صحــــتك

تمارين عامة مفيدة لتحسين الذاكرة

الصورة
dr. amer.jpg
الذاكرة
 ألا تستطيع العثور على مفاتيح سيارتك؟ هل نسيت محتويات قائمة البقالة؟ ألا تستطيع تذكر اسم المدرب الشخصي في صالة الألعاب الرياضية؟ لست وحدك الذي يشعر بذلك، ويمكنك القيام بتدريب ذاكرتك مثلما تقوم بتدريب عضلات جسمك. 
وهناك تمارين بسيطة لتقوية الذاكرة يمكنك القيام بها بسهولة، فضلاً عن معرفة متى تطلب المساعدة الطبية بسبب فقدان الذاكرة.
  • ثابر على النشاط العقلي

مثلما يساعد النشاط البدني في المحافظة على لياقة الجسم، فالأنشطة المحفزة للعقل تحافظ على نشاط عقلك، وقد تساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة.
- يمكنك حل الكلمات المتقاطعة.
- اقرأ قسما في الجريدة عادة ما تتجاهله.
- اقرأ مواقع جديدة على الإنترنت.
- اسلك طرقا مختلفة أثناء القيادة.
- تعلم العزف على أداة موسيقية.
- تطوع في مدرسة محلية أو مؤسسة اجتماعية.
- تعلم لغة جديدة.
-احفظ قصائد تعجبك.
  • ثابر على التفاعل الاجتماعي 

يساعدك التفاعل الاجتماعي على منع الاكتئاب والتوتر النفسي، لأن الإكتئاب قد يؤدي إلى ضعف وفقدان الذاكرة. ابحث عن فرص للاجتماع مع الأحباء والأصدقاء وغيرهم، خاصة إذا كنت تعيش بمفردك، وعندما تتم دعوتك للمشاركة في وجبة أو حضور حدث، فاقبل الدعوة!
  • رتب بيتك

من المرجح غالبا أنك تنسى الأشياء إذا كان منزلك فوضويا وكانت مذكراتك مبعثرة، لذا دوّن المهام والمواعيد والأحداث الأخرى في دفتر مذكرات، أو مفكرة، أو برنامج تخطيط إلكتروني خاص. ويمكنك أيضا تكرار كل بند بصوت عال عندما تدوّنه، مما يساعد على تثبيته في ذاكرتك، وحدّث قائمة المهام باستمرار وقم بتمييز البنود المكتملة، وخصص مكانا معينا تضع فيه محفظتك ومفاتيحك والضروريات الأخرى.

كذلك قلل من الأشياء التي تُعرضك للتشوش، ولا تحاول إنجاز عدد من الأمور في وقت واحد، وإذا كنت تركز على معلومات تحاول أن تتذكرها، فمن المرجح غالبا أنك ستتذكرها في ما بعد، وقد يساعدك أيضا أن تربط الأشياء التي تحاول تذكرها بأغنية محببة أو شيء آخر مألوف لك.
  • احرص على النوم جيدًا

يؤدي النوم دورا مهما في مساعدتك على تقوية ذاكرتك، وبالتالي يمكنك تذكر الأشياء. اجعل الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم من أولوياتك، وفي العادة يحتاج أغلب البالغين من سبع إلى ثماني ساعات من النوم يوميا.
  • احرص على اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن يكون النظام الغذائي الصحي جيدا للعقل مثلما هو جيد للقلب. تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واختر مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدواجن الخالية من الجلد. وما تشربه مهم أيضا، لأن عدم تناول كمية كافية من المياه والإفراط في تناول المشروبات الكحولية يمكن أن يؤديا إلى التشوش وفقدان الذاكرة.
  • مارس النشاط البدني يومياً

النشاط البدني يزيد من تدفق الدم إلى الجسم كله، بما في ذلك الدماغ، وهذا قد يساعد في الحفاظ على قوة ذاكرتك. وبالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بممارسة الأنشطة الهوائية (الأيروبكس) المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا (مثل المشي السريع)، أو ممارسة الأنشطة الهوائية القوية 75 دقيقة أسبوعيا (مثل الركض)، ويفضل أن يوزع ذلك على أيام الأسبوع. وإذا لم يكن لديك الوقت لممارسة التمارين كاملة، فقسمها إلى فترات مكونة من 10 دقائق من المشي على مدار اليوم.
  • احرص على علاج الحالات المرضية المزمنة

اتبع توصيات طبيبك بشأن الأدوية الخاصة بالحالات المرضية المزمنة، مثل الاكتئاب أو مشكلات الكلى أو الغدة الدرقية، وكلما انتبهت لصحتك على نحو أفضل، زاد احتمال تحسن الذاكرة لديك، راجع أيضا الأدوية مع الطبيب بانتظام، لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الذاكرة.
  • متى تطلب المساعدة الطبية للتغلب على فقدان الذاكرة؟

إذا كنت قلقا بشأن فقدان الذاكرة، خاصة إذا كان فقدان الذاكرة يؤثر على قدرتك على إنجاز الأنشطة اليومية المعتادة، فاستشر طبيبك، فربما يُجري لك فحوصاً طبية، ويتحقق كذلك من الذاكرة ومهارات حل المشكلات. وسوف يتحدد العلاج استنادا إلى كشف السبب الذي يؤدي إلى ضعف الذاكرة.
آخر تعديل بتاريخ
17 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.