صحــــتك

فوائد زيت المخملية للبشرة والشعر

يمكن أن تُعزى الفوائد الصحية لزيت المخملية Tagetes العطري إلى خصائصه كمضاد حيوي، ومضاد للميكروبات، ومضاد للطفيليات، ومضاد للتشنج، ومطهر، ومبيد حشري، ومهدئ.

يتم استخراج زيت المخملية العطري من أوراقه وساقه وأزهاره عن طريق عملية التقطير بالبخار، والمكونات الرئيسية لهذا الزيت هي الليمونين والأوسيمين وحمض الفاليريك.

على الرغم من أن رائحته جميلة، فإنه لا يحظى بشعبية في العلاج بالروائح ولا كمزيل للعرق، ومع ذلك فإن هذا لا يؤثر على سمعته كمضاد للطفيليات ومطهر، وبالإضافة إلى هذه الخصائص، فإن له خصائص طبية أخرى، سنتعرف عليها فيما يأتي.

ما هي المخملية؟

المخملية هي جزء من عائلة الزهور التي تشمل أيضًا البابونج ودوّار الشمس، وتُعرف أيضًا ببعض الأسماء الأخرى، بما في ذلك كاكي بوش والمكسيكية ماري جولد.

ويعتقد أن هذه العشبة موطنها أفريقيا، ومن هناك انتشرت إلى أمريكا وأوروبا وأستراليا، واسمها العلمي هو (Tagetes Minuta). 

تاريخياً، تم تعليق زهور المخملية خارج المنازل لخصائصها العطرية وقدرتها على صد الحشرات.

بعد حرب البوير، أخذت القوات الأسترالية العائدة النباتات معها إلى الوطن، وبدأت في تقدير فوائدها الصحية، وتم استخدامها كمكون رئيسي في العديد من أدوية القدم.

كما استخدم الممارسون الصينيون التقليديون زهور المخملية لعلاج البرد والسعال الديكي والمغص.

فوائد زيت المخملية العطري

من المعروف أن الزيت العطري المشتق من زهور وسيقان المخملية بواسطة عملية التقطير بالبخار يحتوي على عدد من الخصائص العلاجية المهمة التي تمنح الزيت مجموعة متنوعة من الاستخدامات العملية اليوم.

  1. يمنع الطفيليات

يمكن أن يساعدك زيت المخملية في التخلص من الطفيليات الأكثر إزعاجًا وضررًا على جسم الإنسان، مثل البعوض والبراغيث والقمل وبق الفراش وغيرها، فهو يبقيها بعيدًا ويحيّد آثار اللدغات واللسعات.

لدغات البعوض
زيت المخملية العطري يصد لدغات البعوض
  1. يمنع الالتهابات الميكروبية

يفيد زيت المخملية العطري في وقف نمو الميكروبات في الجسم، وبالتالي حمايته من الالتهابات.

في حالات الأمراض المُعْدية التي تسببها البكتيريا أو الفطريات أو الأوليات، مثل التسمم الغذائي، والقدم الرياضية، والكوليرا، والتعفن، والتيتانوس، والتيفوس، والملاريا، والأمراض الجلدية، والتهاب الجلد، يمكن استخدام هذا الزيت في القضاء على هذه الالتهابات، والتخفيف من هذه الأمراض.

سواء كنت تعاني من حالة التهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو تحتاج إلى تهدئة ساقيك المؤلمة بعد يوم عمل شاق، يمكن أن يساعدك زيت المخملية. قم بإضافة بضع قطرات إلى ماء الاستحمام، أو قم بتدليك الزيت في المناطق المصابة للحصول على راحة سريعة.

  1. يمنع الإنتان

الإنتان هو اسم آخر للعدوى التي تسببها بكتيريا تسمى المكورات العنقودية الذهبية، وهو خطير للغاية، ويمكن أن يكون قاتلاً.

وقد يبدأ من جرح بسيط المظهر ويبتلع الجسم كله خلال ساعات قليلة. يؤثر بسهولة على الأطفال حديثي الولادة، وتشمل أعراضه التشنجات والتشنجات الشديدة والتقلصات العضلية والتورم مع الاحمرار وعدم حركة الأطراف وحتى الجنون.

يعتبر زيت المخملية العطري قاتلاً لهذه البكتيريا، ويساعد على التخلص من الإنتانات.

  1. يمنع النمو الحيوي

يعني النمو الحيوي نموَّ الخلايا الحية أو أشكال الحياة الأعلى، وفي سياق جسم الإنسان وعلم الأمراض، فإنّ النمو الحيوي يعني نمو البكتيريا أو الفطريات أو الأوليات أو أي شكل آخر من أشكال الطفيليات في جسم الإنسان.

لذا، من الواضح أن المضاد الحيوي يعني العامل الذي يقاوم أو يمنع النمو الحيوي في الجسم، ويعتبر زيت المخملية العطري مضادًا حيويًا، ولا يسمح بأي نمو حيوي (نمو البكتيريا أو الفطريات أو الأوليات أو الطفيليات الأخرى، مثل الديدان) في الجسم.

وقد وُجد أنه مفيد جدًا في علاج القروح المفتوحة، وحتى الغرغرينا، ويُستخدم في بعض الأماكن لتنظيف الجروح والقضاء على نمو اليرقات فيها.

  1. يخفف من التشنجات

إن الخصائص المضادة للتشنج بالإضافة إلى طبيعته الطبيعية المريحة تمنح زيت المخملية العطري القدرة على استرخاء مجموعة من الحالات الناجمة عن التشنجات العضلية وغيرها من التشنجات الداخلية.

يمكن أن يساعد زيت المخملية العطري في تهدئة التشنجات والإسهال والسعال التشنجي، بالإضافة إلى مجموعة من الشكاوى الأخرى التي تسببها التشنجات أو تتفاقم بسببها. 

  1. يفيد كمهدئ

يتمتع زيت المخملية بخصائص مهدئة تجعله مفيدًا للغاية لعدد من الاضطرابات العصبية الجسدية والعاطفية.

جسديًا، يمكن استخدام زيت المخملية العطري لتهدئة تهيج الجهاز الهضمي والالتهابات، بينما يعمل أيضًا كمنشط للجهاز العصبي المركزي. مثل العديد من الزيوت العطرية، يمكن توزيع زيت المخملية لمساعدتك على التعامل مع التوتر والقلق والذعر، وغيرها من الحالات العاطفية الشائعة.

يستجيب الجميع للعلاج بالروائح بشكل مختلف، ومع وجود الكثير من الزيوت العطرية التي تهدف إلى المساعدة في اضطرابات القلق والتوتر، فمن الصعب معرفة أي منها تختار.

الأفضل هو تجربة أكبر عدد ممكن من الزيوت حتى تتمكن من العثور على الزيت المناسب لك، ولا تنس أن الزيوت العطرية عادة ما تعمل بشكل جيد مع بعضها بعضًا.

  1. يعمل كمطهر

أثبتت الخصائص المضادة للميكروبات والطفيليات والمضادات الحيوية لزيت المخملية العطري فعاليتها الكبيرة في تطهير الجسم أو المنطقة المصابة.

عند تطبيقه خارجياً، فإنه يعالِج الالتهابات في الجسم، وعندما يُستخدم في التبخير والمبخرات والبخاخات، فإنه يطهر كامل المساحة الموجودة في متناول اليد، وهذا يحمي أيضًا من الأمراض المنقولة بالهواء مثل نزلات البرد والنكاف والحصبة والجدري وغيرها. 

لذلك يمكن استخدام زيت المخملية العطري لتنظيف أسطح العمل المتسخة المعرضة للغزو بواسطة الميكروبات والحشرات غير المرغوب فيها.

أضف بضع قطرات من زيت المخملية إلى زجاجة رذاذ واستخدِمها بحرية لتنظيف المنزل، لن يقتصر الأمر على قتل البكتيريا غير المرغوب فيها فحسب، بل ستكون رائحة منزلك رائعة أيضًا.

  1. يقضي على الحشرات

زيت المخملية العطري قاتل للحشرات ويطردها، لذلك فهو يُبعِد الحشرات الطفيلية مثل البعوض والبراغيث والبق والقمل، ويتم أيضًا إبعاد الحشرات المنزلية الشائعة مثل النمل أو النمل الأبيض.

إذا وجدت الصراصير والسَّمك الفضي في مطبخك، فلماذا لا تجرب زيت المخملية للتخلص منها إلى الأبد.

يمكنك إما صنع رذاذ طارد للحشرات بنفسك، أو نشر الزيت داخل وحول منزلك لإبقائهم بعيدًا.

  1. يسكّن الالتهاب

الخاصية المهدئة لهذا الزيت معروفة جيدًا، وقد تم استخدامها لفترة طويلة، إذ يسكّن الالتهابات والتهيج في الجهاز الهضمي والعصبي والإخراجي والعصبي، كما يسكّن التشنجات والآلام والقلق والتوتر والاكتئاب والغضب والذعر، وغيرها من ردود الفعل الانفعالية والنفسية المفرطة.

  1. مفيد لعلاج الجروح الكبيرة والجروح الصغيرة

نظرًا لأن زيت المخملية العطري له خصائص مضادة للميكروبات والمضادات الحيوية، فهو علاج فعال للجروح المفتوحة البسيطة والجروح والجلد المتقرح.

إذا تركت هذه الجروح دون علاج، فإنها يمكن أن تصبح موطنًا لمجموعة متنوعة من البكتيريا والطفيليات التي قد تؤدي إلى التهابات خطيرة.

عند تطبيق زيت المخملية العطري على هذه الجروح؛ فإنه يمنع نمو وانتشار العدوى، ويساعد الجلد على الشفاء بسرعة وفعالية.

أثبتت مجموعة متنوعة من الدراسات أن زيت المخملية العطري له قدرات فعالة مضادة للميكروبات، وفعال ضد العديد من أشكال البكتيريا.

هناك بعض الأدلة على أن زيت المخملية الأساسي يمكن أن يساعد في تدمير بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، التي ثبت أنها ضارة جدًا. يمكن أن تبدأ عدوى المكورات العنقودية بالظهور بشكل حميد إلى حد ما قبل أن تنتشر بسرعة كبيرة إلى مناطق أخرى من الجسم، فقد يساعد استخدام زيت المخملية العطري على هذه البكتيريا الضارة في تدميرها قبل أن تقضي على حياتك.

تذكر دائمًا أنه يجب تخفيف الزيت العطري بدرجة كافية باستخدام زيت أساسي مناسب قبل وضعه مباشرة على الجلد.

  1. يعالج أمراض الجهاز التنفسي

يتمتع زيت المخملية العطري بتاريخ طويل من الاستخدام في بعض الثقافات الآسيوية كعلاج لمجموعة من الحالات المتعلقة بالتنفس. يوصي ممارسو الأيورفيدا بتدليك زيت المخملية الدافئ لتخفيف الاحتقان، وتحفيز تدفق المخاط، وفتح قنوات الشُّعَب الهوائية، مما يجعل التنفس أكثر راحة.

يمكن أن يساعد زيت المخملية أيضًا في مكافحة التهابات الصدر والتهاب الشُّعب الهوائية، ووفقًا لدراسة نشرت عام 2010 بعنوان العلاجات العشبية للربو، فإن المكونات الكيميائية الموجودة في زيت المخملية العطري يمكن أن تجعله علاجًا فعالًا للربو وغيره من مشكلات الجهاز التنفسي المزمنة.

علامات-الربو
زيت المخملية قد يخفف من أعراض الربو

فوائد أخرى لزيت المخملية

وبصرف النظر عن الاستخدامات التي تمت مناقشتها أعلاه، فإنه يُستخدم أيضًا لتخفيف ترسب البلغم والنزلات، وكذلك لعلاج الحروق والقدم الرياضي والأمراض الجلدية والتهاب الجلد والتهاب القولون.

كيفية استخدام زيت المخملية

مثل معظم الزيوت العطرية، يمتزج زيت المخملية جيدًا مع مجموعة متنوعة من الزيوت الأخرى، ويكون فعالًا بشكل خاص عند دمجه مع المريمية واللافندر والياسمين والمر واليوسفي.

  • عند التدليك: التدليك الدافئ باستخدام زيت المخملية العطري سوف يهدئ عضلاتك، ويساعد على محاربة التشنجات وأمراض الجهاز التنفسي، ولكن تأكد من تخفيف الزيت أولاً.
  • في حوض الحمّام: أضف بضع قطرات من زيت المخملية العطري إلى حوض الاستحمام للحصول على تجربة مريحة وعلاجية للغاية، لكن يجب تجنبه من قبل الأفراد الحساسين.  
  • لطرد الحشرات: ضع 15-30 قطرة في زجاجة رذاذ سعة 1 أونصة لطرد البق والحشرات والبعوض، ويراعى خلطه مع شجرة الشاي، وإبرة الراعي، والسترونيلا.
  • في غرفة النوم: اصنع مزيجًا من المخملية والخزامى ونبتة القد لتنتشر في غرفة نومك للمساعدة في نوم أعمق مع مزيد من الوضوح.

محاذير استخدام زيت المخملية

قد يسبب زيت المخملية العطري حساسية وتهيجًا، قد يكون من الصعب تحمل الجرعات الأثقل أو الجرعات ذات التركيز العالي، ولذلك يجب تجنبه أثناء فترة الحمل.

زيت مخملية الأساسي هو زيت قوي جدًا قد يسبب تهيجًا خاصة للبشرة الحساسة، لذا تأكد تمامًا من تخفيفه جيدًا باستخدام الزيت الناقل الذي تختاره قبل وضعه موضعيًا، وحتى بعد التخفيف، اختبره أولاً على قطعة صغيرة من الجلد.

ويعتبر الزيت سامًا ضوئيًا، مما يعني أنه يجب عليك تجنب تعريض أي جلد لأشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد تطبيقه.

وربما يكون هذا الزيت غير مناسب للنساء الحوامل والمرضعات.

وبصرف النظر عن هذا، إذا كان لديك أي مشكلات صحية، فلا تستخدمه دون استشارة طبية.

أخيرًا، يُستخرج زيت مخملية العطري من سيقان وأوراق وأزهار عشبة المخملية، يُشار أحيانًا إلى هذه الزهور المشرقة والعطرة باسم المخملية المكسيكية أو ببساطة باسم المخملية.

على الرغم من رائحته اللطيفة والعديد من الاستخدامات الطبية، يبقى المخملية واحدًا من الزيوت العطرية الأقل شعبية المستخدمة في العلاج العطري، لذا إذا كنت تود استخدامه يفضل استشارة الطبيب لتجنب آثاره السلبية.

 

المصدر:

9 Surprising Benefits Of Tagetes Essential Oil

8 Benefits of Tagetes Essential Oil

About Tagetes Oil

TAGETES ESSENTIAL OIL (TAGETES MINUTA)

 

آخر تعديل بتاريخ
04 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.