صحــــتك

فوائد الألياف الغذائية تختلف باختلاف الأشخاص

فوائد الألياف الغذائية تختلف باختلاف الأشخاص
  • وجدت دراسة حديثة أن الفوائد الصحية من تناول الألياف الغذائية قد تعتمد على نوع الألياف والجرعة والميكروبيوم.
  • تتمتع الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • يمكن تناول العديد من أنواع الألياف الغذائية المختلفة كجزء من نظام غذائي متنوع أو كمكملات غذائية.
  • قد يكون للألياف المختلفة تأثيرات مختلفة على ميكروبيوم الأمعاء.
  • تشير دراسة جديدة إلى أن استخدام الألياف الغذائية المستهدفة قد يفيد الصحة.

الألياف جزء أساسي من وجباتنا الغذائية. وهي الجزء غير القابل للهضم من الأطعمة النباتية التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالحالات الصحية مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.

هناك نوعان من الألياف، وكلاهما من السكريات غير النشوية التي لا يستطيع الناس هضمها:

  1. توفر الألياف غير القابلة للذوبان الجزء الأكبر من النظام الغذائي وتنقل الفضلات عبر الجسم، مما يحافظ على صحة الأمعاء ويساعد على منع الإمساك.
  2. تشكل الألياف القابلة للذوبان مادة شبيهة بالهلام يتم تكسيرها بواسطة بكتيريا الأمعاء. لخفض مستويات الكوليسترول والمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

لكن ليست كل الألياف الغذائية متساوية. حيث وجدت دراسة جديدة نُشرت في Cell Host & Microbe أن الفوائد الصحية تختلف بين الأفراد وقد تعتمد على نوع الألياف والجرعة المستهلكة والميكروبيوم الخاص بالفرد.

 


اختبر باحثون من كلية الطب بجامعة ستانفورد كيف أثر اثنان من الألياف المنقاة القابلة للذوبان - أرابينوكسيلان وأنولين طويل السلسلة (LCI) - على مجموعة من 18 مشاركًا.

يوجد أرابينوكسيلان في الحبوب الكاملة، مثل الجاودار والقمح والشوفان والأرز. وتم العثور على أنولين في البصل وجذر الهندباء والثوم وخرشوف القدس. يمكن أيضًا تناول كلا النوعين من الألياف كمكملات غذائية.

كان متوسط ​​عمر المشاركين في الدراسة 56.9 سنة. من بين 8 رجال و10 نساء، كان 14 يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، و11 يعانون من حساسية الأنسولين. قام الباحثون بتقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين لثلاث تجارب متقاطعة. بدأت إحدى المجموعات بأرابينوكسيلان، والمجموعة الأخرى بأنولين، ثم بدلوا، وانتهت كلتا المجموعتين بمزيج من الألياف يتكون من أرابينوكسيلان وأنولين وacacia gum وglucomannans ونشا مقاوم.

استمرت كل تجربة 3 أسابيع. في الأسبوع الأول، استهلك المشاركون 10 غرامات من الألياف يوميًا، وارتفعت إلى 20 غرامًا في الأسبوع الثاني و30 غرامًا في الأسبوع الثالث. ثم حصل المشاركون على استراحة لمدة 6-8 أسابيع.

هذه دراسة صغيرة جدًا لـ 18 مشاركًا يعيشون بحرية - مما يعني أن طعامهم لا يتم التحكم فيه - لذلك بين الطعام وحجم العينة، ومن الصعب للغاية استخلاص استنتاجات ذات مغزى. مثل كل الأبحاث الجيدة تقريبًا التي قرأتها عن الميكروبيوم، فإن هذا يثير العديد من الأسئلة.

 

جمع الباحثون عينات من البلازما والمصل والبراز من جميع المشاركين في بداية التجربة، ثم في نهاية كل أسبوع. كما قاموا بقياس معدل ضربات القلب وضغط الدم. وقاموا بقياس التغيرات في الدهون، بما في ذلك الكوليسترول، والمواد الوراثية في عينات البراز (لتحديد بكتيريا الأمعاء)، وبروتينات البلازما، والأيضات، والسيتوكينات. السيتوكينات هي علامات التهابية تشير إلى وجود التهاب في الجسم.

 

ألياف مختلفة.. تأثيرات مختلفة

عند تناول أرابينوكسيلان، كان لدى معظم المشاركين انخفاض كبير في البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أو الكوليسترول "الضار"، وزيادة في الأحماض الصفراوية. يقترح المؤلفون أن الزيادة في الأحماض الصفراوية قد تساهم في تقليل LDL. ومع ذلك، لم يلاحظ بعض المشاركين أي تغيير في مستويات LDL.

بالنسبة إلى أنولين، لاحظ معظم الأشخاص، وليس كلهم​​، انخفاضًا طفيفًا في علامات الالتهاب وزيادة في Bifidobacterium. يعتبر هذا الميكروب المعوي مفيدًا لصحة الأمعاء بشكل عام. ومع ذلك، فإن أعلى جرعة من أنولين (30 غرامًا في اليوم) عكست هذا التأثير. عند تناول هذه الجرعة، ولاحظ المشاركون زيادة في الالتهاب والارتفاع في إنزيم alanine aminotransferase، وهو إنزيم مرتبط بتلف الكبد.

أسفرت مكملات الألياف المختلطة عن تغييرات مهمة أقل. ولاحظ المؤلفون أن الاستجابات لم تكن متسقة لجميع الأشخاص لأي نوع من الألياف، مما يشير إلى أن ميكروبيوم كل شخص قد يحدد الاستجابات. وتظهر نتائجنا أن التأثيرات الفسيولوجية والميكروبية والجزيئية للألياف الفردية تختلف اختلافًا كبيرًا.

وأهمية هذه إن الكشف عن كيفية تفاعل الألياف المختلفة مع الميكروبيوم هو خطوة أساسية نحو جعل التغذية الشخصية حقيقة واقعة. ويضع هذا البحث أيضًا الأساس لاستخدام الغذاء كدواء بطريقة توجيهية حقًا. وتؤكد هذه الدراسة مرة أخرى أن الميكروبيوم يحمل إمكانات هائلة لفهم صحة الإنسان. 

تبلغ كمية الألياف الموصى بها حاليًا 14 غرامًا لكل 1000 سعرة حرارية يتم استهلاكها، وفقًا للأكاديمية الأميركية للتغذية. ويقول الخبراء إنه من الأفضل الحصول على الألياف من مصادر الغذاء قبل استخدام المكملات الغذائية.

 

المصادر:

Benefits of dietary fiber may vary for different people: Here's why

آخر تعديل بتاريخ
24 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.