صحــــتك

الماكياج والرياضة هل يؤثر الماكياج على البشرة خلال التمارين؟

ماذا يحدث عندما تضعين المكياج عند الذهاب للنادي الرياضي؟

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فمن المعروف أن إزالة الماكياج قبل النوم هي أمر مهم لصحة البشرة، لأن ذلك يساعد على منع انسداد المسام، وظهور حَبّ الشباب وغيرها من مشكلات الجلد. ولكن وفقاً لدراسة جديدة تبحث في الماكياج والرياضة تم نشر نتائجها في مجلة طب الأمراض الجلدية التجميلية (Journal of Cosmetic Dermatology)، فإن وضع كريم الأساس التجميلي (الفاونديشن) أثناء ممارسة التمارين الرياضية يؤثّر على الجلد ومسامه، مما يجعل وضع الماكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية مشكلة أيضًا.

الماكياج والرياضة .. كيف يمكن أن يؤثّر الماكياج على البشرة أثناء التمرين؟

قام الباحثون القائمون على الدراسة بفحص 43 طالباً جامعياً يتمتعون بصحة جيدة، من بينهم 20 ذكراً و23 أنثى، تم وضع كريم الأساس على الجبهة والخد العلوي على نصف الوجه، وبقي النصف الآخر دون وضع كريم الأساس لدراسة العلاقة بين الماكياج والرياضة.

أظهرت النتائج زيادة في التعرق والرطوبة بعد التمرين على الوجه بأكمله، ولكن كان هناك مزيد من الرطوبة في المنطقة المغطاة بالماكياج.

بعد التمرين، زاد حجم مسام الجلد في نصف الوجه الذي لا يوجَد عليه ماكياج، ولكن لم يتغير حجم المسام في نصف الوجه الذي يوجد عليه الماكياج. كما زادت كمية الزيت المفرزة في المنطقة التي لا تحتوي على الماكياج، وانخفضت في المنطقة التي يغطيها الماكياج.

جاءت الدراسة مع الميل المستمر للفتيات والنساء لوضع الماكياج أثناء ذهابهن للنادي الرياضي. وفقًا لهذه الدراسة، فإن وضع ماكياج ثقيل مثل كريم الأساس أثناء ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤدي إلى مشكلات جلدية، مثل انسداد المسام، بسبب تراكم العرَق والمفرزات. لذلك، يُنصح باختيار ماكياج خفيف أو منتجات خالية من الزيوت للحفاظ على صحة البشرة أثناء ممارسة الرياضة.

كيف يمكن لوضع الماكياج والرياضة أن يؤذيا البشرة؟

يقول الخبراء إن الماكياج يمكن أن يسد المسام ويسبب جفاف الجلد، والسبب وراء التوصية بإزالة الماكياج قبل الذهاب إلى النوم هو أنه يمكن أن يتّحد مع الزيوت وخلايا الجلد الميتة لسد المسام وتعزيز تكوين حَبّ الشباب، وينطبق الشيء نفسه على وضع الماكياج أثناء ممارسة الرياضة. وتشير هذه الدراسة الحديثة أيضًا إلى أن وضع الماكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية قد يعرّض الجلد لزيادة الجفاف.

ركزت هذه الدراسة بشكل أساسي على كريم الأساس، ولكن هناك أنواع أخرى كثيرة من الماكياج، إذ من الممكن للماسكارا وكحل العيون وأحمر الشفاه أن تمثل مشكلة أقل أثناء التمرين، لأنه لا يتم وضعها على الوجه بالكامل. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير أنواع معينة من الماكياج على الجلد أثناء التمرين.

البدائل التي يمكن استخدامها أثناء ممارسة الرياضة

قد يشعر بعض الأشخاص بالخجل من ممارسة التمارين بدون ماكياج، خاصة في الأماكن العامة، والخبر السار هو أن هناك خيارات أكثر سلامة من المواد التجميلية الثقيلة التي يمكن أن تؤدي إلى التغطية، وفقًا للخبراء.

البديل لكريم الأساس هو كريم البي بي BB، أو بلسَم التجميل. كريمات البي بي هي خليط بين كريم الأساس ومنتجات العناية بالبشرة. غالبًا ما يتم صياغتها بحيث لا تسبب انسداد المسام، وتهدف إلى تحسين لون البشرة والمظهر العام للبشرة.

كما أن هناك كريمات السي سي أو كريمات تصحيح الألوان (CC or color-correcting creams) التي تهدف إلى تقليل الاحمرار أو التفاوت في لون البشرة، ويكون قوامها أخف من كريمات البي بي.

ماذا يحدث عندما تضعين المكياج عند الذهاب للنادي الرياضي؟

روتين العناية بالبشرة بعد التمرين

بعد ممارسة الرياضة، قومي بتنظيف بشرتك (الوجه والجسم) لإزالة الزيوت الزائدة والعرَق والبكتيريا وبقايا مستحضرات التجميل التي يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب أو التهاب الجُريبات في الجلد.

وعند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، تذكري أن تحمي بشرتك من الشمس باستخدام: 

  • عامل حماية من الشمس SPF 30 كحد أدنى.
  • نظارات شمسية.
  • ارتداء قبعة.
  • وضع واقي الشمس على أذنيك ورقبتك وشفتيك.

كما أن شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية يعد أمرًا مهمًا، فهذا لا يساعد فقط البشرة على البقاء رطبة، ولكنه يحافظ أيضًا على توازن الماء في الجسم.
نهايةً، أظهرت دراسة جديدة تبحث في العلاقة بين الماكياج والرياضة أن وضع كريم الأساس أثناء ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤثر على الجلد ومسامه. يَنصح أطباء الجلد بعدم وضع كريم الأساس أثناء ممارسة التمارين الرياضية لأنه قد يسد المسام ويؤدي إلى ظهور حب الشباب. كبدائل للماكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يعد بلسم التجميل (BB) وكريمات تصحيح الألوان (CC) من الخيارات السليمة.

آخر تعديل بتاريخ
24 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.