صحــــتك

ما هو خيط الأسنان المائي؟ وهل هو فعّال؟

الصورة
shaymaa.jpg
تنظيف الأسنان بالخيط وجهاز الإرواء الفموي

يحافظ تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأسنان نظيفة وصحية، كما أن استخدام الخيط مهم لتنظيف المناطق بين الأسنان التي يصعب الوصول إليها باستخدام الفرشاة. تمن تجربة خيط تنظيف الأسنان التقليدي واختباره، لكنّ التقنيات الجديدة، مثل خيط الأسنان المائي، توفر الراحة والبساطة والفعالية في الاستخدام.

سنكتشف في هذا المقال ما إذا كان التنظيف بالماء فعّالا مثل الطرق العادية التقليدية أم لا.

ما هو خيط الأسنان المائي؟

خيط تنظيف الأسنان المائي، المعروف أيضاً باسم الريّ الفموي، عبارة عن جهاز محمول يَرُشّ الماءَ المضغوط بين فجوات الأسنان وعلى طول خط اللثة لإزالة البلاك وجزيئات الطعام العالقة، أي أنه تنظيف الأسنان واللثة باستخدام تيار الماء المضغوط.

هل خيط الأسنان المائي فعّال؟

يمكن أن يزيل خيط الأسنان المائي بفعالية جزيئات الطعام والجير بين الأسنان، ومع ذلك، يفتقر خيط الأسنان المائي إلى حركة الكشط التي تكون فعالة في إزالة الترسبات العنيدة في المناطق الضيقة، لهذا السبب يوصي عديد من أطباء الأسنان بتجربة الخيط التقليدي أولاً.

يقول أطباء الأسنان إن خيط الأسنان المائي مفيد لأولئك الذين يجدون صعوبة في استخدام خيط الأسنان العادي، أو لديهم لثة حساسة.

يوصَى باستخدام خيط الأسنان يومياً للحصول على صحة فم مثالية.

 


كيف أستخدم خيط الأسنان المائي؟

لا يحل الخيط المائي محل فرشاة الأسنان أو خيط تنظيف الأسنان التقليدي، فما زِلْت بحاجة إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً، لكن يمكنك استخدام جهاز تنظيف الأسنان بالماء قبل ذلك أو بعده.

يمكنك استخدام خيط الأسنان المائي باتباع الخطوات الآتية:

  1. املأ خزان الماء في الجهاز بالماء الفاتر.
  2. قم بتشغيل الجهاز ثم ابدأ بالتنظيف، امسك مقبض الجهاز بزاوية 90 درجة مع الأسنان، وابدأ برش تيار الماء المضغوظ، يخرج الماء من الجهاز على شكل نبضات مضغوطة ثابتة ويقوم بتنظيف ما بين الأسنان.
  3. ابدأ التنظيف من المنطقة داخل الفم إلى الأمام، وركز على الجزء العلوي من الأسنان وخط اللثة، والمسافات بين الأسنان، ولا تنسَ الجزء الخلفي من الأسنان.

هل هناك سلبيات لاستخدام خيط الأسنان المائي؟

قد لا تكون عملية الشطف باستخدام خيط الأسنان المائي كافية لإزالة الجير تماماً من سطح الأسنان، فيجب أحيانا استخدام خيط الأسنان العادي أولاً لكشط البلاك عن الأسنان، ويمكن بعد ذلك استخدام خيط الأسنان المائي لشطف بقايا الجير والرواسب بكفاءة.

بشكل عام، يعتبر خيط الأسنان المائي آمنًا، ولا يحتوي على مخاطر، باستثناء ارتفاع سعره قليلاً مقارنة بخيط الأسنان التقليدي.

هل خيط الأسنان المائي أفضل من الخيط العادي؟

لقد حظي استخدام الخيط المائي مؤخراً بقبول واسع النطاق، وتهدف هذه الأجهزة إلى دعم عملية تنظيف الأسنان بالخيط التقليدي، وهناك أبحاث تؤكد أن خيط الأسنان المائي مفيد، ومع ذلك فهو ليس بديلاً للتنظيف بالخيط العادي، ولا يمكن الاستغناء عن خيط الأسنان العادي.

على الرغم من أن الخيط المائي وخيط تنظيف الأسنان العادي كلاهما يعطي نتائج إيجابية حسب التجارب، لكنْ عندما يتعلق الأمر فيما هو أفضل فإن الأدلة مختلَطة.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تيار الماء المضغوط فعّال على الأقل مثل خيط تنظيف الأسنان في إزالة جزيئات الطعام والجير من بين الأسنان، وتشير بعض الدراسات إلى أنه أكثر فاعلية بشكل ملحوظ في إزالة اللويحات السطحية.

لكنْ من ناحية أخرى تعد المعلومات الخاصة بتنظيف الأسنان بالخيط المائي جديدة نسبياً، كما أن استخدامه لنظافة الفم على المدى الطويل أقل وضوحاً، وتعتمد الكثير من الأدلة على دراسات ذات استخدام واحد، بحيث تركّز في الأساس على حجم إزالة البلاك (الجير).

بدلاً من التخلص من خيط الأسنان، يَنصح عديد من أطباء الأسنان باستخدام كلتا الطريقتَين معاً للحصول على أفضل النتائج.

تتطلب نظافة الفم الشاملة إزالة أكبر قدر ممكن من بقايا الطعام وترسبات البلاك، مع الانتباه إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل الفجوات الضيقة بين الأسنان، والتي قد تكون أكثر صعوبة في الوصول إليها عند استخدام خيط تنظيف الأسنان المائي. هذا هو السبب الرئيسي في أن استخدام الخيط المائي مفيد كأداة إضافية في مجموعة العناية بصحة الفم.

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا، واستخدام الخيط بانتظام، واستخدام التيار المائي المضغوط على حماية أسنانك من البلاك، والحفاظ عليها بصحة جيدة، ومنع حدوث مشكلات مثل رائحة الفم الكريهة المستمرة.

 

المصادر:

Is water flossing effective?

Waterpik vs. Flossing: Pros and Cons

آخر تعديل بتاريخ
08 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.