صحــــتك

كيفية استخدام كتلة الشبة عند الحلاقة

كيفية استخدام كتلة الشبة عند الحلاقة

إذا كنت معتادًا على استخدام أدوات الحلاقة وملحقاتها، فربما تكون قد سمعت بالفعل عن كتلة الشبة Alum block، فهي عبارة عن كتلة معدنية مصنوعة من شبة البوتاسيوم، ولها تاريخ طويل من الاستخدام كأداة لما بعد الحلاقة. يمكن استخدامها على الجلد بعد الحلاقة لوقف النزيف وتقليل الالتهاب وغير ذلك.

دعنا نستكشف ماهية كتلة الشبة، وكيف تفيد البشرة بعد الحلاقة، وكيفية استخدامها.

ما هي كتلة الشبة في الحلاقة؟

كتلة الشبة عبارة عن كتلة معدنية مصنوعة من شبة البوتاسيوم، وهو مركب له خصائص مطهرة وقابضة. توفر الخصائص المطهرة لكتلة الشبة الحماية من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، بينما تساعد خصائص الدواء القابض في تقليل الالتهاب والنزيف.

بشكل عام، يتم استخدام كتلة الشبة بعد الحلاقة لتهدئة البشرة، ومنع انتشار البكتيريا، وتقليل النزيف المصاحب للخدوش والجروح الطفيفة. يمكن استخدامها أيضًا لمنع بعض الآثار الجانبية المزعجة للحلاقة، مثل حرق ماكينة الحلاقة، ونمو الشعر تحت الجلد.

تاريخ كتلة الشبة:

لشبة البوتاسيوم تاريخ طويل من الاستخدام كمعدن وكمركب، فقد عُرف لأول مرة كمعدن مفيد قبل أكثر من 3500 عام، واستخدم لأغراض طبية، لخصائصه المطهرة والعلاجية، قبل أكثر من 2000 عام.

فمن الناحية الطبية، استخدمت الشبّة لتبريد وتنشيط البشرة، وللتقليل من ظهور عيوب البشرة، كما استخدمت لعلاج مشكلات الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب، والرؤوس السوداء، وانسداد المسام، والجلد الدهني، وتستخدم الشبة أيضًا للمساعدة في تقليل ظهور الندبات.

كما أمكن استخدامها في علاج مشكلات العين والحروق والجروح، وتستخدم أيضًا في إنتاج معجون الأسنان وغسول الفم.

كتلة الشبة مقابل القلم القابض:

الأقلام القابضة Styptic pencils هي قطعة تقليدية من معدات ما بعد الحلاقة، مصنوعة من الشبّة. تستخدم الأقلام القابضة والشبّة في العديد من الاستخدامات خارج مجال الحلاقة، كما تساعد خصائص كتلة الشبة والأقلام القابضة على تلطيف البشرة بعد الحلاقة.

ورغم أن كلا المنتجين يمكن أن يكونا مفيدين في روتين الحلاقة الخاص بك، فإن هناك بعض الاختلافات فيما يمكنهما فعله، فالأقلام القابضة مخصصة لعمليات القطع الأكثر خطورة، كما أنها تعمل ضد معظم أنواع النزيف الطفيف، ويمكن استخدام شكل مسحوق الأقلام القابضة بسرعة أكبر من كتلة الشبّة.

لماذا أصبحت كتلة الشبة شائعة جدًا حاليًا؟

كانت هناك فجوة في مدى شيوع استخدام كتلة الشبة في روتين الحلاقة لدى الرجل العادي، فقد كانت شائعة منذ بضعة عقود فقط. ويُنظر إليها عمومًا على أنها ملحق للحلاقة الرطبة من المدرسة القديمة، لكنها صارت عصرية مرة أخرى كعلاج طبيعي بين عدد متزايد من الرجال، الذين أصبحوا أكثر إصرارًا على عادات الحلاقة الخاصة بهم.

منذ ذلك الحين، استخدم الحلاقون كتلة الشبة أو حجر الشبة، واعتنقها مجتمع الحلاقة كخطوة مهمة في عملية ما بعد الحلاقة. ببساطة، يجب أن تكون كتلة الشبة جزءًا من مجموعة أدوات الحلاقة لكل رجل، سواء كان الحلاقة بشفرة آمنة، أو كانت بماكينة حلاقة مستقيمة.

هل يمكن استخدام كتلة الشبة كل يوم؟

نعم، يمكنك استخدامها يوميًا، لكن اعلم أنه إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة فقد تجفف وجهك. بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية، ربما يكون الأمر جيدًا، لأنها مادة قابضة، مما يعني أنها ستسحب الرطوبة من الجلد.

حتى لو لم تكن بشرتك حساسة بشكل خاص، فمن المحتمل ألا تستخدمها أكثر من مرتين في اليوم، فإذا كنت تستخدم الشبة كثيرًا، فقد تجد بشرتك تعوض سحب الرطوبة من الجلد من خلال إنتاج زيت أكثر مما هو طبيعي. لا تفعل ذلك كثيرًا، فأنت لا تريد بشرة دهنية.

ما العمر الافتراضي لكتلة الشبة؟

يعتمد العمر الافتراضي على حجم حجر الشبة، وعدد مرات استخدامه، وكيفية تخزينه. إذا كان لديك كتلة قياسية تزن من 50 إلى 70 غرامًا، وكنت تهتم بها بشكل صحيح، وتستخدمها مرة واحدة يوميًا، فيمكنك توقع استمرارها لمدة عامين أو أكثر.

هل يمكنني استخدام كلٍّ من الشبة والكولونيا بعد الحلاقة؟

يحب بعض الناس استخدام كليهما، والبعض الآخر لا يفعل ذلك، إنها مسألة تفضيل شخصي. يجد بعض الناس أن الخصائص القابضة للشبة ومحتوى الكحول في مستحضرات ما بعد الحلاقة تميل إلى تجفيف بشرتهم. يجدر اختبار الحلاقة بالشبة من تلقاء نفسها، ثم بعد الحلاقة لمعرفة ما هو الأفضل لبشرتك.

كيفية استخدام كتلة الشبة:

حتى لو لم تسمع قط عن كتلة الشبة من قبل، فإن استخدام أحدها أمر بسيط كما يأتي:

  1. بعد الانتهاء من الحلاقة، اشطف المنطقة بالماء البارد. تأكد من عدم وجود صابون أو كريم حلاقة على الجلد.
  2. بلل كتلة الشبة بالماء البارد، هذه خطوة مهمة، حتى إن بعض الأشخاص يختارون نقع كتلة الشبة في الماء البارد قبل استخدامها.
  3. مرر كتلة الشبة المبللة برفق على الجلد، قد تشعر بوخز أو حرقة، خاصة إذا كنت تعاني من جروح أو حرق شفرة الحلاقة من شفرة تالفة.
  4. اترك بقايا الشبة على بشرتك لمدة 15 إلى 20 ثانية، يسمح هذا للبلورات بشد المسام وتطهير الجلد.
  5. بعد 15 إلى 20 ثانية، اشطف البقايا بالماء البارد.
  6. ضع كريمًا مرطبًا أو الكولونيا بعد الحلاقة.

بعد استخدام كتلة الشبة، ربّت عليها بالكامل بمنشفة جافة قبل تخزينها. إذا كنت قد نقعت كتلة الشبة الخاصة بك قبل استخدامها، ففكر في تركها على سطح آمن، ليجف تمامًا قبل الاستخدام التالي.

المخاطر الصحية لكتلة الشبة والاحتياطات اللازمة:

بعض الشعور بالوخز أو اللسع أو حتى الحرق أمر طبيعي عند استخدام كتلة الشبة بعد الحلاقة، لأنها تحدث بسبب الخصائص المطهرة والقابضة للبلورات الموجودة في كتلة الشبة. في حالات نادرة، قد يتسبب استخدام كتلة الشبة في تهيج الجلد الذي لا يزول عند شطف البقايا. إذا لاحظت تهيجًا زائدًا أو كنت تعتقد أن لديك حساسية من الشبة، يجب عليك التحدث مع الطبيب قبل استخدام كتلة الشبة مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشبة أيضًا أن تجفف بشرتك، لذلك من المهم استخدام مرطب بعد الحلاقة إذا كنت ستستخدم كتلة الشبة.

هل كتلة الشبة فعالة لجميع أنواع البشرة؟

إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي، فقد ترغب في تجنب وضع كتلة الشبة. وإذا كانت لديك أي مخاوف بشأن استخدام كتلة الشبة، فاستشر طبيبك قبل استخدامها.

استخدامات أخرى لكتلة الشبة:

في حين أن كتلة الشبة تستخدم بشكل شائع كمادة مرافقة بعد الحلاقة، إلا أن لها عددًا قليلاً من الاستخدامات خارج الحلاقة، منها:

  1. استخدام كتلة الشبة بعد إزالة الشعر بالشمع

يزيل الشمع النكات والجروح المرتبطة عادة بالحلاقة، ويقلل من خطر نمو الشعر تحت الجلد، ومع ذلك، يمكن أن يبقى الجلد متهيجًا بعد إزالة الشعر بالشمع، خاصةً إذا كان الشمع ساخنًا جدًا، أو كانت العملية خشنة للغاية.

هذا يجعل الخصائص المطهرة والقابضة للشبة مفيدة للبشرة المشمعة حديثًا أيضًا.

  1. استخدام كتلة الشبة كمزيل للعرق

تعمل منتجات مزيل العرق ومضادات التعرق على القضاء على البكتيريا وتقليل التعرق. هناك أنواع مختلفة من مزيلات العرق الطبيعية، بما في ذلك نوع من مزيلات العرق الكريستالية المصنوعة من شبة البوتاسيوم. مزيل العرق من كتلة الشبة هو بديل طبيعي رائع يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا، والحفاظ على الإبطين بشعور منعش، ورائحة عطرة.

  1. استخدام كتلة الشبة لحب الشباب والبقع الداكنة

تعتمد علاجات حب الشباب على مركبات مثل حمض الساليسيليك للمساعدة في تقليل حب الشباب، عن طريق تقشير وتنظيف وشد الجلد. يمكن أن تساعد الشبة أيضًا في تنظيف البكتيريا وشد المسام، مما قد يقلل من آفات حب الشباب.

كيفية تخزين كتلة الشبة:

يؤدي التخزين المناسب دورًا مهمًا في عمر كتلة الشبة الخاصة بك، بمجرد تعرض كتلة الشبة للماء أو الرطوبة، تبدأ البلورات في الذوبان. على الرغم من أن هذا يعد أمرًا رائعًا للاستخدام الفوري، فإنه ليس رائعًا للتخزين طويل المدى.

من المهم تجفيف كتلة الشبة تمامًا قبل تخزينها، قم بتخزين كتلة الشبة في مكان بارد وجاف، مع إمكانية الوصول إلى تدفق هواء مناسب. يساعد ذلك في تبخير الرطوبة الزائدة بين الاستخدامات للحفاظ على كتلة الشبة جافة.

من أين تحصل على كتلة الشبة؟

يمكن الحصول على كتلة الشبة من المتاجر التي تبيع معدات وأدوات الحلاقة، وقد تتوفر مع معدات الحلاقة، أو مضمنة مع منتجات ما بعد الحلاقة. تأتي كتل الشبة بأحجام مختلفة، لذا ستحتاج إلى اختيار أفضل حجم لك بناءً على عدد المرات التي تخطط فيها للحلاقة.

الخلاصة:

كتلة الشبة عبارة عن كتلة متبلورة من شبة البوتاسيوم، وهو مركب مطهر قابض. يمكن استخدام كتلة الشبة للمساعدة في التخلص من بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها للحلاقة، مثل النزيف الطفيف، والتهاب الجلد، وحتى نتوءات الحلاقة، يمكن أيضًا استخدام كتلة الشبة كمزيل للعرق أو كجزء من روتين العناية بالبشرة لعلاج حب الشباب.

 

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/health/alum-block
  2. https://sharpologist.com/alum-block/

https://grownmanshave.com/blogs/grown-man-shave-society-articles/alum-blocks-how-to-use

آخر تعديل بتاريخ
09 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.