صحــــتك

كيف تشجع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية؟

الصورة
shaymaa.jpg
شجعي طفلك على ممارسة التمارين الرياضية

قد يكره طفلك الرياضة أو يكون متحمساً لألعاب الفيديو أكثر من كرة القدم، أو قد يشعر الصغار بأنهم غير واثقين بأنفسهم، لدرجة أنهم لا يستطيعون مواكبة الأطفال الآخرين في سنهم.

ولذلك، فمهما كان سبب رفض طفلك ممارسة الرياضة، قد يكون من الصعب تحفيز الطفل على ممارسة الرياضة عندما لا يكون مهتماً بذلك.

وعليك أن تعلم أن التذمر من طفلك لا يفيد والضغط عليه بشدة أو الاشتراك له في نادٍ رغماً عنه سيجعل طفلك يتوقف عن ممارسة الرياضة إلى الأبد.

وعليك أن تعلم أن التمارين لا تعني فقط ممارسة الرياضة، فهناك العديد من الأنشطة التي تساعد في زيادة النشاط البدني لطفلك، مثل الرقص أو الركض في جميع أنحاء الحديقة أو ركوب الدراجات في جميع أنحاء الحيّ.

 

وتقول مجموعة من أطباء الأطفال واختصاصيي التربية إنه يمكن الآباء أن يستخدموا مجموعة من الحيل لزيادة حركة الطفل ونشاطه البدني حتى لو لم يشترك في فريق كرة قدم أو غيرها من الأنشطة الرياضية.

وإليكم بعض هذه الحيل:

1. اعلم أن الأطفال يفهمون التمارين الرياضية بشكل مختلف

بالنسبة إلينا قد يعني التمرين الركض على جهاز الجري لمدة 30 دقيقة أو حرق عدد محدد من السعرات الحرارية، لكن الأطفال يمارسون التمارين الرياضية بطريقة مختلفة عن الكبار. حيث يمارس الأطفال التمارين على فترات قصيرة ويستخدمون أجسادهم في العديد من الاتجاهات المختلفة. لذا، ضع ذلك بالاعتبار عندما تقترح عليهم الأنشطة، وضع نفسك في مكانة زميل لهم في التدريب، لا مدرب شخصي.

لذا، بدلاً من إرسال طفلك خارج المنزل لممارسة رياضة الجري، اعرض عليه لعب لعبة عائلية في الفناء الخلفي للمنزل.

ويعود ذلك بالفائدة ويكون له تأثير اضافي حيث تمارس أنت التمارين الرياضية كما تشجع طفلك أيضاً على مشاركتك هذا النشاط البدني، وهي طريقة رائعة للجميع للتفاعل فيما بينكم.

2. تحدث عن فوائد التمارين

لست مضطراً إلى إقناع طفلك بتغيير هواياته أو اهتماماته، فقط ساعده على فهم كل الطرق التي تساعده على بذل نشاط بدني للشعور بتحسن ونشاط وتفريغ الطاقة السلبية، وتحدث معه عن كيف يمكن التمارين الرياضية أن تزيد تركيز عقله بشكل أفضل.

 

3. تصرف بحكمة

عليك أن تكون العقل المدبر لرفاهية طفلك. فهناك العديد من الطرق لحثّ طفلك على بذل نشاط حركي دون أن يدرك ذلك. فمثلاً، اركن سيارتك بعيداً عن مدخل المركز التجاري حتى يضطر الجميع إلى قطع مسافة أكبر للوصول إلى المدخل, أو إذا كان طفلك يحب الحيوانات، فاقترح عليه التطوع في ملجأ محلي، حيث يمكنه القيام بواجب تمشية الحيوانات.

4. افهم سبب عدم حب طفلك للرياضة

قد يكون سبب رفضهم لممارسة التمارين الرياضية بسيطاً، مثل كرههم الإحساس بالحر أو كثرة التعرق، وقد تكون هناك أسباب أخرى، مثل تعرضهم للتنمر في أثناء اللعب، أو يواجهون صعوبة في التنفس في أثناء الجري.

فإذا تعرفت إلى سبب رفضه لممارسة التمارين، يكون من السهل عليك إيجاد حل للمشكلة ومعالجتها.

أما إذا كنت لا تستطيع معرفة سبب رفض طفلك لممارسة التمارين، ففكر في استشارة اختصاصي تربية، فقد يساعدك على فهم عدم رغبة طفلك في ممارسة أي نشاط.

5. ابدأ بتمارين مدتها قصيرة

يقول الخبراء إنه يجب على الأطفال ممارسة التمارين مدة ساعة يومياً، لكن إذا شعر الطفل بأن مدة التمرين طويلة وتجاوزت الـ30 دقيقة، فلن يفعله، وسيرفض التمرين.

لذا، عليك أن تبدأ معه بوقت قصير من التمرين حتى لو كانت 5 دقائق فقط.

فالهدف من ذلك جعل الطفل يضع هدفاً أمامه ويلتزمه، فعندما يلتزم الطفل وقتاً ضئيلاً من التمرين، يجعله ذلك يشعر بتحسن تجاه الأمر، وتزداد ثقته بنفسه أنه استطاع إنجاز الأمر، وذلك يلهمه القيام بالمزيد من التمارين مع مرور الوقت.

 

6. قم بتبديل أنشطتك العائلية

بدلاً من مشاهدة أفلام يوم الجمعة أو الذهاب لتناول وجبة الفطور أو الغذاء، قم بعمل نزهة إلى الحديقة أو توجه إلى رحلة تسلق.

قدم بعض الأفكار الجديدة التي تركز على الحركة وتعرف إلى أكثر الأشياء التي تثير طفلك.

وعليك معرفة أن الطفل مثل البالغين تماماً، يتجنب التدريبات التي يكرهها، ويجعل التمرين الذي يحبه أولوية، فسيرغب الطفل في الاستمرار بفعل ما يستمتع به.

7. فكر في نشاط يستمتع طفلك به

هل طفلك الصغير مهتم بأي رياضة أو أنشطة بدنية ممتعة؟

ساعد طفلك في اكتشاف نشاط يمكنه الاستمتاع به، مهما كان هذا النشاط بسيطاً، مثل لعب الغميضة أو كرة القدم، فالمهم هو أن يستمتع به ويجد السعادة في ممارسة هذا النشاط. فكلما كان مستمتعاً، زادت احتمالية استمراره في ممارسة هذا النشاط.

 

 

المصادر

6 Effective Tips to Encourage Your Kids to Get Physically Active

6 Ways to Get Any Kid to Exercise

آخر تعديل بتاريخ
14 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.