صحــــتك

أطعمة عليك تجنبها إذا كنت تعاني من خفقان القلب

الصورة
avatar
الخفقان

خفقان القلب هو إحدى الشكاوى الأكثر شيوعًا، ويوصف بالشعور بضربات سريعة أو رفرفة في القلب. وقد يسبب الإجهادُ أو ممارسة التمارين أو تناول أدوية أو مشكلة طبية في حالات نادرة تحفيز خفقان القلب.

وعادة لا ينطوي خفقان القلب على أي ضرر رغم أنه قد يبدو مقلقًا، لكن في حالات نادرة، قد يكون خفقان القلب أحد أعراض حالة قلبية أكثر خطورة، مثل عدم انتظام ضربات القلب (اضطرابات كهربائية القلب) التي قد تستلزم العلاج.

يمكن الشعور بخفقان القلب في الحلق أو العنق والصدر أيضًا، وقد يحدث عند ممارسة الأنشطة أو أثناء الراحة. لا تحتاج حالات الخفقان عادة إلى الخضوع لتقييم طبي إذا كانت نادرة الحدوث وتستمر لبضع ثوانٍ فقط. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب خفقان القلب، بدءًا من التوتر والقلق إلى قلة النوم والتغيرات الهرمونية، وبالطبع النظام الغذائي، إذ يمكن أن تؤثر اختياراتك الغذائية بشكل مباشر على إيقاع قلبك، هناك أطعمة يجب عليك تجنبها في حالة خفقان القلب.

بينما نستكشف الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة خفقان القلب، تذكَّر أن هذه الإرشادات تستهدف في المقام الأول الخفقان الحميد. إذا كان خفقانك يزداد سوءًا، أو يستمر لفترة طويلة، أو إذا كان مصحوبًا بألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو دوخة، أو نوبات إغماء، في هذه الحالات ينصح بطلب المشورة الطبية.

أطعمة عليك تجنبها إذا كنت تعاني من خفقان القلب

1. الكافيين

قد يكون للإفراط في تناول الكافيين القدرة على إحداث خفقان القلب. أفادت مراجعة أجريت عام 2017 لاستخدام مشروبات الطاقة في الولايات المتحدة أنه من بين 496 طالبًا جامعيًا تناولوا مشروبات الطاقة، تعرَّض 19% منهم لخفقان القلب. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن دراسة أجريت عام 2016 ونشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية، خلصت إلى أن الاستهلاك المعتدل للكافيين لا يبدو أن له أي علاقة أكيدة بخفقان القلب. لذلك، بالنسبة لمعظم الناس، فإن الاستمتاع بفنجان أو كوبين من القهوة يوميًا لا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق. إن موازنة استهلاك القهوة مع كمية كافية من الماء يمكن أن يمنع خفقان القلب الناجم عن الإفراط في تناول الكافيين. بالإضافة إلى ذلك، انتبه إلى مصادر الكافيين الأخرى، مثل مشروبات الطاقة وبعض أنواع الشاي والمشروبات الغازية، وحتى بعض المكملات الغذائية.

2. الكحول

الكحول له تأثير مدر للبول، مما يعني أنه يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، عندما لا يتم ترطيب جسمك بشكل كاف، فإن خطر الإصابة بخفقان القلب يرتفع بشكل أكبر. يمكن أن يكون للكحول عدد من التأثيرات الضارة على خفقان القلب، بما في ذلك:

  • رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل مؤقت.
  • قد يسبب زيادة في إطلاق الكاتيكولامينات، وهي هرمونات يمكن أن تؤثر على سرعة وانتظام ضربات القلب.
  • قد يؤدي إلى تلف خلايا القلب، وبالتالي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

بشكل عام، يجب على المرضى الذين يعانون من خفقان القلب الحد من المشروبات الكحولية أو حتى تجنبها.

3. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات

يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات، مثل رقائق البطاطس والحلوى والمخبوزات والوجبات الخفيفة، إلى خفقان القلب، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري. غالبًا ما تحتوي هذه الأطعمة على سكريات مضافة ودهون غير صحية وملح. هذه المكونات لا تضر بصحة القلب بشكل عام فحسب، بل تلعب أيضًا دورًا في تفاقم خفقان القلب. كما أن تأثير هذه الأطعمة يتجاوز مجرد خفقان القلب، إذ يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مستويات الكوليسترول، وعدم التحكم في ضغط الدم، وتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. كل هذه العوامل يمكن أن تزيد من خطر خفقان القلب.

4. الإفراط في تناول الأطعمة المصنَّعة 

ينصح بالحذر بشكل خاص من هذه الأطعمة، فقد تحتوي الأطعمة المصنعة مثل اللحوم على كمية عالية من المواد الحافظة والأصباغ والغلوتامات الأحادية الصوديوم (MSG)، وغيرها من الإضافات الاصطناعية، والتي يمكن أن تساهم في خفقان القلب. يمكن أن يكون لهذه المواد تأثير مثير على الجهاز العصبي، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وخفقان القلب لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم والضغط على القلب، هذا بدوره يزيد من احتمالية خفقان القلب. لذلك، يُنصح بالحد من تناول الأطعمة المصنعة بشكل مفرط، واختيار خيارات أكثر طبيعية وغير معالجة للحفاظ على إيقاع صحي للقلب.

5. التوابل

في حين أن التوابل نفسها يمكن أن تكون مفيدة بسبب مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة، إلا أن بعض الأطعمة الغنية بالتوابل تستدعي الانتباه، خاصة بالنسبة لأولئك المعرَّضين لخفقان القلب. تناوُل الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يسبب استجابات فسيولوجية مختلفة تؤدي إلى زيادة معدلات ضربات القلب، هذا الارتفاع في معدل ضربات القلب يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بخفقان القلب.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة الاعتدال في تناول التوابل وعدم تجنبها تمامًا، لأن التوابل مفيدة بشكل عام لأنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

الأطعمة التي يُنصح بتناولها إذا كنت تعاني من خفقان القلب

بينما ناقشنا ما يجب تجنبه في حالة خفقان القلب، فإن معرفة الأطعمة التي ينصح بتناولها يمكن أن يكون على نفس القدر من الأهمية.

إضافة مزيد من الأطعمة الكاملة وغير المصنَّعة في نظامك الغذائي يمكن أن يقلل من خطر خفقان القلب الناتج عن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات والأطعمة السكرية. التركيز على تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، الحبوب الكاملة والمكسرات، مع الحد من السكريات المصنعة والكربوهيدرات المكررة والملح، والبقاء رطبًا طوال اليوم.

1. الأحماض الدهنية أوميغا -3

تعتبر الأطعمة الغنية بالحموض الدهنية غير المشبعَة من نوع الأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز، ضرورية لصحة القلب، ولها خصائص تعمل على تهدئة إيقاعات القلب، وخفض ضغط الدم، وتسييل الدم.

2. الكربوهيدرات المعقدة

تعتبر الكربوهيدرات المعقدة خيارًا حكيمًا لمن يعانون من خفقان القلب. توفر الحبوب الكاملة غير المعالَجة مثل الشوفان والبرغل والكينوا والأرز البني المعادنَ والألياف الأساسية. يتم هضمها ببطء، مما يساعد على تجنب ارتفاع السكر الذي له دور في تفاقم خفقان القلب.

الخلاصة

يعاني كثير من الناس من خفقان القلب، ويمكن أن يكون النظام الغذائي أحد الأسباب المحتملة وراء هذا الخفقان. قد يساعد الحد من استهلاكك لأشياء مثل الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل والملح واللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والكحول والصودا والسلع المخبوزة، والتركيز على تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون وتناول الدهون الصحية، والحبوب الكاملة والمكسرات على تقليل الشعور بخفقان القلب.

آخر تعديل بتاريخ
07 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.