صحــــتك

هل تختلف درجة حرارة الجسم بين الأطفال والكبار والحوامل؟

هل تختلف درجة حرارة الجسم الطبيعية بين الأطفال والكبار والحوامل؟

تختلف درجة حرارة الجسم من شخص إلى آخر بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك عمر الشخص ومستوى نشاطه البدني. فالمعدل الطبيعي لدرجة حرارة جسم الشخص البالغ تكون حوالى 37 درجة مئوية، لكن يمكن أن تكون درجة حرارة الجسم لدى بعض الأشخاص مختلفة قليلاً عن هذا الرقم.

ما العوامل التي يمكن أن يعتمد عليها اختلاف قياس درجة حرارة الجسم؟

تختلف قراءات درجة حرارة الجسم اعتماداً على المكان الذي يأخذ منه القياسات في الجسم. فعلى سبيل المثال، تكون القراءات الشرجية أعلى من القراءات الفموية، بينما تميل قراءات الإبط إلى أن تكون أقل من ذلك قليلاً. ويمكن أن تتفاوت قراءات درجة حرارة الجسم بناءً على العوامل الآتية:

  • عمر الشخص

  • الوقت الذي تؤخذ فيه القياسات، حيث إنها تكون أكثر انخفاضاً في الصباح وأكثر ارتفاعاً في المساء.

  • مستوى نشاط الشخص.

  • مقدار استهلاك الشخص للطعام والشراب.

درجة حرارة الجسم عند البالغين

وفقاً للعديد من المراجعات الطبية، يبلغ متوسط درجة حرارة الجسم عند البالغين في جميع مواقع القراءة المختلفة في الجسم 36.59 درجة مئوية، ووجد الباحثون أن معدل درجة حرارة الجسم الطبيعية التي تُقاس فموياً تراوح ما بين 36.24 إلى 37 درجة مئوية.

إضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أُجريت على 35500 شخص، إلى أن درجة حرارة الجسم تكون منخفضة عند كبار السن مقارنة بالأصغر سناً. ووجد الباحثون أيضاً أن الإصابة ببعض الحالات الصحية يمكن أن تؤثر بدرجة حرارة الجسم. فمثلاً، الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية لديهم درجة حرارة جسم أقل من غيرهم، وفي المقابل، فإن المصابين بمرض السرطان تكون عندهم درجة حرارة جسم مرتفعة نسبياً.

متى تعتبر درجة الحرارة المرتفعة حمّى عند الكبار؟

  • 38 درجة مئوية أو أعلى من ذلك تعتبر حمى.

  •  39.5 درجة مئوية أو أعلى من ذلك تعتبر حمى مرتفعة.

  • 41 درجة مئوية أو أعلى من ذلك تعتبر حمى مرتفعة جداً، وتتطلب المراجعة الطبية الفورية.

درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الأطفال

يبلغ متوسط درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الأطفال حوالى 36.4 درجة مئوية، ولكن يمكن هذا الرقم أن يتفاوت ما بين طفل إلى آخر. وكما هو الحال مع البالغين، قد تشير درجة الحرارة التي تزيد على 38 درجة مئوية إلى وجود حمى عند الأطفال.

درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الأطفال الرضّع

تميل درجات حرارة أجسام الأطفال الرضع إلى الارتفاع أكثر قليلاً من درجة حرارة الأطفال الأكبر سناً والبالغين، حيث يبلغ متوسط درجة حرارة الجسم عند الأطفال حديثي الولادة حوالى 37.5 درجة مئوية، ويعود سبب هذا إلى أن الجسم يكون أكثر نشاطاً في عملية التمثيل الغذائي، الأمر الذي يولد مقدار حرارة أكبر.

إضافة إلى ذلك، إن أجسام الأطفال الرضّع لا تنظّم درجة حرارتها مثل الكبار، وهم يتعرقون بشكل أقل عندما يكون الجو دافئاً، ما يعني أن أجسامهم تحتفظ بمزيد من الحرارة، وقد يكون من الصعب عليهم أيضاً أن يخفضوا حرارة أجسامهم في أثناء الحمى.

درجة حرارة الجسم في أثناء الحمل

يكون معدل الأيض الأساسي (النشاط الكيميائي الحيوي) أكثر ارتفاعاً في أثناء الحمل، وهذا يعني أن الجسم يُنتج حرارة أكبر، ووجدت إحدى الدراسات أن درجة حرارة الجسم الطبيعية تبلغ ذروتها عند 35.6 إلى 37.5 درجة مئوية حول الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ويصل متوسط درجة حرارة الجسم إلى أدنى نقطة له عند حوالى 35.3 إلى 37.3 درجة مئوية بعد الأسبوع الثالث والثلاثين مباشرة.

في الختام، لا بد من الإشارة إلى أنه إذا تعرض أي شخص لارتفاع أو انخفاض غير طبيعي في درجة حرارة الجسم، فلا بد له من اللجوء فوراً إلى العناية الطبية المباشرة، وذلك لتجنب أي مضاعفات محتملة.

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323819

 

 

آخر تعديل بتاريخ
01 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.