صحــــتك

الإمساك خلال رمضان.. هل من طرق للوقاية؟

الصورة
avatar


الإمساك خلال رمضان .. يعاني أغلب الأشخاص من مشكلة الإمساك، التي يمكن أن تظهر في أي وقت، وخصوصاً خلال شهر رمضان، شهر الصيام، الذي يمتنع فيه المسلمون عن تناول الطعام والشراب لأوقات طويلة، مما يؤدي إلى قلة السوائل في الجسم، وصعوبة التبرز والإخراج بسبب الإمساك، وبذلك يشعر الصائم بالمزيد من التعب وعدم الراحة.

الإمساك خلال رمضان

الإمساك، المعروف أيضًا باسم عسر التغوط، هو مرض مزمن يعاني منه عدد كبير من الناس، نتيجة ضعف في الأمعاء يجعل حركات الأمعاء غير منتظمة، مما يؤدي إلى حدوث صعوبة في عملية الإخراج، وتوصف الحالة عمومًا بأنها إمساك عند إخراج البراز بمعدل أقل من ثلاث مرات أسبوعيًا، أو الصعوبة الشديدة في إخراج البراز.

أهم ما يميز الإمساك هو قوام البراز الصلب، وانخفاض كمية البراز، والإجهاد أثناء التغوط، وعدم الشعور بالراحة بعد التغوط.

أسباب الإمساك خلال رمضان

1. تغير الروتين الغذائي

يحتاج الجسم لتأدية مهامه للطاقة التي تتوفر انطلاقًا من هضم الأغذية التي يتناولها الإنسان عبر وجبات متفرقة طوال اليوم، إلا أن شهر رمضان يعتبر حالة خاصة، لأن الصائم يُمسك فيه عن الطعام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وهي مدة غالبًا ما تتجاوز اثنتي عشرة ساعة، عادة ما يكون الشخص قد تناول خلالها وجبتين أو ثلاث في غير وقت الصيام. هذا التغير في نظام الوجبات قد يسبب اضطرابًا في وظيفة وحركة الأمعاء وعملية الهضم، مما يزيد احتمال الإصابة بالإمساك عند كثير من الصائمين.

2. قلة الحركة والنشاط

تعتبر قلة الحركة والنشاط أحد أهم أسباب حدوث الإمساك في رمضان، إذ يلجأ كثيرون في فترة الصيام إلى التخفيف من النشاط البدني والأنشطة المعتادة لتجنب الشعور بالإجهاد نتيجة الانقطاع عن الطعام والشراب، مما يسبب كسل الأمعاء، وبالتالي صعوبة التبرز.

3. نقص السوائل

في فترة الصيام ينقطع الصائم عن شرب المياه وغيرها من السوائل لمدة تتجاوز اثنتي عشرة ساعة يومياً، مما قد يسبب نقص ليونة البراز بشكل كبير، وبالتالي إصابة الصائم بالإمساك وصعوبة التبرز.

4. بطء حركة الأمعاء

ضعف حركة الأمعاء من الأسباب الرئيسية للإمساك في رمضان، إذ يهمل البعض خلال فترة الصيام الاهتمام بالنظام الغذائي بشكل صحيح، ويلجأ كثيرون إلى اتباع أنظمة غذائية تزيد من الإجهاد لأجهزة الجسم، وخاصة الجهاز الهضمي، وذلك بالإفراط في تناول الطعام عند الإفطار، مما يؤدي إلى حدوث ارتباك للجهاز الهضمي مصحوبٍ بتلبّك معوي وعسر هضم وانتفاخ.

5. نقص الألياف 

يهمل البعض تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة عادة في السلطات والبقوليات والفواكه والخضار الطازجة، ويكثر من تناول الحلويات الرمضانية، كما يكثر من تناول الأغذية المقلية التي غالبًا ما تزيد من احتمالية حدوث الإمساك.

6. أسباب مرَضية

بعض الأمراض المزمنة تزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك في رمضان، كالقولون العصبي والاضطرابات الهضمية المزمنة، لذا يجب على هؤلاء المرضى الاهتمام أكثر بعلاج حالاتهم، واتباع نظام غذائي صحي لتجنب الإمساك في رمضان.

7. تناول بعض الأدوية 

قد يكون من أسباب الإمساك في رمضان تناول الصائم بعض الأدوية، مثل مسكنات الألم، والأدوية المضادة للهيستامين لحالات التحسس، وأدوية الضغط من حاصرات قنوات الكالسيوم، وغيرها من الأدوية التي من آثارها الجانبية الإمساك.

نصائح لعلاج الإمساك خلال رمضان

- تناول المزيد من المياه

قلة شرب الماء من العوامل الأساسية في الإصابة بالإمساك، لذا من المهم شرب كميات كافية من الماء، وتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل خلال ساعات الإفطار، بما في ذلك الماء، وشاي الأعشاب، والعصائر الطازجة.

- الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف

بالإضافة إلى شرب الماء يُنصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف، خاصة في فترة السحور، فقد وجد الباحثون أن تناول أقل من 15 غرامًا من الألياف يوميًا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالإمساك، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على الألياف، البقول والفواكه والخضار الطازجة، ودقيق الشوفان، والمكسرات، وبذور الشيا، وبذور الكتان المطحونة والتي تحسّن عملية الهضم وحركة الأمعاء، ما يساعد في علاج الإمساك والوقاية منه.

قم بتقسيم وَجباتك 

غالباً يتناول الصائم وجبة الإفطار والسحور ويسرف في كمية الطعام المتناوَل، ما يسبب إرهاق الجهاز الهضمي والشعور بالتخمة وعدم الارتياح، كما يؤثر على وظائف الأمعاء، ما يسبب الإمساك لكثيرين. يُنصح بتقسيم الوَجبات بشكل منظم إلى ثلاث وجبات متوسطة لزيادة حركة الأمعاء، ومنحها فرصة للقيام بدورها للتخلص من الإمساك في رمضان.

تناول الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك

تناول الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك أو التي تعرف أيضًا بالبكتيريا النافعة، إذ يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن من خلل في توازن البكتيريا النافعة في أمعائهم، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك في تحسين هذا التوازن ومنع الإمساك. ومن الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك: الزبادي، الموز الأخضر، مخلل الملفوف، مخلل الخيار والكفير.

تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا 

يُنصح بتناول وجبات خفيفة ومتقطعة لعلاج الإمساك للصائم، كما يُنصح بمضغ الطعام بشكل جيد ما يساعد في تحفيز العصارات الهاضمة وتحسين هضم الطعام، وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك طيلة الشهر.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام على تحسين حركة البراز عبر القولون، لذا احرص بانتظام على ممارسة التمارين الرياضية المنخفضة الشدة، مثل المشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجات، أو الركض.

اتبع عادات التغوط السليمة 

حاول فعل ذلك في مواعيد منتظمة، فيمكنك على سبيل المثال محاولة التغوط بعد تناول الطعام بمدة من 15 إلى 45 دقيقة، إذ تساعد عملية الهضم على تحريك البراز عبر القولون.

مشروبات تساعد على الهضم

طرق علاج الإمساك خلال رمضان بالأعشاب

هنالك العديد من العلاجات العشبية للإمساك التي لها دور واضح في العمل على تخفيف أعراض هذا النوع من الحالات الصحية، ومن أبرز هذه العلاجات العشبية للإمساك الآتي:

1- العِرقسوس لعلاج عسر الهضم

العرقسوس من أشهر المشروبات الرمضانية، إذ تُستخدم جذور العرقسوس لعمل شراب العرقسوس الذي يحتوى على العديد من المركبات المهمة والعناصر المعدنية المفيدة للجسم، مثل الحديد والماغنسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والسيلكون والزنك والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامين (ج) والفيتامين (ب).
كما يحتوي على سكر الجلوكوز، ويحتوي كذلك على زيوت طيارة وصبغات صفراء ومركبات الفلافونيدات والستيرولات والكومارنيات والإسبرجين. كما يحتوي أيضًا على إيزوفلافونات، وهو مركب شبيه بالكورتيزون المعروف، إلا أنه يتميز عنه بخلوه تمامًا من الآثار الجانبية المعروفة عند التداوي بالكورتيزون، خصوصًا لمدة طويلة.
يحتوي العرقسوس على عدة مركَّبات مضادة لقرحة المعدة والاثني عشر، ومن أهمها مركب حمض الغليسريزين، وتساعد هذه المادة أيضًا في علاج عسر الهضم الناتج عن القرحة. كما أنه مهدئ للمعدة والأمعاء، ويُستخدم أيضا كمليِّن للجهاز الهضمي، ومضاد للقيء الذي يصاحب الحمل، كما أنه فاتح للشهية ويساعد على الهضم.

2- اليانسون لعلاج الإمساك خلال رمضان

يحتوي اليانسون على زيوت فعالة مضادة لآلام البطن وطاردة للغازات، كما يمد الجسم بعناصر غذائية مفيدة تقي المعدة من التقرحات. يمكن خلط اليانسون مع بعض الأعشاب الأخرى فيكون له تأثير مليِّن، فيقلل من إفراز أحماض المعدة، وبالتالي يحميها من التلف.

أُجريت دراسة على 20 شخصًا من أجل قياس مدى فاعلية شاي الأعشاب الذي يحتوي على اليانسون في علاج الإمساك المزمن لديهم، أظهَرت نتائج الدراسة بأن الشاي الذي يحتوي على اليانسون لديه فاعلية أكبر في علاج الإمساك بالمقارنة مع الشاي الذي لا يحتوي على اليانسون.

3- النعناع لعلاج الإمساك خلال رمضان

يمتلك النعناع دورًا في تخفيف أعراض القولون العصبي، ومنها الإمساك، والنفخة، وآلام البطن، وذلك بسبب خصائصه المضادة للتشنجات. يعد الإمساك أحد أكثر أعراض القولون العصبي إزعاجًا، ويعد تناول زيت النعناع للإمساك أحد الطرق الفعالة في التخفيف منه.

يعود سبب تأثير النعناع على الجهاز الهضمي لاحتوائه على مادة المينثول، التي من شأنها العمل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتحسين حركتها وتسكين الألم أيضًا.

4- الحلْبة تُعالج الإمساك خلال رمضان

يُمكن استخدام الحلبة كمليِّن للتخلص من مشكلة الإمساك، فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان التي تمنع التكتل في الأمعاء، كما أنها تمتص الماء الموجودة في الأمعاء، وبالتالي تعزز حركة الأمعاء وتسهل خروج البراز منها.

5- بذور الكتان لعلاج الإمساك خلال رمضان

لطالما اشتهرت بذور الكتان منذ القِدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم أنواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم، من أبرز فوائد بذور الكتان استخدامها كمسهلات خفيفة، وخاصة في حالات الإمساك، فمن الممكن تناولها من خلال إضافتها إلى الخبز والأرز والحبوب الكاملة، مثل حبوب الإفطار، والسَّلطات، واللبن.

وتعمل بذور الكتان أيضًا على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن، والإمساك والإسهال وآلام المعدة والغثيان.

آخر تعديل بتاريخ
20 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.