صحــــتك

فوائد مربّى الورد وطريقة تحضيره

نكهة مربى الورد هي إحدى المتع اللذيذة لدى كثير من الناس، فهي لذيذة مثل مربى الفراولة والتوت والتوت الأسود والتين والراوند، وغيرها من مربيات الفاكهة.

لكن مربى الورد هو مربى النكهة النهائي، فنكهة الورد العطرة قوية وحلوة، دون أن تكون ساحقة، وقد تجد صعوبة في عدم دهنها على كل ما تستطيع أن تأكله.

بالإضافة إلى ذلك، عندما يكون كل ما تحتاجه لدهن بتلات الورد العضوية هو أربعة مكونات (الماء غير متضمن فيها)، وبعض الأدوات البسيطة، و30 دقيقة من التحضير، ستجد أنه الطريقة المثالية لتجربة شيء جديد وخطوة بسيطة في عالم المربيات.

المكونات

يمكن تحضير مربى الورد بمكونات بسيطة ومتواجدة في كل بيت، وتتلخص هذه المكونات فيما يلي:

  1. السكّر

بالنسبة لهذه الوصفة بالذات، يمكنك استخدام سكّر القصب، ومع ذلك يمكنك تجربة أنواع السكّر الأخرى أيضًا إذا لم يتوفر سكّر القصب. لكن انتبه إلى أن أنواع السكّر المختلفة ستؤثّر على النكهة بشكل مختلف، كما أنها تؤثّر أيضًا على مدة الصلاحية، لذا كن حذرًا عند محاولة تقليل الكمية التي اقترحتها.

  1. البكتين

يمكنك شراء سكّر المربى، وهو مزيج من السكّر الأبيض الممزوج بالبكتين، أو شراء البكتين بمفرده. يمكن استخدام البكتين المنفصل وتجربة أنواع مختلفة من السكّر، ومع ذلك، فقد قمنا بتضمين طريقة لاستخدام سكّر المربى مع هذه الوصفة أيضًا.

  1. بتلات الورد العضوية العطرة

هناك عدة أنواع من الورود الصالحة للأكل التي يمكنك استخدامها، والتي ستؤدي جميعها إلى نكهات وألوان مختلفة قليلاً. من الأفضل استخدام الورود ذات البتلات الرقيقة أو الأكثر حساسية، أو كلاهما، حتى تصبح ناعمة وليست مطاطية.

  1. عصير الليمون

لا يساعد عصير الليمون فقط على تماسك المربى، إذْ يعمل على ربط البكتين بالمكونات الأخرى، بل يمنع نمو البكتيريا، ويعمل كالسحر على تفتيح لون المربى والبتلات عند استخدام ورود محددة.

مع ملاحظة أن عصير الليمون المعبأ لديه مستوى حموضة ثابت، على عكس الليمون الخام، لذلك يمكنك استخدامه إذا كنت تفضل ذلك. ومع ذلك، من الأفضل استخدام عصير الليمون الطازج.

المعدات اللازمة

جميع المعدات اللازمة هي من مطبخك.

  1. المقلاة

استخدِم مقلاة كبيرةً وثقيلةَ القاعدة بدلاً من تلك الطويلة والرفيعة، لطهي أسرع ومتساوٍ.

  1. ملعقة مسطّحة أو خشبية

تجنَّب استخدام ملعقة معدنية أو بلاستيكية، واختر الأدوات الخشبية أو السيليكون المقاوِمة للحرارة.

  1. مرطبانات المربى

هناك حاجة إليها بشكل خاص إذا كنت تخطط لتخزين المربى على المدى الطويل. بخلاف ذلك، ستحتاج إلى مرطبانات قوية مقاوِمة للحرارة ذات أغطية مُحْكمة الغلق.

  1. منخل

إذا كنت ترغب في إزالة بعض أو كل بتلات الورد من المربى فاستخدِم منخلًا.

  1. قُمع التعليب (اختياري)

على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا تمامًا، خاصة إذا لم تكن تقوم بتعليب المربى للتخزين على المدى الطويل، فإن هذه الأداة تجعل نقل المربى إلى البرطمانات أكثر نظافة وسهولة.

التعليمات خطوة بخطوة

  1. الخطوة 1: تحضير الورد عن طريق إزالة البتلات وغسلها جيداً.
  2. الخطوة 2: قم أولاً بدمج السكّر والبكتين في وعاء، ثم في مقلاة متوسطة الحجم ذات قاعدة ثقيلة، ثم أضِف مزيج السكر والبكتين والماء وبتلات الورد.
  3. الخطوة 3: سخّن الخليط على نار خفيفة متوسطة مع التحريك المستمر حتى يذوب السكّر تمامًا. لا تَرفَع درجة الحرارة حتى يذوب، وإلا قد ينتهي بك الأمر بمربى حُبَيْبِي أو تكوين بلورات السكّر، مع ملاحظة أنه اعتمادًا على نوع بتلات الورد التي تستخدمها قد تفسد معظم ألوانها أثناء الطهي الأوّلي. لكن لا داعي للذعر، فهذا مؤقت لأن عصير الليمون يعمل بشكل سحري في تفتيح الألوان.
  4. الخطوة 4: أضِف عصير الليمون ثم استمر في التسخين على درجة حرارة أعلى قليلاً لمدة 5-10 دقائق إضافية، مع التحريك مرة أو مرتين فقط، مما يسمح للخليط بالبدء في التكاثف.

مع ملاحظة في التحضير؛ أنه قد تختلف النقطة حسب المقلاة وحجم الدفعة التي تحضرها. يمكنك التحقق لمعرفة ما إذا كان المربى قد تم ضبطه عن طريق وضع طبق في الثلاجة أو الفريزر ليبرد. لاختبار المجموعة، ضَع ملعقة على الطبق واتركها لمدة 30 ثانية. عندما تضغط على المربى، إذا تجعَّد ولو قليلاً، فسيتم ضبطه.

  1. الخطوة 5: ارفعه عن النار واترك المربى ليبرد قليلاً، وفي هذه الأثناء، قم بتعقيم جميع البرطمانات والأدوات التي ستستخدمها لنقل وتخزين مربى الورد. للقيام بذلك، اغسل كل شيء بالماء والصابون، ثم ضعه في الفرن لمدة 10 دقائق تقريبًا عند درجة حرارة 160 درجة مئوية حتى يجف تمامًا.
  2. الخطوة 6: صب الخليط في مرطبانات معقمة، مع الحرص على عدم لمس الجزء الداخلي من الجرة أو الغطاء خلال هذه الخطوة.

وأخيرا، أغْلِق الجرار، والمربى أصبح جاهزًا، يمكنك اختيار طريقة حمّام الماء المغلي للمربى أيضًا.

كيفية تخزين

بدون "تعليب" الحرارة بشكل صحيح، سيبقى مربى الورد أو هلام الورد هذا في الثلاجة لمدة تصل إلى شهرين أو في الفريزر لمدة تصل إلى 6 أشهر.

يمكنك أيضًا استخدام طريقة تعليب حمّام الماء المغلي لتخزين المربى بشكل صحيح للتخزين على المدى الطويل. بهذه الطريقة سيستمر المربى لمدة تتراوح بين سنة وسنة ونصف تقريبًا في مكان بارد وجاف ومظلم.

ملاحظات على الوصفة

يمكنك تحويل هذا المربى إلى جيلي أو هلام من بتلات الورد عن طريق تصفية البتلات من الخليط قبل تركها لتتماسك. يُعتَبر جيلي الورد هو الأفضل عندما لا تريد أي نسيج إضافي من البتلات في طبقك.

يمكنك استخدام بتلات الورد المجففة أيضًا، نحو ثلث كوب من البتلات المجففة يعادل كوبًا واحدًا طازجًا.

إذا انتهى بك الأمر بمربى سائل جدًا، يمكن طهيه مرة أخرى ليصبح سميكًا، إما بمزيد من التخفيض أو القليل من البكتين الإضافي.

كلما زادت كمية المربى الذي تصنعه، استغرَق الأمرُ وقتًا أطول للوصول إلى نقطة الإعداد.

يمكن تحويل مربى الورد إلى جيلي أو هلام

كيف تختار بتلات الورد؟

لصنع مربى بتلات الورد، اختر الزهور العضوية التي لم يتم معالجتها بالمواد الكيميائية، وانسَ أمر الورود التي اشتريتها من بائع الزهور، فعادة ما يتم علاجها بمواد كيميائية لتدوم لفترة أطول. الخيار الأفضل هو الورود من حديقتك، أو بتلات الورد البري من روزا كانينا، لأن بتلاتها رقيقة ورقيقة للغاية، مما يجعل بتلاتها ناعمة وليست مطاطية في المربى.

تُعتَبر بتلات الورد الصالحة للأكل المزروعة محليًا، مثل الورد الدمشقي أو الورد الفارسي أو روزا سينتيفوليا، من الخيارات الممتازة أيضًا. هذه الزهور الصالحة للأكل طبية، ولها العديد من الخصائص المفيدة للبشرة والجسم.

مهما كانت الورود التي تستخدمها، فقط تأكَّد من أن لها رائحة قوية لطيفة في وقت الحصاد. المزيد من الورود العطرة تعني المربى المعطر أو شاي الورد المليء بالنكهات.

الورود الطازجة أم المجففة؟

لقد قدَّمنا أعلاه وصفة لصنع مربى باستخدام بتلات الورد المجففة، لأن الورود لم تكن في موسمها. إذا كنت تَستخدم بتلات الورد الطازجة، لاحِظ أن النسبة هي ⅓ كوب من بتلات الورد المجففة = 1 كوب من بتلات الورد الطازجة.

عامل السماكة

في وصفة مربى الورد هذه، يمكنك استخدام بذور البكتين أو الأجار أو الشيا التقليدية لصنع مادة تُشبه الهلام. بذور الشيا فائقة الجودة غنية بالبروتينات والمعادن، ويمكنها تحويل أي سائل إلى مادة هلامية.

لقد استخدمنا بذور الشيا في وصفة مربى الشيا من نبات البلسان، وكانت النتيجة رائعة. يجب أن تكون عوامل التسميك: ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا 25 غرامًا وبكتين 28 غرامًا و30 غرامًا أجار.

فوائد مربى الورد الصحية

تبعث رائحة الورود ورؤيتها على الارتياح بشكل طبيعي، وتحتوي على بعض مركّبات الفلافونويد النباتية التي تمتلك تأثيرًا مضادًا للتوتر وخصائص مضادة للاكتئاب، فهي غنية بالبوليفينول، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة، والمساهمة في صحة جيدة.

لقد اخترت بتلات الورد وكانت مُرّة للغاية، هل من نصائح حول كيفية التخلص من المرارة؟

يعتمد ذلك على نوع بتلات الورد التي استخدمتها، فالجزء السفلي الأبيض أو الأصفر من البتلة مُرّ قليلاً، وقد يسبب طعمًا مُرًا، لذا يُقترح إزالتها قبل الطهي.

المربى الخاص بي سائل جدًا، ما الذي يمكنني القيام به لإصلاح ذلك؟

يمكنك طهيه مرة أخرى لتقليل السائل أو إضافة عامل سماكة إضافي، من الأفضل أن نطبخ كمية أقل من أن نطبخ أكثر من اللازم.

طرق تناول مربى الورد

هناك الكثير من الطرائق لنشر بتلات الورد وتناولها. على سبيل المثال، على الخبز المحمص مثل هذا الخبز البسيط متعدد الحبوب مَحَلِّيّ الصنع، أو خبز القمح الكامل.

أو بدلًا من ذلك، يمكن دهنها على الكرواسون، أو الخبز المحمّص الفرنسي، أو الفطائر، ويعمل مربى الورد أيضًا بشكل جيد كطبقة علوية للحلويات، أيضًا داخل هذه الأصناف النباتية، وضمن وجبات الإفطار الكريمية، وأطباق الحلوى مثل بودنغ الشوفان.

بالطبع، يعمل هذا المربى أيضًا بشكل جيد عند دهنه على الكعك والماكارون، وحتى دهنه على خبز الموز الصحي المُحَلّى طبيعيًا.

يمكن وضع القليل منه في أوعية الزبادي الخاصة باستخدام الزبادي اليوناني أو الطبيعي أو زبادي جوز الهند أو زبادي اللوز.

وهناك طرق أخرى لاستخدام مربى بتلات الورد:

  • وزِّعْها فوق خبز التوست المدهون بالزبدة.
  • اسكبه بالملعقة فوق الفطائر أو الوافل أو الكريب أو بودنغ الشيا.
  • يُقدَّم مع الكعك أو فطائر الراوند.
  • خذ ملعقة من الجرة مباشرة وأضِفْها كطبقة علوية للحلويات مثل البافلوفا، أو كعكة الجبن، أو كعكة زيت الزيتون.
  • إن الدهن البسيط على الخبز العادي أو الخبز أو مع زبدة الجوز أو الزبدة العادية سيعزز وجبة الإفطار.
  • قد يحبه أطفالك فقط على الفطائر، أو على الفطائر المجمّدة الخالية من الغلوتين.
  • لمربى الورد نكهة خفيفة ومبهجة تمتزج جيدًا مع بودنغ الأرز.
  • قدِّمْه فوق آيس كريم الفانيليا أو زهرة البلسان.
  • العديد من الحلويات الشرق أوسطية بنكهة ماء الورد، لذا يمكنك استبدالها أو استخدامها كحشوة.
  • إنه رائع مع جبن جوزي معتدل وناعم ولطيف.
  • طلاء بعض السمان المشوي. اجعلها هدية مع "خليط" الكعك العادي؛ إنها نكهة جميلة ولذيذة ومميزة.


أضِفْ مربى الورد إلى المعجنات الخالية من الغلوتين لتجنب حساسية الغلوتين

الخلاصة:

يُعَدّ مربى الورد من أشهر المربيات في الشرق الأوسط نظرًا لنكهته وطعمه اللذيذَين، وتُعَدّ الطريقة التي تكلمنا عنها في تحضيره أعلاه مناسبة للجميع للقيام بها.

ويمكن تعديل المذاق الحلو والزهري لمربى الورد بمزجه مع الفراولة والتفاح الأخضر. مربى الورد هذا خفيف ومبهج، ويتناسب بشكل جيد مع الحلويات أو الأطباق الحلوة، ويأخذها إلى المستوى التالي.

 

المصدر:

HOMEMADE ROSE PETAL JAM (+ USES)

Wild Rose Petal Jam

HOMEMADE ROSE PETAL JAM RECIPE AND ITS USES

آخر تعديل بتاريخ
20 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.