علاجات منزلية للسعات النحل والدبابير

علاجات منزلية للسعة النحل والدبابير

بالنسبة لمعظم الناس، فإن لسعة النحل هي مجرد مصدر إزعاج. قد تشعر بألم مؤقت واحمرار وحكة في مكان اللسعة، ولكن لا توجد مضاعفات خطيرة.

يمكنك علاج معظم لسعات النحل في المنزل ما لم تكن لديك حساسية من سم النحل أو تعاني من علامات رد فعل تحسسي شديد.

بالإضافة إلى الإسعافات الأولية الأساسية، يُعتقد أن بعض العلاجات المنزلية تعمل على تهدئة الجلد الملتهب وتقليل الحكة، مثل وضع العسل ومعجون الأسنان وغيرها من المواد.

سنقوم في هذا المقال بتفكيك العلاجات الطبية التقليدية للسعة النحل، والأساليب الشائعة للتخفيف من أعراض اللسعة في المنزل، وكيفية التعرف على رد الفعل التحسسي.

أعراض لسعة النحل والدبابير

عندما تلسعك إناث بعض أنواع النحل، فإنها تترك وراءها إبرة شائكة متصلة بكيس السم. يمكن أن تستمر الإبرة في حقن السم في جسمك حتى يتم إزالتها، لذلك من المهم إزالة الإبرة على الفور.

يعاني أي شخص مصاب بلسعة نحلة:

  • ألم شديدا مفاجئا.
  • تورما حول اللسعة.
  • احمرارا وحكة حول اللسعة.

سواء كنت تعاني من حساسية تجاه النحل أم لا، فمن المهم أن تتخذ الخطوات الصحيحة فور اللسعة.

 

العلاجات التقليدية للسعة النحل والدبابير

فيما يأتي أهم خطوات الإسعافات الأولية للسعة نحل العسل:

  1. إزالة الإبرة بسرعة.
  2. غسل المنطقة بالماء والصابون.
  3. تجنب الحك، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى.

استنتج بحث أجري عام 2020 أن أهم شيء هو إزالة الإبرة في أسرع وقت ممكن. ستستمر إبرة لسعة النحل في إطلاق السم طالما أنها عالقة في جلدك.

يُنصح عادةً بتنظيف أو كشط الإبرة باستخدام قطعة من الشاش أو ظفر إصبعك أو حتى باستخدام بطاقة ائتمان. سحبها ليس بالأمر المثالي، ولكن قد يكون ضرورياً.

بعد هذه الخطوات، يمكن أن تساعد الأساليب الموثوقة الآتية في علاج اللسعة وتقليل الانزعاج.

الثلج

تقلل الكمادات الباردة الألم والتورم عن طريق الحد من تدفق الدم إلى المنطقة. لكن من المهم ألا تضع الثلج مباشرة على الجلد، لأنه يمكن أن يحرقك. يعتبر وضع الثلج لمدة 20 دقيقة أو أقل مثالياً.

مضادات الالتهاب

قد يساعد تناول العقاقير غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات في تقليل التهاب الجسم وتسكين الألم. ويمكنك أيضاً علاج الحكة والاحمرار باستخدام كريم الهيدروكورتيزون أو غسول الكالامين.

مضادات الهيستامين

قد يؤدي تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم إلى التخفيف من الحكة والتورم على وجه الخصوص. لكن يجب تقييم أي شيء أكثر من رد فعل تحسسي خفيف من قبل الطبيب على الفور.

 

علاجات منزلية أخرى للسعات النحل والدبابير

غالباً ما يتم علاج لسعات النحل والدبابير بمزيج من الإسعافات الأولية التقليدية والعلاجات المنزلية.

لا يدعم البحث العلمي العديد من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعاً لأعراض لسعة النحل. ومع ذلك فقد تم تناقلها لأجيال ولا تزال تحظى بشعبية.

من المهم أن تتذكر أنه لا ينبغي لأي من هذه العلاجات المنزلية أن يسبب المزيد من الألم أو يزيد من سوء اللسعة. في حالة حدوث ذلك، توقف عن معالجة اللسعة ونظفها بالماء والصابون، ولا تحاول هذا النهج مرة أخرى.

 

 

العسل

قد يساعد العسل في التئام الجروح والوقاية من العدوى. حيث أفادت مراجعة بحثية في عام 2021 بأن العسل الطبي (MGH)، بما في ذلك عسل المانوكا، يقلل الالتهاب وله خصائص قوية مضادة للميكروبات. وهذا يعني أن العسل الطبي يمكن أن يساعد في صد البكتيريا والفطريات. ليس من الواضح ما إذا كان للعسل التقليدي الآخر مثل هذه التأثيرات.

لعلاج لسعات النحل باستخدام العسل الطبي أو العسل المنزلي، ضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة. غطّها بضمادة فضفاضة واتركيها لمدة تصل إلى ساعة.

 

صودا الخبز

يمكن أن يساعد معجون صودا الخبز والماء في علاج مجموعة متنوعة من لسعات النحل والحشرات. يُعتقد أن صودا الخبز يمكنها تحييد سم النحل وتقليل الحكة والتورم.

تقدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الوصفة الآتية لعجينة صودا الخبز لتهدئة لسعات البعوض أيضاً:

  • امزج ملعقة صغيرة من الماء مع ما يكفي من صودا الخبز.
  • افرك العجينة على المنطقة المصابة.
  • اتركها لمدة 10 دقائق.
  • اغسلها بالماء.

اقتراح آخر هو تغطية المعجون بضمادة لمساعدتها على النشاط وتركها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها.

معجون الأسنان

لا يوجد دليل علمي حقيقي على أن معجون الأسنان يمكن أن يساعد في لسعات النحل. ومع ذلك، يدعي الناس أن معجون الأسنان القلوي (درجة حموضته منخفضة) يحيد سم نحل العسل الحمضي (درجة حموضته مرتفعة). ومع ذلك، إذا كان هذا صحيحاً، فلن يعمل معجون الأسنان على سم النحل القلوي.

في جميع الأحوال يعتبر معجون الأسنان علاجاً منزلياً غير مكلف وسهل المحاولة. ضع القليل منه على المنطقة المصابة وامسحها بعد 10 إلى 20 دقيقة.

خل التفاح

يعتقد بعض الناس أن خل التفاح يمكن أن يحيد سم النحل ويمنع العدوى ويقلل الالتهاب.

انقع مكان لسعة النحل في خل التفاح المخفف لمدة 15 دقيقة على الأقل. يمكنك أيضاً تبليل ضمادة أو قطعة قماش في الخل ثم ضعها على مكان اللسعة. توقف عن هذا النهج إذا تسبب في حدوث تهيج للجلد.

 

معجون الأسبرين

يتكون معجون الأسبرين من سحق قرص أسبرين غير مطلي وخلط المسحوق بالماء في عجينة.

وقد خلصت دراسة أجريت عام 2003 إلى أن تطبيق الأسبرين موضعياً على لسعات النحل أو الدبابير لم يصمد عند الاختبار. في الواقع، زاد معجون الأسبرين من الاحمرار بين المشاركين ولم يقلل من مدة التورم أو الألم.

المستخلصات النباتية والزيوت العطرية

تشير الأبحاث إلى أن الصبار وبندق الساحرة لهما خصائص مضادة للالتهابات مثبتة.

فيما يأتي بعض العلاجات الطبيعية التي يجب مراعاتها:

  • يمكنك شراء الجل أو صنعه بنفسك إذا كان لديك نبتة الصبار. ما عليك سوى كسر ورقة وضغط الجل مباشرة على المنطقة المصابة.
  • يعتبر بندق الساحرة علاجا منزليا طبيعيا للسعات الحشرات ولسعات النحل التي يمكن أن تمنع العدوى وتقلل من التورم والألم. ضع بندق الساحرة (وهو سائل صافٍ) مباشرة على لسعة النحل حسب الحاجة.
  • يمكن وضع كريم الآذريون مباشرةً على مكان اللسعة وقم بتغطيته بضمادة.
  • يحتوي زيت اللافندر الأساسي على قدرات مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف التورم. خفف الزيت العطري بزيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ضع بضع قطرات من الخليط على مكان اللسعة.
  • زيت شجرة الشاي مطهر طبيعي وقد يخفف من آلام لسعة النحل ويمنع العدوى. امزجه مع زيت ناقل وضع قطرة على مكان اللسعة.

ردود الفعل التحسسية للسعات النحل والدبابير

لا تظهر أي أعراض جسدية على معظم الأشخاص الذين تعرضوا للسعة نحلة العسل إلى جانب الشعور بعدم الراحة في مكان اللسعة. قد تسبب تفاعلات الحساسية الخفيفة زيادة التورم والاحمرار في مكان اللسعة.

إذا كنت تعاني من حساسية شديدة من سم النحل، أو إذا تعرضت للسع عدة مرات، يمكن أن تسبب لسعات النحل رد فعل تحسسيا أكثر خطورة. أفاد مركز السيطرة على الأمراض بأنه بين عامي 2000 و2017، مات 62 أميركيا في المتوسط سنوياً بسبب لسعات الدبابير والنحل.

في مثل هذه الحالات النادرة، قد تسبب لسعات النحل رد فعل تحسسيا يهدد الحياة يسمى الحساسية المفرطة. يحدث هذا عندما يبالغ جهازك المناعي في رد فعله تجاه محفز الحساسية، ويضع جسمك في أزمة. يمكن أن تبدأ الأعراض في غضون دقائق أو قد تستغرق ما يصل إلى نصف ساعة لتظهر. هذه حالة طبية طارئة وتتطلب دخول المستشفى.

وفقاً للأكاديمية الأميركية للحساسية والربو والمناعة (AAAAI)، تشمل الأعراض الرئيسية الحساسية المفرطة ما يأتي:

  • الكدمات الحمراء والحكة على الجلد.
  • يتحول الوجه إلى شاحب أو أحمر.
  • انتفاخ اللسان والحلق.
  • صعوبة التنفس.
  • السعال أو الصفير.
  • الاستفراغ والغثيان.
  • تقلصات المعدة.
  • فقدان الوعي.
  • الإسهال.
  • الدوخة.

العلاج الطارئ لردود الفعل التحسسية

عندما يتعلق الأمر بردود الفعل التحسسية الشديدة الأخرى، غالباً ما تُستخدم علاجات متعددة معاً. ويتضمن ذلك الأدوية والأساليب الطبية الأخرى الآتية:

  • الإبينفرين (EpiPen). إذا كنت قد تعرضت لصدمة الحساسية بعد لسعة نحلة في الماضي، فستحتاج إلى حمل قلم حقن الأدرينالين معك في جميع الأوقات. يقدم القلم حقنة من الإبينفرين (الأدرينالين)، الذي يقاوم استجابة الجسم التحسسية. يفتح المسالك الهوائية ويساعد على استقرار ضغط الدم.
  • الأكسجين. في المستشفى، يمكن استخدام العلاج بالأكسجين للمساعدة في التنفس.
  • مضادات الهيستامين عن طريق الوريد. يمكن إعطاء مضادات الهيستامين عن طريق الوريد لمساعدة جهازك المناعي على الهدوء. يقلل الهيستامين، والمواد الموجودة في دمائنا والتي تسبب أعراض الحساسية.
  • الستيروئيدات القشرية عن طريق الفم والرابع. هذه الفئة من الأدوية تحاكي الكورتيزول، وهو هرمون يحدث بشكل طبيعي وينظم الكثير من العمليات البيولوجية في أجسامنا. تعمل الستيروئيدات القشرية على خفض نشاط الجهاز المناعي للسماح بتهدئة الالتهاب.

إذا تعرضت للسعة نحلة مرة أخرى، فإن استخدام قلم حقن الأدرينالين قد يمنع حدوث رد فعل تحسسي شديد، على الرغم من أنك لا تزال بحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى.

من المهم أن تدع العائلة أو الأصدقاء يعرفون أنك تحمل قلم حقن الأدرينالين. في حالة الطوارئ، يمكنهم إدارتها إذا لم تتمكن من ذلك. عادة ما يتم حقن القلم في الفخذ.

 

ماذا تفعل حيال لسعات النحل المتعددة؟

يحتاج أي شخص تعرض لعدة لسعات (10 أو أكثر) إلى الذهاب إلى غرفة الطوارئ. ردود الفعل المحلية المتعددة، حتى دون وجود رد فعل تحسسي، يمكن أن تسبب الكثير من الألم. أيضاً، كلما زاد السم في جسمك، زادت احتمالية إصابتك برد فعل تحسسي. 

ثم يمكنك تجنب المزيد من اللسعات عن طريق ارتداء ملابس واقية، واستخدام طارد الحشرات، والبقاء بعيداً عن المناطق الموبوءة.

إذا تعرضت للسعة داخل الفم أو الحلق، فقد تحتاج إلى البقاء في قسم الطوارئ للمراقبة، أو قد تحتاج إلى مزيد من الإدارة المكثفة في حالة حدوث مضاعفات.

إذا تعرضت للسعة في مقلة العين، فمن المحتمل أن تحتاج إلى تقييم من قبل طبيب عيون.

متى ترى الطبيب؟

تلتهب معظم لسعات النحل في مكان اللسعة لعدة ساعات، ثم تهدأ. يجب أن تلتئم المنطقة تماماً في غضون أيام قليلة.

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك يعانون من رد فعل تحسسي خطير تجاه لسعة نحل العسل، فاتصل بخدمات الطوارئ على الفور. يمكن لأعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس والنبض السريع أن تصبح مهددة للحياة بسرعة. إن إعطاء الإبينفرين في أسرع وقت ممكن يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة.

إذا كنت قلقاً بشأن رد فعل تحسسي خفيف، أو إذا كانت منطقة اللسعة لا تلتئم، فاتصل بطبيبك. في حالات نادرة، يمكن أن تصاب لسعات النحل بالعدوى. قد يتطلب ذلك مضادات حيوية موضعية أو فموية.

سُبل الوقاية

إذا كنت تعلم أن لديك حساسية من النحل، أو إذا كان هناك شخص قريب منك، فيجب عليك اتخاذ خطوات لمنع اللسعات أثناء الأنشطة الخارجية. ينجذب النحل والدبابير إلى الروائح الحلوة والألوان الزاهية، لذا تأكد من أنك لا تجتذبها:

  1. قم بتغطية طعامك.
  2. ضع غطاء على فتحات علب الصودا.
  3. ابتعد عن صناديق القمامة.
  4. تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية أو الأزهار المطبوعة.
  5. تجنب استخدام منتجات العناية بالجسم ذات الرائحة الحلوة.
  6. ابتعد عن الزهور.

الخلاصة

يمكن أن تكون لسعات نحل العسل مؤلمة، لكن الانزعاج عادة ما يكون مؤقتاً. إذا لسعتك نحلة، فحاول أن تبقى هادئاً، وقم بإزالة الإبرة على الفور. نظف بالماء والصابون واستخدم الثلج لتقليل التورم.

يُعتقد أن العلاجات المنزلية المختلفة - بما في ذلك العسل وخل التفاح وهلام الصبار - تساعد في منع العدوى وتهدئة الجلد وتعزيز التئام الجروح. تعتمد بعض هذه الأساليب في الغالب على الدعم الشعبي، بينما يدعم البعض الآخر بالبحث.

يمكن أن تحدث ردود فعل تحسسية خطيرة تجاه لسعات النحل. من المهم طلب المساعدة الطارئة إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو خلايا أو أعراض أخرى من الحساسية المفرطة. يجب أن يحمل المصابون بحساسية النحل قلم حقن الأدرينالين دائماً.

بالنسبة لمعظم الناس، تزول لسعة النحل في غضون ساعات قليلة وتلتئم تماماً في غضون أيام.

 

 

المصادر

Bee Sting Treatment: 6 Home Remedies

How to Treat a Bee Sting Safely

Treatment of Bee and Wasp Stings

 

 

آخر تعديل بتاريخ
23 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.