صحــــتك

هل تعلم أن اللعب مهم للكبار أيضاً؟

اللعب للكبار

لا يعني كوننا أشخاصًا بالغين أن نجعل الحياة كلها تدور حول العمل والجدية المفرطة، فلنتعرف كيف يمكن للعب أن يفيد علاقاتك ووظيفتك وحالتك المزاجية.

أهمية اللعب للكبار

في حياتنا المعاصرة يركز كثير منا بشدة على التزامات العمل والأسرة بحيث لا يبدو أننا نمتلك وقتاً للمرح، ففي فترة ما بين الطفولة والبلوغ توقفنا عن اللعب. وعندما نخصص بعض أوقات الفراغ فمن المرجح أن نجلس أمام التلفزيون أو الحاسوب بدلاً من الانخراط في المرح وتجديد اللعب كما كنا نفعل عندما كنا أطفالاً، لكن لا يعد اللعب ضرورياً للأطفال فحسب، حيث يمكن أن يكون مصدراً مهماً للاسترخاء والتحفيز للبالغين أيضاً.

يعد اللعب مع شريك الحياة والأصدقاء وزملاء العمل والحيوانات الأليفة والأطفال طريقة مضمونة وممتعة لتغذية خيالك وإبداعك وقدراتك على حل المشكلات وحالتك النفسية، فلعب الكبار هو وقت نسيان العمل والالتزامات، وهي وسيلة للتواصل الاجتماعي بطريقة غير متكلَّفة.

فوائد اللعب

هناك العديد من الفوائد التي قد تندم على عدم جنيها بسبب خوفك من نظرة الآخرين عند قيامك باللعب، فدعك من هذه المخاوف وتعرف على أهم الفوائد:

  • تخفيف التوتر: اللعب ممتع، ويمكن أن يؤدي إلى إطلاق مادة الإندورفين، وهي مواد كيميائية طبيعية تمنح الجسم الشعور بالسعادة، ويعزز الإندورفين الشعور العام بالتعافي، ويمكنه أن يخفف الألم مؤقتاً.
  • تحسين وظائف الدماغ: يمكن أن يساعد لعب الشطرنج أو الألغاز أو متابعة الأنشطة الترفيهية الأخرى التي تتحدى الدماغ في منع مشكلات الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، كما يمكن أن يساعد التفاعل الاجتماعي من خلال اللعب مع العائلة والأصدقاء أيضاً في تجنب التوتر والاكتئاب.
  • تحفيز العقل وتعزيز الإبداع: غالباً ما يتعلم الأطفال الصغار بشكل أفضل عندما يلعبون، وهو مبدأ ينطبق أيضاً على البالغين، حيث إنك ستتعلم مهمة جديدة بشكل أفضل عندما تكون المهمة ممتعة، وعندما تكون في مزاج مسترخٍ وممتع، ويمكن أن يحفز اللعب خيالك، مما يساعدك على التكيف وحل المشكلات.
  • تحسين العلاقات والتواصل مع الآخرين: يمكن أن تؤدي مشاركة الضحك والمرح إلى تعزيز التعاطف والثقة والألفة مع الآخرين، ولا يجب أن يتضمن اللعب نشاطاً معيناً، حيث يمكن أن يتضمن حالة ذهنية. ويمكن أن يساعدك تطوير طبيعة مرحة على الاسترخاء في المواقف العصيبة، وكسر القيود مع الغرباء، وتكوين صداقات جديدة، وتكوين علاقات عمل جديدة.
  • تجعلك تشعر بالشباب والحيوية: يقول جورج برنارد شو: "نحن لا نتوقف عن اللعب لأننا نكبر، إننا نكبر لأننا توقفنا عن اللعب"، يمكن أن يعزز اللعب طاقتك وحيويتك، وحتى تحسين مقاومتك للأمراض، مما يساعدك على العطاء في حياتك بأفضل ما لديك.

أفكار لخلق فرصة للعب

  1. حدِّد يوماً تستضف فيه الأصدقاء أو العائلة، مع تخصيص هذا اليوم للعب والمتعة.
  2. حدِّد وقتاً في يومك أو خلال أحد أيام الأسبوع للذهاب مع صديق للعب رياضة ما في الطبيعة.
  3. أحطْ نفسك بأشخاص يستمتعون باللعب، فهذا سيسهل عليك كثيراً.
  4. قم بزيارة محلات الألعاب، وحتماً ستجد خيارات للكبار، مثل لعبة الصور وغيرها من ألعاب الذكاء والألعاب الجماعية.
  5. الْعَبْ مع الأطفال، حيث يساعدك التنزه مع الأطفال على تجربةِ متعة اللعب من وجهة نظرهم، وإذا لم يكن لديك أطفال صغار، رتب موعدًا للعب مع أحفادك أو أقاربك الصغار الآخرين.

 

المصدر:

https://www.helpguide.org/articles/mental-health/benefits-of-play-for-adults.htm

آخر تعديل بتاريخ
07 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.