صحــــتك

لماذا يزيد اعتماد الشباب الأصغر سنا على الفياجرا؟

الصورة
محمد شعبان

أصبحت الفياجرا وأدوية ضعف الانتصاب الأخرى -التي كانت تعتبر في السابق أنها أدوية لكبار السن- أمرًا شائعَ الاستخدام في حياة الشباب الأصغر سنا. فلماذا يعتمد الشباب على هذه الحبة الزرقاء الصغيرة على الرغم من أنهم قد لا يعانون أي مرض أو عائق فسيولوجي؟

لقد مر أكثر من عقدين منذ ظهور الفياجرا في السوق التجاري، مما أدى إلى تغيير حياة ملايين الذكور. وعلى الرغم من أنها كانت تهدف في البداية لعلاج حالات الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم، إلا أنها سرعان ما استخدمت كعلاج لضعف الانتصاب، خاصة عند الرجال الأكبر سنا، وفي السنوات القليلة الماضية، اتجه المزيد والمزيد من الشباب الذكور إلى استخدام الحبة الزرقاء؛ على الرغم من عدم وجود مشكلات لديهم تتعلق بالضعف الجنسي.

فهل الفياجرا حل سريع غير ضار؟ وهل اعتماد الشباب اليوم على الفياجرا أكثر من اللازم يدعو للقلق؟ وهل هناك ارتباط بين الصحة العقلية والجسدية للرجل؟

للإجابة عن هذه التساؤلات، قام موقع "ميديكال نيوز توداي" (Medical News Today) بمحاورة عدد من المتخصصين، من بينهم الدكتور إدوارد راتوش، الطبيب النفسي، والدكتور بيتر سادنجتون، وهو معالج نفسي معتمد متخصص في الإدمان الجنسي والعلاج النفسي الجنسي. بالإضافة إلى محاورة ضيوف دون الكشف عن هويتهم للإدلاء بتجاربهم الشخصية عند استخدام الفياجرا.

رحلة الفياجرا:

تم تطوير مركب سيلدينافيل الذي يباع اليوم تحت الاسم التجاري الفياجرا في ثمانينيات القرن الماضي من قبل علماء شركة فايزر، بهدف علاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية، وهي حالة يحدث فيها انخفاض تدفق الدم إلى القلب، مما يحدث آلاما في الصدر.

وعندما بدأ العلماء في تجربة العلاج على المرضى، أبلغ المرضى عن آثار أخرى للعقار على أجسامهم. كان من بين هذه الآثار تحسن تدفق الدم إلى القضيب، مما أعطى دفعة لحياتهم الجنسية. وبالتالي فإن "قدرة الفياجرا على علاج ضعف الانتصاب كان اكتشافاً وليد الصدفة" كما يقول الدكتور راتوش.

وفي عام 1998، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء لاستخدامه عن طريق الفم كعلاج لضعف الانتصاب. وفي السنوات التالية، ظل الحصول على الفياجرا يتطلب وصفة طبية من الطبيب.

وفي عام 2018، أصبحت الفياجرا دواء يمكن للمستهلك الحصول عليه دون موافقة طبية في المملكة المتحدة. وخلال العام الأول الذي تلا ذلك، بيعت 7 ملايين حبة زرقاء في المملكة المتحدة وحدها. وقد تراوحت أعمار مستخدميها بين 25 و54 عاما.

ومازالت الفياجرا تحتاج إلى وصفة طبية في الولايات المتحدة. ولكنه "من السهل الحصول عليها من الطبيب بعد إخباره الحقيقة" كما يقول الدكتور راتوش.

تجارب الشباب الشخصية مع الفياجرا:

يذكر أحد الشباب -الذي كان يبلغ من العمر 19 عاما حينما استخدم الفياجرا أول مرة- أنه كان يعاني ضعفَ انتصاب، ولم تُحدث جلسات العلاج الجنسي أي تحسن. ولكن عندما وصفت له الفياجرا من قبل الطبيب فقد "شعر بالتوتر الشديد في المرة الأولى التي تناولها. ولكن بعد تجربتها مجددا، تمكن من ممارسة العلاقة الزوجية بشكل جيد" كما يقول هذا الشخص.

بينما يذكر شخصا آخر أنه استخدم الفياجرا بدافع الفضول عندما كان يبلغ من العمر 20 عاما. وذكر أن تناولها أدى إلى "تقليل الوقت الذي كان يحتاجه لحدوث إعادة انتصاب بعد الجماع".

الآثار الجانبية للفياجرا:

هناك أثار جانبية أبلغ عنها بعض مستخدمي الفياجرا مثل حرقة واضطرابات المعدة، واحمرار الجلد وتغيرات الرؤية، يقول أحد الأشخاص الذين تناولوا الفياجرا: إن أثارها الجانبية بالنسبة إليه "لم تكن سارة إلى حد ما. فقد أصبت بصداع واحمرار في الوجه، وتسارع دقات القلب".

ويشار إلى أن غالبية هذه التأثيرات تهدأ في غضون خمس ساعات تقريبا، إذ إن نصف عمر هذا الدواء هو 4 ساعات، وهنا يشير الدكتور سادنجتون أن "الدواء فعال في غالب الأحيان، ولا يعاني الأشخاص آثارًا جانبية. لكن هناك بعض الآثار التي من الممكن ملاحظتها، مثل الخفقان أو الصداع الشديد. ونظرا لأن هذه الآثار تُشعِر الشخص بضغط شديد، فإن بعض الرجال قد يتوقفون عن تناوله، لأن ذاك الشعور قد يأتي بنتائج عكسية".

ويضيف الدكتور سادنجتون قائلا: "لو كنت تشعر بأنك ستتعرض لنوبة قلبية أو أنك ستعاني من صداع شديد، فلن يمكنك الإحساس بالشعور الجنسي حينها، ولن تكون مستثارا".

وقد وصف أحد الأشخاص الآثار الجانبية التي شعر بها نتيجة استخدام الفياجرا وهو تحت تأثير الكحول وأنواع أخرى من المخدرات قائلا: "لقد عانيت من خفقان قلب سيء للغاية. ولكن عندما كنت أتناول القليل من هذه المشروبات، لم تحدث لدي آثار جانبية على الإطلاق".

معالجة المفاهيم الخاطئة الشائعة:

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة لدى الأشخاص حول الانتصاب، وحول الفياجرا وما شابهها من العقاقير، ومدى تأثيرها على الجسم. نستعرض فيما يلي عددًا من هذه الأسئلة الشائعة.

كيف تعمل عقاقير مثل الفياجرا؟

المركب النشط للفياجرا هو سترات السيلدينافيل. تساعد هذه المادة الكيميائية في عمل أكسيد النيتريك (الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية) وارتباطه بالمستقبلات التي تعمل على إرخاء الشرايين الحلزونية في القضيب. يؤدي هذا إلى زيادة تدفق الدم إلى الأنسجة الرخوة، مما يؤدي إلى الانتصاب، ومن ثم إثارة الفرد جنسيا.

هل تُحدِثُ الفياجرا إثارة من العدم؟

على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن الفياجرا يمكنها أن تزيد من الدافع الجنسي، إلا أن الدواء لا يعمل إلا عندما يكون الشخص قد أثير بالفعل. لذلك، بدون الإثارة الجنسية لن يصبح الدواء ساري المفعول.

هل يمكن أن تصبح مدمنا للفياجرا؟

لا تحتوي الفياجرا -من الناحية التركيبية الدوائية- على مواد تجعل الشخص مدمنا عليها، ولا تتسبب في حدوث أعراض انسحاب. وعلى الرغم من ذلك، فإن الاستخدام المتزايد للفياجرا وكذلك الجرعات العالية منها قد تسبب نوعا من الإدمان النفسي عند بعض الأشخاص.

تشير البيانات إلى أن متوسط مدة الانتصاب تمتد لحوالي 6.5 دقيقة للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما، بينما تبلغ 4.3 دقيقة لمن هم أكبر من 51 عاما. تساعد الفياجرا على إطالة هذه الفترة، كما أنها تسهل الحصول على انتصاب أسرع بعد مرات الجماع المتتالية.

ووفقا للبيانات، يمكن أن تمتد مدة الانتصاب -في المتوسط- إلى حوالي 33 دقيقة بعد ساعة واحدة من تناول الفياجرا. ولكن بعد ثماني ساعات من تناول الدواء، تنخفض هذه المدة الزمنية إلى حوالي 23 دقيقة، ثم إلى 16 دقيقة من الانتصاب بعد 12 ساعة من تناول الدواء في المرات الأولى، ومع ذلك، فقد تختلف التأثيرات بالنسبة للعديد من الأشخاص، وقد تبدأ في التراجع بعد حوالي 4 ساعات من تناولها.

لماذا يستخدم الشباب الفياجرا؟

يشير الأطباء والأشخاص الذين تم استضافتهم في هذا التقرير إلى أن استخدام الفياجرا لدى الذكور الأصغر سنا لم يكن لسبب جسدي في المقام الأول، ولكن لأنهم يعتبرونها عاملاً مساعداً يعزز الإحساس النفسي.

ويشير الدكتور راتوش -وأيده في ذلك أيضا الدكتور سادنجتون- أن "الرجال الذين شعروا بتحسن بعد استخدام الفياجرا، وكانوا قادرين على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه، قد توقف أكثر من نصفهم عن استخدامها في غضون بضعة أشهر. مما يشير إلى وجود عنصر نفسي لم ينل الاهتمام من قبل".

ويضيف الدكتور راتوش أن الشباب يستخدمون الفياجرا "كأداة للطمأنة. إذ قد يشعرون بالقلق إن لم يحدث الانتصاب، خاصة في بداية العلاقة الجنسية".

وعلى الرغم من ذلك، فإن الاعتماد على الفياجرا من أجل راحة البال يمكن أن يصبح مشكلة كما يقول الدكتور راتوش.

ويختتم الدكتور راتوش قائلا: "إن اعتماد الأشخاص على هذا الحل أدى إلى تجاهل أسباب المشكلة الجذرية. إذ إن المؤسف في الأمر أن الأشخاص قد امتنعوا عن العلاج النفسي كطريقة لعلاج قضاياهم الجنسية".

                                                                                                     

المصادر

https://www.medicalnewstoday.com/articles/in-conversation-how-viagra-became-a-new-tool-for-young-men

آخر تعديل بتاريخ
22 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.