صحــــتك

كيف تحمي أسنانك من التسوس؟

الصورة
avatar
9 طرق تحميك من تسوس الاسنان
تسوس الأسنان (Cavities/tooth decay)، هو ضررٌ دائمٌ قد يحدث في الأسنان على هيئة ثقوبٍ أو فتحات صغيرة، وينتج عن مجموعة من العوامل المختلفة. ويمكن أن تساعد النظافة الصحية للفم والأسنان على تجنب الإصابة بتجاويف وتسوس الأسنان. 
وفي ما يلي بعض النصائح التي تساعد في منع الإصابة بتجاويف الأسنان: 
  • اغسل أسنانك بمعجون الأسنان بعد الأكل أو الشرب

اغسل أسنانك مرتين على الأقل يوميًا، وخاصة بعد كل وجبة، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. ولتنظيف ما بين أسنانك، استخدم خيط الأسنان أو منظفًا لما بين الأسنان، وإذا لم تتمكن من غسل أسنانك بالفرشاة بعد الأكل، فحاول على الأقل غسل فمك بالماء.

اسأل طبيب الأسنان عن كمية معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد التي ينبغي وضعها على فرشاة الأسنان عند الأطفال بحيث يستفيد الطفل من مزايا مكافحة التسوس دون الحصول على كثير من الفلورايد.
  • استخدم غسول الفم

إذا كان طبيب الأسنان يرى أنك معرض لخطر الإصابة بتجاويف الأسنان، فقد يوصي باستخدام غسول الفم الطبي مع الفلورايد.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام

قم بإجراء تنظيف متخصص للأسنان وفحوصات منتظمة على الفم، وهو ما قد يساعدك في الوقاية من المشكلات أو اكتشافها في وقت مبكر.
  • لا تكثر من تناول الوجبات أو المشروبات 

كلما تناولت طعامًا أو شرابًا غير الماء، فإنك تساعد بكتيريا الفم على إفراز أحماض يمكنها أن تدمر مينا الأسنان. وإذا كنت تتناول الوجبات الخفيفة أو المشروبات طوال اليوم، فستكون أسنانك معرضة لإصابة مستمرة.
  • تناول الأطعمة التي تحافظ على صحة الأسنان

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تكون أفضل لأسنانك من غيرها. تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق في أثلام وتجاويف الأسنان لفترات طويلة، مثل رقائق البطاطس أو الحلوى أو البسكويت، أو اغسل أسنانك سريعًا بعد تناولها. ومع ذلك، يمكن أن تزيد الأطعمة، مثل الفواكه والخضراوات الطازجة، من تدفق اللعاب، بينما تساعد القهوة غير المحلاة والشاي غير المحلى والعلكة الخالية من السكر في تنظيف جزيئات الطعام.
  • علاجات الفلورايد

قد يوصي طبيب الأسنان بعلاجات دورية محتوية على الفلورايد، وخاصة إذا كنت لا تحصل على ما يكفي منه عبر مياه الشرب وغيرها من المصادر المحتوية على الفلورايد.
  • العلاجات المضادة للبكتيريا

إذا كنت معرضًا بشكل خاص للإصابة بتسوس الأسنان، بسبب حالة طبية مثلاً، فقد يوصي طبيب الأسنان باستخدام غسول خاص للفم مضاد للبكتيريا أو علاجات أخرى للمساعدة على تقليل البكتيريا الضارة في الفم.
  • جرب استخدام طبقة الختام السني

الختام السني هو طبقة بلاستيكية واقية يتم وضعها على سطح الطحن في الأسنان، لكي تغلق الأثلام والشقوق التي يتراكم بها الطعام. ويقوم الختام بحماية مينا الأسنان من تكون اللويحات والأحماض، كما يمكن أن يساعد الأطفال والكبار في حماية أسنانهم. 

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية باستخدام الختام السني لجميع الأطفال في سن المدرسة، لأنه يدوم لمدة تصل إلى 10 سنوات قبل أن يحتاج إلى استبداله، ولكن ينصح بفحصه بانتظام للتأكد من أنه لا يزال سليمًا.



آخر تعديل بتاريخ
15 يناير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.