صحــــتك

الفوائد الصحية لزراعة الخضراوات في المنزل

الصورة
shaymaa.jpg

يتيح لنا النظام الغذائي العالمي الوصول إلى عديد من الأطعمة التي لا يمكننا إنتاجها محلياً، من الموز المزروع في أمريكا الجنوبية إلى منتجات الكاكاو في غرب أفريقيا، بالإضافة إلى كثير من الأصناف الأخرى.

لكنّ نظامنا الغذائي أيضاً به عيوب تؤثِّر سلباً على الصحة العامة، فقد ساهم ارتفاعُ استخدام الأطعمة المصنَّعة بشكل كبير في انتشار السُّمنة، بالإضافة إلى مشكلة إهدار الطعام الجماعي الذي يضرّ بكوكبنا وصحتنا، بسبب تأثيره على التنوّع البيولوجي، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وسوء التغذية.

لماذا عليك أن تزرع طعامك؟

إذا كنت تزرع الخضراوات أو الفاكهة أو الأعشاب الخاصة بك في المنزل، فيمكنك المساعدة في حماية نفسك وعائلتك من بعض المشكلات الصحية التي تأتي مع النظام الغذائي المصنَّع، وتعزيز صحتك بطرق غير متوقّعة.

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الفاكهة والخضراوات المزروعة محلياً قد تصل أعمارهم إلى 100 عام. بالإضافة إلى وجود أدلة متزايدة على أن زراعة الغذاء تخلق فُرَصاً للترفيه وممارسة التمارين الرياضية، والعلاج ودعم الصحة النفسية. تشمل الفوائد الشخصية: انخفاضَ مستويات التوتر، وتحسين الصحة العقلية، وتحسين المعرفة، والإجراءات المتعلقة بالنظام الغذائي الصحي، والنشاط البدني.

اختَر الأطعمة الطازجة لمزيد من العناصر الغذائية:

جميع الفواكه والخضراوات مفيدة للصحة، لكنّ الأصناف المزروعة محلياً تحتوي على عناصر غذائية ونكهة أكثر من البدائل التي يتم شراؤها من المتجر، وهناك عدة أسباب لذلك:

  • يبدأ انخفاض العناصر المغذية في الأطعمة منذ اللحظة التي يتم فيها قطف الفاكهة أو الخضار، ولأن وقت الوصول إلى الخضراوات من حديقتك أقصر من وقت الحصول على المنتجات المستوردة، فإن المنتجات المزروعة محلياً تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • غالباً ما يُطوِّر مزارعو المحاصيل التجارية أنواعاً جديدة تنمو بشكل أسرع، وذات عائد مادي أكبر، ويمكنها تحمّل الشحن خلال الاستيراد والتصدير، وقد يكون هذا في بعض الأحيان على حساب العناصر الغذائية والنكهة.
  • غالباً ما يقطف المزارعون التجاريون الفاكهة والخضراوات قبل أن تنضج تماماً، لإطالة مدة صلاحيتها في المتاجر، ولكن لا تستمر جميع الثمار في النضج بمجرد قطفها، وهذا يعني أنها تحتوي على كمية أقل من فيتامين سي.
  • غالباً ما تتسبَّب المناوَلة واستخدام الآلات في حدوث كدمات وخدوش في المنتجات الزراعية، مما يؤدي إلى فقد المزيد من العناصر الغذائية.

تجنّب استخدام مبيدات الحشرات والآفات

تبدأ المحاصيل التي نشتريها من البقّالة حياتَها في المزارع الزراعية، ولتقليل الخسارة من الآفات التي تتغذّى على المحاصيل يقوم معظم المزارعين التجاريين برش مبيدات الآفات، وهي مواد سامة تردع الحيوانات والحشرات أو تؤذيها.

على الرغم من أن استخدام مبيدات الآفات منظَّم بإحكام، يمكن العثور على آثار لهذه السموم في الفاكهة والخضراوات، لكنّ تأثيرها على صحتك على المدى الطويل لايزال غير واضح، وغالباً ما تكون آراء الخبراء مختلَطة. الواضح أنه عليك تجنُّب استخدام أي مواد كيميائية على الخضراوات والفاكهة المزروعة في منزلك، لتجنّب آثارها الجانبية على المدى البعيد.

الزراعة المنزلية وصحة طفلك:

هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث حول الزراعة المنزلية وصحة الأطفال، فمن المسلَّم به أنّ عادات الأكل الراسخة في مرحلة الطفولة المبكرة تستمر حتى مرحلة البلوغ، وأن الأطفال الذين يشاركون في أنشطة زراعية في المدرسة قد تحسّنت مواقفهم تجاه الأكل الصحي، فضلاً عن التأثيرات الإيجابية الأخرى مثل الثقة واحترام الذات، وتحسين قدرات التعلم والمهارات.

كما قد يقلل تناول الطعام المُنتَج محلياً من خطر إصابة طفلك بالربو والحساسية، وذلك لأن تناوَل كميات ضئيلة من حبوب اللقاح على المنتجات المزروعة محلياً يمكن أن يساعد في تطوير جهاز المناعة لدى الأطفال.

استثْمِر في الزراعة المنزلية لتقليل ميزانية طعامك

حتى إذا كنت مُقيّداً بما يمكنك زراعته في المنزل، فإن زراعة القليل تساعد في تخفيض إنفاقك الأسبوعي على شراء الطعام، ففي الفترة الأخيرة شهدت أزمة تكلفة المعيشة ارتفاعاً حاداً في أسعار المواد الغذائية، وغالباً ما تكون الخيارات العضوية الصحية في المتاجر هي الأغلى، ونتيجة لذلك لا تستطيع عديد من العائلات اتخاذ خيارات شراء صحية.

توضح الإحصائيات الآتية الصادرة عن مؤسسة الغذاء مستوى الخطر الذي قد يتعرّض له أطفالنا:

  • يعيش 2.5 مليون طفل حاليًا في أُسَر تعاني من انعدام الأمن الغذائي، بزيادة 27% عما كان عليه قبل جائحة COVID-19.
  • ما يقرب من نصف العائلات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي والتي لديها أطفال غير مؤهلة للحصول على وجبات مدرسية مجانية.
  • بالنسبة لأولئك القادرين على الحصول على وجبات مدرسية، فإن 60% من وجبات المدراس الثانوية غير متوافقة مع معايير الغذاء المدرسية الصحية.

بناء عليه، فإن زراعة الخضراوات الخاصة بك توفّر وسيلة أكثر فعالية، للتأكد من حصولك أنت وعائلتك على المعادن والفيتامينات التي تحتاجونها، لتعيشوا حياة سعيدة وصحية.

 

المصادر//

https://patient.info/news-and-features/the-health-benefits-of-growing-your-own-food

آخر تعديل بتاريخ
12 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.