صحــــتك
07 مارس 2023

بسبب التنمر.. ابنتي تتبع حمية قاسية

ابنتي عمرها 11 عامًا، عملت رجيم قاسي بسبب كلام البنات في المدرسة، ونحفت كتيرا لدرجة أن وزنها وصل 31، تحدثت معها أنا ووالدها وأخبرناها أن ما تفعله خاطئ، وبدأنا نحاول جعلها تأكل بشكل طبيعي، لكنها تبكي عند رؤية الأكل وتشعر بالذنب، فما الحل؟

DefaultImage

عزيزتي؛

ما ذكرتيه هي أعراض لما يسمى بفقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa، وهو اضطراب نفسي يجعل الشخص يرفض لشكل جسمه، ويسعى لنزول الوزن بأي شكل كان حتى لو على حساب صحته. لم تذكري كم طولها، لكن وصول الوزن ل 31 كجم جرس إنذار لخطر يهدد صحتها. وهو أول شيء ينبغي أن تعتني به حاليا.

ما عليك الآن هو الدخول على الانترنت والبحث عن معادلة BMI التي تحسب الوزن مع الطول. إذا كانت النتيجة أقل من 18 فاذهبي بابنتك فورا لأقرب مستشفى عام، ستحتاج للحجز وتعليق محاليل تغذية. كما ذكرت إذا كانت نتيجتها أقل من 18 فهو جرس إنذار لخطر على صحتها العامة. 

إذا كانت نتيجتها فوق درجة 18 أو بعد أن تتعافى من نزول الوزن الشديد هذا عليها أن تراجع طبيبًا نفسيًا ومعالجًا، وهذا ضروري، وكثيرًا ما يرفض أصحاب هذه المشكلة العلاج النفسي معتقدين أن مفاهيمهم عن نفسهم صحيحة، في حين أن هذه المفاهيم تحتاج إلى تعديل. الطبيب النفسي سيقيم الوضع النفسي بشكل عام، وسيصف لها بعض الأدوية، والمعالج النفسي سيعمل على تحسين صورة الذات لديها (صورتها عن نفسها) والتعامل مع كلام الآخرين عن شكل الجسم. وهذا التدخل العلاجي ضروري.

آخر تعديل بتاريخ
07 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.