صحــــتك

في اليوم العالمي لصحة الفم: 8 طرق للحفاظ على صحة فمك

صحة الفم.. هل هذه المواد والسلوكيات مفيدة أم ضارة؟

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط من أبجديات صحة الفم، حيث يتطلب الفم الصحي أكثر من مجرد عصر معجون الأسنان على الفرشاة وتحريكها داخل فمك. وفي اليوم العالمي للحفاظ على صحة الفم، ننصحك بإعادة التفكير  في تحسين أسلوب تنظيف الأسنان الخاص بك، والتخلي عن العادات السيئة مثل المشروبات الغازية اليومية وشرب السجائر.

ثمانية أسس للعناية الصحّية بالفم

1. زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري

لا يذهب غالبية الأفراد إلى طبيب الأسنان سنويًا بسبب رهاب الأسنان أو قلة الموارد المالية أو لمجرد الإهمال. لكن، يجب زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة كما تنصح جمعية طب الأسنان الأمريكية، لاكتشاف أي مشكلات مثل: 

  • التسوس.
  • أمراض اللثة.
  • السرطان في مرحلة مبكرة.

2. استخدم فرشاة الأسنان المناسبة 

استخدم فرشاة كهربائية إذا أمكن، ولكن إذا كنت بحاجة إلى استخدام فرشاة يدوية، فاختر فرشاة ذات شعيرات أكثر صلابة، لكنها لا تؤدي لخدوش اللثة أو المينا. من المفيد استبدال رأس الفرشاة أو الفرشاة كل ثلاثة أشهر حتى لا تتآكل الشعيرات أو تتراكم الأوساخ والبكتيريا.

3. استخدم معجون الأسنان المناسب

استخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، يُنصح أيضًا بالبصق بدلاً من الشطف بعد غسل أسنانك، لمساعدة الفلورايد على البقاء على سطح السن وحمايته.

4. تنظيف ما بين الأسنان

تنظيف ما بين الأسنان وليس فقط السن نفسه، مرة واحدة في اليوم على الأقل لإزالة الطعام والبكتيريا. يمكنك استخدام الخيط أو الفرشاة الناعمة المتاحة حاليا في السوبرماركت والصيدليات. وللحصول على أفضل النتائج تحدث إلى طبيب الأسنان الخاص بك حول أيهما سيكون الأفضل لفمك.

5. تناول مكملات فيتامين د عند الحاجة

لا يجب تناول المكملات بصورة روتينية إذا كنت تتناول غذاءً صحيا ومتوازنا. لكن، في حال كنت تشكي من مرضٍ ما، تناول مكملات فيتامين د للمساعدة على امتصاص الكالسيوم وبناء عظام وأسنان قوية. لكن، في هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب، فقد تحتاج إلى تناول جرعة أعلى في البداية.

6. قلِّل من السكريات والأحماض في نظامك الغذائي

التقليل من السكر والأحماض في نظامك الغذائي للحد من مخاطر تسوس وتآكل الأسنان الذي تسببه. يمكنك القيام بذلك عن طريق التقليل من تناول الوجبات الخفيفة وشرب الحليب أو الماء بين الوجبات. إذا كان لديك رغبة حقيقية في تناول الحلوى، فحاول تناولها مباشرة بعد الوجبة، وقم بغسل أسنانك بالفرشاة وتنظيفها بالخيط.

7. الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يسبب التدخين أنواعًا مختلفة من: 

إن التوقف عن التدخين، خاصة إذا كانت عادة طويلة الأمد، ليس بالأمر السهل دائمًا، ولكن هناك منظمات دعم مخصصة للإقلاع عن التدخين، وستكون عيادة طب الأسنان أيضًا قادرة على تقديم النصح لك.

8. افحص نفسك بحثًا عن وجود كتل

الكتل هي من أعراض سرطان الفم. راقب وجهك في المرآة ولاحظ ما إذا كان أحد الجانبين منتفخًا أكثر من الآخر، استخدم أصابعك للتحقق من وجود كتل على جانبي وأمام العنق والفك. 

تحقق من داخل الخدين والشفتين وتحت اللسان بحثًا عن أي تغيرات في اللون والتورم والتقرحات والألم. إذا لاحظت أي كتل لا تتجاهلها، أو أي خدر في شفتيك أو لسانك، أو قرحة في الفم استمرت لأكثر من ثلاثة أسابيع، يجب عليك تحديد موعد لرؤية طبيبك أو طبيب الأسنان.

نهاية، هذه ثماني خطوات بسيطة إلى حد ما يمكنك اتخاذها للمساعدة في الحفاظ على صحة الفم وتحسينها. ومع ذلك، فإن الاعتناء بفمك وأسنانك بالطريقة الصحيحة بشكل عام واختيار خيارات نمط الحياة الإيجابية واتخاذ نهج استباقي لصحة فمك هو طريقة رائعة للبقاء بصحة جيدة.

 

المصادر:

[1]: https://www.practiceplan.co.uk/eight-top-tips-to-keep-your-mouth-healthy/ 

[2]: https://www.webmd.com/oral-health/features/eight-ways-to-keep-your-mouth-healthy 

آخر تعديل بتاريخ
20 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.