صحــــتك

هل يساعد موكتيل الجميلة النائمة على النوم فعلاً؟

هل يساعد موكتيل الجميلة النائمة على النوم فعلاً؟

إذا كنتَ تواجِه صعوبة في الحصول على نوم جيد ليلاً، فقد يكون الحلّ موجودًا على منصة TikTok. ظهر موكتيل الجميلة النائمة "Sleepy Girl Mocktail" على المنصة كمساعد طبيعي للنوم، ويزعم العديد من المستخدِمين أن شرب هذا العصير قبل النوم يساعدهم على النوم. يتكون موكتيل الجميلة النائمة من:

  • المغنيسيوم.
  • عصير الكرز الحامض.
  • وعادة ما يكون فيه سيلتزر أو صودا، مثل أوليبوب، الذي يحتوي على الألياف النباتية والبريبايوتِكس.

تم نشر الكوكتيل لأول مرة من قِبل مدوِّنة على منصة TikTok في مارس 2023. ومنذ ذلك الحين، قام آلاف المستخدِمين بعمل خلطات مماثلة، وحصَد هاشتاج #sleepygirlmocktail على 58.7 مليون مشاهدة. ولكن هل من الآمن تناوله؟ وهل يمكن أن يساعدك حقًا على النوم؟

هل يساعد موكتيل الجميلة النائمة على النوم فعلًا؟

بحسب الخبراء؛ فإن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم، من المرجَّح أن يحصلوا على أقصى استفادة من هذا المشروب، لأنه من المعروف أن المغنيسيوم يزيد من مستويات الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يوجد بشكل طبيعي في أجسامنا، ويتحكم في أنماط نومنا.

كما أن المغنيسيوم يعمل كمرخِي للعضلات ومنظِّم للجهاز العصبي، مما يزيد من مستويات GABA، وهو ناقلٌ عصبي يمنع القلق والتوتر في دماغك. وهذا ما أكّده البحث العلمي، إذ وجَدت مراجعة منهجية لـ 26 دراسة تجريبية نُشرت في عام 2017، أن تناول كمية كافية من المغنيسيوم كان مرتبطًا بشكل إيجابي بمدة نوم المشترِكين في الدراسة.

قد يكون المغنيسيوم هو العنصر الأساسي في هذا الموكتيل، ومع ذلك، يبدو أن عصير الكرز الحامض يقدم فوائد لنوم هانئ أيضًا. لماذا؟ لأن الكرز يحتوي على الميلاتونين.

لقد أظهَرت الدراسات أن الميلاتونين قد يساعد في تحسين الأرق، كما أن إدراج الأطعمة الغنية بالميلاتونين يمكن أن يساعد على النوم. بالإضافة إلى احتواء الكرز على الميلاتونين، يحتوي الكرز الحامض على تركيزات عالية من:

وجَدت مراجعة أجريت عام 2020 أن تضمين هذه العناصر في نظامك الغذائي يمكن أن يحسن جودة النوم، ويقلل من أضرار الجهد التأكسدي.

هل يساعد موكتيل الجميلة النائمة على النوم فعلاً؟

العلاقة بين البريبايوتكس والألياف النباتية والنوم

ترتبط الصحة الهضمية بشكل وثيق بجودة النوم، إذ يؤثّر نوع الغذاء والمشروبات المتناولة على وظيفة الأمعاء والنوم. يُشير الخبراء إلى أن تناول الألياف النباتية والبريبايوتكس يدعم الصحة الهضمية، ويحسّن نوعية النوم. وتظهِر الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالألياف والبريبايوتكس يعزز نمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء، وإنتاج الأحماض الدهنية المهمة.

بالرغم من ادّعاءات بعض المشروبات مثل موكتيل الجميلة النائمة Sleepy Girl Mocktail بأنها تعزز النوم، فإن آثارها غير مؤكَّدة بشكل كامل، وقد تكون مرتبطة بتأثير الدواء الوهمي، إذ يرى بعض الخبراء أن الفوائد قد تكون نتيجة لتأثير الانتظار والتوقعات النفسية بدلاً من تأثيرات فيزيولوجية فعلية.

بالتالي، يُحث الخبراء على النظر إلى العوامل المتعددة التي تؤثّر على النوم بما في ذلك:

  • نمَط الحياة.
  • الغذاء.
  • معدل التوتر.
  • البيئة.

فإن تحسين جودة النوم يتطلَّب نهجًا شاملاً، يشمل التغذية المتوازنة والروتين اليومي والعوامل النفسية والبيئية، مع الإشارة إلى أن بعض المشروبات مثل موكتيل الجميلة النائمة Sleepy Girl Mocktail قد تكون لها تأثيرات مؤقتة وغير مستدامة على النوم.

المخاطر الصحية المحتملة لموكتيل الجميلة النائمة

فيما يتعلق بفعالية موكتيل الجميلة النائمة "Sleepy Girl Mocktail"، يُذكر أنه من غير المرجح أن يتسبب في أي ضرر ملحوظ. ومع ذلك، نُقدِّم لكَِ نصيحة بعدم شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى استيقاظ متكرر في الليل للذهاب الحمام. بدلاً من ذلك، يوصى بشرب كميات السوائل في الفترات الأولى من اليوم، وتقليلها تدريجيًا قبل النوم.

ونولي الأهمية أيضًا لنوع المغنيسيوم المُتناوَل، إذ يمكن أن يؤثّر هذا على الجسم من جوانب مختلفة. على سبيل المثال، يمكن لمغنيسيوم الجلسينات أن يكون مهدئًا، في حين أن مغنيسيوم السِّترات قد يسبب الإسهال. ويحذّر الخبراء من تأثير السكر الموجود في بعض العصائر التي تُشرب قبل النوم، فقد يؤثر ذلك على جودة النوم بشكل سلبي لدى بعض الأشخاص. من أجل التحكم في هذا التأثير، يُفضّل إضافة بعض الألياف.

نهايةً، يُشدد الخبراء على ضرورة استشارة طبيب قبل إضافة أي نوع من المكملات إلى الروتين اليومي، خاصةً إذا كان المرء يتناول أي نوع من الأدوية. هذا يُبرز أهمية فحص التفاعلات المحتملة بين المكملات والأدوية المَوصوفة، وضرورة ضبط الجرعات وفقًا للتوجيهات الطبية المحدَّدة لكل حالة صحية.

آخر تعديل بتاريخ
07 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.