صحــــتك

أشياء أبقِها في حقيبتك عند ذهابك إلى العلاج الكيميائي

أشياء ابقيها في حقيبتك عند ذهابك إلى العلاج الكيميائي

يتضمن العلاج الكيميائي استخدام أدوية قاتلة للسرطان يمكنك تناولها عن طريق الفم، أو الحقن، أو عن طريق الوريد. بشكل عام، يَستخدم الأطباء مزيجاً من اثنين أو ثلاثة من أدوية العلاج الكيميائي لعلاج السرطان، وسوف تحتاج عادة إلى تلقيها في مركز علاج السرطان الخاضع للإشراف.

قد يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي في خطة علاج السرطان إذا كنت تخطط لإجراء عملية جراحية أو خضعت لها سابقًا لإزالة ورم.

ونظراً لأنك ستحتاج على الأرجح إلى جلسات متعددة من العلاج الكيميائي يمكن أن تستغرق كل منها ما يصل إلى عدة ساعات، فمن المفيد أن تحزم حقيبة تحتوي على أشياء من شأنها أن تبقيك مرتاحاً. ضع في اعتبارك هذه العناصر الأساسية لمساعدتك على البدء:

  1. زجاجة ماء للاستخدام خلال جلسة العلاج الكيميائي

شرب الكثير من الماء طوال فترة العلاج الكيميائي يمكن أن يساعد في منع الجفاف، وقد يساعدك البقاء رطباً على التعامل مع الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي، مثل قلة الشهية أو الإسهال. تشغل زجاجة المياه القابلة لإعادة التعبئة مساحة أقل في حقيبتك مقارنة بالزجاجات المتعددة ذات الاستخدام الواحد، ويمكنك أن تطلب من الممرضة أو أحد أحبائك أن يملأها لك أثناء الجلسة.

  1. وجبة خفيفة صحية

اعتماداً على خطة العلاج الخاصة بك، قد تستمر كل جلسة علاج كيميائي من عدة دقائق إلى عدة ساعات، ويمكن للوجبات الخفيفة الصغيرة والمغذية، مثل ألواح الجرانولا أو الفاكهة أو المكسرات، أن تساعدك على الشعور بالشبع خلال الجلسات الطويلة. وقد يكون البسكويت المالح خياراً جيداً أيضاً، لأنه يمكن أن يساعد في تهدئة معدتك إذا كنت تشعر بالغثيان، وقد يكون تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم مفيداً أيضاً إذا كنت تعاني من الغثيان بسبب العلاج.

  1. كتاب ممتع للتسلية أثناء العلاج الكيميائي

إذا فاتتك قراءة كتاب جيد أو تصفح مجلتك المفضلة، ففكِّر في إحضار بعض هذه المواد معك إلى جلسة العلاج الكيميائي، فقد تكون هذه مفيدة بشكل خاص لجلسات العلاج الكيميائي الطويلة، ويمكن أن تساعد في صرف انتباهك عن العلاج الكيميائي.

  1. الأجهزة الإلكترونية

يمكن لجهاز إلكتروني محمول، مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، أن يساعد في توفير مجموعة متنوعة من وسائل الترفيه دون شغل مساحة كبيرة في حقيبتك. فكّر في تنزيل الموسيقى والألعاب والأفلام وتطبيقات التأمل مسبقاً كي تكون جاهزة للاستخدام في جلسة العلاج الكيميائي التالية، ولا تنس أيضاً إحضار الشاحن وسماعات الرأس معك.

  1. مصادر الهِوايات الإبداعية

إذا كنت تفضل الإلهاء الإبداعي، فكر في ملء حقيبتك بالعناصر ذات الصلة، وقد تشمل الأمثلة: دفتر يوميات للكتابة وأقلامك المفضلة، أو لوحة رسم بأقلام ملونة، أو كرة من الخيوط وإبرة الحياكة.

  1. قِطَع ملابس تبقيك دافئاً

من الشائع أن تشعر بالبرد أثناء العلاج الكيميائي، خاصة إذا كنت تَستخدم أيضاً قبعات باردة أو نظام تبريد لفروة الرأس، لذا أحضِر معك بطانية خفيفة أو اثنتَين لتساعدك على الشعور بالدفء، ويمكن أن تكون أيضاً أكثر راحة أثناء العلاج. وتُعتبر الجوارب والقفازات من الإضافات الجيدة الأخرى التي يمكنك إحضارها في حقيبة العلاج الكيميائي الخاصة بك، في حالة برودة قدميك أو يديك أثناء العلاج.

  1. أدوات العناية الشخصية

أثناء الخضوع لعلاجات سرطان الثدي مثل العلاج الكيميائي، من المهم اغتنام فرص الرعاية الذاتية قدر الإمكان. لذا فكر في تعبئة زجاجة صغيرة من المستحضر المناسب لتدليك سريع لليد، أو قناع عين ناعم أو مبطن بالجل لمساعدتك على الاسترخاء في جلسة تأمل أو قيلولة، أو أي أدوات صغيرة أخرى محمولة للعناية الذاتية، مثل مرطِّب الشفاه.

آخر تعديل بتاريخ
28 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.