صحــــتك

مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي

الصورة
avatar
مشروبات تساعد على الهضم

مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. أنت الآن مسترخٍ على مقعدك في قلب الطائرة العالقة بين الأرض والسماء على ارتفاع أكثر من 30 ألف قدم، وتفكر أن تكبس على زر استدعاء المضيف أو المضيفة، لطلب فنجان قهوة، أو أحد مشروبات الصودا، أو أحد مشروبات الطاقة. نصيحتنا لك أن تتجنب طلب تلك المشروبات وأمثالها في المرات القادمة، وإذا أردت توضيحًا حول ما نقول، فما عليك سوى متابعة القراءة.

مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي

سواء كنت مسافرًا للعمل، أو لقضاء عطلة، فإنه ينصح بأن تشرب ما لا يقل عن 8 أونصات من الماء كل ساعة خلال رحلة  الطيران من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم. صحيح أن وجودك على متن الطائرة لا يترك لك العديد من الخيارات لما هو متاح من المشروبات، ولكن تذكّر أن هناك مشروبات يعتبر طلبها فكرة سيئة، ومن هذه المشروبات نذكر:

1. مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. ماء الصنبور في الطائرة

يجب العزوف عن شرب أي مياه يتم تقديمها مباشرة من ماء الصنبور في الطائرة، لأنها مياه مخزَّنة يمكن أن تكون محمَّلة بالبكتيريا، خاصة بكتيريا العصيات القولونية التي تم إثبات وجودها. وتكمن المشكلة في خزانات المياه في الطائرة أنه نادراً ما يتم تنظيفها، ما يجعلها بيئة خصبة لنمو وتكاثر الميكروبات.

نصيحة: إذا كنت ترغب في شرب الماء أثناء تقديم المشروبات في الطائرة، فتأكد من أنه مقدم في زجاجة أو علبة مغلقة قبل أن تشرب منها.

2. مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. المشروبات الغازية والعصائر الحلوة

إذا كان مذاق أحد المشروبات الغازية أو الحلوة الذي طلبته في منتصف الرحلة غريبًا بعض الشيء؛ فلا تستغرب الأمر، فهو يحصل بسبب تأثير الارتفاعات العالية على حاسة التذوق التي تتضرر بعض الشيء، خاصة عندما تكون الرحلة طويلة، الأمر الذي يجعل من السهل الإفراط في تناول المشروبات الغازية والعصائر الحلوة المشحونة بالسكر، الذي يشار إليه بأصابع الاتهام بأنه المسؤول عن أعراض مثل الصداع والغثيان وصعوبة التكيف مع فارق التوقيت المحلي بمجرد الهبوط من الطائرة.

نصيحة: إذا كنت تبحث عن شيء أكثر إثارة من الماء؛ فيمكنك إضافة جرعة من الفيتامين سي الفوار إلى كأس الماء، فهذا من شأنه أن يضيف إليه نكهة محببة.

3. مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. المشروبات الكحولية

التواجد عاليًا في السماء قد يجعل البعض يشعر بأن الوقت قد حان للاسترخاء، فيطلب البيرة أو النبيذ أو كوكتيلًا من الكحوليات، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل هذا حقًا هو الخيار المفضل؟

ليس سهلًا الإجابة على مثل هذا السؤال، فهو يظل في النهاية قرارًا شخصيًا، قد يناسب الشارب، في حين أنه قد لا يناسب أولئك الذين يجلسون في الجوار.

قد يكون تناول الكحوليات بكمية قليلة مفيدًا لمن يعاني من القلق وينشد بعض الاسترخاء، إلا أن شرب الكثير من الكحوليات قد يترتب عليه عواقب وخيمة، وقد يسبب الجفاف والشعور بالدوخة بسرعة أكبر، ولا غرابة في هذا، فمستويات تحمل الكحول في الدم تتغير على متن الطائرات، فمشروب واحد في الهواء يعادل مشروبَين على الأرض، لهذا فإن كثيرين يسْكَرون لأنهم لا يعرفون بهذه الظاهرة، فيجعلون الرحلة غير مريحة لهم وللآخرين.

نصيحة: يجب الامتناع عن شرب الكحوليات، وإذا كنت مصرًّا فالتزم شرب كوب واحد لا أكثر، وأن يتم شربه على دفعات وليس دفعة واحدة.

4. مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. مشروب بلودي ماري bloody mary

وهو المشروب المفضل على متن الرحلات الجوية، إلا أن الخبراء في هذا الموضوع لا يجدون فيه خيارًا رائعًا، بل قد يكون أسوأ مشروب يمكن طلبه، كونه يحتوي على كمية هائلة من الصوديوم الذي يؤدي مع قلة الحركة، إلى انتفاخ الساقَين والكاحلَين والقدمَين في نهاية الرحلة.

نصيحة: تجنَّب هذا المشروب بأي ثمن، وخذ الماء القُراح أو الغازي بدلًا عنه.

5. مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. القهوة والشاي

في منتصف الرحلة، يميل المسافرون في الجو إلى طلب القهوة والشاي في مقصورة الطائرة اعتقادًا منهم أنها طريقة جيدة لإثارة اليقظة ودبّ الحيوية والنشاط في الجسم  عند الهبوط من الطائرة، إلا أن هذا الخيار سيئ جدًا، لأنه يتم تحضير القهوة والشاي من المياه المخزَّنة في الطائرة، وهي مياه غير صالحة للشرب، وغالبًا ما تكون ملوثة وغير نظيفة، وتحتوي على بكتيريا ضارة قد تكون سببًا في اندلاع بعض المشكلات في الجهاز الهضمي.

أكثر من هذا، فإن الأباريق التي يتم فيها تحضير القهوة والشاي غالبًا ما تكون ملوثة، ولا يتم تنظيفها، وكثيرًا ما توضع إلى جانب الأماكن الأكثر قذارة في الطائرة.

عدا هذا وذاك، فإن القهوة والشاي يحتويان على مادة الكافيين التي تزيد من إنتاج البول، ما يؤدي إلى طرد الماء من الجسم بشكل أسرع، مما قد يجبر الشارب على دخول دورة المياه مرارًا وتكرارًا، فيفقد الكثير من السوائل ويتعرض إلى الجفاف، وسرعان ما يقع تحت رحمة زوبعة من الأعراض المزعجة، مثل التعب والإرهاق والصداع والدوخة وتشوش العقل.

نصيحة: اعزِف عن طلب القهوة والشاي على متن الطائرة، ومن الأفضل تناول مثل هذه المشروبات على أرض المطار قبل الصعود إلى الطائرة. 

6. مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. المشروبات المثلجة

يجب تجنب طلب أي مشروب مثلج أو قطع من الثلج من أجل تبريد المشروب الذي تم اختياره، لسبب بسيط هو أن المياه المستعملة في تحضير قطع الثلج هي مياه مخزّنة، وهي غالبًا ما تكون ملوثة بالميكروبات.

نصيحة: لا تطلب الثلج ولا مشروبات باردة تحتوي على الثلج.

مشروبات صحية لمرضى السكري

مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. سؤال وجواب

1. ماذا أفعل إذا احتجت إلى الماء الساخن لتحضير قنينة الرضاعة لطفلي؟

نصيحة لجميع الأمهات، لا تطلبوا الماء الساخن لتحضير قنينة الرضاعة لطفلكم، وإليكم ما يجب فِعله حرفيًا: اطلبوا ماءً معلبًا إلى جانب كوبٍ من الماء الساخن، ثم اسكبوا الماء النظيف في قنينة الرضاعة وضَعوها في كوب الماء الساخن من أجل تسخينها، وبذلك يتم تجنب استعمال الماء الساخن الذي كثيرًا ما يكون ملوثًا وغير صحي.

2. هل المياه المُكَربنة (الغازيّة) ترطِّب الجسم؟

انتشرت شائعة مفادها أن المياه المُكَربنة لا ترطّب الجسم، وفي الواقع فإن هذا الكلام غير صحيح، فهي مرطِّبة تمامًا مثل المياه العادية، وهي تعتبر خيارًا رائعًا لأولئك الذين لا يحبون المياه العادية، طالما أنها لا تحتوي على سكر مضاف.

3. كيف أعرف أن جسمي ليس مرطَّبًا بشكل جيد؟

الجفاف يعني ببساطة نقص السوائل في الجسم، مما يؤثر سلبًا على الصحة. إن الشعور بالعطش، واللون الداكن للبول، وشح كميته، وجفاف الفم، ورائحة الفم الكريهة، والتعب، هي من العلامات المبكرة التي يجب أخذها بعين الشك بأن الجسم ليس مرطَّبًا بما فيه الكفاية.

مشروبات قد تكون ضارة أثناء السفر الجوي.. الخلاصة

عندما تكون في قلب الطائرة؛ فإنه يتوجب عليك أن تختار مشروباتك بعناية، ولعل الخيار الأمثل في هذه الحالة هو طلب الماء في علبة أو في زجاجة مَختومة، وليس من صنبور الطائرة، والأهم من ذلك هو أن تأخذ كفايتك منه لتجنب مخاطر الإصابة بالجفاف، ففي دراسة نشرت عام 2020 في مجلة  Nutrients، أفادت نتائجها إلى أنه من السهل الإصابة بالجفاف أثناء الطيران بالمقارنة مع الإصابة به على الأرض، خاصة في الرحلات الطويلة. علاوة على ذلك، هناك أدلة تفيد إلى أن التواجد في بيئة ذات ضغط جوي أقل من ذاك الموجود عند سطح البحر إلى جانب الهواء البارد والجو الجاف، يمكن أن يؤدي إلى تسريع عملية الجفاف في الجسم.

 

آخر تعديل بتاريخ
18 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.