صحــــتك

الفياغرا و12 أسطورة حولها بين الحقيقة والخيال

الصورة
avatar
هل يمكن لمريض القلب تناول المنشطات الجنسية؟

تم تسويق دواء الفياغرا (سيلدينافيل) لأول مرة في عام 1998 في الولايات المتحدة الأميركية، ومن ثم في أوروبا وبقية دول العالم، وهو موسِّع للأوعية الدموية يزيد من تدفق الدم إلى القضيب بشكل فعّال، لهذا فهو يوصف لعلاج ضَعف الانتصاب عند الرجال.

ومنذ أن صادقت إدارة الدواء والغذاء الأميركية على دواء الفياغرا، أصبح هذا الدواء واحدًا من أكثر العقاقير الطبية شهرة في العالم، إن لم تكن الأشهر على الإطلاق، لأنه حقق شعبية كبيرة لا مثيل لها، وضرب أرقامًا قياسية في المبيعات، ولهذا فلا عجب أن تكثر الأساطير حوله، خاصة الكاذبة منها.

1. دواء الفياغرا يمنحك انتصابًا فوريًا يدوم لساعات  

هذه واحدة من أكثر الأساطير الخاطئة التي يتداولها الناس فيما بينهم، لدرجة القول بأن من يأخذ دواء الفياغرا لا يمكنه مغادرة المنزل بسبب الانتصاب الذي يسببه، والذي يدوم من 4 إلى 5 ساعات.

يبدأ مفعول دواء الفياغرا بعد الإثارة الجنسية، فيتدفق الدم إلى القضيب بشكل مؤقت للمساعدة في الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه من خلال التحفيز الجنسي، ولكن ما إن يتم الجماع ويحدث القذف فإن الانتصاب يهدأ ويزول، ولن يكون هناك انتصاب عادة بعد تمام اللقاء الجنسي.  

الفياغرا
الفياغرا

مدة مفعول هذا الدواء هي من 4 إلى 5 ساعات، ولكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن الانتصاب سيستمر طوال هذه المدة من الزمن كما يدور في أذهان الناس، ولكن، وكما هو الحال مع كل الأساطير، فإن هناك بصيصًا من الحقيقة في هذه المقولة، إذ إنه في بعض الحالات النادرة، قد يحصل انتصاب طويل الأمد، ومؤلم يستمر لمدة أكثر من 4 ساعات من دون أن يختفي، ويُعرف هذا النوع من الانتصاب المديد باسم القساح priapism، الذي يزداد خطر حدوثه عند الجمع بين عدة علاجات لضعف الانتصاب، مثل أخذ الفياغرا والحقن في العضو الذكري في آن واحد. ويُعتبر القساح حالة طبية طارئة تحتاج علاجًا طبيًّا عاجلًا. 

2. دواء الفياغرا يعزز الدافع الجنسي

يُعد انخفاض ورود الدم إلى القضيب من بين الأسباب الشائعة للضعف الجنسي، وفي هذا الإطار فإن دواء الفياغرا يحفز على تدفق الدم إلى شرايين القضيب من أجل تأمين انتصاب قوي يمكّن من ممارسة العلاقة العاطفية على أفضل ما يرام.

أما الدافع الجنسي، فلا علاقة له بنقص تدفق الدم إلى القضيب، بل هو مزيج معقد من التحفيز الجسدي والعاطفي والهرموني وعوامل أخرى. لا يساهم دواء الفياغرا، لا من قريب ولا من بعيد، في تعزيز الدافع الجنسي، بل يقتصر عمله على زيادة تدفق الدم إلى القضيب والمحافظة على انتصابه بعد الإثارة الجنسية.  

3. دواء الفياغرا سيء للقلب

قد يتفاجأ البعض عندما يعلم أن دواء الفياغرا كان مصممًا في الأساس لعلاج ألم الذبحة الصدرية الذي يحدث عندما لا يحصل القلب على كفايته من الدم الغني بالأكسجين، ما يُجبِر العضلة القلبية على العمل بجهد أكبر من أجل التعويض عن النقص الحاصل في الدم والأوكسجين، إلا أن التجارب عليها لم تُعطِ النتيجة المرجوة منه، وسارت الرياح بعكس ما هو متوقع، إذ أعلن الرجال الذي شاركوا في الدراسة أن العقار يملك تأثيرًا جانبيًا ايجابيًا مثيرًا للدهشة هو تحسين الانتصاب لديهم، وبناءً عليه؛ أُجرِيت دراسات لاحقة جاءت نتائجها لتؤكد أن العقار فعال في علاج مشكلة ضعف الانتصاب.

يساعد تناول الفياغرا في الواقع على توسيع الشرايين التاجية المتضيقة وخفض ضغط الدم، وفي أيامنا هذه يصف الأطباء هذا الدواء لعلاج ضعف الانتصاب وارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي. وكشفت دراسات نُشرت مؤخرًا أن أنه وأمثاله مفيدة للقلب على أكثر من صعيد. 

إن تناول الفياغرا لوحده ليس ضارًا بالقلب، ولكن يجب عدم أخذه مع أدوية أخرى تحتوي على النترات، لأن الجمع بين الاثنين يتسبب في حدوث انخفاض في ضغط الدم حاد وغير طبيعي وغير آمن، ما يزيد من مخاطر التعرض للنوبة القلبية والأزمة الدماغية. من هنا، فعلى كل من يفكر في أخذ الدواء هذا، أن يستشير الطبيب أو الصيدلي لتجنب الوقوع في هذا المحظور.

4. يلحق ضررًا دائمًا بالعينين

لا يسبب عقار الفياغرا ضررًا دائما في العينين، وكل ما في الأمر، أنه عند تناول جرعة عالية منه، قد يتسبب في رؤية ضوء ذي صبغة زرقاء، قيل بأن سببه يعود إلى المواد الكيميائية الموجودة في عقار الفياغرا، فتلك المواد تؤثر مؤقتًا على كيفية وصول أشعة الضوء إلى العينين.  

5. دواء الفياغرا لكبار السن فقط

لا شك في أن ضعف الانتصاب أكثر انتشارًا عند كبار السن مع التقدم في العمر، ولكن الحقيقة هي أن هذه المشكلة تصيب كل الأعمار بمن فيهم أولئك الذين هم في سن الأربعين وما دون.

6. تناول المزيد من الفياغرا يعطي نتائج أفضل

القول بأن أخذ الكثير من الفياغرا يعطي نتائج أفضل على صعيد الانتصاب هو أمر بعيد كل البعد عن الحقيقة، فتناولها بجرعة أكبر من تلك التي يصفها الطبيب هو بمثابة دعوة مفتوحة لحدوث آثار جانبية مثل التقيؤ، والإسهال، وتشوش الرؤية، وزيادة ضربات القلب، وتلف العصب البصري، والعمى. للحصول على أفضل النتائج من الفياغرا، يجب تناول الدواء بحسب تعليمات الطبيب لإقامة علاقة حميمية آمنة ومن دون مفاجآت. 

7. يسبب الإدمان

عقار الفياغرا لا يسبب الإدمان، ولا يسبب تغييرًا طويل الأمد في الوظيفة الجنسية، فالرجال يعتمدون عليه من أجل إحداث تحسين مؤقت في تدفق الدم إلى القضيب للحصول على انتصاب قوي يتيح المجال لإقامة علاقة جنسية مشبعة. 

8. الفياغرا هو العلاج الوحيد لضعف الانتصاب

الفياغرا ليس الخيار الوحيد لعلاج ضعف الانتصاب، فإذا لم ينجح الفياغرا معك، فلا يتوجب عليك أن تستسلم وتفترض أنك وصلت إلى نهاية الطريق، فهناك أدوية وعلاجات طبية أخرى لعلاج ضعف الانتصاب، ويكفي لتحقيق هذا الأمر أن تصارح طبيبك بثقة وشفافية.

9. إذا لم يعمل الفياغرا في المرة الأولى، فلن يعمل فيما بعد

هناك رجال عديدون لا يحصلون على نتيجة في أول مرة يأخذون فيها الفياغرا، ولكن هذا لا يعني أنه لا يعمل، بل يجب تجريبه مرات عدة قبل الحكم عليه بأنه يعمل أو لا يعمل. ينصح الأطباء الضالعون في علاج الضعف الجنسي بتجربة الفياغرا وأمثاله حتى ثماني مرات قبل زيادة الجرعة، أو استكشاف علاج آخر. 

10. الفياغرا يؤثر سلبًا على الخصوبة

نُشرت تقارير تتعلق بدراسات سابقة، تفيد أن الفياغرا يمكن أن يلحق الضرر بالحيوانات المنوية أو يقلل من جودة حركتها. إلا أن البحوث الحديثة ذات الصلة، خلصت إلى أنها لا يؤثر سلبًا على خصوبة الرجال، بل إنه، والأدوية المماثلة له، تؤثر إيجابيًا على الخصوبة من خلال المساعدة على الحصول على انتصاب جيد وثابت يمكّن من القيام بنشاط جنسي فاعل ومبرمج. 

11. الفياغرا تؤثر على القذف

لا يؤثر دواء الفياغرا على القذف بأي شكل من الأشكال، فهو يوصَف لزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري لتأمين انتصاب كاف يسمح بالوصال الجنسي. 

12. يمكن للجنس اللطيف أن يستعمل الفياغرا

أجريت دراسات عديدة لمعرفة إن كان للفياغرا تأثير على الرغبة الجنسية أو على الرضا الجنسي عند النساء، فلم تعطِ تلك الدراسات نتائج مقنعة حول هذا الموضوع، من هنا فلا ينصح بالفياغرا للنساء. يجب الحذر من صيدليات الإنترنت التي تروّج للفياغرا النسائية، فهي دعاية مضللة، لأنها الذي تقترحه ما هو إلا عبارة عن مكمل عشبي لا يوجد أي دليل على فعاليته، هذا إذا لم يكن سامًا، وهنا تكمن المصيبة. 

نهايةً، إن ضعف الانتصاب مشكلة منتشرة كثيرًا بين معشر الذكور، إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب بحيث لا يسمح لك قضيبك بالوصال الجنسي، فأيًا كان عمرك، فإن دواء الفياغرا قد يساعدك في تأمين رغبتك بتحقيق الانتصاب المنتظر للقيام بالعملية الجنسية. ولعل المهم في الموضوع هو عدم الانجرار وراء أساطير كاذبة لا محل لها من الإعراب، بل ربما تجعل مشكلة الانتصاب أكثر تعقيدًا. مع أخذ العلم، بأن الدواء ليس الخيار الوحيد لعلاج العجز الجنسي الناتج عن ضعف الانتصاب، فهناك العديد من الأدوية، وكل ما عليك فعله هو أن تشعر بالثقة، وأن تذهب لاستشارة مقدم الرعاية الصحية ليحرر لك الدواء الأنسب لحالتك، فقد يكون دواء الفياغرا أو دواء مثيلًا له.

آخر تعديل بتاريخ
16 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.