة الرطوبة في بشرتك، وكذلك يُحسِّن مرونة وملمس البشرة. تشير هذه النتائج إلى أن اليوجا الساخنة قد تُبطئ من ظهور الشيخوخة المبكّرة.
  • تُحسِّن المرونة: أظهرت دراسة تجريبية أن اليوغا في الساونا عند 122 درجة فهرنهايت أدت إلى تحسينات كبيرة في مرونة كبار السن الأصحاء، وأظهر المشاركون في الدراسة أيضًا تحسنًا طفيفًا في قوتهم وتوازنهم.
  • تُشجِّع على فقدان الدهون: وجدت إحدى الدراسات أن اليوغا الساخنة قد تساعد في فقدان دهون الجسم مقارنة مع اليوجا التقليدية.
  • تُقلِّل من التوتر: أظهرت دراسة صغيرة أن "بيكرام" يوغا يمكن أن تقلل من التوتر، لا سيما عند الذين يعانون من ضغوط كبيرة في حياتهم اليومية.

من يمْكِنه ممارسة اليوغا الساخنة؟

على الرغم من أن اليوغا الساخنة تقدم عددًا من الفوائد الصحية المحتَملة لممارسي الرياضة العاديين، فإنها أيضًا لا تخلو من المخاطر، خاصة للحوامل والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معيَّنة. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو الربو، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، فيجب عليك استشارة الطبيب حول ما إذا كانت اليوغا الساخنة آمنة لك أم لا.

ضع في اعتبارك أن اليوغا الساخنة تُجرَى غالبًا في درجات حرارة عالية نسبيًّا، مما قد يُعرِّضك لخطر الإصابة بأمراض الجفاف والحرارة.

لذلك، تُنصح السيدات الحوامل بتجنب المشاركة في تمارين اليوغا الساخنة. تشير الدلائل إلى أن هناك خطرًا متزايدًا للإصابة بعيوب الأنبوب العصبي والتشوهات الأخرى عند الأطفال المعرَّضين للحرارة المُفْرطة، كما توصي الكلّية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بعدم المشاركة في اليوغا الساخنة بسبب مخاطر ارتفاع درجة الحرارة.

نصائح للبدء في ممارسة اليوغا الساخنة:

  • إذا كنت مهتمًا بالمشاركة في تمارين اليوغا الساخنة، يوصِي معظم الخبراء بتجربة المزيد من دروس اليوغا التقليدية أولاً.
  • إنّ تعريض جسمك لشكل جديد من التمارين في درجات حرارة مرتفعة قد يجعلك أكثر عُرْضة للإصابة بالكثير من المضاعفات.
  • ضع في اعتبارك أيضًا أنه إذا لم تكن معتادًا على درجات الحرارة المرتفعة، فسوف يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيّف.
  • رطِّب جسمك بشرب ما لا يقل عن 16 أونصة من الماء، أو سوائل أخرى بدون كافيين، قبل ساعتين من التمرين.
  • قم بقياس وزنك قبل التمرين، حتى تتمكن من تحديد كمية المياه التي تحتاج لتعويضها.
  • اختر الملابس التي تُبقيك باردًا.
  • أحضِر منشفة وزجاجة ماء كبيرة، وحصيرة تمنع الانزلاق.
  • تعرَّف على علامات الإنهاك الحراري وضربة الشمس، واحصل على المساعدة إذا لزم الأمر.
  • اشرب كمية كافية من السوائل بعد التمرين.
  • استمع إلى جسمك، وتوقف فورا عند شعورك بالتعب، أو بأي عرض من أعراض الإنهاك الحراري.

ختامًا:

تعتبر اليوغا الساخنة نوعًا من اليوغا التي تتم في غرفة يتم تسخينها إلى 85 إلى 105 درجة فهرنهايت. صُمِّم هذا النوع من اليوغا لتحقيق ارتخاء العضلات، ويمكن أيضا أن تفيدك من عدة جوانب، كتقليل التوتر والمساهمة في تحسن الصحة العقلية، لكنها ليست مناسبة للجميع، فيجب على السيدات الحوامل أو الذين يعانون من حالات طبية معيَّنة عدم المشاركة في اليوغا الساخنة.

إذا كنت تفكر في ممارسة اليوغا الساخنة، فيجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية للتأكد من أنها مناسبة لك.

المصادر:

https://www.health.com/hot-yoga-7377993

https://www.health.com/fitness/health-benefits-of-yoga

آخر تعديل بتاريخ
08 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.