صحــــتك

نصائح لتخفيف ألم وتيبس المفصل

الصورة
avatar
الرياضة لالم المفاصل
يخشى العديد من مرضى المفاصل من ممارسة التمارين الرياضية خوفاً من حدوث نوبات من الألم والإجهاد المفرط للمفاصل، ويعد هذا الاعتقاد من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثير، لإن الخمول يجعلك أقل قدرة على تحمل الألم بالإضافة إلى ضعف وضمور العضلات.

ولكن هناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها، خصوصا إذا لم تكن نشطا لفترة طويلة، لإنك إذا مارست الرياضة بصورة غير صحيحة وضغطت على نفسك أكثر من اللازم فقد ترهق عضلاتك وقد يفاقم هذا من آلام المفاصل لديك.

ضع النصائح التالية في اعتبارك عند البدء:
1- استعمل طرق العلاج الحرارية
تساعد الحرارة على استرخاء المفاصل والعضلات وتخفيف أي ألم تشعر به قبل ممارسة الرياضة، ويجب أن تكون طرق العلاج الحرارية مثل المناشف الدافئة أو الكمادات الساخنة أو الدش، دافئة وليست ساخنة بشكل مؤلم ويجب وضعها لمدة 20 دقيقة تقريبًا.

2- تحرك بلطف
حرك المفاصل بلطف في البداية لغرض الإحماء، ويمكنك البدء بتمارين نطاق الحركة لمدة خمس إلى عشر دقائق قبل الانتقال إلى تمارين التقوية أو التمارين الهوائية.

3- الانتقال ببطء بين التمارين
مارس الرياضة بحركات بطيئة وسهلة، وإذا بدأت في ملاحظة ألم فخذ قسطًا من الراحة فقد يشير الألم الحاد والألم الذي يكون أقوى من آلام المفاصل المعتادة أن هناك شيئًا ما خطأ، وأبطئ إذا لاحظت وجود التهاب أو احمرار في المفاصل.

4- استعمال الثلج بعد الانتهاء من النشاط
ضع الثلج على مفاصلك حسب الحاجة بعد النشاط، خاصة بعد النشاط الذي يؤدي إلى أي تورم في المفاصل.

ومن المهم أن تثق بغرائزك ولا تبذل المزيد من الطاقة وأنت تشعر أن مفاصلك قد لا تتحملها، وتعامل مع الأمور بهدوء واعمل ببطء طوال التمرين وزد في كثافة التدريبات كلما تقدمت في التمرين.

5- لا تكن مفْرطا
قد تلاحظ بعض الألم بعد ممارسة الرياضة إذا لم تمارس أي أنشطة بدنية لفترة طويلة، وإذا استمر الألم لفترة أطول من ساعتين بعد ممارسة الرياضة، فربما تمارس الرياضة بصورة صحيحة جدًا، لذا تحدث مع طبيبك حول نوعية الألم الذي يعد طبيعيًا ونوعية الألم الذي يعد علامة على وجود شيء ما أكثر خطورة.

وإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، فاسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك ممارسة الرياضة أثناء احتداد الألم العام أو الموضعي. وهناك خيار واحد يتمثل في العمل أثناء احتداد نوبات الألم في المفاصل عن طريق القيام بتمارين نطاق الحركة للحفاظ على حركة الجسم.

وهناك برامج خاصة لممارسة الرياضة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، لذا استشر طبيبك حول برامج ممارسة الرياضة في منطقتك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، وقد تقدم المستشفيات والعيادات وكذلك الأندية الصحية المحلية في بعض الأحيان برامج خاصة.

آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.