صحــــتك

نصائح غذائية لتقليل البصمة الكربونية

الصورة
avatar
نصائح غذائية لتقليل البصمة الكربونية

يشعر الكثير من الناس بالحاجة الملحة لتقليل تأثيرهم على الأرض بسبب الآثار الكارثية لتغير المناخ، تتمثل إحدى الإستراتيجيات بتقليل بصمتك الكربونية، وهو مقياس لإجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ليس فقط من قيادة المركبات أو استخدام الكهرباء ولكن أيضا خيارات نمط الحياة، مثل الملابس التي ترتديها والطعام الذي تتناوله. على الرغم من وجود العديد من الطرق لتقليل بصمتك الكربونية، فإن إجراء تغييرات في النظام الغذائي يعد خيارا جيدا للبدء.

حيث إن الغذاء مسؤول عن حوالي ربع (25%) انبعاثات غازات الاحتباس الحراري كل عام. لذلك ، فإن إحدى أفضل الطرق للمساعدة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والمساعدة في معالجة حالة الطوارئ المناخية هي تقليل البصمة الكربونية من طعامك.

في الواقع، تُظهر بعض الأبحاث أن تحويل النظام الغذائي الغربي إلى أنماط أكل أكثر استدامة يمكن أن يخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 70% واستخدام المياه بنسبة 50% .

 

ما هي بصمة الكربون؟

البصمة الكربونية هي مجموع انبعاثات غازات الدفيئة ويشار اليها أحيانا بالرمز (GHG) هي غازات توجد في الغلاف الجوي لكوكب الأرض‏، وتتميز بقدرتها على امتصاص الأشعةِ تحتِ الحمراءِ التي تطلقها الأرضُ فتحتفظ بها وترفع درجة حرارة الهواء، بذلك يقلل من ضياع الحرارةِ من الأرض إلى الفضاء مما يجعلها تساهم في تسخين جوِّ الأرض، وبالتالي في ظاهرة الاحتباس الحراري والاحترار العالمي. من دون غازات الاحتباس الحراري سيكون متوسط درجة حرارة سطح الأرض حوالي (-18) درجة مئوية (تعادل 0 درجة فهرنهايت)  بدلاً من المتوسط الحالي البالغ (15) درجة مئوية (59 درجة فهرنهايت).

ثاني أكسيد الكربون، هو أحد أكثر غازات الاحتباس الحراري انتشارًا (GHG) نظرًا لتأثيره الكبير على تغير المناخ، على الرغم من وجود العديد من الغازات الأخرى على سبيل المثال أكسيد النيتروز، والميثان، والأوزون.

تم تحديد يوم 28 يناير من قبل الأمم المتحدة اليوم الدولي للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، المعروف أيضا باسم اليوم العالمي للعمل بشأن تغير المناخ. الهدف الرئيسي لهذا اليوم هو زيادة الوعي بمشكلة الاحتباس الحراري وعواقبها. كما يسلط الضوء على الحاجة إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتنفيذ التغييرات لتحقيق هذا الهدف ، مثل الالتزام بالأغذية المستدامة.

ما هي البصمة الكربونية لأنواع الغذاء المختلفة؟

تقيس البصمة الكربونية إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يحدثها شخص أو مؤسسة أو مجتمع أو حدث أو منتج بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتؤدي الأنشطة المرتبطة بإنتاج الغذاء، ومعالجته، والنقل إلى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وعادة ما تقاس البصمات الكربونية لإنتاج الغذاء بعدد الكيلو غرامات من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من إنتاج كيلو غرام من الغذاء.

تحتوي بعض الأطعمة على انبعاثات أعلى بكثير من غيرها، حتى لو حاولت القيام بكل شيء لتقليل تأثيرها. لذلك فإن تجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان طريقة رائعة لتقليل تأثير المناخ على نظامك الغذائي.

تأتي غالبية انبعاثات الغذاء من تغيير استخدام الأراضي والعمليات الزراعية، وليس من النقل والتعبئة والمراحل الأخرى من دورة حياة الغذاء.

لهذا السبب من المهم التفكير في ما تأكله ، لتقليل بصمتك الكربونية

 

 

يوضح الجدول نطاق الانبعاثات بين الأطعمة المختلفة، يعد تقليل استهلاكك لهذه الأطعمة هو أفضل طريقة لتقليل بصمتك الكربونية من الطعام.

لحم البقر هو أكثر الأطعمة تلوثا التي يمكنك تناولها. تأتي غالبية الانبعاثات من غاز الميثان الذي تطلقه الأبقار خلال حياتها. في المتوسط، يساهم كيلوغرام واحد من اللحم البقري في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 4 مرات أكثر من أي طعام آخر تقريبا. وبالمثل، حصة واحدة صغيرة من لحم البقر (125 غم) تعادل 5.42 كغم من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يمثل حوالي 178% من انبعاثات الطعام اليومية الموصى بها.

لوضع هذا في المنظور الصحيح، فإن السيارة الجديدة تنبعث منها في المتوسط ​​0.1245 كغم من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ كم. هذا يعني أن حصة واحدة صغيرة من اللحم البقري تساهم في نفس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل قيادة سيارة جديدة 43.5 كم.

 

إن تناول كميات أقل من اللحم البقري هو أفضل طريقة لتقليل بصمتك الكربونية والمساعدة في مكافحة الاحتباس الحراري. مجرد استبدال اللحم البقري بلحوم مختلفة سيكون له تأثير كبير على بصمتك. على سبيل المثال، يؤدي استبدال جزء واحد من اللحم البقري بـ 160 غراما من الدجاج إلى تقليل الانبعاثات بمقدار سبع مرات. حتى استبدال لحم البقر بلحم الضأن يخفض الانبعاثات بمقدار النصف، على الرغم من أن الانبعاثات لا تزال مرتفعة للغاية.

طرق بسيطة لتقليل بصمتك الكربونية من خلال الخيارات الغذائية ونمط الحياة

1- توقف عن إهدار الطعام

تعتبر نفايات الطعام من العوامل الرئيسية المساهمة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ذلك لأن الطعام الذي يتم التخلص منه يتحلل في مقالب القمامة وينبعث منه غاز الميثان، وهو أحد غازات الدفيئة القوية بشكل خاص.

على مدى 100 عام، يقدر أن الميثان له تأثير 34 مرة مثل ثاني أكسيد الكربون على ظاهرة الاحتباس الحراري.

تشير التقديرات إلى أن نسبة هائلة تبلغ 25% من جميع المواد الغذائية تُهدر حيث إن كل شخص على هذا الكوكب يهدر ما يصل إلى 428-858 رطلاً (194-389 كغم) من الطعام سنويا في المتوسط. هذا يعادل 6% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية وأكثر بكثير من إجمالي الانبعاثات من صناعة الطيران. علاوة على ذلك ، فإن غالبية نفايات الطعام هذه تأتي من منازل الناس

لذلك يعد تقليل هدر الطعام وشراء ما تحتاجه فقط أحد أسهل الطرق لتقليل انبعاثات الكربون.

2- تناول كميات أقل من اللحوم

تظهر الأبحاث أن تقليل تناول اللحوم هو أحد أفضل الطرق لتقليل انبعاثات الكربون.

في دراسة أجريت على 16,800 أمريكي، كانت الوجبات الغذائية التي أطلقت معظم غازات الدفيئة أعلى في اللحوم من لحم البقر ولحم العجل والحيوانات المجترة الأخرى. وفي الوقت نفسه، كانت الأنظمة الغذائية الأقل في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري هي الأقل في اللحوم. تدعم الدراسات من جميع أنحاء العالم هذه النتائج.

وذلك لأن الانبعاثات من الإنتاج الحيواني - وخاصة الأبقار الحلوب - تمثل 14.5% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان في العالم .

تظهر مقارنة اللحوم مع بدائل اللحوم أيضًا أن اللحوم تنتج انبعاثات أكبر بكثير. على سبيل المثال، لا تزال الانبعاثات من الدجاج والبيض (اثنان من منتجات اللحوم ذات الانبعاثات المنخفضة) أعلى مرتين من بدائل اللحوم الشائعة الفلافل والتوفو. الحبوب والبقوليات، بما في ذلك البازلاء والخضروات المختلفة جميعها أيضًا لها انبعاثات أقل بكثير.

كل هذا يدل على أن تقليل استهلاكك من اللحوم والمنتجات الحيوانية هو أفضل طريقة لتقليل بصمتك الكربونية من الطعام.

 

3- قلل من منتجات الألبان

تأتي منتجات الألبان في الغالب من لحوم البقر ، ومن المنطقي أيضًا أن تحتوي على انبعاثات أعلى من المتوسط.

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على 2,101 بالغ هولندي أن منتجات الألبان كانت ثاني أكبر مساهم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الفردية - بعد اللحوم فقط.

كما خلصت دراسات أخرى إلى أن إنتاج الألبان هو مساهم رئيسي في تغير المناخ. ماشية الألبان وروثها تنبعث منها غازات الدفيئة مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتريك والأمونيا.

في الواقع، نظرًا لأن الجبن يتطلب الكثير من الحليب لإنتاجه، فإنه يرتبط بانبعاثات غازات دفيئة أكبر من المنتجات الحيوانية مثل البيض والدجاج.

يعد تقليص منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب والجبن، طريقة أخرى لتقليل بصمتك الكربونية. للبدء، حاول أن تتناول كميات أقل من الجبن واستبدل حليب الألبان ببدائل نباتية مثل حليب اللوز أو الصويا.

 

4- جرب البروتين النباتي

يمكن أن يؤدي تناول المزيد من البروتين النباتي إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير.

في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين لديهم أقل انبعاثات من غازات الاحتباس الحراري لديهم أعلى كمية من البروتينات النباتية، بما في ذلك البقوليات والمكسرات والبذور - وأقل كمية من البروتينات الحيوانية.

ومع ذلك، لا تحتاج إلى قطع البروتين الحيواني من نظامك الغذائي تماما.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 55,504 شخصا أن الأشخاص الذين تناولوا كميات متوسطة من اللحوم يوميًا - 1.8-3.5 أوقيات (50-100 غرام) - لديهم بصمة كربونية أقل بكثير من الذين تناولوا أكثر من 3.5 أوقيات (100 غرام) يوميا.

كمرجع، تبلغ حصة اللحم حوالي 3 أونصات (85 غراما). إذا كنت تأكل أكثر من ذلك كل يوم بانتظام، فحاول تجربة المزيد من البروتينات النباتية، مثل الفول والتوفو والمكسرات والبذور.

 

5- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

إن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لا يحسن صحتك فحسب، بل قد يقلل أيضا من انبعاثات الكربون.

وجدت دراسة أجريت على 16,800 أمريكي أن الأنظمة الغذائية الأقل في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري كانت عالية في الأطعمة النباتية الغنية بالألياف وقليلة الدهون المشبعة والصوديوم.

قد تساعدك هذه الأطعمة على إبقائك ممتلئا، مما يحد بشكل طبيعي من تناولك للأشياء ذات الحمل الثقيل من الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي قد يحسن صحة الجهاز الهضمي، ويساعد في موازنة بكتيريا الأمعاء، ويعزز فقدان الوزن، والحماية من أمراض مثل أمراض القلب، وسرطان القولون والمستقيم، والسكري.

 

6- لا تأكل السعرات الحرارية الزائدة

قد يؤدي تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك إلى زيادة الوزن والأمراض ذات الصلة. علاوة على ذلك، فهو مرتبط بارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

أظهرت دراسة أجريت على 3,818 هولنديا أن الذين لديهم انبعاثات غازات دفيئة أعلى يستهلكون سعرات حرارية من الأطعمة والمشروبات أكثر من الذين لديهم نظام غذائي منخفض ينبعث منه غازات الاحتباس الحراري.

وبالمثل، أشارت دراسة أجريت على 16,800 أمريكيا إلى أن الذين لديهم أعلى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يستهلكون 2.5 مرة سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين لديهم أقل انبعاثات.

ضع في اعتبارك أن هذا ينطبق فقط على الأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام، وليس الذين يتناولون سعرات حرارية كافية للحفاظ على وزن صحي للجسم.

7- تناول الطعام بشكل موسمي

إن تناول الأطعمة في موسمها يقلل بشكل كبير من تأثير الكربون لهذه الأطعمة. عندما نفكر في الأمر، هذا منطقي. تتطلب زراعة الأطعمة خارج الموسم إنشاء البيئات المناسبة بشكل مصطنع. هذا يستهلك المزيد من الطاقة، مما يؤدي حتما إلى زيادة الانبعاثات الإجمالية للطعام.

قد يشمل الأكل الموسمي لتقليل الانبعاثات تفضيل السلع المستوردة المزروعة في الموسم بدلا من الأطعمة المحلية خارج الموسم. خلص الباحثون في عام 2013 إلى أن تناول الطماطم المنتجة موسمياً فقط قلل من الانبعاثات بنسبة تزيد عن 85% ، حتى مع الأخذ في الاعتبار أن معظم العام كان يعني استيراد الطماطم من الخارج.

8- زراعة المحاصيل الخاصة بك

يمكن أن تؤدي زراعة المنتجات الخاصة بك مثلا فى في حديقة مجتمعية أو الحديقة الخليفة لمنزلك، بغض النظر عن حجمها، إلى تقليل انبعاثات الكربون أيضا.

ذلك لأن زراعة الفواكه والخضروات تقلل من استخدامك للعبوات البلاستيكية واعتمادك على المنتجات المنقولة لمسافات طويلة.

9- تجنب الأطعمة المشحونة جواً

لقد اقترحنا سابقا أن تناول الطعام المحلي لا يقلل بالضرورة من انبعاثاتك. ومع ذلك، فمن المهم بالتأكيد محاولة تجنب الأطعمة التي تم نقلها عن طريق الجو.

يتم نقل غالبية المواد الغذائية عن طريق البر أو البحر. على سبيل المثال ، وفقًا لتقرير عام 2015 ، يتم نقل أقل من 1% من المواد الغذائية إلى المملكة المتحدة. ومع ذلك ، فإن الانبعاثات من الشحن الجوي أعلى بكثير من النقل البري والبحري. وجد تقرير 2015 نفسه أن تلك البضائع المشحونة جواً تمثل 12% من انبعاثات النقل الغذائي. وبالمثل، خلص الباحثون في العام الماضي إلى أن "تأثيرات شحن الخضروات الطازجة جواً أعلى بحوالي خمس مرات من تلك المنتجة محليًا".

10. استخدام كميات أقل من البلاستيك جزءًا مهمًا من الانتقال إلى أسلوب حياة صديق للبيئة

يشيع استخدام الأغلفة البلاستيكية والأكياس البلاستيكية وحاويات التخزين البلاستيكية من قبل المستهلكين وصناعة الأغذية على حد سواء لتعبئة وشحن وتخزين ونقل المواد الغذائية.

ومع ذلك، يعد البلاستيك أحادي الاستخدام مساهماً رئيسياً في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام كميات أقل من البلاستيك:

  • تجنب الأكياس البلاستيكية والأغلفة البلاستيكية عند شراء المنتجات الطازجة.
  • أحضر أكياس البقالة الخاصة بك إلى المتجر.
  • اشرب من زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام - ولا تشتر المياه المعبأة.
  • قم بتخزين الطعام في عبوات زجاجية.

الخلاصة

  • من الأهمية بمكان أن ننتقل جميعا إلى أسلوب حياة أكثر استدامة من أجل معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري. ومع ذلك، فإن الحفاظ على نظام غذائي مستدام ليس بالأمر السهل، ويتطلب منك التفكير بعناية في كل ما تأكله، يمكن أن يصبح هذا أكثر صعوبة بسبب عدم وجود معلومات يمكن الوصول إليها عن انبعاثات الغذاء.
  • يعد إحداث ثورة في نظامك الغذائي طريقة ممتازة لتقليل انبعاثات الكربون التي يمكن أن تعزز صحتك أيضا.
  • من خلال إجراء تغييرات بسيطة مثل تناول عدد أقل من المنتجات الحيوانية، واستخدام كميات أقل من البلاستيك، وتناول المزيد من المنتجات الطازجة، وتقليل هدر الطعام، يمكنك خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير.

المصادر

9 Nutrition Tips for Reducing Your Carbon Footprint (Healthline).

Carbon footprint of self-selected US diets: nutritional, demographic, and behavioral correlates (Am J Clin Nutr).

Greenhouse gas emission of diets in the Netherlands and associations with food, energy and macronutrient intakes (Public Health Nutr).

The impact of long-term organic farming on soil-derived greenhouse gas emissions (Scientific Report).

Fiber Intake Predicts Weight Loss and Dietary Adherence in Adults Consuming Calorie-Restricted Diets (The Journal of Nutrition).

Food wastage footprint & Climate Change (FAO of the United Nations).

Food waste accounting along global and European food supply chains: State of the art and outlook (Elsevier).

Solutions and Integrated Strategies for the Control and Mitigation of Plastic and Microplastic Pollution (Int J Environ Res Public Health).

Mediterranean food consumption patterns: low environmental impacts and significant health-nutrition benefits (The Processing of Nutrition Society).

Reducing food’s environmental impacts through producers and consumers (Science Journal).

Greenhouse gas emissions and energy use associated with production of individual self-selected US diets. (Environmental Research Letters)

Food miles and the Relative Climate Impacts of Food Choices in the United States (Environmental Science & Technology).

Greenhouse gas emissions estimates of U.S. dietary choices and food loss (Journal of Industrial Ecology).

Emission of greenhouse gases from home aerobic composting, anaerobic digestion and vermicomposting of household wastes in Brisbane (Comparative Study).

Holistic impact assessment and cost savings of rainwater harvesting at the watershed scale (Envir. Protection Agency).

آخر تعديل بتاريخ
01 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.