صحــــتك

حفظ لحوم الأضاحي وتناولها بشكل صحي

دليلك للتعامل مع اللحوم بشكل صحي في عيد الأضحى

تُعدّ الأضاحي أحد أبرز ما يتميز به عيد الأضحى، لكن لا بد من التعرُّف على أهم معايير السلامة في التعامل مع اللحوم، وكيفية تناولها بشكل صحي، دون أيِّ تأثير على الصحة.

كيف تقوم بحفظ اللحوم لتجنّب تَلَفِها؟

يجب حفظ اللحوم في الثلاجة أو الفريزر فور تقطيعها، وتجنُّب تركها بدرجة حرارة الغرفة لمدة طويلة حتى لا تفسد. إليكَ كيفية حفظ لحوم الأضاحي في الثلاجة أو الفريزر:

  1. عند تخزين اللحوم في الثلاجة، من المهم الاحتفاظ بها في درجة حرارة أقل من 4 درجات مئوية لمنع نمو البكتيريا، قم بتخزين اللحوم النيئة في عبواتها الأصلية، أو لفَّها بإحكام في غلاف بلاستيكي، أو ورق الألمنيوم لمنع تسرّب السوائل منها، أو قم بوضعها على طبق لتجنّب أي تقطير، وبالتالي تجنّب التلوث المتبادل. يجب أيضاً تغليف اللحوم المطبوخة بإحكام أو وضعها في علب مُحكَمة الإغلاق. تذكَّر أنه لا يُفضَّل حفظ اللحوم في الثلاجة لأكثر من 3 – 5 أيام.
  2. استخدام الفريزر للتخزين طويل الأمد، يُعدّ تجميد اللحوم خياراً رائعاً، ويعد التغليف المناسب أمراً ضرورياً للحفاظ على جودة اللحوم. لذلك، يجب تغليف اللحوم بإحكام بغلاف بلاستيكي، ثم بورق الألمنيوم، أو استخدام أكياس التجميد أو علب مُحكَمة الإغلاق. من الضروري القيام بتسمية العبوة بالتاريخ لتتبّع مدة صلاحيتها، ويُفضَّل الاحتفاظ باللحوم بالفريزر لمدة لا تزيد عن 3 إلى 9 شهور.

كيف تتناول اللحوم بشكل صحي؟

يمكنك الاستمتاع بطعم الوجبات التي تحتوي على اللحوم خلال عيد الأضحى، مع الحفاظ على صحتك من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. قم بإزالة أكبر قدر ممكن من الدهون قبل طهي اللحم.
  2. تعتبر اللحوم المسلوقة أكثر صحة من اللحوم المقلية، كما أنّ مزج الدهون والبروتينات في الوجبة نفسها يجعل من الصعب هضمها، ويسبب العديد من أعراض مشكلات الجهاز الهضمي، مثل سوء الهضم، والحموضة المعوية، والغثيان وغيرها من المشكلات.
  3. قم إضافة الخضار مع اللحم، مثل البطاطس والجزر والبازلاء والبروكلي، للحصول على وجبة متوازنة، ما يعزِّز الهضم الصحي وامتصاص الدهون.
  4. يفضَّل اختيار تناول أجزاء معينة من الخروف أو العجل دون غيرها، مثل منطقة العنق والفخذ التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون مقارنة بالقطع الأخرى.
  5. يعتبر شوي اللحوم طريقة طهي صحية، ولكن يجب جعل حجم قطع اللحم معتدلًا للحد من وقت التعرّض للحرارة، كما يجب إزالة أي دهون مرئية لتجنّب سقوطها على الفحم، ومنع تكوّن المواد الضارة التي يمكن أن تعود أبخرتها إلى اللحوم عند احتراقها، ويُنصَح بتتبيل اللحم بإضافة الخل والليمون قبل الشوي لتقليل تكوّن هذه المواد الضارة.
  6. لا يمكننا إنكار حقيقة أن اللحوم تعد من الأطباق اللذيذة، والغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمّة التي يحتاجها الجسم. ولكن على الجانب الآخر، تَجَنَّبْ الإفراطَ في استهلاك اللحوم لتجنُّب العديد من المشكلات الصحية ذات الصلة، مثل اضطراب الجهاز الهضمي، والنقرس، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة مستويات الكوليسترول، يجب ألا يتجاوز متوسط استهلاك اللحوم للفرد 75-100 جم يومياً.

 

المصادر:

  1. https://homecookbasics.com/how-to-store-meat/
  2. https://saudigermanhealth.com/en/medical-blog/6-health-tips-eating-meat-eid-al-adha
آخر تعديل بتاريخ
28 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.