صحــــتك

النيم.. فوائده واستخداماته للشعر والجلد والصحة

الصورة
avatar

النيم أو ما يُطلق عليه أحيانًا اسم "صيدلية القرية"، نبات طبي فريد من نوعه، إذ يمكن استخدام جميع أجزائه، بما في ذلك أوراقه وأزهاره وبذوره وثماره وجذوره ولحاؤه. تم عزل أكثر من 140 مركّبًا نشطًا متنوعًا من أجزاء مختلفة من النبات، هذه المركّبات النشطة تُعطي النيم خصائصه المضادة للأكسدة، والمضادة للميكروبات، والطفيليات، والمضادة للالتهابات، ومضادة لمرض السكر، وخصائص التئام الجروح. 

على الرغم من أن البحث العلمي حول النيم ما يزال في مراحله الأولى، فإن الأدلة تشير إلى أنه يحتوي على أكثر من 140 مركّبًا نشطًا قد يمنحه العديد من التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.


ما هو النيم؟

أشجار النيم هي جزء من عائلة أشجار الماهوجني Meliaceae، واسمها العلمي Azdirachta Indica Neem، تتحمل الشجرة الجفاف والصقيع، وتناسبها أغلب أنواع التربة، شريطة أن تكون جيدة الصرف، موطنها الأصلي الهند وبورما وسيريلانكا وأندونيسيا، إلا أنها تنتشر في العديد من الدول العربية.

النيم شجرة سريعة النمو كثيفة الظل دائمة الاخضرار، أما ارتفاعها فيَصِل إلى 16 متراً، وأحياناً يبلغ 25 متراً، ويصل قُطر مجموعها الخضري إلى عشرة أمتار. وهي من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها، حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرْضي وليس في العمق؛ ولذلك عند زراعة أشجار النيم يجب ترك مسافات بين كل شجرة وشجرة لا تقل عن 3 أمتار على الأقل. وتمتاز الشجرة بجذع قاس صلب، بني داكن، يتراوح قطره ما بين 75 و150 سنتيمتراً وهي ذات قشرة بنية متشققة. تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى 30 سنتمتراً، وأزهارها بيضاء عنقودية ذات رائحة عطرية، أما ثمرها فهي عبارة عن نبتة صغيرة ذات لب حلو ومر.

مسحوق النيم

مسحوق النيم هو مسحوق أخضر عشبي مصنوع عن طريق طحن الأوراق المجففة للشجرة، وتحتوي الأوراق على فلافونويدات البوليفينول، مثل كيرسيتين وسيتوستيرول، ومن المعروف أن هذه المركّبات لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

كيفية صنع مسحوق النيم في المنزل؟

طريقة التحضير:

  • اغسل الأوراق جيدًا تحت الماء الجاري.
  • جففها باستخدام ورق التجفيف.
  • ضعها في صينية مبطنة بورق الزبدة.
  • ثم اتركها لبضعة أيام في الظل حتى إتمام عملية التجفيف تمامًا، لا تجفَّف تحت أشعة الشمس المباشرة لأنها قد تقلل من المحتوى الغذائي للأوراق.
  • اطحن الأوراق المجففة في مطحنة التوابل حتى تحصل على مسحوق ناعم، ثم يتم نخله.
  • قم بتخزين المسحوق في وعاء محكم الإغلاق، واحفظه في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس.

الفوائد الصحية المحتملة

على الرغم من أن البحث العلمي حول النيم ما يزال في مراحله الأولى، فإنه يُظهِر نتائج واعدة في العديد من جوانب الصحة.

1. إمكانات مضادة للجراثيم

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة الطب التكميلي والبديل المبنِيّ على الأدلة إلى أن إحدى الفوائد الأكثر شهرة لمسحوق النيم والزيت والأوراق والشاي ومشتقاتها الأخرى هي آثارها القوية المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات، ولهذا السبب يعتبر منشّطًا عامًا لجهاز المناعة وطريقة بسيطة لحماية صحتك العامة. يرتبط عادةً بشفاء الأمراض الجلدية.

2. قد يعزّز صحة الشعر

يحتوي مستخلص البذور على الأزاديراختين، وهو مركّب نشط قد يحارب الطفيليات التي تصيب الشعر والجلد، مثل القمل. يعمل أزاديراختين عن طريق تعطيل نمو الطفيليات والتدخل في التكاثر والعمليات الخلوية الأخرى.

وخصائص النيم المضادة للفطريات والمضادة للبكتيريا تجعله بديلاً للشامبو وعلاجات فروة الرأس. سلطت دراسة أُجريت عام 2011 الضوء على فوائده في الحفاظ على ترطيب البشرة، والقضاء على القشرة، وتقوية الشعر، وعلى الأخص القضاء على القمل. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الأبحاث التي أجرتها مجلة Parasitology Research أن الاستخدام الوحيد لشامبو مستخلص بذور النيم يمكن أن يعالِج قمل الرأس بشكل فعال.


3. قد يعزز صحة الأسنان والفم

له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة ومعززة للمناعة، مما قد يعزز صحة الفم. على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، تشير الدراسات إلى أنه قد يخفف الألم، ويساعد في علاج التهاب اللثة وتسوس الأسنان.

علاوة على ذلك، تشير بعض الدراسات البسيطة إلى أنه قد يقلل من قدرة البكتيريا على استعمار سطح أسنانك، وبالتالي يقلل من تكوين البلاك. بالإضافة إلى ذلك، في دراسة استمرت 21 يومًا شملت 45 شخصًا مصابًا بالتهاب اللثة، وُجِد أن غسول الفم بالنيم فعال مثل غسول الفم بالكلورهيكسيدين -وهو غسول فم قوي الوصفة- في تقليل نزيف اللثة والترسبات.


4. قد يحسن صحة الجلد

زيت البذور غني بالأحماض الدهنية، بما في ذلك الأحماض الأوليك، والبالمتيك، واللينوليك. بشكل جماعي، ثبت أن هذه الأحماض الدهنية لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ومضادة للميكروبات التي تعزز صحة البشرة.

في الواقع، تشير الدراسات إلى أن خصائص الزيت المضادة للبكتيريا تكافح حَب الشباب، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الأوراق يسرِّع من التئام الجروح من خلال زيادة الاستجابة الالتهابية وتكوين أوعية دموية جديدة. وفي دراسة أُجريت عام 2013 لمدة 34 يومًا، تم استخدام 100 ملغم من الزيت موضعيًا مرتين يوميًا لشفاء تقرحات الجلد المزمنة تمامًا. لكن، من المهم ملاحظة أن الدعم العلمي لهذه الاستخدامات ما يزال محدودًا.

5. قد يحسّن صحة المعدة

يرتبط هذا النبات العجيب بانخفاض الالتهاب داخل الجهاز الهضمي، مما يعالِج مشكلات مثل القرحة والإمساك والانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، يعمل النيم كعامل شفاء لبعض التهابات الجهاز الهضمي، ويحافظ على البكتيريا الجيدة التي نحتاجها بشدة في أمعائنا. سلَّط بحث عام 2013 الضوء على تناول 30-60 ملغم من مستخلص النيم مرتين يوميًا لمدة عشرة أسابيع أدى إلى الشفاء التام من قرحة الاثني عشر.  لكن، كما أسلفنا، هناك حاجة لدلائل قوية تدعم هذه البحوث.

6. قد يساعد على ضبط مرض السكري

وفقًا لدراسة أُجريت على الحيوانات نُشرت في المجلة الهندية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة، هناك علاقة بين انخفاض الطلب على الأنسولين في الجسم واستهلاك النيم. تعمل مكوناته الكيميائية على تحسين وظيفة مستقبلات الأنسولين، وتضمن حصول الجسم على كميات مناسبة من الأنسولين، مما يحمي من تطور مرض السكري. علاوة على ذلك، بالنسبة لمرضى السكر، يمكن استخدامه لتقليل اعتمادهم على العلاج بالأنسولين. ومع ذلك، ونظرًا للطبيعة الحيوانية لهذه الدراسات، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال.

7. قد تكون له تأثيرات مضادة للملاريا

يحتوي النيم على مركّبات نشطة تسمى الليمونويدات. وَجدت دراسة أُجريت على الفئران أن الليمونويدات قد تكون فعالة في استهداف الخلايا المصابة بالملاريا، مثل العلاجات التقليدية باستخدام الكلوروكين، لكن، لا توجد دلائل أو دراسات تدعم نفس الأمر على البشر.

8. يزيل السموم من الجسم

سواء كنت تستخدم مسحوق النيم، أو معجونه، أو أوراقه، أو تستهلك مستخلصاته في المكملات الغذائية، فإن المكونات النشطة الموجودة في هذه الشجرة ستساعدك على تخليص الجسم من السموم. تشير الأبحاث المنشورة في مجلة علم الأدوية والعلاجات التجريبية إلى أن النيم يحفز الكبد، مما يساعد على التخلص من السموم بسرعة، وتحسين أنشطة التمثيل الغذائي في الجسم.

كيفية العثور على منتجات النيم واستخدامها بأمان

يُباع النيم عادة في صورة زيت، ومستخلص، ومسحوق، ومكملات غذائية، بالإضافة إلى إضافته إلى منتجات العناية بالشَّعر والبشرة. يمكنك عادة العثور على هذه المنتجات في المتاجر الصحية. ويمكن وضع زيت النيم على البشرة أو مزجه مع الشامبو أو الكريمات، كما أن تناوله عن طريق الفم على شكل أقراص أو مسحوق يعتبر آمنًا ما لم يَتَعَدَّ الجرعة المسموح بها.

الآثار الجانبية المحتمَلة:

  1. عندما يؤخذ عن طريق الفم: ربما يكون مستخلص النيم آمنًا لمعظم البالغين عند استخدامه على المدى القصير. تم استخدام جرعات تصل إلى 60 ملغ يوميًا لمدة تصل إلى 10 أسابيع بأمان. ربما يكون النيم غير آمن عند تناوله عن طريق الفم بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة من الزمن. قد يضر الكلى والكبد.
  2. عند وضعه على الجلد: من المحتمل أن يكون زيت أو كريم النيم آمنًا عند وضعه على الجلد لمدة تصل إلى أسبوعين.
  3. الأطفال: ربما يكون شامبو مستخلص النيم آمنًا عند الأطفال عند تطبيقه مرة أو مرتين على الرأس لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ. من المحتمل أن يكون تناول بذور النيم وزيت البذور عن طريق الفم غير آمن عند الأطفال. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة عند الرضع والأطفال الصغار في غضون ساعات بعد تناول زيت النيم. وتشمل هذه الآثار الجانبية الخطيرة: القيء والإسهال والنعاس وفقدان الوعي والغيبوبة.

 

آخر تعديل بتاريخ
04 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.