صحــــتك

السويد في طريقها لتصبح خالية من التدخين رسمياً

الصورة
shaymaa.jpg
ماذا يحدث بعد الإقلاع عن التدخين؟

السويد في طريقها لتصبح خالية من التدخين رسمياً، تابع القراءة لمعرفة المزيد:

السويد في طريقها لتصبح خالية من التدخين رسمياً

تم تقييم دولة السويد لتصبح أول دولة في العالم يتم تعريفها على أنها خالية من التدخين، وتمثّل نسبة المدخنين أقل من 5% من السكان. ويشير مصطلح (خالٍ من التدخين) على الأقل في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى انتشار التدخين بنسبة أقل من 5% في مجموعة سكانية معينة.

انخفضت معدلات التدخين في السويد منذ الثمانينات إلى أقل من 6%، وهو إنجاز لم يتكرّر بَعْدُ من قبل أي دولة أخرى في العالم، ونتيجة لذلك، أصبحت السويد تمتلك أقل معدل وفيات بسبب التبغ في العالم.

وقد اتَّبَعتْ السويد استراتيجية للتعامل مع المدخّنين من خلال التحوّل إلى بدائل أقل ضرراً من الدخان، مثل أكياس النيكوتين، والسجائر الإلكترونية، وsnus، وهو منتج تبغ فموي رَطِب يتم وضعه داخل الشفّة العليا، ويعدّ استخدامه تقليديًا في السويد منذ قرن من الزمان، وكان يفوق التدخين في البلاد، ثم تراجع استخدامه في السبعينات، وتجاوز التدخينَ مرة أخرى في التسعينات.

وحفّزت الحكومة السويدية حتى وقت قريب جداً الناسَ على التحوُّل من السجائر إلى snus من خلال فرض الضرائب على السجائر، وعلى الرغم من ذلك، فلا توجد منتجات تبغ خالية من المخاطر، ولكن السجائر الإلكترونية على سبيل المثال أقل بنسبة 95% من السجائر العادية.


ما هو تأثير الإقلاع عن التدخين في السويد؟

هناك تأثيرات عدّة للإقلاع عن التدخين في السويد:

  • أشارت الإحصاءات التي تظهر في البلاد أن السويد لديها أقل نسبة من الأمراض المرتبطة بالتبغ في الاتحاد الأوروبي، بنسبة أقل من 41% مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.
  • كما أن السويديين لديهم أيضاً معدل وفيات أقل بنسبة 40% من الأمراض المرتبطة بالتبغ، مثل السكتات الدماغية، وأمراض القلب والرئة، وانتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • ساهم توفير خيارات أكبر للمدخنين بشكل رئيسي في مساعدتهم على الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى التثقيف، ومكافحة التبغ أيضًا من خلال فرض الضرائب على السجائر بمبلغ 4.5 يورو في عام 2021.
  • كافحت السويد السجائر لسنوات، وتم حظر التدخين في جميع الحانات والمطاعم في أوائل عام 2005، وفي عام 2019 تم تمديد الحظر ليشمل منع التدخين أثناء الجلوس في الهواء الطَّلق، وكذلك الأماكن العامة.

ختامًا، نأمل أن تكون السويد كريمة في مشاركة معرفتها واستراتيجيتها دولياً ليمتدَّ هذا الإجراء الصحي الكبير لجميع دول العالم، والتخلص من التدخين على مستوى العالم، والذي يُصنِّفه بعض العلماء على أنه وباء ينتج عنه أمراض خطيرة مدمّرة للصحة والمال، وتؤدي إلى الوفاة في نهاية المطاف.

 

المصادر:

https://www.euronews.com/next/2023/05/17/smoke-free-sweden-why-are-swedes-stubbing-out-their-cigarettes

https://kommunikasjon.ntb.no/pressemelding/sweden-achieves-the-lowest-smoking-rate-in-europe-and-is-on-track-to-become-officially-smoke-free---the-eu-must-take-note?publisherId=90063&releaseId=17949296

https://tobaccoreporter.com/2023/03/14/sweden-approaching-smoke-free-status/

آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.