صحــــتك

هَوَس الجمال يدفع الفتيات لتجربة ترند التيك توك باربي بوتكس

الصورة
shaymaa.jpg
بوتكس باربي ترند التيك توك

عالم التجميل في حالة تطور دائم، وجراحات التجميل أصبحت مطلبًا للجميع. تُعَدّ "باربي بوتكس" آخر ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تيك توك، بالتزامن مع إصدار فيلم باربي، وقد أصبح هذا الإجراء العصري سريعاً وموضوعاً ساخناً في عالم الجمال.

يهدف بوتكس باربي والذي يُعرَف أيضاً باسم "Trap Tox"، إلى معالجة النمو المُفْرِط للعضلات في العضلات الشبه المنحرفة، من خلال حَقْن البوتكس في هذه العضلة الموجودة في الجزء العلوي من الظَّهر، وقد حظي هذا الإجراء باهتمام كبير على منصات التواصل الاجتماعي، إذْ حقق هاشتاق #traptox و #barbiebotox ملايين المشاهدات على منصة تيك توك.

 

باربي بوتكس أحدث صيحات التجميل على مواقع التواصل الاجتماعي

ما هو باربي بوتكس؟

يَستخدم إجراء باربي بوتكس السمومَ العصبية مثل Botox Cosmetic، أو Dysport، أو Jeauveau، أو Xeomin أو DAXXIFY لتخفيف التشنجات المُفْرِطة، والتقلص في العضلة الشبه المنحرفة العُلْوية.

تمت صياغة مصطلح باربي بوتكس نتيجة لاسترخاء الأكتاف واستطالة الرقبة، مما أعطى الجزء العلوي من الجسم شكلًا أنحف، وهو شكل شبيه بجسم دمية باربي، ولكن مصطلح باربي يبدو مُضلِّلاً؛ لأن الغرض من هذا الإجراء هو علاج تشنج العضلة الشبه المنحرفة.

يعاني عديد من الأشخاص من أكتاف مشدودة بسبب العمل على الحاسوب والأنشطة التي تتطلب فترات طويلة من التوتر واستخدام الرقبة والكتفين.

مؤخراً، استحوذ مصطلح باربي بوتكس على Tik Tok، وانتشر كالنار في الهشيم، واكتسب شعبية بين الأشخاص الذين يطمحون إلى الحصول على مظهر رقبة نحيفة وممدودة مثل شخصية باربي الشهيرة.

تتم الخطوة الأولى من العلاج لتطبيق هذا الإجراء من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتمارين التمدد، بالإضافة إلى تحسين نمط الحياة وتغيير الروتين.

ويتم الإجراء من خلال استخدام 80 وحدة من البوتكس، يتم حَقن 40 وحدة في كل جانب من عضلة الكتف الشبه منحرفة، ويتم الحصول على أفضل النتائج بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الحَقن.

مع ذلك، إذا ثَبَت عدم فعالية هذا الإجراء، فغالباً ما يلجأ الناس إلى علاجات عصبية معتَمدة من إدارة الغذاء والدواء لعلاج التشنج.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من الألم ولكنهم يرغبون في الحصول على استرخاء أكبر للرقبة والكتفين، فإن "باربي بوتكس" هو حل جيد لتخفيف انقباض العضلة الشبه المنحرفة.

يتم حَقن البوتكس في عضلة الكتف الشبه المنحرفة للحصول على مظهر الباربي

التشبُّه بدُمْية باربي

يسمح حَقن البوتكس بتقلص العضلة بشكل أقل، وبالتالي إطالة واسترخاء العضلات، والنتيجة هي أن الزاوية بين الرقبة والكتف تتعمق، وتجعل الرقبة تبدو أنحف وأطول، فتعطي بشكل عام مظهراً أكثر أنوثة ورقة.

فإذا نظرت إلى دمية باربي فستجد أن لديها زاوية 90 درجة بين رقبتها وكتفها، وهذا يُشْبه قليلاً إجراء باربي بوتكس، ومن هنا جاءت التسمية، فيمتلك المرضى -خاصة الإناث منهم- جسمًا يشبه دمية باربي الشهيرة، خاصة الجزء العلوي من الجسم، والذي يشمل الرقبة والكتفين، مما زاد الإقبال بشكل كبير على هذا النوع من الإجراءات.

إلى متى تستمر نتيجة باربي بوتكس؟

تأثير باربي بوتكس مؤقت، ويدوم نحو ثلاثة إلى أربعة أشهر فقط، ويتطلب العناية للحفاظ على النتائج المرجوة.

يؤدي الحَقْن المنتظم إلى ضمور العضلات بسبب قلة الاستخدام، مما يقلل من كمية العلاجات العصبية اللازمة للعلاجات اللاحقة.

يؤكد الأطباء أن الإجراء قابل للعكس تماماً، مما يسمح للعضلة باستعادة حجمها الأصلي مع الاستخدام المنتظم للعضلة.

الآثار الجانبية لباربي بوتكس

باربي بوتكس أو "تراب توكس" هو إجراء تجميلي له مخاطر محتملة، وتشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة: كدمات خفيفة، وتورماً، أو احمرارًا في مكان الحَقن، وفي حالات نادرة قد يعاني الأفراد من ضَعْف مؤقت في العضلات، أو ردود فعل تحسسية.

كما أن هذا الإجراء ليس مناسباً للجميع، فقد يكون له بعض الجوانب السلبية إذا طُبِّق على شخص يعاني من ضَعْف العضلة الشبه المنحرفة بشكل طبيعي، فهو إجراء ليس خالياً من المخاطر تماماً.

كما يمكن أن يقع المختص في مشكلة الحَقْن في المكان الخطأ، أو استخدام وحدات كثيرة من البوتكس.

لا يَنصح الأطباء باستخدام البوتكس لأي شخص يقل عمره عن 21 عاماً، مع بعض الاستثناءات للعلاج الطبي.

الدواعي النفسية وراء السعي للتشبه بالدُّمى

يجب الاهتمام بالعديد من النقاط المهمة المتعلقة بالجراحات التجميلية والتأثيرات المجتمعية على معايير الجمال، فيجب التعامل مع الإجراءات التجميلية لتُلبّي احتياجات المرضى الضرورية، بحيث لا يجب أن يتعلق الأمر بمحاولة التوافق مع معايير الجمال المجتمعية، بل يتعلق بتعزيز السمات والنِّسب الطبيعية للشخص.

لذا، يُعتَبر الاستلهام من دمية باربي أو غيرها من شخصيات أفلام الكرتون أو الشخصيات الخيالية والدمى أمراً خاطئاً، ولهذا يُعَدّ عنصر الصحة العقلية والنفسية والتشاور مع الطبيب أمرًا بالغ الأهمية، فمن الضروري فَهْم الدوافع الأساسية للمريض لإجراء أي إجراء تجميلي أو جراحة تجميلية، وهذا يضمن توقعات المريض ودوافعه الصحية والواقعية.

قد يكون لعدم الرضا عن الشكل الجسدي أو محاولة التشبه بدمية باربي أو غيرها، دواعي نفسية ومجتمعية، فقد يكون ذلك هَوَساً بالشُّهرة ومحاولة الظهور الإعلامي، أو بسبب تعرُّض بعض الأشخاص للمضايقات والتنمّر من قبل الآخرين، أو بعض التعليقات التي يدليها الآباء، فيكون الأبناء تحت ضغط نفسي كبير قد يجعلهم يتّجهون بشكل كبير لتغيير شكل أجسامهم أو ملامحهم، واللجوء إلى الإجراءات والجراحات التجميلية.

لا يمكننا أن نُنكِر التأثير المجتمعي على مُثُل الجمال، فدمية باربي تعكس رغبات المجتمع في بعض السِّمات الجسدية، مثل الطول والنحافة والجسم الرياضي والخصر المحدَّد والفك المنحوت والأنف الصغير، فيمكن لهذه المُثُل المجتمعية أن تلعب دورًا مهمًا في التأثير على التصورات الفردية للجمال.

غالباً ما يعاني هؤلاء الأشخاص من اضطراب تشوه الجسم، ولا يمكنهم التخلص من هذا الاضطراب بسهولة، إذْ يبدؤون بالإفراط في تناول الطعام والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى اختلال المواد الكيميائية، مثل الدوبامين والسيروتونين، مما يؤثّر في النهاية على الدماغ، فيصبح الفص الجبهي الذي يتحكم في عمليات التفكير مشوَّهاً بسبب الاختلالات الكيميائية.

لذا، نَنصح بتوجيه الشخص المصاب بهذا الاضطراب إلى طبيب أو اختصاصيّ نفسي للخروج من الدائرة المُفْرَغة، والتي يسعى من خلالها الأشخاص للشعور بالمثالية، ويجب أن يتعلم الأفراد تَقبُّل أنفسهم أكثر، وأن يشعروا أنهم أشخاص طبيعيون، وغير قابلين للمقارنات مع الآخرين.

في الخلاصة

كما هو الحال مع أي إجراء تجميلي، خاصة تلك الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب على الأشخاص الذين يفكّرون في الخضوع لإجراء باربي بوتكس استشارة طبيب التجميل، والتأكد من أن هذا الطبيب مؤهَّل للقيام بهذا الإجراء، وأن حالة الشخص مناسبة، وقم بمناقشة أهدافك والمخاطر المحتَملة المرتبطة بهذا الإجراء.

 

المصدر:

What Is 'Barbie Botox'? A Doctor Explains the Latest Cosmetic Trend on Social Media — And Why You Probably Don't Need It

It's the Summer of Barbie ... Botox?

 

آخر تعديل بتاريخ
31 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.