صحــــتك

أخطار صحيّة ننصحك بتجنبها خلال الصيف

الصورة
shaymaa.jpg


تُتيح لك أيام فصل الصيف الطويلة القيام بالعديد من الأنشطة خلال العطلة الصيفية، كالمشي على الشاطئ، أو الذهاب في رحلة تخييم كنت تؤجّلها خلال فصل الشتاء بسبب الطقس غير المناسب. لكنْ يأتي موسم الصيف مع ارتفاعٍ في درجات الحرارة، ومع كثير من المخاطر الصحية أيضاً، فما هي هذه المخاطر؟ وكيف يمكن تجنُّبها أو الوقاية منها؟

المخاطر الصحية التي يجب تجنُّبها خلال الصيف

بيَّن الخبراء عددًا من المخاطر الصحية الأكثر شيوعاً في الصيف، وعددًا من الأعراض التي يجب البحث عنها، وكيفية الوقاية منها، حتى نتمكّن من البقاء في أمان وصحة جيدة خلال فترة الصيف.

1. قمل البحر:

قد تسمع عن تفشي قمل البحر، والذي يُسبب ظهورَ طفح جلدي أحمر مثير للحكّة، وهو أكثر شيوعاً في فلوريدا وشاطئ البحر الكاريبي.

يعتبر الاسم مجازيًا شعبيًا متداولًا، وبعيدًا عن حقيقة هذه المخلوقات التي تُسبب هذا الطفح والاحمرار المعروف باسم ثوران البحر، فهذه المخلوقات هي قناديل البحر الصغيرة، وتُسمّى أيضاً الكشتبانات البحرية.

تبدأ الحكّة عادة بعد خروجك من الماء، كما يتأثّر الجلد المغطّى ببدلة السباحة أو القميص أو بدلة الغوص أو أيِّ شيءٍ ترتديه. يَعتقِد الأطباء أن يرقات قنديل البحر تتراكم تحت بدلة السباحة وتلدغك، لذلك يَنصح الأطباء بخلع بدلتك بأسرع ما يمكن بعد السباحة في البحر لمنع الطفل الجلدي. لا تنسَ غسل شَعرك جيداً أيضاً، لأنها يمكن أن تصل إليه.

2. الإصابات خلال قَصّ العشب

قد ترغب في قص عشب حديقتك، لكن تذكّر أن شفرات آلة القص حادة وتتحرك بسرعة، ويُصاب آلاف الناس كل عام بسبب استخدام جزازات العشب. لذا، حافِظ على آلة القص دائماً في حالة جيدة، وقم بصيانتها بشكل دوري، ولا تستخدم يديك لإزالة الشوائب من الشفرات، واحْمِ عينَيك وقدمَيك ويدَيك.

عند جزّ عشب المنحدرات، عليك أن تتحرك لأعلى ولأسفل، وليس جانبياً، وذلك لتجنّب الإصابات، ولا تَدَع الأطفال يشاركون معك أو يجلسون بالقرب منك أثناء الجزّ، اتركهم ينتظرون داخل المنزل حتى تنتهي.

3. حافِظ على جودة الطعام:

عندما تذهب إلى التنزّه فعادة ما تصحب معك العديد من أصناف الطعام، لكن يجب ألا تبقى هذه الأطعمة لفترة طويلة في الجو الصيفي الحار، إليك النصائح الآتية:

  • احتفِظْ بالأطعمة في مكان بارد.
  • لا تحتفِظ بأي أطعمة في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتَين.
  • لا تُعِدْ استخدام الأطباق التي كانت تحتوي على لحوم نيئة حتى تغسلها.

4. الأميبيا آكلة الدماغ:

يعيش هذا الكائن الصغير في البحيرات والأنهار والينابيع الساخنة، ويتسلّل إلى الجسم من خلال الأنف، ويمكن أن يُسبب عدوى دماغية مُمِيتة ونادرة.

الطريقة الوحيدة للوقاية من هذه العدوى هي تجنّب السباحة في المياه الطبيعية العذبة الدافئة، وإذا رغِبْتَ في السباحة في الماء العذب الدافئ فلا تَضَع رأسك تحت الماء، ويمكنك أيضاً تقليل الأخطار عن طريق ارتداء مشابك الأنف، خاصة إذا كنت ستقفز في المياه، مما قد يؤدي لتسرّبها إلى أنفك.

5. الشوي:

هل هناك نكهة للصيف دون الاستمتاع بالطهي في الهواء الطلق؟ إليكَ بعض القواعد البسيطة:

  • ضَعْ الشواية بعيداً عن المباني والمنازل.
  • لا تَدَع الشحوم تتراكم على الشوّاية، وقم بتنظيفها بشكل دوري.
  • لا تترك الشواية دون رقابة.
  • حافِظ على مسافة آمنة بين الأطفال والحيوانات الأليفة وبين الشوّاية.
  • قم بصيانة الشواية، وتأكَّد من عدم وجود تسريبات منها قبل بدء موسم الشواء، فإذا شممت رائحة غاز أثناء الطهي ابتعد عن الشواية، واتّصل بقسم الإطفاء.

6. فيروس غرب النيل:

البعوض أكثر من مجرد حشرة مزعجة، إذْ يمكنه أن ينشر فيروس غرب النيل. لا تَظهَر أيُّ أعراض على معظم الأشخاص الذين يصابون بالفيروس على الإطلاق، ولكن يمكن أن تحدث أمراض خطيرة جداً ومُمِيتة في بعض الأحيان لدى أقل من 1% من المصابين.

الطريقة الوحيدة لتجنّب فيروس غرب النيل هو تجنّب لسعات البعوض، يمكنك أن تضع طارداً للبعوض، وإذا كان الطقس مناسبًا فيمكن عند الخروج ارتداء سروالٍ طويلٍ وأكمام في الفترة ما بين الشفق والفجر. أما في المنزل، فتخلَّص من المياه الراكدة في أحواض الطيور والدلاء والأراجيح والإطارات، فهي أرض خصبة لتكاثر البعوض.

7. تجنَّب المشي حافياً:

تَحدُث الجروح الوخزية في كثير من الأحيان في الصيف عندما تمشي حافَي القدمَين، فقد تتعرض للمسامير أو الزجاج أو أعواد الأسنان أو غيرها من الشوائب.

تُعتَبر العدوى الجرثومية أكبر مشكلة مصاحِبة للجروح الوخزية، كما تُعتَبر الحرارة والتورّم من العلامات التي تحتاج إلى عناية طبية سريعة، وقد تحتاج أيضاً إلى تحديث حقنة التيتانوس.

8. حروق الشمس:

ضع الكريم الواقي من الشمس باستمرار، وتجنَّب التعرّض لأشعة الشمس القوية خلال النهار، وارْتَدِ ملابس تحمي ذراعيك وساقيك، وقُبَّعة تحمي وجهك وأذنيك ورقبتك.

كما عليك وضع واقي الشمس كل 3 ساعات أو أقل في حالة التعرّق الزائد أو السباحة.

9. الحرارة الشديدة:

الطقس الحار ليس مزعجاً فقط، ولكن يمكنه أن يصيبك بالمرض، فانتبِه بشكل خاص للأطفال وكبار السن خلال الطقس الحار، وارْتَدِ ملابس فضفاضة، ولا تُمارِس الرياضة في أكثر فترات اليوم حرارة، واحْرص على بقاء جسمك رطباً.

قد تشمل أعراض الشعور بالإعياء المرتبط بالحرارة حدوث التشنجات والغثيان وشحوب الجلد، عندما تظهر عليك هذه الأعراض اذهب إلى مكان أكثر برودة، وأَكْثِر من شرب السوائل، ثم ضع قطعة قماش باردة على الجلد. إذا لم تتحسَّن حالتك، أو كان لديك أعراض أكثر خطورة، مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو تسارع دقات القلب، أو دفء الجلد وجفافه، أو تغيّر السلوك، أو التشنجات، فاتّصل بالطوارئ للحصول على الرعاية الطبية.

10. خطر المسابح:

عَلِّم الأطفال السباحة، وراقِبْهم عن كثب في المسبح، وحافِظ على أحواض السباحة نظيفة، وتجنَّب شرب الكحول واللهو حول أحواض السباحة، فالمشروبات الكحولية تجعلك غير متوازنٍ، مما يعرِّضك لخطر السقوط في المسبح والغرق.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/ss/slideshow-summer-health-hazards

https://www.everydayhealth.com/healthy-living/health-hazards-to-avoid-this-summer/

آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.