صحــــتك

زيت الفلفل الحلو.. فوائده واستخداماته

يمكن أن تُعزَى الفوائد الصحية لزيت الفلفل الحلو Pimento الأساسي إلى خصائصه كمخدِّر ومُسكِّن، ومضادٍّ للأكسدة، ومطهِّر، وطارد للغازات، وكمَادّة منشِّطة أيضًا.

شجرة الفلفل الحلو هي شجرة كبيرة دائمة الخضرة، موطنها جزر الكاريبي وأمريكا الجنوبية، واسمها النباتي العلمي هو Pimenta dioica، أو Pimenta officinalis، وتشير اللاحقة Officinalis إلى أن لها خصائص طبيّة، سنشرحها بمزيد من التفصيل في هذا المقال.

ما هو الفلفل الحلو؟

يُعرف الفلفل الحلو باسم البهار في بعض البلدان، والسبب وراء تسميته بالبهار هو أن رائحته يمكن وصفها بأنها خليط من روائح القرنفل والقرفة والهيل والفلفل وبعض التوابل الأخرى.

يُستخرَج الزيت العطري من الفلفل الحلو عن طريق تقطير أوراقه وثماره بالبخار، لكن الزيت المستخرَج من كل منهما يختلف قليلًا عن الآخر في اللون والرائحة. المكوّنات الرئيسية لزيتها الأساسي هي سينول وكاريوفيلين، ويوجينول، وميثيل يوجينول، والفلاندرين.

على الرغم من عدم استخدام هذا الزيت العطري كثيرًا في العلاج بالروائح، فإنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الاستخدامات الطبية والعلاجية، كما يشيع استخدام زيت الفلفل الحلو الأساسي في العطور عامةً، والعطور الرجالية خاصة.

يعود أصل وموطن الفلفل الحلو إلى جزر الكاريبي وأمريكا الوسطى وجامايكا، وقد أَدخَل كريستوفر كولومبوس بذورَ الفلفل الحلو إلى أوروبا.

الفوائد الصحية لزيت الفلفل الحلو

  1. قد يخفِّف الألم

يمكن تطبيق هذا الزيت على أي منطقة تعاني فيها من الألم، فله تأثير مخدِّر موضعي. يمكن لهذا التأثير المخدِّر أن يقمع أنواعًا معيَّنة من الألم، بما في ذلك الألم العصبي، وإصابات العظام والعضلات والمفاصل، وكذلك الإصابات الناتجة عن لدغات أو لسعات الحشرات.

تأتي الخاصية المسكِّنة للزيت العطري للفلفل الحلو أيضًا من خاصية التخدير، لذا، قد يكون له تأثير مخدِّر على الأعصاب التي لا تسمح للإحساس بالألم بالوصول إلى الدماغ، أو أن تشعر به أعصابنا. قد يساعد ذلك في التغلب على الألم الناتج عن الجروح والصداع، ونزلات البرد، والتهاب المفاصل والنقرس، من بين أمور أخرى، وليس له أي تأثير سلبي على القلب، على عكس معظم المسكِّنات المتوفرة في السوق.

  1. قد يزيل السموم من الجسم

يزداد الطلب على هذا الزيت هذه الأيام على اعتبار أنه المفتاح للاحتفاظ بشَبابِك، وضمان حياة أطول وأكثر صحة، لطالما كانت البشرية تبحث عن شيء كهذا.

لكن ما هو الشيء المهم للغاية بشأن مضادات الأكسدة هذه؟ ما هي؟ وكيف هي مفيدة؟ مضادات الأكسدة هي عوامل تحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الأكسدة والجذور الحرة.

لكنْ كيف يمكن للأكسجين وأكسدته اللاحقة التي قد تجعل إنتاج الحياة والطاقة ممكنةً، أن يكونا سببًا في الكثير من الضرر؟ ستندهش من معرفة أن الأكسجين كان في السابق مسؤولاً عن الدمار الشامل لجميع أشكال الحياة على الأرض في البداية، إنه ببساطة يؤكسدها حتى الموت. يمكن لـ100٪ أكسجين نقي (وحتى بكميات أقل) أن يؤكسد الرئتين والجهاز التنفسي وجميع الأنسجة في أجسامنا حتى الموت، كما لو أنه تم حَرقها.

يُعتَقد أن الأكسدة هي أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة وتلف خلايا الجسم المرتبط بالعمر، مثل ضعف العضلات وتساقط الشَّعر، وفقدان البصر والسمع، والاضطرابات العصبية، والتنكّس البقعي والعضلي، وأنواع معيَّنة من السرطان.

الآن، هناك مواد في أجسامنا تُسمّى الجذور الحرة، تحمل الأكسجين النشِط وتسرِّع أكسدة الخلايا وتعزز الشيخوخة. يمكن لمضادات الأكسدة أن توقف الشيخوخة عن طريق تحييد هذه الجذور الحرة أو المؤكسدات، وكذلك إصلاح الضرر الذي سببته بالفعل.

وَجدت الأبحاث المنشورة في مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine أن زيت الفلفل الحلو العطري الأساسي له خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، وقد استمرّت فعاليتها ثابتة عبر الاختبارات المختلفة التي أجراها الباحثون.

  1. قد يمنع العدوى البكتيرية

الإنتان والكزاز (التيتانوس) هي التهابات تصيب الجروح والأعضاء الداخلية، مثل مجرى البول والمرارة والمسالك البولية والكلى، التي تسببها بكتيريا مثل المكوّرة العنقودية الذهبية Staphylococcus Aureus والمطَثِيَّة الكزازية Clostridium Tetani على التوالي. الأطفال حديثو الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد هم الأكثر عُرضة للإصابة بالتسمم والكزاز.

يمكن أن تنتشر عدوى الإنتان والكزاز بسرعة كبيرة، ويمكن أن تسيطر على الجسم كله، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات شديدة وتشنجات عضلية، وضيق في التنفس وألم ورهاب الماء، وحتى الجنون. توفّر الخاصية المطهِّرة لزيت الفلفل الحلو الأساسي حمايةً ضد مثل هذه العدوى عن طريق تثبيط نمو البكتيريا.

وَجدت مراجعة نُشرت في الطب التكميلي والبديل المبني على الأدلة أن زيت الفلفل العطري الأساسي يمتلك خصائص قوية مضادة للبكتيريا، والتي كانت مرتبطة باحتوائه على مركَّبات مثل كارفاكرول، وسيناميك ألدهيد، ويوجينول، وثيمول، وب-سيمين.

  1. قد يخفف من انتفاخ البطن

الغازات المعوية مضحكة فقط عندما تَظهر في الأفلام الكوميدية، لكن يمكن أن تكون هذه الحالة مؤلمة للغاية، ومزعجة ومحرجة، وحتى قاتلة في الحالات القصوى.

يمكن أن تسبب زيادة الغازات المعوية عُسر الهضم والاضطراب، وآلام المعدة والثقل، والفواق المستمر والتشنجات، وآلام الصدر وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات القلب، وحتى الموت إذا ضغطت على أي أعضاء ضعيفة، أو بقيت محاصرة في وضع حرج.

يمكن أن يمنحك زيت الفلفل الحلو العطري الراحةَ من الغازات، عن طريق تسهيل خروجها ومنعها من التطور مرة أخرى. تَشرح مراجعةٌ نشرتها مجلة International Current Pharmaceutical Journal كيف كان الفلفل الحلو يُستخدم تقليديًا لعلاج انتفاخ البطن ومشكلات الجهاز الهضمي.

  1. قد يقلل من التوتر

زيت الفلفل الحلو له تأثير مريح على العضلات والأعصاب والأوعية الدموية والدماغ، بهذه الطريقة، فإنه يوفِّر الراحة من التوتر والقلق والغضب والآلام العصبية والتشنجات وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات العقلية والاكتئاب والأرق.

  1. قد يكون بمثابة مُصْلِحٍ للجلد

تزيد الخاصية المحتوية على مادة الروب في زيت الفلفل الحلو الأساسي من الدورة الدموية تحت الجلد، وتُضفي لمسة من الاحمرار على الجلد، والذي عادة ما يكون أكثر وضوحًا في الوجه، ومن هنا جاء اسم Rubefacient. يمكن أن تسبب هذه الخاصية تهيجًا للجلد في الجرعات الثقيلة أو الأكثر تركيزًا.

  1. قد يحفِّز الدورة الدموية

يحفِّز زيت الفلفل الحلو الأساسي الدورةَ الدموية، وإفراز الهرمونات والإنزيمات، والهضم والوظائف الأخرى في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي السليم، ويحفِّز أيضًا نمو الخلايا وتوليد خلايا جديدة.

  1. قد يكون بمثابة منشِّط

يعمل زيت الفلفل الحلو الأساسي على تنشيط الكبد والطحال والمعدة والجهاز العصبي، وكذلك نظام الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، كما أنه يقوِّي جهاز المناعة في الجسم، وبالتالي، فهو يساعد في النمو، ويوفِّر الحماية للجسم من عدد من الحالات المَرَضيّة.

فوائد أخرى

  • يُستَخدم لعلاج مشكلات الصدر والروماتيزم والاكتئاب والتهاب الشُّعَب الهوائية.
  • يُستَخدم لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي أيضًا.
  • وهو مفيد لنقص الطاقة والإرهاق العصبي.

طريقة المَزج

تمتزج الزيوت الأساسية من الزنجبيل وإبرة الراعي والخزامى والبرتقال والبتشولي والإيلنغ جيدًا مع زيت الفلفل الحلو الأساسي.

كلمات تحذيرية

يمكن أن يسبب هذا الزيت تهيجًا في الغشاء المخاطي والجلد إذا استُخدِم بتركيزات عالية أو بجرعات عالية، لذلك، يجب استخدامه دائمًا بتركيزات منخفضة وجرعات منخفضة. يجب على الحوامل أيضًا تجنُّب استخدام هذا الزيت، كما يجب على الأشخاص من ذوي البشرة الحساسة عدم استخدامه. 

الخلاصة:

يُستخلَص زيت الفلفل الحلو الأساسي من أوراق وثمار نبات الفلفل الحلو باستخدام عملية التقطير بالبخار، التي يَنتُج عنها سائل أصفر إلى بُنّي برائحة منعِشة وحارة ودافئة.

يحتوي هذا الزيت العطري على المكوِّنات الرئيسية التي لها فعالية في علاج عدد من الحالات الصحية، ويساعد التأثير الدافئ للزيت العطري على تخفيف الاكتئاب ومشكلات التوتر والإرهاق والتوتر العصبي.

 

المصادر:

  1. https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-pimento-essential-oil.html
  2. https://www.healthbenefitstimes.com/pimento-essential-oil/
آخر تعديل بتاريخ
11 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.