صحــــتك

مشروبات تعزز صحة الكبد.. تعرف عليها وعلى فوائدها

مشروبات سهلة وسريعة التحضير تساعد على تعزيز صحة الكبد

الكبد مسؤول عن عمليات الجسم بدءًا من إنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء إلى تخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات. كما أنه يقوم بتكسير السموم مثل الكحول والأدوية والمنتجات الثانوية الطبيعية لعملية التمثيل الغذائي. يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الكبد حيث تحتوي العديد من الأطعمة على مركبات ثبت أنها تساعد في تحسين إنزيمات الكبد، والحماية من تراكم الدهون، وتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. لذا يعد الحفاظ على صحة الكبد أمراً هاماً للغاية، يجب التنبه له.

ما هي أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها لدعم صحة الكبد ؟

يمكن لعددٍ من المشروبات المعروفة لدينا أن تسهم في تعزيز صحة الكبد كالقهوة والشاي الأخضر وعصير الشمندر والماء.

  1. القهوة

القهوة هي واحدة من أفضل المشروبات التي يمكنك شربها لتعزيز صحة الكبد. فقد أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يحمي الكبد من الإصابة بالأمراض، حتى بين أولئك الذين لديهم بالفعل مخاوف صحية تتعلق بهذا العضو.

على سبيل المثال، أظهرت الدراسات في مراجعة بحثية أجريت عام 2016 أن شرب القهوة يساعد على تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد، أو تلف الكبد الدائم، لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة.

قد يساعد شرب القهوة أيضًا في تقليل خطر الإصابة بنوع شائع من سرطانات الكبد، وفقًا لمراجعة بحثية أجريت عام 2016. كما أن له تأثيرات إيجابية على أمراض الكبد والتهاباته.

ووجد الباحثون أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة.  

يبدو أن هذه الفوائد تنبع من قدرتها على منع تراكم الدهون والكولاجين في الكبد، كما تشير لذلك مراجعة أجريت عام 2016. ويعتبر تراكم الدهون والكولاجين من العلامات الرئيسية لأمراض الكبد.

تزيد القهوة أيضاً من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة الضارة، التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم ويمكن أن تلحق الضرر بالخلايا.

وقد حللت دراسة أجريت عام 2021 بيانات من 494585 شخصًا في المملكة المتحدة لمعرفة كيف يمكن أن تؤثر أنواع القهوة المختلفة على خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، بما في ذلك القهوة المنزوعة الكافيين والقهوة السريعة التحضير والمطحونة.

ويشير الباحثون إلى أن جميع أنواع القهوة ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة ومضاعفاتها، على الرغم من أن القهوة المطحونة كان لها التأثير الأكبر بين أنواع القهوة المنزوعة الكافيين. ويقترحون أن تناول 3-4 أكواب يوميًا يوفر أقصى تأثير وقائي، وأن التأثير الوقائي قد يحدث بسبب أكثر من مكون نشط واحد.

دراسة أخرى من عام 2021 تربط القهوة بتصلب الكبد. قد يكون لاستهلاك القهوة المنتظم على المدى الطويل أيضًا تأثير وقائي على مستويات إنزيمات الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، أو لا يعانون منها، والأشخاص الذين يعانون من استهلاك الكحول المزمن.

كما يوصى الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني بشرب ثلاثة فناجين أو أكثر من القهوة يوميًا. إذا لم تكن لديك مشاكل صحية في الكبد، فقد لا تحتاج إلى شرب الكثير من الماء - ولكن عليك أن تعلم أن كوب القهوة قد يساعد في تحسين وظائف الكبد.

ويشير الخبراء إلى أنه من المهم أيضًا أن تكون القهوة سوداء. كما لا ينبغي أن تكون القهوة ممتلئة بالسكر والكريمة.

  1. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مفيد على نطاق واسع للصحة، لكن الأدلة أظهرت أنه قد يكون له فوائد خاصة للكبد.

وجدت مراجعة أجريت عام 2020 لـنحو 15 دراسة أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات إنزيمات الكبد لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

توصلت دراسة أخرى إلى نتائج مماثلة، حيث ذكرت أن تناول مكملات مستخلَص الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا يقلل بشكل كبير من إنزيمات الكبد ألانين أمينوترانسفيراز (ALT) وأسبارتات أمينوترانسفيراز (AST) لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت مراجعة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد. ولوحظ أن أدنى خطر كان لدى الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي الأخضر أو أكثر يوميًا.

ومع ذلك، يجب على بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد، توخي الحذر والتحدث مع الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر كمكمل غذائي.

ففي حالات نادرة، قد يسبب مستخلص الشاي الأخضر زيادة في إنزيمات الكبد أو إصابة الكبد الحادة. في هذه الحالات، يؤدي إيقاف استهلاك مستخلص الشاي الأخضر عادةً إلى تعافي الكبد.

تشير مراجعة منهجية لعام 2020 إلى أن تأثيرات الشاي الأخضر قد تعتمد على الحالة الصحية للفرد، مما يوفر فوائد معتدلة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ولكنه قد يزيد من إنزيمات الكبد لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

  1. عصير الشمندر

عصير الشمندر لصحة الكبد

عصير الشمندر (أو البنجر) هو مصدر للنترات ومضادات الأكسدة التي تسمى البيتين. فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عصير البنجر قد يساعد في تقليل الضرر التأكسدي والتهاب الكبد. ومع ذلك، في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تبدو واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد فوائد عصير الشمندر على صحة الكبد البشري.

البنجر عبارة عن أحد أنواع الخضروات الجذرية المنتفخة والحلوة، وقد يحبها أو يكرهها الناس. إنها ليست جديدة على الساحة، ولكنها ارتقت إلى مرتبة الأطعمة الفائقة خلال العقد الماضي أو نحو ذلك.

من المحتمل أن يساعد البيتين المضاد للأكسدة على منع أو تقليل الرواسب الدهنية في الكبد، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات. قد يساعد البيتين أيضًا في حماية الكبد من السموم، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات.

يمكن أن تؤدي الرواسب الدهنية في الكبد إلى حالة تعرف باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي بسبب:

  • نظام غذائي سيء.
  • التعرض للمواد السامة.
  • نمط حياة مستقر.

يحتوي عصير الشمندر على مضادات الأكسدة والفيتامين A والفيتامين B6 والحديد. تساعد هذه المركبات على حماية الكبد من الالتهابات والإجهاد التأكسدي مع تعزيز قدرته على إزالة السموم من الجسم. وقد وجدت دراسة حديثة أجريت على الحيوانات على نطاق صغير على الفئران المصابة بإصابة في الكبد أن القوارض التي تلقت مستخلص الشمندر كانت تعاني من تلف بسيط في الكبد مقارنة بفئران التحكم.

كما أن عصير البنجر غني حقًا بالنحاس والفوسفور والمغنيسيوم. لكن الحديد والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم كلها عناصر، وإذا كنت تستهلكها بشكل زائد، فإنها تتراكم في الكبد، مما قد يؤدي إلى إتلافه مع البنكرياس أيضًا.

  1. الماء

هل ريجيم الماء فعال وآمن في خفض الوزن؟

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للكبد هو الحفاظ على وزن صحي. واعتد على شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية. ستندهش من عدد السعرات الحرارية التي سيوفرها لك كل يوم.

ما الذي يجعل الطعام جيدًا لصحة الكبد؟

إضافةً للمشروبات الواردة أعلاه؛ يعد تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في نظامك الغذائي طريقة بسيطة ولكنها فعالة لتحسين صحة الكبد.

وذلك لأن العديد من الأطعمة تحتوي على مركبات مثل مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تدعم صحة الكبد عن طريق تقليل الالتهاب، وتخفيف الإجهاد التأكسدي، ومنع تلف الخلايا.

تحتوي بعض الأطعمة أيضًا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز إدارة الوزن والتأكد من أن الكبد يعمل بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحتوي الأطعمة الأخرى على عناصر غذائية مثل البروتين أو الدهون الصحية، والتي قد تكون مفيدة لعلاج أو الوقاية من الحالات الأخرى المرتبطة بأمراض الكبد، مثل مرض السكري.

ماذا يمكنك أن تفعل للحفاظ على صحة الكبد؟

بالإضافة إلى إجراء تغييرات على نظامك الغذائي، يمكنك تناول العديد من الأطعمة والنشاطات الأخرى للحفاظ على صحة الكبد.

بعض الأمثلة تشمل:

  • الوصول إلى وزن معتدل والحفاظ عليه. لأنّ زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. الحفاظ على وزن معتدل قد يساعد في دعم وظائف الكبد.
  • حافظ على نشاطك. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في خفض الدهون الثلاثية وتقليل الدهون في الكبد.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية نهائياً. يمكن أن يؤثر تناول الكحوليات سلبًا على وظائف الكبد ويسبب تلف الكبد.
  • النظافة الجيدة. غسل يديك بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام أو إعداده يمكن أن يساعد في منع بعض أنواع العدوى التي يمكن أن تلحق الضرر بالكبد، بما في ذلك التهاب الكبد.
  • تجنب السكر الزائد. تجنب الأطعمة السكرية مثل الحلوى والكعك والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة. وإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من كمية الدهون المتراكمة في الكبد.
  • تجنب الأطعمة المقلية لأنها غنية بالدهون والسعرات الحرارية.
  • تجنب الملح المضاف. استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. يوصى الإنسان الطبيعي بالحد من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملليغرام يوميًا. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحد من تناول الملح بما لا يزيد عن 1500 ملغ يوميًا.
  • قلل تناول الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة. عادة ما تتم معالجة الدقيق الأبيض بدرجة عالية، ويمكن أن ترفع العناصر المصنوعة منه نسبة السكر في الدم أكثر من الحبوب الكاملة بسبب نقص الألياف.
  • تجنب اللحم الأحمر. يحتوي لحم البقر على نسبة عالية من الدهون المشبعة. يجب أن تكون اللحوم المصنعة بشكل عام (السجق، البيبروني ... إلخ) محدودة أيضًا، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة.

الخلاصة:

 على الرغم من أنه ليس من الممكن تنظيف الكبد أو إزالة السموم منه تماما، إلا أن هناك العديد من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في دعم صحة الكبد وأولها الماء.

ولكن على وجه الخصوص، تشير بعض الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات إلى أن الشاي الأخضر والقهوة وعصير الشمندر قد تساعد في تعزيز ودعم وظائف الكبد.

 

المصادر: 

Healthline

Medical News Today

آخر تعديل بتاريخ
01 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.